موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فيّاض ونظرية «الانتخابات بمن حضر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا نخشى إهمال القيادة الفلسطينية لحق الفلسطينيين في الشتات في اختيار ممثليهم إلى المجلس الوطني الفلسطيني... اليوم تفاقمت خشيتنا، وبتنا نخشى أن تهمل هذه القيادة حق فلسطينيي الداخل في اختيار رئيسهم وممثليهم في المجلس التشريعي (حين يلتئم شمل هذه الانتخابات بعد عمر طويل)...

فالتصريحات التي نطق بها رئيس “أطول حكومة تصريف أعمال عمراً في العالم” سلام فياض، تثير القشعريرة في النفوس، وتؤشر إلى ما يدور في خلد بعض الأوساط القيادية الفلسطينية من أفكار وتصورات يمكن أن تخدم أي هدف وأية جهة، باستثناء أهداف الشعب الفلسطيني في استعادة الوحدة وتقرير المصير وبناء الدولة والعودة إلى الوطن.

 

فيّاض يستند إلى مماطلة حماس وعرقلتها استحقاق الانتخابات، للدعوة إلى إجراء انتخابات “بمن حضر”، يكفي غزة أن تشارك ترشيحاً لا انتخاباً، وليس مهم ما إذا كان المرشحون من غزة أو من “جزر القمر”، المهم أن تجري الانتخابات، وأن تعاد “شرعنة” السلطة التي يحتل فيها موقع “رئيس الحكومة المزمن”... فالرجل يدرك أن المصالحة والوحدة تمران بالضرورة فوق “أنقاض حكومته” وهو لمس ذلك لمس اليد في اتفاق الدوحة، وهو قرر على ما يبدو، أن يذهب بالمصالحة إلى الجحيم، وأن يسعى في تكريس سقوطها بالترويج لإجراء انتخابات من جانب واحد.

الغريب أن فيّاض في تصريحات سابقة له، عبّر عن قناعة بأن فتح أيضاً لا تريد انتخابات... لا أدري لماذا استثنى غزة من الانتخابات ولم يستثن الضفة كذلك، طالما أن كلاً من فتح وحماس لا تريدان الانتخابات... لا أدري لماذا هذه الكيل بمكيالين... ولا أعرف ما الذي سيكون عليه موقف فيّاض إذا ما رفضت إسرائيل السماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة، هل سيستثني القدس على سبيل المثال، ويجري الانتخابات في محيط مكتبه في رام الله، باسم الشعب الفلسطيني ونيابة عنه، في أربع أرجاء الوطن المحتل والشتات؟.

وإذا “مددنا الموضوع على استقامته” وافترضنا أن إسرائيل ستعرقل إجراء الانتخابات بمشاركة حماس والجهاد أو غيرهما من الفصائل، هي سنجري الانتخابات بدون هؤلاء... هل سيوفر ذلك فرصة ذهبية لـ”طريقه الثالث” لكي يشق طريقه إلى قيادة الشعب الفلسطيني وتمثيله؟... ما الذي يريد فيّاض أن يقوله أو أن يوصلنا إليه؟.

والحقيقة أن صمت القبور الذي يلف رام الله حيال نظرية “الانتخابات بمن حضر” التي أطلقها فيّاض ويروجها بالنيابة عنه، كتاب ومستشارو “التدخل السريع” الذي يحيطون به ويعتاشون على فائض “أفكاره وأمواله”، هو ما يثير قلقنا، وليس ما يصدر عن فيّاض نفسه... فالرجل منذ انتخابات 2006، أثبت أن لا وزن له بنفسه، وأن مواقفه تؤخذ على محمل الجد بالقدر الذي تعكس فيه توجهات جديدة لدى القيادة الفلسطينية.

نحن نوافق فيّاض على أن فتح وحماس لا تبديان اهتماماً كافياً بالمصالحة، وربما لا مصلحة لهما في إجرائها في المدى المنظور... لكن “كلام الحق هذا” يصبح باطلاً ولن يفضي إلا إلى الباطل وحده، إن كانت الخلاصة المترتبة عليه، هي الدعوة لتكريس الانشقاق ومأسسته و”شرعنته”... عندها يصبح أداء رئيس “تصريف الأعمال” أكثر خطورة من تردد فتح ومماطلة حماس... عندها نقترب من تجاوز الخطوط الحمراء إن لم نكن قد جاوزناها فعلاً.

ليس للانتخابات في الحالة الفلسطينية قيمة بذاته فحسب، الانتخابات تكتسب قيمتها وجدواها و”تاريخيتها” إن افضت إلى تجديد دماء النظام السياسي الفلسطيني واستعادة وحدته وتلاحمه، وإن هي اندرجت في سياق مشروعه الوطني (وهذا هو الأساس)، مشروع العودة والدولة وتقرير المصير... بخلاف ذلك تصبح الانتخابات “ديكوراً زائفاً” يصلح للعرض والتقديم على موائد المانحين والمؤسسات الدولية، التي ربما تكتفي من المسألة الفلسطينية برمتها، بهذا الديكور الديمقراطي... فما بالكم حين يكون ثمن الانتخابات التخلي عن غزة أو القدس أو كلتيهما معاً؟.

مؤسف هذا الوضع الذي آلت إليه القضية الفلسطينية بمختلف أبعادها... ففيما إسرائيل تقضم الأرض والحقوق والمقدسات والعاصمة، وتمضي قدماً في تكريس هويتها “اليهودية”، نرى “الإخوة الأعداء”، يتراشقون بمدافع الاتهامات المتبادلة الثقيلة، ويبنون حساباتهم على كل حدث وتطور إقليمي أو دولي، باستثناء ما يمكن أن يأتي به شعبهم.

لقد مللنا الدعوة للمصالحة والوحدة، بعد أن أيقنا بأن “لا حياة لمن ننادي”... وها نحن نصل إلى حالة يجرؤ فيها رئيس حكومة مُعين، لم يحصل سوى على مقعده في الانتخابات الأخيرة، برغم ضخامة الحملة الانتخابية وارتفاع أكلافها، على طرح مشروع تفتيتي آخر، لا وظيفة له سوى الإمعان في تكريس الانقسام والإطاحة بأية بارقة أمل في استعادة الوحدة، وإن بعد حين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28135
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702248
حاليا يتواجد 3366 زوار  على الموقع