موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

عن الذين فضحوا انفسهم وانفض الناس من حولهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قيل للامام أحمد بن حنبل، كيف تعرف الكذابين؟، قال، بمواعيدهم. وهذا افضل دليل منطقي يبيح لنا وصف راس السلطة في العراق نوري المالكي بالكذاب، اذ لم يف باي وعد قطعه على نفسه امام الناس، فهو قد فاق عرقوب الذي تضرب به الامثال في نكثه للمواعيد. ولا يغير من هذه الحقيقة وجود بعض الناس المفتونين به والمصدقين له والمروجين لادعاءاته بالوطنية وحب العراق ووحدة اراضيه، فالسلطة لها تاثيرها والقوة لها رهبتها والاموال لها سحرها والفتاوى الدينية لها احترامها. ولو كان العراق مستقلا، والنظام ديمقراطي فعلا ، والقضاء نزيها، لكان مكان المالكي السجن، وليس البقاء في منصبه لحد الان، وربما البقاء لولاية ثالثة ورابعة، او مدى الحياة.

 

وما دام الحديث عن المالكي، فمن غير الانصاف تجنب الحديث عن الاخرين، فكلهم كذبة لذات السبب، سواء كانوا اعضاء في الحكومة او البرلمان او رئاسة الجمهورية، مثلما ليس من الانصاف اغفال التهم الاخرى التي تعد جرائم جنائية كبرى، مثل قتل الناس الابرياء وسرقة المال العام، والفساد الاداري والاضرار بالاقتصاد الوطني. وهناك من الوقائع العلنية ما يكفي لادانتهم دون ادنى شك. فالصراعات التي لازالت دائرة بين متزعمي الطوائف، اظهرت بوضوح ضلوع هؤلاء في تلك الجرائم. فعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد اعترف كل طرف من اطراف الصراع، بان لديه ما يكفي من الملفات الجرمية التي تدين الطرف الاخر، فهذا اعلن عن ملف يخص قتل الناس الابرياء، وذاك يحتفظ بملف تصفية الخصوم بمسدسات كاتمة الصوت، وثالث تضمن ملفه السرقات وعقد الصفقات الوهمية بمئات الملايين من الدولارات، وبعضها بمليار او عدد من المليارات، ورابع اختص بمهربي النفط والغاز، الامر الذي ولد قناعة لدى عموم العراقيين، بان الجميع قتلة ومجرمون وفاسدون. والا بماذا يفسروا لنا تسترهم على هذه الملفات الاجرامية طيلة هذه السنين والاعلان عنها خلال الصراع فيما بينهم؟ اليس التستر على الجريمة تعد مشاركة فيها؟ بالمقابل، آما كان من المفترض، لو كانوا وطنيين وتهمهم مصالح العراق واهله، كما يدعون، تقديم هذه الملفات الى القضاء لينال اصحابها الجزاء العادل؟.

دعونا نوافق احباب المالكي والاخوة الاعداء في توصيفهم لحرب الملفات، بانها مجرد حرب اعلامية وتهديدات متبادلة، كان الهدف منها اقصاء بعضهم للبعض الاخر، وبالتالي لا تصلح لان تكون دليلا او اداة جرمية، خاصة وان احد منهم لم يقدم او يعلن عن ملفاته، لا امام الناس ولا امام القضاء. حسنا، ترى ماذا عن الجرائم الاخرى التي ارتكبوها على ارض الواقع منذ استلامهم السلطة ولحد الان؟، اليس تجويع الناس وحرمانهم من ابسط مقومات الحياة الضرورية التي تديم الحياة جريمة؟، اليس اعتقال الناس عشاوائيا في السجون السرية وتعذيبهم حتى الموت جريمة؟ اليست المشاركة في العملية السياسية التي صممها المحتل لخدمة اهدافه العدوانية جريمة؟ اليس التوقيع على الدستور الذي قسم البلاد والعباد جريمة؟ اليس توقيع المعاهدات والاتفاقات الامنية التي باعت العراق لامريكا جريمة؟ ثم اليست ام الجرائم مشاركة امريكا وحلفاءها باحتلال العراق واعتبار ذلك عيدا وطنيا؟

