موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

أهداف جولة كلينتون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حرصت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على زيارة العاصمة المصرية بُعيد نجاح محمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة . زيارة الوزيرة الأمريكية جاءت من أجل أهداف عدة، أولها: الاطمئنان إلى سريان معاهدة كامب ديفيد بين مصر و”إسرائيل”،

وعن هذه النقطة كان الرئيس المصري واضحاً في خطاباته التي ألقاها بعد فوزه: “إن مصر تحمل رسالة السلام وستحافظ على جميع المعاهدات الموقعة بينها وبين دول العالم”، بما يعنيه ذلك ضمنياً من الحفاظ على اتفاقية كامب ديفيد مع “إسرائيل” . في المباحثات التي دارت بين وزارة الخارجية الأمريكية والإخوان المسلمين في مصر قبل الانتخابات الرئاسية، أخذت الولايات المتحدة وعوداً منهم باحترام اتفاقية كامب ديفيد، لكن ذلك لم يكن كافياً من وجهة نظر الوزيرة الأمريكية، فحرصت من خلال سماعها لمرسي ولرئيس المجلس العسكري المشير طنطاوي، على تأكيد هذا الموقف الحيوي جداً بالنسبة إلى الولايات المتحدة .

 

ثاني أهداف زيارة كلينتون إلى القاهرة، يتمثل في الاطمئنان إلى مسيرة العلاقات الأمريكية - المصرية على ضوء ما أفرزته الانتخابات الرئاسية من نتائج، فمصر وخلال الأربعين سنة الماضية، كانت حليفاً رئيساً للولايات المتحدة . ومع أن كلينتون امتلكت حقيقة الموقف من قبل الرئيس وحزبه قبل الانتخابات، من خلال المباحثات المشار إليها والتي أُجريت في الحلقة النقاشية التي نظمها معهد كارنيغي للسلام في واشنطن، وحضرتها وفود من الإخوان المسلمين من دول عربية عدة بما فيها مصر، إلا أن الخارجية الأمريكية أرادت أيضاً تأكيد هذه المسألة المهمة أمريكياً . في أحد خطاباته بُعيد تسلمه منصبه، أكدّ مرسي عدم تبعية مصر لأي دولة (من دون تسمية الدول)، بما يعنيه ذلك، ربما، من تغييرات طفيفة في العلاقات المصرية - الأمريكية، لذلك كانت الوزيرة الأمريكية في غاية الاهتمام بمقابلة المشير طنطاوي، لتأكيد الحرص المصري على العلاقة مع الولايات المتحدة .

ولذلك يمكن القول: إن كلينتون في مقابلتها لكل من الرئيس مرسي والمشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري، حاولت الإمساك بالعصا من منتصفها بين الرجلين، من خلال الإيحاء بأن الولايات المتحدة لا تتدخل في الشؤون الداخلية لمصر، بالرغم، مثلما يقول مراقبون عديدون، من أن الولايات المتحدة أقنعت المجلس العسكري بإمكانية تسلّم مرسي الرئاسة في حالة فوزه في الانتخابات . مقابلة كلينتون لطرفي مصر القويين ستشكل سابقة لزيارات المسؤولين الأمريكيين إلى القاهرة مستقبلاً، من حيث التنقل بين مرسي والإخوان بأجندتهم الديمقراطية المعلنة والمعادية للغرب في الأساس، وبين المجلس العسكري الذي يبذل قصارى جهده لتعطيل خلق مؤسسات تعطي الانطباع بسيطرة الإخوان المسلمين على مصر، مع الحفاظ على ارتباطاتها الأمريكية والأخرى التي تشكل نافذة كبيرة مفتوحة على “إسرائيل” .

وعن حقيقة ميزان القوى بين المجلس العسكري والرئيس مرسي، فإن تراجع الأخير عن قراره بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد، والالتزام بالقرار الذي أصدرته المحكمة الدستورية ببطللان انتخابات المجلس، يشكل نوعاً من الرضوخ للمجلس العسكري المصري المتوافق تماماً مع قرارات المحكمة . هذا الأمر أعطى رصيداً للمؤسسة العسكرية، وأضعف بعض الشيء من توجه مرسي إلى الإمساك بكل صلاحيات الرئيس، وفقاً للدستور المصري السابق(بالطبع) . لأن مصر ستنشغل بإعداد دستور مصري جديد، وهذه المهمة أيضاً ستشكل نوعاً من الصراع الخفي (وربما المعلن) بين المجلس العسكري والرئيس .

ثالث أهداف زيارة كلينتون إلى مصر يتمثل في إبلاغ مرسي والإخوان المسلمين شروط الكونغرس الأمريكي لاستمرار الدعم المالي (مليار ونصف المليار دولار) والعسكري لمصر، والتي من خلالها تطالب أمريكا باستكمال التحول الديمقراطي في مصر . وفي هذا المجال أيضاً، أرادت الوزيرة الأمريكية إبلاغ الرئيس أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب مصر في الحصول على مساعدة البنك الدولي، ولكن بالحرص على تنفيذ تعهداته بالمحافظة على حقوق المرأة، والأقليات الدينية، واحترام المعايير الديمقراطية والحفاظ على السلام مع “إسرائيل” . هذه الشروط حملها ويليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية في زيارته إلى القاهرة ومقابلة مرسي يوم الأحد (8 يوليو/تموزالحالي) .

رابع أهداف زيارة كلينتون إلى القاهرة يتمثل في الضغط على مصر بعدم فتح معبر رفح بشكل كامل أمام الفلسطينيين في قطاع غزة، وعن هذا الأمر ذكر موقع “قضايا مركزية” الصهيوني، أن الوزيرة الأمريكية طمأنت الجانب “الإسرائيلي” إلى هذا الموضوع، في زيارتها الأخيرة إلى الكيان .

جملة القول، إن مصر تواجه ملفات داخلية كثيرة خلال هذه المرحلة، من أبرزها، الأمن والأزمة الاقتصادية، وتشكيل الحكومة وإعلان لجنة الدستور، وهي تقتضي حواراً مع ألوان الطيف السياسي المصري كافة، وبخاصة الأحزاب القومية والليبرالية والناصرية واليسارية . وعن زيارة كلينتون إلى القاهرة يمكن القول، إنها حققت معظم الأهداف التي سعت إليها الولايات المتحدة في علاقتها مع مصر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29180
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228326
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر717539
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373002
حاليا يتواجد 3320 زوار  على الموقع