موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ما بعد الأزمة السورية من منظور اقتصادي سياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كانت المعركة القائمة في سوريا ستحدّد معالم النظام العالمي الجديد، فإن الهم القومي العربي يركّز الآن على بقاء سوريا وإيقاف إراقة الدماء. فسوريا تُستنزف على كل الأصعدة، وهذا هو المخطط المعادي لسوريا ولما تمثّله على الصعيد القومي والقوى الممانعة للمحور الغربي الصهيوني. والحل لن يأت إلا من داخل سوريا وعبر مصالحة وطنية شاملة (وهي أصعب من الحلّ السياسي) وحد أدنى من التفاهم العربي على وقف إراقة الدماء. هذا ما أوصت به المبادرة الشعبية التي ضمّت شخصيات عربية قومية وإسلامية تحاورت وما زالت مع كل من أركان القيادة في سوريا ورموز المعارضة الوطنية السورية غير المرتبطة أو ملتزمة بأجندات خارجية. فهذه المبادرة تتطلّب المزيد من الجهود والمثابرة للوصول إلى التسوية التاريخية للأزمة الوطنية في سوريا.

 

وإذا كان التركيز هو على الناس، إلا أنه أيضا من الضروري الانتباه إلى الواقع الاقتصادي الحاضر والمستقبلي. وبالنسبة لنا، الواقع الحاضر يؤسس لواقع المستقبل إذا ما اتخذت الإجراءات اللازمة. صحيح أن سوريا مرّت بأزمة حادة في قطاع النقد الأجنبي وسعر الصرف، إلا أنها تجاوزتها تجاوزا مقبولا. وربما أسست لحقبة مستقبلية أكثر إيجابية بسبب الخفض النسبي لسعر صرف الليرة السورية الذي يشجّع تنمية الصادرات الزراعية والصناعية. كما أنها أعادت الاعتبار إلى التركيز على تنمية القدرات الإنتاجية البعيدة عن مظالم الاقتصاد الريعي الخدماتي الناتجة من سياسات سابقة.

لكن نعتقد أن مستقبل سوريا يكمن ضمن محورين متلازمين: الأول هو عبر الاستفادة من الأزمة لإعادة هيكلة التمركز الاقتصادي في سوريا والمحصور عامة في مدينتي دمشق وحلب نحو اللامركزية الاقتصادية. فإذا أصبح الشرق جهة التوجه السياسي الاقتصادي لسوريا، فمن المفيد تنمية المناطق أو المحافظات الأقرب للسوق العراقي والإيراني. ففوائد إعادة هيكلة القطاعات الإنتاجية والاستثمارات في المحافظات الشرقية للبلاد تساهم أولا في تنمية تلك المناطق وتخلق ثانيا فرصا للعمل وتخفّف من التمركز في دمشق وحلب وما يشكّله من ضغط سكّاني واجتماعي في المدينتين. كما أن التمركز الحالي يزيد الانكشاف الوطني والقومي إذا شُلّت المدينتان. فاللامركزية في توطين مراكز الإنتاج تقلّل من المخاطر أسوة بتوزيع المخاطر في أي محفظة استثمارية.

وهنا يدخل المحور الثاني وهو ما سبق أن أعلانّاه في العديد من المقالات والكتب والمحافل ونكرّره أن مستقبل التنمية في سوريا لا يمكن أن يتوقف عند الحدود الموروثة من الحقبة الاستعمارية. فإذا كنّا نعيش في عصر التكتّلات الاقتصادية الكبيرة فلا بد من أن ندفع لتأسيس تكتّل اقتصادي سياسي يجمع بين بلاد الشام وبلاد الرافدين.

الخطوة الأولى تكمن في تشبيك البنى التحتية من طرق وطاقة وغاز وسكك حديد ومواصلات وشبكات الموارد المائية التي تطال كل المحافظات في بلاد الشام والرافدين. هذا التوجّه يفتح آفاقا جديدة للمزيد من الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية مستفيدة من فضاء اقتصادي أكبر يحقّق وفورات الحجم للاستثمارات الكبيرة. كما أنه يؤسس لشبكة المشاريع الصغيرة التي تقوّي النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتستوعب قسما كبيرا من البطالة.