يقول الله تعالى "مَن قتل نفسا بغير نفس او فسادا في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا". وهذه الاية الكريمة تكفي هنا لتاجيل الحديث عن الجرائم الاخرى. هؤلاء الاشرار لم يكتفوا بما قتلوا، وانما مصرين على الاستمرار في هذا الطريق، وهذا ما اكدته مجريات الصراع الدائر حتى الان، اذ لم نسمع عن مفردة واحدة من بين مفردات الصراع تضمنت اية اشارة تدل، ولو من بعيد، على احياء النفس، وبالتالي احياء الناس جميعا، فلازال الانفلات الامني قائما، والاستقرار مهزوزا ، ومتطلبات الحياة الضرورية معدومة. بل على العكس من ذلك تماما، حيث جرى صياغة الشعارات بما يخدم تحقيق الاهداف والطموحات غير المشروعة لهذا الطرف او ذاك. فنوري المالكي ركز في شعاراته على تسقيط الاخرين واقصائهم من الساحة السياسية ليحقق حلمه بان يكون الحاكم الاوحد الى اجل غير مسمى، والاستيلاء على الغنيمة كلها وترك فتاتها للاخرين، بينما سعى خصومه الى تحقيق غايات اخرى، فمسعود البرزاني وجد في هذا الصراع فرصة ثمينة لتحقيق طموحاته باقامة دولته الكردية، في حين اراد اياد علاوي وقائمته استعادة مكانته التي فقدها كرجل امريكا الاول في العراق، اما مقتدى الصدر وتياره فقد اقتصر همه على تحقيق اوهامه بان يكون الزعيم والقائد الاكثر شعبية في العراق، وليس اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب بعيدا عن هذه الدائرة فهو اراد ان يكون الممثل الوحيد للمكون السني حسب التعبير المبتكر والذي اصبح دارجا في ظل الاحتلال. في حين اكتفى جلال الطالباني بموقع الناصح الامين وفاعل الخير لكي يختم حياته السياسية كحكيم الامة والسياسي الفريد من نوعه في تاريخ العراق الحديث.!!!

ولكن هذا ليس كل شيء، فحتى ورقة الاصلاح التي تقدم بها تحالف المالكي لم يتسرب من السبعين مادة التي تحتويها اية اشارة لمعالجة الاسباب التي ادت الى قتل الناس، وانما جرت الاشارة الى المواد التي تخدم اهدافهم غير المشروعة، وذلك من خلال وصفها بالمواد التي لها"اسبقيات في العمل كحسم ملف الوزارات الأمنية والتوازن في القوات المسلحة والهيئات المستقلة وأجهزة الدولة المختلفة، والى الدستور والتغيرات في قلبه ومنها حسم قضية تحديد ولاية رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب". وهذا يعني بان الاصلاحات التي تهم العراقيين وتنقذهم من الموت البطيء اصبحت مؤجلة الى امد غير معلوم. خاصة وان الورقة قد اكدت على اسبقية هذه المواد وربط تطبيق بقية المواد بتطبيق المواد السابقة، والتي قد تطول حتى الانتخابات القادمة في نهاية عام 2014. ترى الا ينطبق على هذه الورقة المثل القائل" جاء يكحلها عماها"؟، بالمقابل، الا يحق لكل عراقي ان يصرخ في وجوه هؤلاء ويقول لهم ان كنتم صادقين، لماذا لم تفعلوا ذلك طيلة هذه السنين التي ذاق فيها المواطن كل هذا الاضطهاد والالم والمعاناة والحرمان من ابسط مقومات الحياة كالكهرباء والماء ولقمة العيش وجرعة الدواء؟ ، ام ان هذه الورقة هي حيلة اخرى لامتصاص نقمة العراقيين وامتعاضهم منكم ومن صراعاتكم حول المال والسلطة؟.

