موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

احتجاجات الأسبان بعد عمال اليونان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كل يوم مفاجأة في أوروبا على صعيد أزماتها المتنوعة ومصير اتحادها وعملته المشتركة. كلها تعيش تحديات كبيرة بسبب السياسات الاقتصادية التي لم تأت كما خطط الرواد للاتحاد الأوروبي ولم تحفظ دولها الرئيسية نفسها من هذه الأزمات التي تتعدد عواملها ومنها طبعا عداء حلفائها في الجانب الآخر من الأطلسي ومناوراتهم مع أعضاء من الاتحاد،

يأتمرون رغم استقلالهم الظاهري، وهم أعضاء فاعلون في زعزعة هذا المشروع ونجاحه في الاستمرار بقدراته وبالتالي أخذ دوره في السياسة العالمية. تصاحب ذلك الارباكات السياسية والارتكابات القانونية والتبعية المطلقة لسياسات الامبراطورية الأمريكية ومشاريعها العدوانية وحروبها في العالم وتحملها تبعيتها وكلفها المادية والبشرية، لبعض أعضاء الاتحاد، مما يجعلها احيانا تدفع هي لوحدها حصة اكبر في الخسائر الاقتصادية والمالية عن تلك السياسات الرعناء دون أي مردود كانت قد وعدت به وانتظرته شركاتها وقوتها العاملة. الأمر الذي يفاقم في الأزمات السياسية والاقتصادية وانعكاساتها الثقافية والأخلاقية والإنسانية، داخل الاتحاد الاوروبي وخارجه.

 

بعد اشتداد الأزمات داخل أعضاء الاتحاد في جنوب أوروبا أولا تصاعدت الأزمات داخل كل بلد وانتشرت بشكل صارخ ارهق كاهل الطبقات الشعبية والعمالية وحتى الوسطى في المجتمعات الأوروبية وبرزت بجلاء سياسات الرأسمالية الجديدة في تفاقم التفاوت الطبقي والاجتماعي داخليا مما أدى الى تناقض السياسات الاقتصادية والسياسية وتصارع الارادات السياسية بين القوى الشعبية والعمالية وقوى الاستغلال الرأسمالي وشبكات المصالح المالية والاقتصادية الغربية عموما. ففي الوقت الذي تعاني منه بعض البلدان اقتصاديا أظهرت دراسة نشرتها منظمة "شبكة العدالة الضريبية" (مقرها بريطانيا)، أن كبار أثرياء العالم وضعوا على الأقل 21 تريليون دولار (17 تريليون يورو) في حسابات مصرفية بالبنوك الدولية في الملاذات الضريبية الآمنة لتفادي تسديد الضرائب. وذكرت إن التمييز الضريبي أسوأ مما يعتقد، كما بينت الدراسة أن الأموال الهاربة عن سلطات الضرائب في العالم تصل إلى 32 تريليون دولار. وأكدت الدراسة إن الحسابات المصرفية في الملاذات الضريبية تؤدي إلى ضياع ضرائب تصل إلى 280 مليار دولار وهو ما وصفه رئيس فريق الدراسة بأنه "ثقب أسود كبير في اقتصاد العالم". مؤكدا انها ضخمة للغاية "وهي كبيرة بما يكفي لإحداث فارق في الأوضاع المالية لكثير من الدول"!.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه التقديرات لم تأخذ حساب الأصول العقارية واليخوت وغيرها من الأصول ضمن تقديرات ثروات الأثرياء المسجلة في الملاذات الضريبية. (وكالات 25-7-2012).

