موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إقالة كوفي أنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما تم تعيين كوفي أنان مبعوثا دوليا مشتركا أقيل أيضا بنفس الأسلوب ومن المصدر نفسه. كما كان في منصبه في الأمم المتحدة أيضا. فهو رجل الدبلوماسية الناعمة والمهمات التي لا يقوم بها أركان الخارجية الأميركية خشية رفضها أو عرقلتها سلفا. وهذا ما قام به كوفي انان بكل حرص،

سواء بقبوله تشكيل مجموعته أو بالخطة/ المهمة التي تبناها باسمه. وهي كما هو معروف ليست من أفكاره. ولا أفكار تسميتها مسبقا بالمبادرة "العربية". ومعروف من حملها بأمانة تامة وارتباطاته وجهوده والأثمان مثلما تم تعيين كوفي أنان مبعوثا دوليا مشتركا أقيل ايضا بنفس الأسلوب ومن المصدر نفسه. كما كان في منصبه في الأمم المتحدة أيضا. فهو رجل الدبلوماسية الناعمة والمهمات التي لا يقوم بها أركان الخارجية الأميركية خشية رفضها أو عرقلتها سلفا. وهذا ما قام به كوفي انان بكل حرص، سواء بقبوله تشكيل مجموعته أو بالخطة/ المهمة التي تبناها باسمه. وهي كما هو معروف ليست من أفكاره. ولا أفكار تسميتها مسبقا بالمبادرة "العربية". ومعروف من حملها بأمانة تامة وارتباطاته وجهوده والأثمان التي استلمها عنها وشارك بها ما يسمى بالجامعة "العربية"!!..

خطة أنان ذات النقاط الست كما اشتهرت وافق عليها أعضاء مجلس الأمن الدولي وبتمويل عربي واضح وأيدتها كل الأطراف التي حملت اليها، دون اعتراض أو تحفظ رسمي علني. ورغم ان الخطة كما هو معروف متكونة من ست نقاط إلا انها في الواقع العملي والمطلوب منها أساسا هو نقطة واحدة لم توضع فيها علنا ولم يفصح عنها رسميا بل استنتجت ومررت ضمن الجولات المكوكية لأنان أو لمن تحمل كلفة مهمته، وعلى أساس النقطة تلك لا غيرها. وهذا ما كشفته التصريحات الأخرى بعد ان اتخذ انان خطوات في مهمته وأجرى لقاءات مع اغلب من يهمه الأمر فيه نتائجها ولاسيما إعلان موافقة الحكومة السورية عليها. فبدأت الشكاوى منها والانتقادات لانان وصولا إلى اتهامات من جهة والى إعلان نعي للخطة، وعلى لسان مسؤولين غربيين ومن أعضاء في مجلس الأمن ومن ثم من مسؤولين عرب استغلوا زياراتهم لعواصم غربية ليطلقوا ما أريد منهم إعلانه وما يتفق مع رغباتهم أيضا وتورطهم في مجريات الأحداث اليومية علنا من جهة أخرى.

أرادت الدبلوماسية الروسية والصينية ومن ثم السورية استثمار مهمة أنان للضغط على مجالس الحرب التي تشكلت وأخذت مواضعها في أكثر من عاصمة غربية وعربية وتجمعت اغلبها على الحدود السورية. فأعلنت تأييدها الكامل ودعمها والعمل على إنجاح تنفيذها، وحين تزايدت التراجعات الرسمية من أطراف عديدة عملت الدبلوماسية الروسية والصينية على مؤتمر جييف لأعضاء مجلس الأمن ودول أخرى والخروج بخطة تفاهم دولي تعمل على استمرار مهمة انان بخطوات مشتركة أخرى أضافية تنتهي بإيجاد حل سلمي متكامل لما يحصل في سوريا. وكما تبين ان هذه الخطة وقبل ان يجف حبرها أعلن التملص منها، ولم توفر لها فرصة أضافية بإصرار كامل. ولاحظ المراقبون تصاعد العمليات العسكرية داخل سوريا، وتحريضا واسعا ضدها وضد الجهود السلمية للحل في وقت واحد. وأصبح التوجه العام لأغلب الأطراف الخارجية المشتركة في الأزمة إلى عسكرة الأوضاع الداخلية والاندفاع المعلن بهذا الاتجاه. وهذا يعني عمليا إلغاء خطة أنان أو ضربها في الصميم. وواقعيا لم تأخذ خطة انان فرصتها كما كانت توصف في سوريا، إذا إن عمليات التسليح وإرسال الأسلحة والمسلحين عبر الحدود، ونشر وسائل الإعلام الغربية والأميركية خصوصا لمثل هذه الإخبار له دلالته في إفشال مهمة انان، فضلا عن قرارات الحصار والعقوبات الأخرى كوسيلة للضغوط الغربية لغلق اية فرصة ممكنة لإيجاد حلول سلمية ومخارج بناءة، تساعد الأطراف المتورطة في الصراعات الدموية،إلى الوصول إلى ما يحقن الدماء ويوفر طرقا أخرى للحل وليس كما تريده الجهات التي سعت إلى ما هو عليه الحال ألان. كما إن انكشاف الجهات التي أسهمت في تعيين أنان بمهمته هذه وتوجهاتها الأخرى فضح ممارساتها العملية في عرقلة مهمته ونقاطها الست التي لم تر النور منذ تكليف انان بها (23 /2/2012) والى يوم إعلان إقالته (2/8/2012) منها.

