موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الهروب من افغانستان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تكرر الحديث هذه الأيام عن الهروب من أفغانستان بعد أكثر من احد عشر عاما من الاحتلال والاختلال البغيضين والتدمير والقتل الممنهجين. والجديد في الأمر هو تكرار آخر للذرائع نفسها من الهروب من العراق الذي احتل بعد أفغانستان.والواقع يقول إن أسباب الاحتلال

وغيرها انكشفت إلى درجة لم تستطع الإدارات الأميركية ومن تبعها من حكومات أوروبية وحلفائها الممولين لها، في التستر عليها وتبرير خططهم التي نفذت في غزو واحتلال أفغانستان ومن ثم التمدد لغيره ولكن التفكير اليوم بالهزيمة من أفغانستان تفضح كل ما عملت عليه الإدارات الأميركية وحلفاؤها ووضعوه أسبابا لمهماتهم القذرة في البلدان التي تعرضت للاحتلال مباشرة وغيرها من رضت حكوماتها بالاحتلال الناعم وزراعة القواعد العسكرية في أراضيها والتخادم معها في مشاريعها العدوانية الامبريالية. وصولا إلى حيرة السياسيين الأوروبيين بما يبررونه لأنفسهم قبل شعوبهم عن سياسات بلدانهم وتبعيتها العمياء لمصالح الامبريالية الأميركية في العالم.

أصبحت حتى عملية الهروب من أفغانستان معضلة كبيرة لهم. ففي الوقت الذي يعلنون فيهم استكمال مهماتهم والتفكير بالانسحاب يجدون أنفسهم والغين في الدم الأفغاني أكثر فأكثر، والمجازر اليومية التي ترتكبها قواتهم هناك لا تعد ولا تحصى، من خراب مباشر بكل أنواع الأسلحة إلى قصف الطائرات بأنواعها، ما دفع ويدفع الشعب الأفغاني إلى مقاومتهم بشتى الوسائل والصمود إمام تفوقهم العسكري والأمني وتكبيدهم خسائر بشرية ومادية كبيرة أيضا، الأمر الذي فرض مسألة الهروب وجعلها حتمية قبل إن تكون فضيحة كبرى أيضا. ورغم ذلك تخطط الإدارة الأميركية الحالية وحلفاؤها بتكرار جرائمها في بلدان أخرى.

توالت تصريحات السياسيين الأوروبيين والأميركيين في طرح فكرة الهزيمة باسم الخروج أو الانسحاب. ناقشتها قياداتهم العسكرية في اجتماعات حلف شمال الأطلسي/ الناتو أولا. ووضعت ما أسمته إستراتيجية "خروج" لما يزيد عن مائة إلف جندي من أفغانستان. وقررت اعتزامها سحب قواتها في سنة 2013 أي قبل الموعد المحدد لها. ووضعت الإدارة الأميركية في سباق خططها للانسحاب الآمن، كما ترغبه، في نهاية 2014. ومن بين ذاك تأكيدات الرئيس الفرنسي الجديد هو لأند على انسحاب قواته هذه السنة ولا رجعة في قراره أو مناقشته ولحقته المستشارة الألمانية ميركل وثالثهما رئيس الوزراء البريطاني كاميرون.

لماذا تسابقت هذه التأكيدات الآن وما اثر الصمود والإرادة الشعبية الأفغانية فيها؟ وكذلك الأزمة الاقتصادية والمتغيرات الدولية الإستراتيجية الأخرى؟. هذه عوامل أساسية في الهزيمة الغربية ولكن الامبريالية ومشاريعها لا تتوقف عند هذه الحالات، لأنها ستحفر قبرها بيدها فيها، فلذلك تحاول بكل الوسائل إيجاد بدائل لها عن كلف الاحتلال والغزو والحرب العسكرية المباشرة وترسم خططها الإستراتيجية البديلة.

