موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مرسي اليوم.. سادات 1971

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا استحضرنا تجربة السادات (الرئيس الضعيف) مع مراكز القوى في العام 1971، لنؤكد أن الدكتور محمد مرسي (الرئيس الضعيف) أيضاً، قد لا يظل كذلك طوال الوقت، وقد يأتي بما يدهشنا جميعاً، متسلحاً بخيار الشرعية (الانتخابية) الأقوى من “الشرعية الثورية” التي تسلح بها أسلافه من الرؤساء العسكريين... وهذا ما حصل بالأمس تحديداً، حين توّج مرسي سلسلة تغييرات واسعة النطاق في المؤسستين العسكرية والأمنية، ستجعل منه رئيساً ذا صلاحيات تفوق ما كان الرئيس المخلوع يجمع منها بين يديه غير النظيفتين.

 

لقد فعلها مرسي، مرشح الصدفة واللحظة الأخيرة في الانتخابات المصرية، وضرب جملة من العصافير بحجر واحد: أطاح بالمشير العجوز ورهط من جنرالاته، وقبلهم أطاح برئيس المخابرات المصرية العامة ومدير الشرطة العسكرية ومحافظ سيناء، وألغى بجرة قلم الإعلان الدستوري المُكمّل، وعين نائباً له من السلك القضائي المحترم... وبدا أن “ازدواجية السلطة” في مصر قد حُسمت، وأن نظام الرأس الواحد قد حلّ محل “نظام الرأسين”.

بهذه المعاني، يمكن النظر بارتياح إلى خطوات الرئيس المصري المنتخب، فلا يجوز بعد ثورة يناير أن تظل مفاتيح الحكم والسلطة والقرار في جيوب رجالات مبارك وأركان حكمه... وقد آن أوان تغيير النظام بعد أزيد من عام على تغيير رأسه والإطاحة به... وربما لهذا السبب بالذات، قوبلت خطوات مرسي بارتياح تخطى الأوساط الإخوانية، إلى مروحة واسعة من الطيف السياسي والاجتماعي في مصر.

لكن هذه الارتياح، ظلّ مشوباً بالكثير من القلق والتحسب... فالثورة المصرية، لم تنطلق انطلاقتها المجيدة، وتقدم كل تلك القوافل من الشهداء من أجل استبدال “زعيم فرد” بآخر، ولا “حزب حاكم” ﺑ”حزب حاكم آخر... الثورة قامت من أجل إرساء قواعد الحرية والديمقراطية والتعددية وتداول السلطة في مصر... ولقد حمل أداء الإخوان خلال الثورة وبعدها، ما أثار ويثير قلق بقية المكونات المصرية، من تغوّل “الجماعة” ونكوصها على وعودها، وميلها الجارف للاستئثار بالسلطة، وهذا هو السؤال المفتوح الذي يتعين على نخب مصر وطلائعها التصدي للإجابة عنه قبل وقوع المحذور.

خروج العسكر من السلطة (أو إخراجه)، خبر سار لكل أنصار التحوّل الديمقراطي في مصر... وإعادة النظر في دور “المؤسسة العسكرية” ووظائفها وإدوات إدارتها لنفوذها في البلاد، بحاجة لإعادة نظر شاملة وعميقة... كما أن النظر في العقيدة القتالية والتسليحية للجيش المصري، أمر يستوجب التفكير ملياً ومطولاً... فلا يمكن أن تكون “المساعدة” العسكرية الأمريكية هي “الكلمة الفصل” في تقرير هذه العقيدة، ولا يمكن أن تكون شروط كامب ديفيد القاسية، قيداً على قدرة الجيش على حفظ أمن مصر، وعموماً فإن إخراج الجيش من الحياة السياسية والاقتصادية (ربع الاقتصاد كما يقال)، بات مهمة ملحة وعاجلة.

أما وقد حصل لمرسي (والإخوان) ما أراد وأرادوا، ودانت لهم السلطة بكل أذرعتها وأجهزتها، فإن أداءهم في قادمات الأيام والاستحقاقات، سيوفر فرصة سانحة لجميع خصومهم ومؤيديهم، لاختبار جدية وصدقية الشعارات والنوايا التي حملتهم للسلطة من بوابة صنادق الاقتراع... ستكون فرصة ثمينة لاختبار جدية المكوّن المدني الديمقراطي في خطابهم السياسي والفكري، قدرتهم على حفظ التعددية السياسية والفكرية والاجتماعية والدينية في مصر... إيمانهم بالمشاركة بديلاً عن المغالبة، وقناعتهم بجدوى احترام الرأي والرأي الآخر، واحترامهم لحرية الأفراد والجماعات، خصوصاً تلك التي لا تنتمي إليهم ولا تندرج في سياق مرجعياتهم.

حتى الآن، لا تبدو التجربة مشجعة، بدءً من نكوصهم عن قرار الامتناع عن الترشيح في الانتخابات وحتى آخر تصريح مرشدهم السابق مهدي عاكف “إللي مش عاجبه حكم الإخوان، طز فيه”... مروراً بشغفهم في السيطرة على “الإعلام والصحافة القومية”... لكن تجربة الإخوان في الحكم في أشهرها الأولى، كما تجربة حماس في غزة، كانت تخضع لظروف وتحديات استثنائية، أهمها عدم تسليم خصومهم ومجادليهم، بحقهم في اختبار تجربتهم في الحكم، وكان ذلك على الدوام، سبباً لتبرير التشدد والانغلاق وتعليل التعثر في الإنجاز.

الآن، لم يعد ثمة سبب أو مبرر لتعليق أية مسألة على مشاجب الآخرين... الكرة الآن في ملعب مرسي والإخوان... الآن بدأ حكم الإخوان في مصر... ومنذ الآن صار بمقدورنا ومقدور غيرنا الحكم على التجربة... والأهم منّا ومن غيرنا، أنه سيكون بمقدور الناخب المصري بعد الآن، أن يقول كلمته الفصل في تقييم التجربة، وأن يقولها عبر صناديق الاقتراع التي نأمل أن تحتفظ ﺑ”شرفها” ونزاهتها” في العهد الجديد، وأن لا تعود عرضة للانتهاك والتزوير والاغتصاب كما كانت عليه في العقد القديم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19041
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107760
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر599316
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661704
حاليا يتواجد 3380 زوار  على الموقع