منذ البداية هناك من اعتبر مهمة انان خطة تعطي فرصة لإحلال السلام في سوريا ووضعها على سكة التطور الديمقراطي، وهناك من عدها فرصة كحصان طروادة وتهدئة مؤقتة وإعادة ترتيب الأوراق والعمل خلالها لشحن آلة العنف الدموي، وتهيئة مناخات الحرب الأهلية التي تحجج بها الأمين العام للأمم المتحدة الحالي واغلب الأطراف الدولية والعربية، لاسيما المتورطة في تسعير الحرب. ومشكلة أنان أنه حاول تبني خطته كمهمة دولية وفرصة من الفرص، إلا انه لم يقدر جيدا نوايا وأهداف الدول التي يعرف جيدا أنها أيدته فقط وليست خطته أو خطتها المحكوم عليها سلفا بما آلت إليه الأوضاع، إذا لم تكن جزءا منها. وخطاب انان لتبرير استقالته أو عدم رغبته بتمديدها أو انسحابه منها أو أية تسمية أخرى يشير بوضوح إلى إقالته المرغم عليها لاستمرار الضغوط المطلوبة وتنفيذ المخططات المرسومة. والجديد فيها هنا هو التنفيذ بالوكالة وليس بالتدخل العسكري المباشر كما حصل في العراق. وكذلك بالمال العربي النفطي المعلن. أي أن أصحاب المخطط والقرار، هذه المرة، لا يبذلون دما ولا مالا، كما قالت كونداليسا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة عن احتلال العراق، وإنما يحصدون النتائج كما هي في مشاريعهم ومخططاتهم، وبالصمت العربي المخجل دائما.

أدى أنان في مهمته ما طلب منه وما اختير له رغم تاريخه الدبلوماسي والسياسي وانتهى مع مهمته ووظيفته فيها. فأقيل منها لأنها لم تعد معبرة عن الفترة الجديدة من الخطط المبيتة لسوريا، الشعب والدولة. لقد أكد الرجل أكثر من مرة وفي مؤتمر جنيف خصوصا، لاسيما قوله (وكالات 30/6/2012): إن التاريخ لن يرحم المجتمعين إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق بهدف إنهاء العنف في سوريا. وحذر المشاركين في الاجتماع من أنهم سيكونون مسؤولين عن سقوط قتلى جدد في سوريا وخطر اتساع نطاق العنف ليمتد إلى دول المنطقة والعالم. وأضاف إن "التاريخ قاض صارم وسيحكم علينا جميعا بقسوة إذا أثبتنا أننا عاجزون عن سلوك الطريق الصحيح اليوم". ورد عليه وزراء الحرب والخارجية والاستخبارات الأمريكية وحلفاؤهم في المنطقة بالعمل الميداني لفصل جديد من الغزو والاحتلال ولكن بطريق جديدة، مستفاد فيها من نتائج ما حصل من غزو واحتلال لأفغانستان والعراق. وهو ما قاله أغلب هؤلاء، الأصليين أو توابعهم. وفي كل الأحوال إقالة انان عنوان واحد من عناوين المرحلة الجديدة في المنطقة. تتكشف فيه أوراق أخرى وتسيل فيه دماء كثيرة من الشعب السوري وخسارات كبيرة من العالم العربي في مواجهة الخطط الاستعمارية ومموليها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4689
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93408
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر584964
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647352
حاليا يتواجد 2810 زوار  على الموقع