موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الوحدة الوطنية صمام الاستقرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعدد مكونات أي شعب غنى وثراء له بالتأكيد. والشعب العراقي واحد من هذه الشعوب التي اختلطت على أرضه دماء وحيوات شعوب كثيرة وانصهرت في بوتقته عراقيا، قبل وبعد أن يتكون هذا العراق بخارطته الحالية. والقوميات والأديان ومذاهبها عاشت فيه وتعايشت مع

أجوائه ومناخه وما أصابه من كوارث الطبيعة أو صراعات الأقوام الأخرى المجاورة له أو البعيدة عنه.ورغم كل الظروف وعلى مر العهود تعايشت مكونات الشعب العراقي بأمان وسلام وطمأنينة واستقرار لم يسجل فيها ما يعكس حروبا أثنية أو طائفية، بينما ذكر التاريخ مثل ذلك عند تدخل قوى أجنبية في إشاعة مثل هذه الظاهرات الغريبة والمساعي الخبيثة. ولعل الاستعمار هو من بين ابرز العوامل المسببة للصراعات الداخلية، سواء القديم منه والجديد الآن وهذا ما أثبتته الإحداث والوقائع. إلا إن وعي الشعب العراقي بكل مكوناته لمثل هذه الاستهدافات لوحدة الشعب وخياراته الوطنية قد ردت على تلك المحاولات والمساعي الشريرة للتفرقة والفتنة والصراعات الدموية. ودائما أكدت شعارات الاستعمار المعروفة، ومنها فرق تسد، أسلوبها في صناعة الفتن والنزاعات، الأمر الذي يتوجب الانتباه لها باستمرار والرد عليها بادراك أهدافها وإفشالها.

حاول الاستعمار البريطاني للعراق القيام بمثل هذه التفرقة ومارسها عمليا بالتمييز الصارخ ومحاولات دفع الاحتراب بين هذه المكونات، إلا أن وعي الشعب تصدى له بوحدته قبل إن ينجح ويسبب الأضرار المعلومة. كتب الدكتور وميض جمال عمر نظمي في دراسته القيمة (ثورة 1920، الجذور السياسية والفكرية والاجتماعية للحركة القومية العربية الاستقلالية في العراق- مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1984) مستندا إلى وثائق الخارجية البريطانية، ما يلي: "وكانت هذه الوحدة ذات شقين: وحدة المسلمين مع غير المسلمين، ووحدة المسلمين أنفسهم. وفي هذا الصدد، أقدم الوطنيون العراقيون على خطوة مبتكرة لم يكن لها نظير في تاريخ العراق الحديث. حيث جاء "المشهد الذي لا سابق له" على حد قول المخابرات البريطانية، عندما كان المسيحيون البغداديون يمارسون طقوسهم الدينية (عيد الجسد). فقد قام وفد من المحمديين (يتألف من جعفر أبو ألتمن واحمد الداوود وعلي ال بازركان وغيرهم) بجمع فريق من شباب السنة والشيعة (المتنورين) الذين أخذوا يرمون الورود والماء المعطر على الموكب أثناء مروره، ويهتفون: عاش سيدنا المسيح.. عاش إخواننا المسيحيون.. عاشت الوحدة العراقية... عاشت الوحدة الوطنية". وقد أجاب المسيحيون، بمن فيهم القساوسة: عاش إخواننا المحمديون، عاش العرب". ودخل المسلمون إلى الكنيسة وبقوا إلى نهاية الموكب. واختتم تقرير المخابرات البريطانية بالعبارات التالية: " لقد جرى قدر كبير من الحديث العاطفي حول المشهد الذي لا سابق له، وقال الكثيرون انه تم "بفضل" البريطانيين لأنهم كانوا السبب في هذا الاتحاد، بدون ان يرغبوا فيه"!. وواصل الدكتور وميض في صفحات عديدة سرد عدد آخر من مثل تلك المبادرات الوطنية الواعية لمقاصد الاستعمار وأهدافه، لاسيما بين معتنقي الدين الواحد، وحدة المسلمين بأنفسهم. وأن البريطانية المس جرترود بل، صانعة الملوك في العراق، نفسها قد أشارت لها وهي التي فعلت ما فعلت في هذا الشأن، كما دونت في مذكراتها وكتب عنها المؤرخون.

