موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مرشح للرئاسة خارج السياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدث أيضاً أن أحد معاونيه اتهم أوبا ما في تصريح لصحيفة الديلي تلغراف بأنه لم يفهم طبيعة “الشراكة في التراث الانجلوسكسوني” التي تربط بين أمريكا وبريطانيا . يقصد المعاون أن أوبا ما أسود ومن أصول إفريقية وبالتالي لن يتمكن من فهم مصدر قوة العلاقة الخاصة

القائمة بين دولتين تنتميان إلى عنصر بشرى أبيض، العنصر الأنجلوسكسوني .

كان التصريحان كافيين لجذب اهتمام الرأي العام لشخص ميت رموني، ولكن أيضاً لإحباط الرحلة من بدايتها . وكان قد سبق التصريحين إجماع رأي الصحف على أن الهدف من الرحلة انتخابي محض، حتى إن تعليقات تعمدت الإشارة إلى الدول الثلاث بريطانيا و”إسرائيل” وبولندا كولايات يزورها رموني لكسب أصوات . لفت نظري بشكل خاص مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال كان عنوانه “رموني يزور القدس ليكسب فلوريدا”، إذ لم يكن خافيا أن القصد من زيارة روماني ل”إسرائيل” إقناع بعض يهود أمريكا بعدم التصويت للمرشح الديمقراطي، بينما كان الهدف من زيارة بولندا كسب أصوات المواطنين الكاثوليك ونسبة من سكان الغرب الأوسط الأمريكي، وكانت زيارة بريطانيا، إلى جانب استغلال موجة الاهتمام الإعلامي بالأولمبياد، كسب أصوات المنحدرين من أصول أنجلوسكسونية، وأغلبهم من البروتستانت .

ومع ذلك، بذل منظمو الرحلة جهداً ملموساً ليظهر مرشح الحزب الجمهوري محيطا على الأقل بالحد الأدنى من الشؤون الدولية، فضلاً عن أنهم حاولوا أن يبدو رموني مختلفا عن أوبا ما في الموقف من بعض القضايا . كانت المحاولات في أغلبها ساذجة . حاولوا مثلا أن يظهر أوبا ما مقصرا في حق “إسرائيل”، فتصدت لهم حملة أوبا ما لتعيد التأكيد على أمر صار في الواقع مسلمة يتعرف بها حتى العرب وإن أنكرها “الإسرائيليون”، وهي الإقرار بأنه لم يحدث أن حصلت “إسرائيل” من رئيس أمريكي على دعم ومساندة وتشجيع يماثل أو حتى يقترب من هذا الذي حصلت عليه من الرئيس أوبا ما.

حاولوا أيضاً أن يظهر أوبا ما عاجزا عن توفير الميزانية الدفاعية اللازمة للمحافظة على مكانة الولايات المتحدة، بينما رموني يعد بزيادة 2 تريليون دولار خلال العقدين القادمين . كان الهدف كسب أصوات اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري . نسى هؤلاء أنهم في مكان آخر من برنامج رموني وعدوا بالتقشف في الإنفاق الحكومي لإصلاح حال الاقتصاد.وقد انتهز أوبا ما فرصة انعقاد مؤتمر المحاربين القدماء ليعلن أنه يؤمن بضرورة العمل ليكون القرن الحادي والعشرون قرنا أمريكيا، فتتجدد أمنية هنري لوس التي يعتقد معظم السياسيين الأمريكيين أنها تحققت في القرن العشرين . كلاهما، أوبا ما ورموني، زايدا على بعضهما بعضاً في هذا المؤتمر لتأكيد قناعتهما بأن أمريكا دولة استثنائية، وأنها لكي تقود يجب أن تكن قوية اقتصادياً . كلاهما يعلم حق العلم أن الاقتصاد الأمريكي وصل ضعفه إلى حد إجبار الرئيس أوبا ما على تبني سياسة “القيادة من الخلف” أي باستخدام الحلفاء، وتفادي التورط في نزاعات خارجية كما فعل مع ليبيا ويفعل مع سوريا، والتخلص تدريجياً من تبعات ومسؤوليات مغامرات إمبريالية سابقة كمغامرتي العراق وأفغانستان.

لذلك بدا المرشح الرئاسي رموني خلال الرحلة كما لو كان خارج السياق،إذ إنه حين يصر على أن روسيا الخصم الاستراتيجي رقم 1 لأمريكا، فإنه بهذا التحدي يدفع متطرفين في النظام الروسي إلى توثيق تحالفهم مع الصين وطرح أفكار تتناسب وتطرف رموني، مثل فكرة إقامة قواعد عسكرية وبحرية روسية في أمريكا الوسطى وجنوب آسيا والبحر المتوسط . ظهر رموني خارج السياق مرة أخرى عندما تحدث عن تقصير أوبا ما في النزاع مع إيران، ولم يقدم بديلا، بمعنى أنه لم يطرح فكرة شن الحرب عليها وإن كان أعطى “إسرائيل” الحق في ضرب إيران متجاهلا أنه لا يملك وحده هذا الحق . المرشح ليس رئيساً مسؤولاً فضلاً عن أنه ملتزم سياسياً بعدم مناقشة قضايا عسكرية خارج البلاد مع جهات أجنبية . كذلك لم يقدم بديلا لسياسة أوبا ما تجاه كوريا الشمالية، وهي السياسة التي وصفها بقصر النظر . من ناحية أخرى، لم يطرح فكرة ايجابية واحدة تتعلق بأمريكا اللاتينية أو بالشرق الأوسط، وان كان تعمد الإشارة إلى أن أمريكا في عهد أوبا ما فقدت ثقة كل دول شرق أوروبا والسعودية و”إسرائيل”.

تبدو لافتة للانتباه ضحالة معلومات المرشح رموني في السياسة الخارجية، وبخاصة ونحن نعرف انه يحيط نفسه بخبرات مرموقة في هذا المجال.يكفي أن نذكر أن بين مستشاريه خبراء من وزن هنري كيسنجر وجيمس بيكر وكوندوليزا رايس ..هذه الأخيرة حاولت مؤخراً تحسين صورة رموني في دوائر اليمين المحافظ فراحت تقول إن أمريكا لا تستطيع أن تبقى ساكنة في الشرق الأوسط وبخاصة في موضوع سوريا بينما القوى الإقليمية تستعد كل منها بأجندة خاصة لتنفيذها في سوريا.تقول أيضاً إن أمريكا يجب أن تفكر في العودة إلى “الارتباط” بقضايا العراق.

لا تكفي هذه الرحلة للتعرف إلى سياسة المرشح الجمهوري للرئاسة كما أنه لا تكفينا لنستشرف مستقبلنا معه أن نكون متأكدين من ضحالة معلوماته في الشأن الدولي . كنا متأكدين من ضحالة معلومات رونالد ريجان وجورج بوش الابن ورغم ذلك تغير العالم في عهد ريجان وتغير الشرق الأوسط في عهد بوش.من ناحية أخرى لا أعرف دولة عربية واحدة، سواء مرت بثورة أو تتأهب لثورة، أبدت ما يشير إلى أنها تنوي الاستقلال بإرادتها عن الإرادة الأمريكية، سواء جاء رئيسا لأمريكا ميت رموني أو بقي في منصبه باراك أوب

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6835
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769517
حاليا يتواجد 3477 زوار  على الموقع