وسائل الإعلام الغربية تعالج هذا الموضوع يوميا وتحاول تغطية نتائجه وتتساءل عنه حسب مواقفها ومصالحها وبلدانها أساسا ولكنها تسلط الأضواء عموما على ورطة السياسات الامبريالية العدوانية في جوهرها ومدلولاتها. ففي افتتاحية الاندبندنت البريطانية (21/7/ 2012) إشارة واضحة من عنوانها "خياراتنا المحدودة في أفغانستان" ذكرت انه من الصعب على أي سياسي الدفاع عن السياسة الغربية في أفغانستان. فالحرب التي بدأت تقريبًا من دون أي جهد لطرد "طالبان" من كابول منذ 11 سنة لم تؤت ثمارها شأنها شأن العديد من الحروب الأفغانية. وبحسب الصحيفة فإن هذه الحرب خسرت مصداقيتها. ورأت الصحيفة ان زيارة رئيس الوزراء كاميرون لأفغانستان هذا الأسبوع، الأولى له منذ عام تقريبا، ألقت الضوء على هذا الموضوع. فكاميرون دافع خلال هذه الزيارة عن حرب فقدت أهدافها لكنها ما زالت تحصد حياة العديد من الضباط والجنود البريطانيين. وعلقت الصحيفة على تصريح كاميرون: إن اتخاذ قرار خفض عدد القوات البريطانية في أفغانستان كان قرارًا صعبًا إلا انه القرار الأمثل. بأنه "إن كان قرار الانسحاب صحيحا أم خاطئا، فحقيقة الأمر انه لم يكن لكاميرون أي خيار له حيال هذه المسألة، لأن بريطانيا ليس لديها خيار إلا الانصياع إلى الولايات المتحدة الأميركية".!

هكذا تحولت القضية إلى خيار صعب لم يجدوا له مخرجا أخر. فمهما حاولت إدارة الحرب الأميركية من ترويج خطط انسحاب وغيرها فأنها إمام حقائق على الأرض تفرض عليها هذه العملية. ولهذا تتوالى التطمينات الأميركية حول الموضوع. الرئيس الأميركي باراك أوبا ما، أعرب أكثر من مرة عن "ثقته" أن المهمة القتالية الأميركية في أفغانستان سوف تنتهي في العام 2014 بالرغم من أعمال العنف فيها. بيد أن وسائل الإعلام الأميركية كانت قد ذكرت أن تصريحات كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية مثل نائب الرئيس جو بإيدن ووزير الدفاع ليون بانيتا أعطت انطباعا باندفاع أميركي للهروب من أفغانستان، خاصة بعد حادثة إحراق المصحف الأخيرة على أيدي جنود أميركيين والتي لا تزال تبعاتها قائمة، وكذلك بعد قصف الطائرات بدون طيار لعدد من التجمعات المدنية الاجتماعية، كالأعراس او المآتم. وأصبح التساؤل عن جدوى استمرار الحرب في أفغانستان متداولا بين الأوساط السياسية والإعلامية الغربية وعلنيا.

قوات الاحتلال الأطلسية أكثر من 130 إلفا في أفغانستان الآن وكل الخطط موضوعة لتأمين الهروب، خلال الفترة القريبة وحتى نهاية المواعيد المطروحة. وهي في كل الأحوال بعد ما حصل في العراق تأتي أفغانستان، معكوسة زمنيا عن أيام الغزو والاحتلال، إلا أنها تؤكد عزيمة الشعوب وإراداتها في التغلب على القوة والمال التي أرادت الهيمنة بوسائل وحشية وأعمال إجرامية وسلوك يعبر عن همجية منبوذة في كل الأزمان. ومهما كانت الخطط والتصريحات فإن حلف الناتو والإدارة الأميركية قد وضعا ألان إمامهما قرار الهروب من أفغانستان بشكل أسرع مما كان قد رسماه. ورغم كل ذلك فإن المطامع الامبريالية وشهية العدوان والحروب لم تنته عند الهروب فقط.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26604
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252399
حاليا يتواجد 2769 زوار  على الموقع