موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تجنيد المتدينين الصهاينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يشكل تجنيد المتدينين خلافاً كبيراً داخل الكيان الصهيوني، فقسم مع التجنيد والآخر ضده. أيضاً هذا الموضوع هو معرض خلاف داخل الائتلاف الحكومي الحالي، فبعد انسحاب حزب كاديما بزعامة شاؤول موفاز من الحكومة بسبب هذه القضية، تراجعت قوة نتنياهو، حيث إن ائتلافه كان يحظى ﺑ94 مقعداً في الكنيست،

وأصبح الآن مدعوماً ﺑ66 نائباً فقط. صحيح أن الرقم الأخير هو أغلبية أيضاً، لكن حجم الائتلاف الأكبر في تاريخ “إسرائيل” الذي طالما تفاخر به نتنياهو، ذهب الى غير رجعة. سبب انسحاب كاديما هو الاختلاف مع نتنياهو على تجنيد الشباب المتدينين اليهود (الحريديم) في الخدمة العسكرية للجيش، في ما يعرف بقانون “تال”. كاديما مع التجنيد ونتنياهو بسبب الضغوط عليه يقف ضد ذلك. القانون لايزال يشكل عائقاً أمام استمرار الحليف الأبرز لائتلاف نتنياهو الحالي: “حزب إسرائيل بيتنا” بزعامة الفاشي ليبرمان في الحكومة. فمعروف أن الأخير هو مع القانون (أي تجنيد المتدينين، وأيضاً تجنيد الشباب العرب في الخدمة المدنية. أهلنا في منطقة 48 رفضوا ذلك بشدة)، لكن رئيس الوزراء ضد هذا القانون ليس بسبب قناعات شخصية وإنما بسبب ضغط الأحزاب اليمينية والدينية المتطرفة التي تدعو إلى عدم التجنيد. إمعاناً في الإغراق بالاستجابة للأحزاب الدينية، قام نتنياهو بحل (لجنة بلاسنر) التي جرى تشكيلها في وقت سابق، وبذلك قطع الطريق على هذا القانون.

 

من ناحية ثانية: فإنه وبسبب ضغوط الأحزاب المعنية المشاركة في الحكومة التي تقف ضد تجنيد الشباب المنتمين إليها، تزداد الأزمات الاقتصادية- الاجتماعية في “إسرائيل”. اثنان حرقا نفسيهما مؤخراً، وعديدون آخرون (14) حاولوا حرق أنفسهم. الظاهرة هذه تحدث للمرة الأولى في الكيان. هذا الرقم هوأيضاً دليل على عمق الأزمة، فمعروف أنه وقبل عام (في مثل هذه الأيام) قامت أكبر تظاهرات في تاريخ “إسرائيل”، احتجاجاً على ارتفاع أسعار البيوت وغلاء استئجارها، وأيضاً احتجاجاً على سوء الأحوال المعيشية وترديها في الدولة الصهيونية. الأسبوع الفائت وفي ذكرى احتجاجات العام الماضي (شارك في أكبرها قبل عام نحو 250 ألف شخص) قامت مظاهرة في تل أبيب، وأخرى في حيفا ومظاهرات في بعض المدن أيضاً، وقوام كل منها نحو بضعة آلاف من “الإسرائيليين”. موضوع “حرق “الإسرائيليين” لأنفسهم” آثار ولايزال عاصفة من الانتقادات اللاذعة لنتنياهو شخصياً ولسياساته الاقتصادية المنحازة دوماً للأحزاب الدينية وللأغنياء على حساب الفقراء والطبقة الوسطى.

وفقاً للعديد من المراقبين، فإن الحكومة الحالية غير مؤهلة ولا قادرة على إيجاد الحلول للتحديات الاقتصادية التي تواجه دولة الكيان الصهيوني. أحد أسباب ذلك أن نتنياهو وفي سبيل إنجاح ائتلافه الحكومي الحالي كان مضطراً للاستجابة لاشتراطات الأحزاب الدينية واليمينية، التي ابتزت ولاتزال الحكومة “الإسرائيلية” الحالية، في تقديم المساعدات المالية الكبيرة لمشاريعها ومدارسها الدينية. وفقاً للخبراء الاقتصاديين أيضاً، فإن هذه الأموال جرى اقتطاعها من حسابات أشكال الضمان المختلفة ﻟ“الإسرائيليين”، مما خلق إشكالات كبيرة لهم. الأمر الذي أدى الى تفاقم الأزمة الاقتصادية- الاجتماعية.

من ناحية أخرى، فإن تجنيد المتدينين في الجيش، يشكل قناعة راسخة لنتنياهو والليكود بسبب أن هؤلاء من أشد المتطرفين الصهاينة ولاء لمقولات مثل: دولة “إسرائيل” الكبرى، وبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبخاصة في الضفة الغربية، فهي في عرفهم كما كل الصهاينة (يهودا والسامرة) وهم الأشد في معاداة الفلسطينيين والعرب، ولذلك فإن تجنيدهم في الجيش سيشكل مزيداً من تحصينه سواء، من حيث تعزيز دوره في الحياة السياسية في “إسرائيل” أو في النهج الاستراتيجي للجيش، تحديداً في تعزيز مبدأ توجيه الضربات الاستباقية لكل أعداء “إسرائيل” من العرب والمسلمين وغيرهم. لكل ذلك فإن تجنيد المتدينين يشكل خطاً وإيماناً استراتيجياً لنتنياهو وحزبه الليكود غير أنه من ناحية تكتيكية بحتة كان مضطراً للاستجابة لشروط الأحزاب الدينية ومنها عدم تجنيد شبابهم.

للعلم، وبالرغم من أن التجنيد في الجيش لمدة سنتين (أي ما يعرف بالخدمة المدنية) هو طريق لنيل الكثير من الامتيازات في الدولة الصهيونية، لكن الشباب المتدينين ينالون بانتمائهم للأحزاب الدينية ما يفوق تلك الامتيازات المعنية.

لقد تحدثت إحصاءات “إسرائيلية” كثيرة أجراها معهد داحف وكل من جريدتي هآرتس ويديعوت أحرونوت في أوقات سابقة عن أنه في العام 1920 فإن نسبة اليمين “الإسرائيلي” ستزيد على 65% بين اليهود في “إسرائيل”.

الرقم الأخير يعني أشياء كثيرة، لعل أبرزها أن “إسرائيل” ومع مرور السنوات عليها ستغرق في الإيغال نحو اليمينية والفاشية، وأن من يراهن على إمكان قيام سلام مع الدولة الصهيونية هو واهم ليس إلا، فنحن سنعاني المزيد من الصلف والعنجهية والفاشية والعنصرية الصهيونية كلما امتد الزمن ﺑ”إسرائيل”. سنعاني أيضاً المزيد من التنكر الصهيوني للحقوق الوطنية الفلسطينية وللأخرى العربية. سيبرز الى الواجهة أيضاً شعار: دولة “إسرائيل” الكبرى. لن يكون بعيداً اليوم الذي سيجري فيه تجنيد المتدينين الصهاينة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35288
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر694637
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45757025
حاليا يتواجد 3043 زوار  على الموقع