موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

فيّاض ونظرية «الانتخابات بمن حضر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا نخشى إهمال القيادة الفلسطينية لحق الفلسطينيين في الشتات في اختيار ممثليهم إلى المجلس الوطني الفلسطيني... اليوم تفاقمت خشيتنا، وبتنا نخشى أن تهمل هذه القيادة حق فلسطينيي الداخل في اختيار رئيسهم وممثليهم في المجلس التشريعي (حين يلتئم شمل هذه الانتخابات بعد عمر طويل)...

فالتصريحات التي نطق بها رئيس “أطول حكومة تصريف أعمال عمراً في العالم” سلام فياض، تثير القشعريرة في النفوس، وتؤشر إلى ما يدور في خلد بعض الأوساط القيادية الفلسطينية من أفكار وتصورات يمكن أن تخدم أي هدف وأية جهة، باستثناء أهداف الشعب الفلسطيني في استعادة الوحدة وتقرير المصير وبناء الدولة والعودة إلى الوطن.

 

فيّاض يستند إلى مماطلة حماس وعرقلتها استحقاق الانتخابات، للدعوة إلى إجراء انتخابات “بمن حضر”، يكفي غزة أن تشارك ترشيحاً لا انتخاباً، وليس مهم ما إذا كان المرشحون من غزة أو من “جزر القمر”، المهم أن تجري الانتخابات، وأن تعاد “شرعنة” السلطة التي يحتل فيها موقع “رئيس الحكومة المزمن”... فالرجل يدرك أن المصالحة والوحدة تمران بالضرورة فوق “أنقاض حكومته” وهو لمس ذلك لمس اليد في اتفاق الدوحة، وهو قرر على ما يبدو، أن يذهب بالمصالحة إلى الجحيم، وأن يسعى في تكريس سقوطها بالترويج لإجراء انتخابات من جانب واحد.

الغريب أن فيّاض في تصريحات سابقة له، عبّر عن قناعة بأن فتح أيضاً لا تريد انتخابات... لا أدري لماذا استثنى غزة من الانتخابات ولم يستثن الضفة كذلك، طالما أن كلاً من فتح وحماس لا تريدان الانتخابات... لا أدري لماذا هذه الكيل بمكيالين... ولا أعرف ما الذي سيكون عليه موقف فيّاض إذا ما رفضت إسرائيل السماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة، هل سيستثني القدس على سبيل المثال، ويجري الانتخابات في محيط مكتبه في رام الله، باسم الشعب الفلسطيني ونيابة عنه، في أربع أرجاء الوطن المحتل والشتات؟.

وإذا “مددنا الموضوع على استقامته” وافترضنا أن إسرائيل ستعرقل إجراء الانتخابات بمشاركة حماس والجهاد أو غيرهما من الفصائل، هي سنجري الانتخابات بدون هؤلاء... هل سيوفر ذلك فرصة ذهبية لـ”طريقه الثالث” لكي يشق طريقه إلى قيادة الشعب الفلسطيني وتمثيله؟... ما الذي يريد فيّاض أن يقوله أو أن يوصلنا إليه؟.

والحقيقة أن صمت القبور الذي يلف رام الله حيال نظرية “الانتخابات بمن حضر” التي أطلقها فيّاض ويروجها بالنيابة عنه، كتاب ومستشارو “التدخل السريع” الذي يحيطون به ويعتاشون على فائض “أفكاره وأمواله”، هو ما يثير قلقنا، وليس ما يصدر عن فيّاض نفسه... فالرجل منذ انتخابات 2006، أثبت أن لا وزن له بنفسه، وأن مواقفه تؤخذ على محمل الجد بالقدر الذي تعكس فيه توجهات جديدة لدى القيادة الفلسطينية.

نحن نوافق فيّاض على أن فتح وحماس لا تبديان اهتماماً كافياً بالمصالحة، وربما لا مصلحة لهما في إجرائها في المدى المنظور... لكن “كلام الحق هذا” يصبح باطلاً ولن يفضي إلا إلى الباطل وحده، إن كانت الخلاصة المترتبة عليه، هي الدعوة لتكريس الانشقاق ومأسسته و”شرعنته”... عندها يصبح أداء رئيس “تصريف الأعمال” أكثر خطورة من تردد فتح ومماطلة حماس... عندها نقترب من تجاوز الخطوط الحمراء إن لم نكن قد جاوزناها فعلاً.

ليس للانتخابات في الحالة الفلسطينية قيمة بذاته فحسب، الانتخابات تكتسب قيمتها وجدواها و”تاريخيتها” إن افضت إلى تجديد دماء النظام السياسي الفلسطيني واستعادة وحدته وتلاحمه، وإن هي اندرجت في سياق مشروعه الوطني (وهذا هو الأساس)، مشروع العودة والدولة وتقرير المصير... بخلاف ذلك تصبح الانتخابات “ديكوراً زائفاً” يصلح للعرض والتقديم على موائد المانحين والمؤسسات الدولية، التي ربما تكتفي من المسألة الفلسطينية برمتها، بهذا الديكور الديمقراطي... فما بالكم حين يكون ثمن الانتخابات التخلي عن غزة أو القدس أو كلتيهما معاً؟.

مؤسف هذا الوضع الذي آلت إليه القضية الفلسطينية بمختلف أبعادها... ففيما إسرائيل تقضم الأرض والحقوق والمقدسات والعاصمة، وتمضي قدماً في تكريس هويتها “اليهودية”، نرى “الإخوة الأعداء”، يتراشقون بمدافع الاتهامات المتبادلة الثقيلة، ويبنون حساباتهم على كل حدث وتطور إقليمي أو دولي، باستثناء ما يمكن أن يأتي به شعبهم.

لقد مللنا الدعوة للمصالحة والوحدة، بعد أن أيقنا بأن “لا حياة لمن ننادي”... وها نحن نصل إلى حالة يجرؤ فيها رئيس حكومة مُعين، لم يحصل سوى على مقعده في الانتخابات الأخيرة، برغم ضخامة الحملة الانتخابية وارتفاع أكلافها، على طرح مشروع تفتيتي آخر، لا وظيفة له سوى الإمعان في تكريس الانقسام والإطاحة بأية بارقة أمل في استعادة الوحدة، وإن بعد حين.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4470
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174926
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687442
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57764991
حاليا يتواجد 2691 زوار  على الموقع