موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

فيّاض ونظرية «الانتخابات بمن حضر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا نخشى إهمال القيادة الفلسطينية لحق الفلسطينيين في الشتات في اختيار ممثليهم إلى المجلس الوطني الفلسطيني... اليوم تفاقمت خشيتنا، وبتنا نخشى أن تهمل هذه القيادة حق فلسطينيي الداخل في اختيار رئيسهم وممثليهم في المجلس التشريعي (حين يلتئم شمل هذه الانتخابات بعد عمر طويل)...

فالتصريحات التي نطق بها رئيس “أطول حكومة تصريف أعمال عمراً في العالم” سلام فياض، تثير القشعريرة في النفوس، وتؤشر إلى ما يدور في خلد بعض الأوساط القيادية الفلسطينية من أفكار وتصورات يمكن أن تخدم أي هدف وأية جهة، باستثناء أهداف الشعب الفلسطيني في استعادة الوحدة وتقرير المصير وبناء الدولة والعودة إلى الوطن.

 

فيّاض يستند إلى مماطلة حماس وعرقلتها استحقاق الانتخابات، للدعوة إلى إجراء انتخابات “بمن حضر”، يكفي غزة أن تشارك ترشيحاً لا انتخاباً، وليس مهم ما إذا كان المرشحون من غزة أو من “جزر القمر”، المهم أن تجري الانتخابات، وأن تعاد “شرعنة” السلطة التي يحتل فيها موقع “رئيس الحكومة المزمن”... فالرجل يدرك أن المصالحة والوحدة تمران بالضرورة فوق “أنقاض حكومته” وهو لمس ذلك لمس اليد في اتفاق الدوحة، وهو قرر على ما يبدو، أن يذهب بالمصالحة إلى الجحيم، وأن يسعى في تكريس سقوطها بالترويج لإجراء انتخابات من جانب واحد.

الغريب أن فيّاض في تصريحات سابقة له، عبّر عن قناعة بأن فتح أيضاً لا تريد انتخابات... لا أدري لماذا استثنى غزة من الانتخابات ولم يستثن الضفة كذلك، طالما أن كلاً من فتح وحماس لا تريدان الانتخابات... لا أدري لماذا هذه الكيل بمكيالين... ولا أعرف ما الذي سيكون عليه موقف فيّاض إذا ما رفضت إسرائيل السماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة، هل سيستثني القدس على سبيل المثال، ويجري الانتخابات في محيط مكتبه في رام الله، باسم الشعب الفلسطيني ونيابة عنه، في أربع أرجاء الوطن المحتل والشتات؟.

وإذا “مددنا الموضوع على استقامته” وافترضنا أن إسرائيل ستعرقل إجراء الانتخابات بمشاركة حماس والجهاد أو غيرهما من الفصائل، هي سنجري الانتخابات بدون هؤلاء... هل سيوفر ذلك فرصة ذهبية لـ”طريقه الثالث” لكي يشق طريقه إلى قيادة الشعب الفلسطيني وتمثيله؟... ما الذي يريد فيّاض أن يقوله أو أن يوصلنا إليه؟.

والحقيقة أن صمت القبور الذي يلف رام الله حيال نظرية “الانتخابات بمن حضر” التي أطلقها فيّاض ويروجها بالنيابة عنه، كتاب ومستشارو “التدخل السريع” الذي يحيطون به ويعتاشون على فائض “أفكاره وأمواله”، هو ما يثير قلقنا، وليس ما يصدر عن فيّاض نفسه... فالرجل منذ انتخابات 2006، أثبت أن لا وزن له بنفسه، وأن مواقفه تؤخذ على محمل الجد بالقدر الذي تعكس فيه توجهات جديدة لدى القيادة الفلسطينية.

نحن نوافق فيّاض على أن فتح وحماس لا تبديان اهتماماً كافياً بالمصالحة، وربما لا مصلحة لهما في إجرائها في المدى المنظور... لكن “كلام الحق هذا” يصبح باطلاً ولن يفضي إلا إلى الباطل وحده، إن كانت الخلاصة المترتبة عليه، هي الدعوة لتكريس الانشقاق ومأسسته و”شرعنته”... عندها يصبح أداء رئيس “تصريف الأعمال” أكثر خطورة من تردد فتح ومماطلة حماس... عندها نقترب من تجاوز الخطوط الحمراء إن لم نكن قد جاوزناها فعلاً.

ليس للانتخابات في الحالة الفلسطينية قيمة بذاته فحسب، الانتخابات تكتسب قيمتها وجدواها و”تاريخيتها” إن افضت إلى تجديد دماء النظام السياسي الفلسطيني واستعادة وحدته وتلاحمه، وإن هي اندرجت في سياق مشروعه الوطني (وهذا هو الأساس)، مشروع العودة والدولة وتقرير المصير... بخلاف ذلك تصبح الانتخابات “ديكوراً زائفاً” يصلح للعرض والتقديم على موائد المانحين والمؤسسات الدولية، التي ربما تكتفي من المسألة الفلسطينية برمتها، بهذا الديكور الديمقراطي... فما بالكم حين يكون ثمن الانتخابات التخلي عن غزة أو القدس أو كلتيهما معاً؟.

مؤسف هذا الوضع الذي آلت إليه القضية الفلسطينية بمختلف أبعادها... ففيما إسرائيل تقضم الأرض والحقوق والمقدسات والعاصمة، وتمضي قدماً في تكريس هويتها “اليهودية”، نرى “الإخوة الأعداء”، يتراشقون بمدافع الاتهامات المتبادلة الثقيلة، ويبنون حساباتهم على كل حدث وتطور إقليمي أو دولي، باستثناء ما يمكن أن يأتي به شعبهم.

لقد مللنا الدعوة للمصالحة والوحدة، بعد أن أيقنا بأن “لا حياة لمن ننادي”... وها نحن نصل إلى حالة يجرؤ فيها رئيس حكومة مُعين، لم يحصل سوى على مقعده في الانتخابات الأخيرة، برغم ضخامة الحملة الانتخابية وارتفاع أكلافها، على طرح مشروع تفتيتي آخر، لا وظيفة له سوى الإمعان في تكريس الانقسام والإطاحة بأية بارقة أمل في استعادة الوحدة، وإن بعد حين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24500
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56415
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825667
حاليا يتواجد 2371 زوار  على الموقع