من جهة أخرى تحاول بعض وسائل الاعلام رد أسباب الأزمات الى مشاريع انقاذ الاتحاد الاوروبي والبحث عبر لجان الأزمة عن حلول مشتركة. فاعتبرت صحيفة "فرانكفورتر الغمايني تسايتونغ" (يمين وسط) أن إعلان مؤشر " موديز " للتصنيف الائتماني، "يأتي في الوقت المناسب"، لتذكير ألمانيا "بأنها حكمت مسبقاً على قدراتها من خلال تقديم المزيد من المساعدة إلى دول الجنوب". بينما رأى زعيم حزب العمال البريطاني اد ميليباند عقب لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس "نحن الاثنان نشعر بالقلق إزاء الوضع في منطقة اليورو، ونتفق على أننا لا نستطيع حل المشاكل قبل عودة النمو في أوروبا"، مضيفاً "من المهم جداً أن تعمل الدول أيضاً بين القمم المختلفة. لا يمكننا الاكتفاء بانتظار القمة الأوروبية المقبلة لأن هناك ضرورة ملحة في معالجة هذه القضايا". (أ ف ب، رويترز 25-7-2012).

دول جنوب الاتحاد الاوروبي رغم جميع المساعدات لاتزال مهددة بالإفلاس. كما هو حال اليونان وأسبانيا. وفي ضوء تزايد فوائد الديون المستحقة عليهما، أصيبت أسواق المال العالمية بانهيارات هائلة. وتدنت قيمة اليورو مقابل الدولار، بشكل غير مسبوق منذ عامين. ولاتزال التقديرات تنوء بتهديدات وهزات كبيرة في أوضاعهما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولعل سقوط الحكومات واستبدالها بأخرى في فترات قصيرة يؤشر على أن أحوال هذه البلدان، لاسيما اليونان نموذجا، ليست على ما يرام. خصوصا في زيادة الأعباء المالية وحالات العمل والإنتاج وسوقهما فيها الى زمن ليس قصيرا بكل تأكيد. اذ أن تعافي الأوضاع هذه يحتاج الى فترة من اعادة فعالية النمو والتنمية المستدامة على جميع الصعد.

الدول الأوروبية الأعضاء التي تقود عملية الاصلاح والمساعدة على التغلب على الاوضاع محصورة في المانيا وفرنسا اساسا، وهي الدائنة مع البنك المركزي الاوروبي لليونان واسبانيا لم تعد مستعدة للتقدم بوعود مالية أكثر من الوعود الحالية، وقد تعاني هي الاخرى من تأثيرات او ارتدادات تضعف قدراتها. ويمكن لألمانيا خاصة أن تحفز البنك المركزي الأوروبي بحيث يكون أكثر إقداما فى دعم أنظمة البنوك المترنحة وتعزيز نمو الاقتصاد، حتى وإن أدى هذا إلى زيادة التضخم فى ألمانيا إلى حد ما.

فيما يرى اقتصاديون أن تلك مهمة صعبة ينبغى دعمها بموارد ائتمانية كبيرة ومستقرة مثل صندوق للإنقاذ يسمح للبلدان المتعثرة بالاقتراض بفوائد منخفضة وإدخال التعديلات اللازمة على سياساتها. وحتى الآن فإن رد الفعل الأوروبى عبارة عن سلسلة من الحلول المؤقتة، كما هو حاصل في القروض لليونان واسبانيا. ولم يجدوا في المانيا ما يكفي لتغطية الازمات المتصاعدة نتيجة تلك السياسات التي أدت الى تلك الأوضاع، ويتساءلون في حالة تعرض فرنسا أيضا إلى مصاعب اقتصادية، ماذا سيحل في أمانيا والاتحاد الاوربي؟. هذا ما ينذر بمصاعب حقيقية قد تهدد السياسات العالمية وأوروبا اساسا. حيث ان امكانيات ألمانيا وفرنسا غير كافية مقابل ما تملكه الولايات المتحدة والصين مثلا من احتياط كبيرة يمكنها ان تساعد في هذا الشأن، ولكنها مستحيلة سياسيا!.

سياسات التقشف التي خططت لها تلك الدول، نموذجها اليونان وتلتها اسبانيا وستأتي بعدها بالتسلسل دول اخرى، كبدت الطبقات الشعبية والعمالية كلف تلك الأزمات ولهذا لم تجد أمامها حلا غير الاحتجاجات الواسعة ومواجهة تلك السياسات بمطالب انقاذ أكثر إنسانية وعدالة وإمكانات بناء مستقبل افضل.

 

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46429
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134014
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر834308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896696
حاليا يتواجد 3556 زوار  على الموقع