الخطوة الثانية ناتجة من خطوة التشبيك. وهي تنسيق سياسات الطاقة والموارد المائية لتحقيق الأمن الطاقوي والمائي لبلاد الشام والرافدين. وهنا نذكّر بأن الهجوم واحتلال العراق والحرب القائمة على سوريا كان سببهما الطاقة: النفط في العراق والغاز في سوريا. التنسيق هنا ضرورة حيوية للأمن القومي العربي. نذكّر بأن الخطوة الأولى لتحقيق الوحدة الاقتصادية الأوروبية كانت إنشاء المجموعة الأوروبية للفحم والفولاذ في الخمسينيات من القرن الماضي. فالمادتان كانتا العمود الفقري للقطاعات الصناعية في أوروبا والمرتكز لإعادة إعمار الشق الغربي للقارة التي دمّرتها الحرب العالمية الثانية. لذلك نقترح إنشاء المجموعة العربية للطاقة والمياه في بلاد الشام وبلاد الرافدين. وقطاع الطاقة يضم النفط والغاز والكهرباء والطافة النووية التي لا بد لبلاد الرافدين أن تكتسب معرفتها وإنتاجها.

الخطوة الثالثة تكمن في تنسيق السياسات النقدية والمالية لدول بلاد الشام وبلاد الرافدين. هذه الخطوة سياسية كما هي اقتصادية وقد تصطدم بالمصالح الريعية للفئات المستفيدة من الوضع الراهن والتي لا ترى أي فائدة من بذل مجهود لتنمية القدرات التنافسية مع الدول الأخرى سواء في الإقليم أو خارجه. لذلك إعادة هيكلة الاقتصاد في بلاد الشام وبلاد الرافدين تتطلّب إعادة هيكلة سياسية للنخب لتواكب التوجه المقترح. والنتيجة التي يجب أن تصل إليها هذه الخطوة هي إنشاء نقد موحد في فضاء اقتصادي أكبر.

الخطوة الرابعة هي تحرير حركة العمل والعمّال بين أقطار بلاد الشام والرافدين ورفع القيود القائمة. فالثروة الحقيقية والأهم هي العنصر الإنساني. ففي حركة الإنسان وتنقله تحقيق لمشيئة إلهية: "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" (الحجرات 13). ولهذه الحركة الحرّة فوائد كثيرة تفوق السلبيات الوهمية التي يتصوّرها أصحاب المصالح الضيّقة. حرّية الحركة تخلق فرصا وآفاقا جديدة وتأتي بأفكار وإبداعات تغني الجميع، سواء على الصعيد الفكري أو السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي، وكل ذلك يحقّق المشروع العربي النهضوي الذي نتوخّاه.

الخطوة الخامسة تكمن في تنسيق البرامج التربوية في بلاد الشام والرافدين لتأسيس منظومة معرفية ناتجة عن تراثنا وواقعنا وتؤهلنا لمواجهة تحدّيات المستقبل. جدودنا أنتجوا معرفة ما قبل الإسلام وما بعده ونقلوها للعالم بأسره. واليوم نواجه تحدّيا كبيرا في إيجاد تلك المنظومة التي سينتج منها أدواتنا التحليلية في مقاربة الواقع وتحضير المستقبل. والبرامج التربوية المنشودة لتحقيق المنظومة المعرفية تقوم أولا على تشجيع العلوم عامة، بما فيها العلوم النظرية والعلوم الاختبارية وإنفاق ما يوازي خمسة بالمئة من الناتج الداخلي على البحوث والمختبرات وتشجيع براءات الاختراع.

الخطوة الأخيرة هي الشروع في وحدة سياسية تحصّن الأقطار أمام أطماع أعداء الأمة. أما شكل هذه الوحدة فتقرّرها جماهير الأقطار. نرى أن على النخب الحاكمة وغير الحاكمة في بلاد الشام وبلاد الرافدين أن تعيد إدخال مصطلح "الوحدة" في قاموسها السياسي. فـ"الوحدة" ليست شتيمة ولا ندري لماذا التحفّظ على تداولها. فالرد الاستراتيجي على مؤامرات التمذهب والتفتيت هو الوحدة. ونعتقد أن الشرعية الحقيقية لأي منظومة حاكمة أو طامحة للحكم تُستمد ليس من صناديق الاقتراع بل من عملها على تحقيق الوحدة. والوحدة هي الطريق الصحيح لفلسطين والقدس. الخريطة واضحة وما علينا إلا العمل من أجل تحقيق طموحات جماهيرنا في مجتمع الكفاية والعدل وتكافؤ الفرص.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22770
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113199
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857280
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919668
حاليا يتواجد 4237 زوار  على الموقع