موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

مرشح للرئاسة خارج السياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حدث أيضاً أن أحد معاونيه اتهم أوبا ما في تصريح لصحيفة الديلي تلغراف بأنه لم يفهم طبيعة “الشراكة في التراث الانجلوسكسوني” التي تربط بين أمريكا وبريطانيا . يقصد المعاون أن أوبا ما أسود ومن أصول إفريقية وبالتالي لن يتمكن من فهم مصدر قوة العلاقة الخاصة

القائمة بين دولتين تنتميان إلى عنصر بشرى أبيض، العنصر الأنجلوسكسوني .

كان التصريحان كافيين لجذب اهتمام الرأي العام لشخص ميت رموني، ولكن أيضاً لإحباط الرحلة من بدايتها . وكان قد سبق التصريحين إجماع رأي الصحف على أن الهدف من الرحلة انتخابي محض، حتى إن تعليقات تعمدت الإشارة إلى الدول الثلاث بريطانيا و”إسرائيل” وبولندا كولايات يزورها رموني لكسب أصوات . لفت نظري بشكل خاص مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال كان عنوانه “رموني يزور القدس ليكسب فلوريدا”، إذ لم يكن خافيا أن القصد من زيارة روماني ل”إسرائيل” إقناع بعض يهود أمريكا بعدم التصويت للمرشح الديمقراطي، بينما كان الهدف من زيارة بولندا كسب أصوات المواطنين الكاثوليك ونسبة من سكان الغرب الأوسط الأمريكي، وكانت زيارة بريطانيا، إلى جانب استغلال موجة الاهتمام الإعلامي بالأولمبياد، كسب أصوات المنحدرين من أصول أنجلوسكسونية، وأغلبهم من البروتستانت .

ومع ذلك، بذل منظمو الرحلة جهداً ملموساً ليظهر مرشح الحزب الجمهوري محيطا على الأقل بالحد الأدنى من الشؤون الدولية، فضلاً عن أنهم حاولوا أن يبدو رموني مختلفا عن أوبا ما في الموقف من بعض القضايا . كانت المحاولات في أغلبها ساذجة . حاولوا مثلا أن يظهر أوبا ما مقصرا في حق “إسرائيل”، فتصدت لهم حملة أوبا ما لتعيد التأكيد على أمر صار في الواقع مسلمة يتعرف بها حتى العرب وإن أنكرها “الإسرائيليون”، وهي الإقرار بأنه لم يحدث أن حصلت “إسرائيل” من رئيس أمريكي على دعم ومساندة وتشجيع يماثل أو حتى يقترب من هذا الذي حصلت عليه من الرئيس أوبا ما.

حاولوا أيضاً أن يظهر أوبا ما عاجزا عن توفير الميزانية الدفاعية اللازمة للمحافظة على مكانة الولايات المتحدة، بينما رموني يعد بزيادة 2 تريليون دولار خلال العقدين القادمين . كان الهدف كسب أصوات اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري . نسى هؤلاء أنهم في مكان آخر من برنامج رموني وعدوا بالتقشف في الإنفاق الحكومي لإصلاح حال الاقتصاد.وقد انتهز أوبا ما فرصة انعقاد مؤتمر المحاربين القدماء ليعلن أنه يؤمن بضرورة العمل ليكون القرن الحادي والعشرون قرنا أمريكيا، فتتجدد أمنية هنري لوس التي يعتقد معظم السياسيين الأمريكيين أنها تحققت في القرن العشرين . كلاهما، أوبا ما ورموني، زايدا على بعضهما بعضاً في هذا المؤتمر لتأكيد قناعتهما بأن أمريكا دولة استثنائية، وأنها لكي تقود يجب أن تكن قوية اقتصادياً . كلاهما يعلم حق العلم أن الاقتصاد الأمريكي وصل ضعفه إلى حد إجبار الرئيس أوبا ما على تبني سياسة “القيادة من الخلف” أي باستخدام الحلفاء، وتفادي التورط في نزاعات خارجية كما فعل مع ليبيا ويفعل مع سوريا، والتخلص تدريجياً من تبعات ومسؤوليات مغامرات إمبريالية سابقة كمغامرتي العراق وأفغانستان.

لذلك بدا المرشح الرئاسي رموني خلال الرحلة كما لو كان خارج السياق،إذ إنه حين يصر على أن روسيا الخصم الاستراتيجي رقم 1 لأمريكا، فإنه بهذا التحدي يدفع متطرفين في النظام الروسي إلى توثيق تحالفهم مع الصين وطرح أفكار تتناسب وتطرف رموني، مثل فكرة إقامة قواعد عسكرية وبحرية روسية في أمريكا الوسطى وجنوب آسيا والبحر المتوسط . ظهر رموني خارج السياق مرة أخرى عندما تحدث عن تقصير أوبا ما في النزاع مع إيران، ولم يقدم بديلا، بمعنى أنه لم يطرح فكرة شن الحرب عليها وإن كان أعطى “إسرائيل” الحق في ضرب إيران متجاهلا أنه لا يملك وحده هذا الحق . المرشح ليس رئيساً مسؤولاً فضلاً عن أنه ملتزم سياسياً بعدم مناقشة قضايا عسكرية خارج البلاد مع جهات أجنبية . كذلك لم يقدم بديلا لسياسة أوبا ما تجاه كوريا الشمالية، وهي السياسة التي وصفها بقصر النظر . من ناحية أخرى، لم يطرح فكرة ايجابية واحدة تتعلق بأمريكا اللاتينية أو بالشرق الأوسط، وان كان تعمد الإشارة إلى أن أمريكا في عهد أوبا ما فقدت ثقة كل دول شرق أوروبا والسعودية و”إسرائيل”.

تبدو لافتة للانتباه ضحالة معلومات المرشح رموني في السياسة الخارجية، وبخاصة ونحن نعرف انه يحيط نفسه بخبرات مرموقة في هذا المجال.يكفي أن نذكر أن بين مستشاريه خبراء من وزن هنري كيسنجر وجيمس بيكر وكوندوليزا رايس ..هذه الأخيرة حاولت مؤخراً تحسين صورة رموني في دوائر اليمين المحافظ فراحت تقول إن أمريكا لا تستطيع أن تبقى ساكنة في الشرق الأوسط وبخاصة في موضوع سوريا بينما القوى الإقليمية تستعد كل منها بأجندة خاصة لتنفيذها في سوريا.تقول أيضاً إن أمريكا يجب أن تفكر في العودة إلى “الارتباط” بقضايا العراق.

لا تكفي هذه الرحلة للتعرف إلى سياسة المرشح الجمهوري للرئاسة كما أنه لا تكفينا لنستشرف مستقبلنا معه أن نكون متأكدين من ضحالة معلوماته في الشأن الدولي . كنا متأكدين من ضحالة معلومات رونالد ريجان وجورج بوش الابن ورغم ذلك تغير العالم في عهد ريجان وتغير الشرق الأوسط في عهد بوش.من ناحية أخرى لا أعرف دولة عربية واحدة، سواء مرت بثورة أو تتأهب لثورة، أبدت ما يشير إلى أنها تنوي الاستقلال بإرادتها عن الإرادة الأمريكية، سواء جاء رئيسا لأمريكا ميت رموني أو بقي في منصبه باراك أوب

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19520
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52183
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416005
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332484
حاليا يتواجد 3276 زوار  على الموقع