في كل الأحوال هذه الإشارة الدرس لما حدث في العشرينيات من القرن الماضي وفي تلك الظروف وأيام الثورة الوطنية، ثورة العشرين، التي وضعت أساس إنهاء الاستعمار والاحتلال البريطاني في العراق وتعزز الوحدة الوطنية، هذه الإشارة تعني فهم وإدراك القوى الوطنية ورموزها المعروفة لمهمات التحرر من الاستعمار بوحدة الشعب وقواه ومن أجل بناء البلاد بأيدي أبنائه وإرادته.

الآن بعد الاحتلال الأميركي والبريطاني ومن تبعهما من قوى الاستعمار الجديد، سعت إداراته إلى استمرار النهج ذاته في تفريق الشعب وتمزيق مكوناته ووضع خرائط تقسيمه وإغراء فئات منها لتمرير شعاراته البراقة وأهدافه المعروفة في السيطرة والهيمنة والاستغلال والاستثمار لمصالحه وبالضد من المصالح الوطنية وخيارات الشعب العراقي وجيرانه. وطيلة سنوات الاحتلال العجاف مارست إدارات الاحتلال كل ما بوسعها إلى زيادة تفتيت الشعب وصناعة خرائط جديدة للعراق ولقواه السياسية. إلا أن بعض الحريصين من هذه القوى حاول إن يرد عليها بما ورثه من أجداده ومن الصفحات المشرقة في تاريخ العراق. إذ أعلن اتفاقه على توحيد يوم شهر رمضان والعيد من بعده، ليحتفل الشعب بمكوناته المذهبية بموعد موحد محاولة إلى نبذ طرق التفاوت والتفرقة وإثارة النعرات والتلويح بالطائفية والإنكار لما يجمع العراقيين بكل مذاهبهم وأديانهم وقومياتهم، ولاسيما أبناء الدين الواحد.

وكلما تحاول القوى الوطنية والديمقراطية أن تتجمع وتتعاون تترصدها قوى الاستعمار والاحتلال وتعمل ضدها وتثير صعوبات ومشاكل وتحديات تزيد في التشتت والتقسيم. وهو ما حصل ويحصل في العراق عبر سلسلة تفجيرات مقصودة ومرسومة في غرف سوداء وتوزيع منظم ومتعمد بمناطق معلومة ومناسبات معروفة لا يحتاج أحد لشرح أو تفسير للأهداف من هذه الجرائم الوحشية، والفرق التي تمارسها، وهي كما عرف في العراق فرق الموت من متدربي مجموعات البلاك ووتر وعناصرها، وإشراف السفارات والمخابرات المعنية بإثارة مثل هذه الأحداث والساعية إليها بكل ما تستطيع وتقوم به. تضاف لها صناعة الأزمات وإثارة النزعات وتوسيعها بخطط مشبوهة لتعميق معاناة الشعب العراقي من جرائم الاحتلال وأعوانه داخليا وتمرير سياساته وخططه العدوانية في تكبيل الإرادات الوطنية بالقيود والتهديدات الصاخبة لإشغال الشعب والوطن بمشاكل كثيرة داخلية وصعوبات اقتصادية ومالية رغم كل الثروات البشرية والمادية التي يحوزها الشعب والوطن العراقي.

تعزيز الوحدة الوطنية صمام أمان واستقرار ودرس تاريخي معلوم وبلاشك بدونه تتمكن خطط وشعارات المستعمرين القدامى والجدد ومن يتعاون معهم أو يرتبط بهم أن تجد لها منافذ واسعة لانجاز أهدافها ومصالحها البعيدة جدا عن مصالح الشعب ومستقبله ومكانته ودوره داخليا وخارجيا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27161
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27161
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر686260
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602739
حاليا يتواجد 2769 زوار  على الموقع