موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

أهداف جولة كلينتون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حرصت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على زيارة العاصمة المصرية بُعيد نجاح محمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة . زيارة الوزيرة الأمريكية جاءت من أجل أهداف عدة، أولها: الاطمئنان إلى سريان معاهدة كامب ديفيد بين مصر و”إسرائيل”،

وعن هذه النقطة كان الرئيس المصري واضحاً في خطاباته التي ألقاها بعد فوزه: “إن مصر تحمل رسالة السلام وستحافظ على جميع المعاهدات الموقعة بينها وبين دول العالم”، بما يعنيه ذلك ضمنياً من الحفاظ على اتفاقية كامب ديفيد مع “إسرائيل” . في المباحثات التي دارت بين وزارة الخارجية الأمريكية والإخوان المسلمين في مصر قبل الانتخابات الرئاسية، أخذت الولايات المتحدة وعوداً منهم باحترام اتفاقية كامب ديفيد، لكن ذلك لم يكن كافياً من وجهة نظر الوزيرة الأمريكية، فحرصت من خلال سماعها لمرسي ولرئيس المجلس العسكري المشير طنطاوي، على تأكيد هذا الموقف الحيوي جداً بالنسبة إلى الولايات المتحدة .

 

ثاني أهداف زيارة كلينتون إلى القاهرة، يتمثل في الاطمئنان إلى مسيرة العلاقات الأمريكية - المصرية على ضوء ما أفرزته الانتخابات الرئاسية من نتائج، فمصر وخلال الأربعين سنة الماضية، كانت حليفاً رئيساً للولايات المتحدة . ومع أن كلينتون امتلكت حقيقة الموقف من قبل الرئيس وحزبه قبل الانتخابات، من خلال المباحثات المشار إليها والتي أُجريت في الحلقة النقاشية التي نظمها معهد كارنيغي للسلام في واشنطن، وحضرتها وفود من الإخوان المسلمين من دول عربية عدة بما فيها مصر، إلا أن الخارجية الأمريكية أرادت أيضاً تأكيد هذه المسألة المهمة أمريكياً . في أحد خطاباته بُعيد تسلمه منصبه، أكدّ مرسي عدم تبعية مصر لأي دولة (من دون تسمية الدول)، بما يعنيه ذلك، ربما، من تغييرات طفيفة في العلاقات المصرية - الأمريكية، لذلك كانت الوزيرة الأمريكية في غاية الاهتمام بمقابلة المشير طنطاوي، لتأكيد الحرص المصري على العلاقة مع الولايات المتحدة .

ولذلك يمكن القول: إن كلينتون في مقابلتها لكل من الرئيس مرسي والمشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري، حاولت الإمساك بالعصا من منتصفها بين الرجلين، من خلال الإيحاء بأن الولايات المتحدة لا تتدخل في الشؤون الداخلية لمصر، بالرغم، مثلما يقول مراقبون عديدون، من أن الولايات المتحدة أقنعت المجلس العسكري بإمكانية تسلّم مرسي الرئاسة في حالة فوزه في الانتخابات . مقابلة كلينتون لطرفي مصر القويين ستشكل سابقة لزيارات المسؤولين الأمريكيين إلى القاهرة مستقبلاً، من حيث التنقل بين مرسي والإخوان بأجندتهم الديمقراطية المعلنة والمعادية للغرب في الأساس، وبين المجلس العسكري الذي يبذل قصارى جهده لتعطيل خلق مؤسسات تعطي الانطباع بسيطرة الإخوان المسلمين على مصر، مع الحفاظ على ارتباطاتها الأمريكية والأخرى التي تشكل نافذة كبيرة مفتوحة على “إسرائيل” .

وعن حقيقة ميزان القوى بين المجلس العسكري والرئيس مرسي، فإن تراجع الأخير عن قراره بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد، والالتزام بالقرار الذي أصدرته المحكمة الدستورية ببطللان انتخابات المجلس، يشكل نوعاً من الرضوخ للمجلس العسكري المصري المتوافق تماماً مع قرارات المحكمة . هذا الأمر أعطى رصيداً للمؤسسة العسكرية، وأضعف بعض الشيء من توجه مرسي إلى الإمساك بكل صلاحيات الرئيس، وفقاً للدستور المصري السابق(بالطبع) . لأن مصر ستنشغل بإعداد دستور مصري جديد، وهذه المهمة أيضاً ستشكل نوعاً من الصراع الخفي (وربما المعلن) بين المجلس العسكري والرئيس .

ثالث أهداف زيارة كلينتون إلى مصر يتمثل في إبلاغ مرسي والإخوان المسلمين شروط الكونغرس الأمريكي لاستمرار الدعم المالي (مليار ونصف المليار دولار) والعسكري لمصر، والتي من خلالها تطالب أمريكا باستكمال التحول الديمقراطي في مصر . وفي هذا المجال أيضاً، أرادت الوزيرة الأمريكية إبلاغ الرئيس أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب مصر في الحصول على مساعدة البنك الدولي، ولكن بالحرص على تنفيذ تعهداته بالمحافظة على حقوق المرأة، والأقليات الدينية، واحترام المعايير الديمقراطية والحفاظ على السلام مع “إسرائيل” . هذه الشروط حملها ويليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية في زيارته إلى القاهرة ومقابلة مرسي يوم الأحد (8 يوليو/تموزالحالي) .

رابع أهداف زيارة كلينتون إلى القاهرة يتمثل في الضغط على مصر بعدم فتح معبر رفح بشكل كامل أمام الفلسطينيين في قطاع غزة، وعن هذا الأمر ذكر موقع “قضايا مركزية” الصهيوني، أن الوزيرة الأمريكية طمأنت الجانب “الإسرائيلي” إلى هذا الموضوع، في زيارتها الأخيرة إلى الكيان .

جملة القول، إن مصر تواجه ملفات داخلية كثيرة خلال هذه المرحلة، من أبرزها، الأمن والأزمة الاقتصادية، وتشكيل الحكومة وإعلان لجنة الدستور، وهي تقتضي حواراً مع ألوان الطيف السياسي المصري كافة، وبخاصة الأحزاب القومية والليبرالية والناصرية واليسارية . وعن زيارة كلينتون إلى القاهرة يمكن القول، إنها حققت معظم الأهداف التي سعت إليها الولايات المتحدة في علاقتها مع مصر .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم865
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114677
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993583
حاليا يتواجد 1548 زوار  على الموقع