موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الوحدة الوطنية صمام الاستقرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعدد مكونات أي شعب غنى وثراء له بالتأكيد. والشعب العراقي واحد من هذه الشعوب التي اختلطت على أرضه دماء وحيوات شعوب كثيرة وانصهرت في بوتقته عراقيا، قبل وبعد أن يتكون هذا العراق بخارطته الحالية. والقوميات والأديان ومذاهبها عاشت فيه وتعايشت مع

أجوائه ومناخه وما أصابه من كوارث الطبيعة أو صراعات الأقوام الأخرى المجاورة له أو البعيدة عنه.ورغم كل الظروف وعلى مر العهود تعايشت مكونات الشعب العراقي بأمان وسلام وطمأنينة واستقرار لم يسجل فيها ما يعكس حروبا أثنية أو طائفية، بينما ذكر التاريخ مثل ذلك عند تدخل قوى أجنبية في إشاعة مثل هذه الظاهرات الغريبة والمساعي الخبيثة. ولعل الاستعمار هو من بين ابرز العوامل المسببة للصراعات الداخلية، سواء القديم منه والجديد الآن وهذا ما أثبتته الإحداث والوقائع. إلا إن وعي الشعب العراقي بكل مكوناته لمثل هذه الاستهدافات لوحدة الشعب وخياراته الوطنية قد ردت على تلك المحاولات والمساعي الشريرة للتفرقة والفتنة والصراعات الدموية. ودائما أكدت شعارات الاستعمار المعروفة، ومنها فرق تسد، أسلوبها في صناعة الفتن والنزاعات، الأمر الذي يتوجب الانتباه لها باستمرار والرد عليها بادراك أهدافها وإفشالها.

حاول الاستعمار البريطاني للعراق القيام بمثل هذه التفرقة ومارسها عمليا بالتمييز الصارخ ومحاولات دفع الاحتراب بين هذه المكونات، إلا أن وعي الشعب تصدى له بوحدته قبل إن ينجح ويسبب الأضرار المعلومة. كتب الدكتور وميض جمال عمر نظمي في دراسته القيمة (ثورة 1920، الجذور السياسية والفكرية والاجتماعية للحركة القومية العربية الاستقلالية في العراق- مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1984) مستندا إلى وثائق الخارجية البريطانية، ما يلي: "وكانت هذه الوحدة ذات شقين: وحدة المسلمين مع غير المسلمين، ووحدة المسلمين أنفسهم. وفي هذا الصدد، أقدم الوطنيون العراقيون على خطوة مبتكرة لم يكن لها نظير في تاريخ العراق الحديث. حيث جاء "المشهد الذي لا سابق له" على حد قول المخابرات البريطانية، عندما كان المسيحيون البغداديون يمارسون طقوسهم الدينية (عيد الجسد). فقد قام وفد من المحمديين (يتألف من جعفر أبو ألتمن واحمد الداوود وعلي ال بازركان وغيرهم) بجمع فريق من شباب السنة والشيعة (المتنورين) الذين أخذوا يرمون الورود والماء المعطر على الموكب أثناء مروره، ويهتفون: عاش سيدنا المسيح.. عاش إخواننا المسيحيون.. عاشت الوحدة العراقية... عاشت الوحدة الوطنية". وقد أجاب المسيحيون، بمن فيهم القساوسة: عاش إخواننا المحمديون، عاش العرب". ودخل المسلمون إلى الكنيسة وبقوا إلى نهاية الموكب. واختتم تقرير المخابرات البريطانية بالعبارات التالية: " لقد جرى قدر كبير من الحديث العاطفي حول المشهد الذي لا سابق له، وقال الكثيرون انه تم "بفضل" البريطانيين لأنهم كانوا السبب في هذا الاتحاد، بدون ان يرغبوا فيه"!. وواصل الدكتور وميض في صفحات عديدة سرد عدد آخر من مثل تلك المبادرات الوطنية الواعية لمقاصد الاستعمار وأهدافه، لاسيما بين معتنقي الدين الواحد، وحدة المسلمين بأنفسهم. وأن البريطانية المس جرترود بل، صانعة الملوك في العراق، نفسها قد أشارت لها وهي التي فعلت ما فعلت في هذا الشأن، كما دونت في مذكراتها وكتب عنها المؤرخون.

