موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تبديد «الثروة» لتصدير «الثورة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدد الحكم في إيران ثروات طائلة منذ عام 1979، عندما نجح آية الله الإمام الخميني في الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي، تحت شعار «تصدير الثورة».. وبعملية حسابية سريعة، يجد المرء أن الثروات التي بددتها إيران لا حدود لها، وبعد أكثر من ثلاثة عقود على عملية التصدير المتواصل والمتصاعد لـ«الثورة الإيرانية»، لا يلمس الباحث في الشؤون الإيرانية نسبة بين حجم الهدر في الثروات الإيرانية والنتائج الملموسة لبضاعة الثورة المصدرة، ويمكن رصد خمسة أنواع من الميادين التي بددت فيها إيران ثرواتها طيلة الثلث الأخير من القرن الماضي، وهي:

 

الأول: مشاريع التمدد الإيراني في العالمين العربي والإسلامي.. ورغم عدم وجود إحصاءات وأرقام عن المبالغ التي ترصدها سنويا الحكومة الإيرانية لهذا الهدف، إذ تدخل ضمن السرية المطلقة، فإن النشاطات المرصودة في غالبية الدول العربية والإسلامية، التي تعتمد بالأساس على صرف مبالغ لأشخاص ومجاميع يقدر عددهم بمئات الآلاف إن لم يصل إلى الملايين، تكشف حجم الأموال التي تصرف نقدا لهؤلاء سنويا.. وإذا أحصينا هذه المبالغ على مدى ثلاثة وثلاثين عاما، نجد أن مئات المليارات من الدولارات قد أُهدرت خارج إيران وبعيدا عن المشاريع التنموية والخدمية التي تصب في مصلحة الإيرانيين، مما انعكس على مستويات المعيشة في إيران وازدياد نسبة الفقر وتفشي البطالة بين الشباب الإيراني.

الثاني: الإصرار على خوض الصناعات العسكرية الثقيلة؛ وفي المقدمة منها البرنامج النووي، الذي صرفت على تنفيذه إيران مبالغ طائلة جدا منذ انطلاقته في بداية سبعينات القرن الماضي (في زمن الشاه).. واتجهت إيران منذ بداية التسعينات من القرن العشرين إلى التوسع في هذا البرنامج الذي يعني هدر وتبديد المزيد من الأموال، ولم يتعظ الإيرانيون من التجربة العراقية المأساوية في هذا الجانب، عندما صرفت الحكومة العراقية منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي ما يزيد على سبعين في المائة من ميزانية العراق على الصناعة العسكرية، وكان مصيرها التدمير الكامل والشامل من قبل لجان التفتيش التابعة للأمم المتحدة، التي بدأت نشاطاتها منذ بداية عام 1992، ولم تتوقف تلك النشاطات إلا قبل 48 ساعة من بداية الغزو الأميركي للعراق في مارس (آذار) عام 2003، حيث أتى التدمير على آخر ما تبقى من الترسانة العراقية، وهي صواريخ «صمود2» رغم عدم شمولها بقرارات الأمم المتحدة، لأن مدياتها لا تزيد على مائة وخمسين كيلومترا.

ويقرأ كثير من المراقبين أن مصير الأسلحة الإيرانية إن لم يكن مثل مصير الأسلحة العراقية، فإنها ستبقى داخل مخازنها حتى يصيبها الصدأ والتآكل. وحتى هذه اللحظة، لم يتوقف مسلسل التبديد الواسع للأموال الإيرانية على هذه البرامج التي يزداد الموقف الدولي صلابة ضدها.

الثالث: الشروع في برامج تثقيفية واسعة منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتشمل بناء المراكز الثقافية، ودور العبادة، وتأسيس مراكز بحوث ودراسات، وإطلاق عشرات الفضائيات بعناوين إيرانية وبأسماء أخرى، تلتزم الخط الإيراني من ألفها إلى يائها، ومثل ذلك الأمر في ميدان الإذاعات والصحف، وقبل ذلك «توظيف مئات الشخصيات» من توجهات إسلامية وقومية لتبني المشروع الإيراني تحت واجهة دعم «المقاومة والممانعة».. يضاف إلى ذلك الأحزاب التي تقدم إيران لها مختلف أنواع الدعم.. وليس هناك أي دعم من دون أموال طائلة. وفي عملية حسابية سريعة، نجد أن عشرات المليارات من الدولارات قد بددتها الحكومات الإيرانية المتعاقبة في هذه الدهاليز، والغرض من كل ذلك «تصدير الثورة وإن كان على حساب الثروة».

الرابع: خسائر إيران بسبب الحصار المفروض عليها لإصرار الحكومة الإيرانية على تبني سياسيات تندرج في النهاية تحت مشروع تصدير الثورة، ويقدر الخبراء هذه الخسائر بعشرات المليارات من الدولارات أيضا.

الخامس: عند الحديث عن الخسائر التي تكبدتها إيران تحت عنوان «تصدير الثورة»، علينا أن لا ننسى خسائرها المادية الهائلة والبشرية في الحرب العراقية - الإيرانية (1980 – 1988) وتقدر خسائر إيران في تلك الحرب بما لا يقل عن مائتي مليار دولار، ناهيك عن الخسائر البشرية ومئات الآلاف من المعاقين وما يقرب من نصف مليون قتيل.

فلسفة تبني نهج تصدير الثورة تختلط فيها الأوراق في المنهج الإيراني، وكلما ازداد عمر هذه الصادرات، تراجع الأداء بسبب سياسات إيران المتناقضة خلال العقد الأخير، التي تقف فيها مع المشروع السياسي الأميركي الواضح والبين في العراق، بعد الغزو الأميركي عام 2003، وانفضاح تدخلها في هذا البلد العربي، الذي وصل إلى درجة يصفها البعض بـ«الاحتلال الإيراني للعراق» واتفاق واسع مع القوات الأميركية الغازية في ذلك. وعلى الطرف الآخر، يتساءل البعض عن حجم التنمية في إيران، لو وُظفت مئات المليارات التي بددتها خلال أكثر من ثلاثة عقود، في البناء والتعليم والصحة وميادين الحياة الأخرى.

لذلك، أعتقد أن الثورة الإيرانية قد وقعت في فخ «التصدير» فحصل هذا «التبديد» الجنوني للثروة الإيرانية.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31501
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819380
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45881768
حاليا يتواجد 4104 زوار  على الموقع