موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

في ذكرى العدوان ومجد المقاومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذكرى العدوان الصهيوني على لبنان، الذي وقع في 12 تموز/ يوليو 2006، مرت هذا العام مثل سابقاتها، رغم كل ما حصل من متغيرات في المنطقة العربية، دون ان يجري استخلاص الدروس منه، ودون تمحص واستقراء موضوعي لأسبابه والتعريف بمخططات العدوان والحرب والاحتلال التي مارستها القوى الاستعمارية للمنطقة خصوصا. فهل ست سنوات غير كافية؟، وماذا يفيد كشف ما خفي من اسباب العدوان على لبنان وقبلها على افغانستان والعراق؟، وهل ما بعدها يزيدها وضوحا وكيف يستفاد منه في ما يجري اليوم؟.

 

لعل مرور الذكرى يعطي انتباها جديدا لما حصل ولأسبابه وعدم التوقف عنده وحسب وإنما الاعتبار منه وقراءة وقائع ما هو متواصل من العدوان والحرب وان بأساليب اخرى. كما هو مهم وعي ذلك وتفهمه علميا وباخلاص. ومن ابرز اسباب واهداف العدوان والحرب هو التدمير الشامل لكل مقومات المقاومة للمشاريع والمخططات الصهيونية في المنطقة، وشمول التدمير والخراب مختلف الصعد السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والنفسية، الشعبية والرسمية، وغيرها وأخذت هذه الاسباب سبيلها في كثير من المواقع لاسيما في تزييف الوعي وتضليل قطاعات في العالم العربي. كما صار معروفا انه قد وظفت لها جهود كبيرة، منها اغلب وسائل الاعلام التابعة للقوى العدوانية الاستعمارية للقيام بهذه المهمة، واشتركت فيها سلطات وأحزاب وشخصيات سياسية واعلامية تفتخر بالتحاقها بماكينة الاستعمار وقوات حلف الناتو وأجهزتها المعروفة والمخفية في المنطقة. كما ان هذه المهمات المكشوفة متواصلة في التنفيذ العملي منذ تلك الحرب وطيلة تلك السنوات دون توقف، بل وأشركت فيها قوى اخرى وأضافت لها امكانات جديدة لتعمل كلها في استمرار العدوان وأهدافه في العالمين العربي والاسلامي.

معلوم ان كل حرب لها اهداف وخطط متوالية وما حصل في حرب العدوان على لبنان وتلته غزة وما بعدها ما يحصل في بعض البلدان العربية وجيرانها يعكس تلك الاهداف والمخططات التي لم تعد سرية تماما، بل اصبحت اخطارها المتنامية ثقيلة على مشعليها وعلى الانظمة والقوى التي دعمتها وتوفر لها مصالحها الاستراتيجية واللوجستية وتخدمها بما يتخادم معها ويناقض كل ادعاءاتها بابتعادها عنها او التفرج عليها. كما تضع تلك القوى امام انفسها وشعوبها في مسيرة ومصير المصالح العربية والإسلامية وتعارضها لمصالح المستعمرين ومخاطرها العملية وتداعياتها. وقد كانت الحرب على لبنان احد الاختبارات الاستراتيجية لما حصل بعدها، ووضع النتائج منها امام وقائع جديدة، تتوالى تطوراتها سلبا وإيجابا في العالم العربي حسب توجهاتها وادراكها وتفاعل عوامل النهوض فيها.

ما حصل ويحصل الان من الحرب والعدوان والغزو والاحتلال يوضح بجلاء طبيعتها ويتطلب الانتباه وادراك مخططاتها. ولعل الابرز فيها العمل على تشويه معاني ومدلولات المقاومة لمخططات العدوان والحروب الوحشية، والتركيز على نزع روح المقاومة ونموذجها وتداعياتها وإشغال الشعوب بما يخدر مشاعرها ويسقط هذه الروح عنها. وهو ما يجري اليوم على مختلف المستويات ايضا، وتحويل حتى الكلمة الى مفردة ممنوعة حصريا في التداول في وسائل الاعلام المرتهنة بتلك المخططات الانتقامية، لإضعاف الوعي اليومي والعمل على زرع ما يعارضها ويعاديها ويصنع العكس من تطورها وتقدمها ونجاحها. ولم يجر العمل على تشويهها والتمويه عليها وحسب بل وتشويه رموزها ومثالها وقدراتها على التواصل الحقيقي والنجاحات في مثالها المحقق فعليا والمنجز عمليا. وإدخال كلمات ومعاني اخرى في مواجهتها والترويج لها دون خجل او تردد منها، بل واستثمارها في صناعة حروب اهلية وداخلية والسعي اليها وخدمتها استراتيجيا لما وراء مسمياتها وتاثيراتها. ومراجعة حملات الهجوم على المقاومة ورموزها تفضح تلك المخططات واهدافها. وأية قراءة موضوعية في هذا المجال تؤكد سرا من اسرار تلك الحرب واستمرار العدوان فيها. وإذا كانت المقاومة اللبنانية الباسلة قد انجزت ما تحقق على يديها من تقدم فعلي في مستويات المقاومة للعدوان وتلقين العدو دروسا تاريخية فهي التي صارت مستهدفة قبل غيرها وكذلك وضعت في مواجهة تلك المخططات والحملات العدوانية مرة اخرى وكأنه استمرار للعدوان والحرب التي شنت عليها في تلك الايام. واذ كان من دروس المقاومة وأبرزها اسقاط هيبة العدو "الاسطورية" في المخيلة والإعلام الموجه لخدمته، وهو امر لم يستطع العدو انكار ما حصل له والإقرار بهزيمته الفعلية رغم كل الهالة التي كان عليها وكل الصورة التي كان وهو ومريدونه يصورونها لأنفسهم وللعالم، فان ما تحاوله الحملات المضادة هو استصغار هذا الدرس الاستراتيجي للمقاومة والتشويش عليه. وهو جزء من وسائل العدو الصهيوني المعروفة، اضافة الى استخدام كل اجهزته وإمكاناته في اعادة التخطيط للعدوان والحرب وتوظيف ما يستطيع لها. وخلال السنوات الست يمارس ذلك ويسعى له مستثمرا كل ما يمكنه استخدامه في مجرى اهدافه المعلنة. وهذا ما يراد منه الان وهو الذي لم يستخلص من دروس تلك الحرب العدوانية وما بعدها. بل واستمراره في تزييف الوعي وتشويهه بشتى السبل ووسائل التضليل والتحريف والتخريب النفسي والثقافي ليكسب مجالات اخرى له في مواقع متعددة، وهو ما يتطلب تحديده والاعتبار منه بل والتصدي له اساسا.

ذكرى العدوان تستذكر، من جهة اخرى، مجد المقاومة والوقائع التي وضعتها دروسا واضحة لكل المقاومين، وروح المقاومة وتستدعي، هي الاخرى، اعادة التفكير فيها وبما قدمته لأهلها وللعرب والمسلمين وصولا الى العالم كله بما انجزته وقدمته فعليا في سجل الكفاح الوطني والقومي. وتعكس المقاومة تاريخيا وواقعيا ارادة الشعوب لاسيما في العالمين العربي والإسلامي لما احتوتا من خيرات وطاقات بشرية ومادية تُستهدف دائما وتخطط لها كل تلك الحروب والمشاريع العدوانية التي لا تتوقف.

********

www.kadhimmousawi.blogspot.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23150
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832213
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964645
حاليا يتواجد 2275 زوار  على الموقع