لا نجازف اذا قلنا بان ماحدث قد ولد قناعة لدى عموم الناس بان هذه العملية السياسية وعتاولتها لا يرتجى منها املا ولا يرى ضوءا في نهاية نفقها، وهذا ما يفسر الرفض الشعبي العام لما حدث من صراع، كونه اختص بتامين مصالحهم وزيادة ثرواتهم على حساب مصالح الناس، لكن من المؤسف حقا حيث الرفض، لمجرد الرفض، لن يجبر هؤلاء الاشرار على تغيير سلوكهم وتوجهاتهم السيئة الذكر، وانما سيدفعهم الى استخدام جميع وسائل الخداع والتضليل والاغراءات من اجل امتصاص حالة الرفض والاستياء هذه. لكي يضمنوا الاحتفاظ بمناصبهم، خاصة وان هذه المناصب، اصبحت في العراق "المحرر"، منجما من ذهب ودولار ويورو، ناهيك عن ان الذي يفقد منصبه قد يفقد حياته، حتى لو كان في بروج مشيدة. واغلب الظن بانهم سينجحوا في مسعاهم، من خلال القبول بتقديم التنازلات المتبادلة، والاتفاق على ترميم العملية السياسية، بل وسينصاع الجميع لرئاسة المالكي للحكومة ليس في ولايته الثانية فحسب، وانما سيقبلون بترشيحة لولاية ثالثة، فامريكا باعتبارها صاحبة القرار الاول وايران ذات النفوذ المهم في العراق، قد اتفقا على المالكي كي يكون الرجل الاقوى في العراق. وان تناط به بناء دولة مركزية وقوية في الداخل لمواجهة المقاومة العراقية وضعيفة امام الخارج لتظل اسيرة امريكا وايران، وهذا ما اكدته موافقة المالكي على اعادة مئات الضباط والقادة من الجيش العراقي الذي حله بريمر، وكذلك اعادة الكفاءات الوطنية التي مسها الضر حتى لقمة العيش وجرعة الدواء، اضافة الى الاستعانة بالخبرات الامريكية في هذا المجال.

الى هنا، لا نجادل بان ماجرى ذكره يدخل في باب التوصيف لما حدث، وفي احسن الاحوال يساهم في كشف فضائح هؤلاء وتعريتهم، بينما المطلوب الاستفادة من ذلك وتوظيفه في خدمة مشروع تحرير العراق، ومن ضمنه اسقاط العملية السياسية، وهذا يتطلب الحديث بكل صراحة ووضوح حتى اذا كانت مؤذية ، واذا كنا في السابق نغض الطرف عنها، وفق مبدا للضرورة احكام، فان السكوت عليها طول الوقت، او الاستمرار في تجاهلها، سيضر اضرارا كبيرا بمشروع تحرير العراق. حيث الاعتماد على قناعة الناس التي تولدت برفض هؤلاء وعمليتهم السياسية ودستورهم الملغوم وانتخاباتهم المزورة وبرلمانهم الصوري، لا يكفي لاسقاط العملية السياسية اذ لم يجر تطويره الى حركة شعبية متواصلة تمهيدا الى قيام انتفاضة شعبية عامة، وصولا الى خوض معركة بغداد الكبرى وتحرير العراق بالكامل. وهذا لن يتم في ظل غياب الفعل السياسي المؤثر للقوى الوطنية وغياب وحدة فصائل المقاومة العراقية. ولكي نكون اكثر صراحة ووضوح، فانه من المعيب التلكؤ في انجاز هذه الاهداف النبيلة، التي هي الشروط الاساسية لتحقيق الانتصار. والا بماذا نفسر عجز المقاومة عن تحرير مدينة واحدة او تحرير بغداد بعد كل الانتصارات المذهلة التي حققتها، والخبرات الواسعة التي اكتسبتها، والشجاعة التي يمتلكها مقاتيلها، والارادة الحديدية التي يتمعون بها، في مقابل وجود ضعيف جدا للقوات الامريكية في المدن العراقية، وكذلك وجود "جيش عراقي" مهلل وضعيف التسليح والتدريب والخبرات، في حين تمكنت المعارضة السورية، بصرف النظر عن الخلاف حولها، كونها وطنية او مرتبطة بالخارج، وفي مدة قصيرة، من خوض معركة دمشق الكبرى ضد الجيش السوري، الذي يمتلك من القدرات العسكرية والتسليحية ما يفوق الجيش العراقي عشرات المرات.اضافة الى الدعم العسكري والميلشياوي الذي يتلقاه من ايران وحزب الله؟، ولا يغير من هذه الحقيقة اذا ما هزمت المعارضة السورية في هذه المعركة غدا او بعد غد.

هذه الحقائق المؤلمة لم يعد بالامكان تجاهلها او الاستهانة بها، والاصرار، بالمقابل تقزيم العدو ليجري تبرير او تاجيل وحدة فصائل المقاومة، او على الاقل القيام بخطوات جادة على هذا الطريق، كتشكيل جناح سياسي لها. ولا يشفع لقادة فصائل المقاومة، بالنسبة لي كعراقي، ما يساق من تبريرات رغم اهميتها، اذ من المفترض تذليل جميع العقبات التي تحول دون تحقيق الوحدة. والا سينفض الناس من حولها، كما انفضوا من حول قادة العملية السياسية مع قياس الفارق طبعا، فالامثال تضرب ولا تقاس.

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18429
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91351
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر455173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55371652
حاليا يتواجد 5178 زوار  على الموقع