في كل الأحوال هذه الإشارة الدرس لما حدث في العشرينيات من القرن الماضي وفي تلك الظروف وأيام الثورة الوطنية، ثورة العشرين، التي وضعت أساس إنهاء الاستعمار والاحتلال البريطاني في العراق وتعزز الوحدة الوطنية، هذه الإشارة تعني فهم وإدراك القوى الوطنية ورموزها المعروفة لمهمات التحرر من الاستعمار بوحدة الشعب وقواه ومن أجل بناء البلاد بأيدي أبنائه وإرادته.

الآن بعد الاحتلال الأميركي والبريطاني ومن تبعهما من قوى الاستعمار الجديد، سعت إداراته إلى استمرار النهج ذاته في تفريق الشعب وتمزيق مكوناته ووضع خرائط تقسيمه وإغراء فئات منها لتمرير شعاراته البراقة وأهدافه المعروفة في السيطرة والهيمنة والاستغلال والاستثمار لمصالحه وبالضد من المصالح الوطنية وخيارات الشعب العراقي وجيرانه. وطيلة سنوات الاحتلال العجاف مارست إدارات الاحتلال كل ما بوسعها إلى زيادة تفتيت الشعب وصناعة خرائط جديدة للعراق ولقواه السياسية. إلا أن بعض الحريصين من هذه القوى حاول إن يرد عليها بما ورثه من أجداده ومن الصفحات المشرقة في تاريخ العراق. إذ أعلن اتفاقه على توحيد يوم شهر رمضان والعيد من بعده، ليحتفل الشعب بمكوناته المذهبية بموعد موحد محاولة إلى نبذ طرق التفاوت والتفرقة وإثارة النعرات والتلويح بالطائفية والإنكار لما يجمع العراقيين بكل مذاهبهم وأديانهم وقومياتهم، ولاسيما أبناء الدين الواحد.

وكلما تحاول القوى الوطنية والديمقراطية أن تتجمع وتتعاون تترصدها قوى الاستعمار والاحتلال وتعمل ضدها وتثير صعوبات ومشاكل وتحديات تزيد في التشتت والتقسيم. وهو ما حصل ويحصل في العراق عبر سلسلة تفجيرات مقصودة ومرسومة في غرف سوداء وتوزيع منظم ومتعمد بمناطق معلومة ومناسبات معروفة لا يحتاج أحد لشرح أو تفسير للأهداف من هذه الجرائم الوحشية، والفرق التي تمارسها، وهي كما عرف في العراق فرق الموت من متدربي مجموعات البلاك ووتر وعناصرها، وإشراف السفارات والمخابرات المعنية بإثارة مثل هذه الأحداث والساعية إليها بكل ما تستطيع وتقوم به. تضاف لها صناعة الأزمات وإثارة النزعات وتوسيعها بخطط مشبوهة لتعميق معاناة الشعب العراقي من جرائم الاحتلال وأعوانه داخليا وتمرير سياساته وخططه العدوانية في تكبيل الإرادات الوطنية بالقيود والتهديدات الصاخبة لإشغال الشعب والوطن بمشاكل كثيرة داخلية وصعوبات اقتصادية ومالية رغم كل الثروات البشرية والمادية التي يحوزها الشعب والوطن العراقي.

تعزيز الوحدة الوطنية صمام أمان واستقرار ودرس تاريخي معلوم وبلاشك بدونه تتمكن خطط وشعارات المستعمرين القدامى والجدد ومن يتعاون معهم أو يرتبط بهم أن تجد لها منافذ واسعة لانجاز أهدافها ومصالحها البعيدة جدا عن مصالح الشعب ومستقبله ومكانته ودوره داخليا وخارجيا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20781
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101900
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر591113
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246576
حاليا يتواجد 2727 زوار  على الموقع