موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في أعناقنا ديون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

زقنا بقيادة سياسية جديدة. جاءت محمولة على طموحات كبيرة ولكن معبأة بهموم عظيمة. بدأت منذ يومها الأول، وربما قبله بأسابيع، تبحث عن مصادر وخبراء يؤمنون لها الشىء الذي لا يمكن أن تحيا وتستمر بدونه،


الشيء الذي تسعى للحصول عليه كل حكومة في العالم. هذا الشىء هو الدين بنوعيه الداخلى والخارجى.

●●●

لا أحب الديون، حرصت دوما على تفادى التعامل بها ومعها. نشأت على فكرة أن الديون يمكن أن تفسد علاقات صداقة وعلاقات عمل. لا أقصد حصرا الديون بين أشخاص ولكن أيضا الديون بين الدول. أول تجربة دين ساهمت في تكوين موقفى من الديون الخارجية عموما، كانت القرض الذي طلبته حكومة جمال عبدالناصر من البنك الدولى للبدء في تنفيذ مشروع السد العالى. لا أنسى كيف أن طلبا روتينيا متعارفا عليه، أصبح سببا في انطلاق سلسلة من الأفعال وردود الفعل انتهت باحتلال سيناء وإغلاق قناة السويس وتدمير بورسعيد وإعلان نهاية عصر الاستعمار البريطانى والفرنسى لصالح عصر الهيمنة الأمريكية. التفاصيل لا شك كثيرة. وبعض التصرفات والهزات والأفعال وجدت تبريرا لدى المؤرخين، ولكن المؤكد بالنسبة لشخصى هو أنه لو لم تطلب مصر قرضا من البنك لما رد البنك بشروط مهينة ولما كان رد فعل مصر عنيفا بمنطق الكرامة والاستقلال الوطنى وكلاهما يحن إليه وما زال يذكره كثير من المصريين المخضرمين. ردت مصر بأن راحت تعرض على الكتلة الشيوعية شرف تقديم قرض إلى دولة تسعى لتخليص إرادتها من قيود الاستعمار التقليدى، مقابل أن تتيح لهذه الكتلة المناهضة للغرب فرصة الولوج في الشرق الأوسط.

●●●

ما لم أكن أعرفه في تلك الأيام، أيام البراءة، أن الديون ليست كلها ضارة أو معيبة، بل لعلها حسب رأى باحث وفيلسوف أمريكي يدعى David Graeber، ضرورية لقيام واستمرار أى مجتمع انسانى. يقول إن الديون تشكل أساس نشأة المجتمع، ولا يجوز إلغاءها أو استبعادها. علاقة الإنسان بالديون تبدأ بحكاية الدين الذي نحمله في أعناقنا لآبائنا وأمهاتنا، كيف يمكن أن نتجاهل هذا الدين أو ننساه؟. من منا، غير عديم الأصل والأخلاق، أنكر هذا الدين أو فكر في إلغائه أو جاهر بنيته عدم تسديده؟

●●●

نشأنا على عادة تبادل الهدايا وهى العادة التى لم تخضع بعد للتحليل الوافى والتفسير العلمى. أليست الهدية في تقدير المتلقى دين سيقوم برضه ذات يوم؟. أليست فكرة رد الهدية في مناسبة قادمة أول ما يخطر على بال المتلقى بعد فرحة التلقى وحميمية أو دفء اللحظة. المفهوم في المجتمعات كافة، بدائية كانت أم عصرية، بدوية كانت أم حضرية، أن الهدية ترد بأحسن منها. بمعنى آخر يصبح انتظار رد الهدية عامل توثيق للروابط الاجتماعية وبشرى متوقعة ومتجددة بخير سيأتى. بل دعونا نذهب إلى أبعد فنعترف مع بعض المتخصصين بأن التأخير في رد الهدية قد يخدم هذه العلاقة المجتمعية لأنه يضمن استمرار علاقة الدائن والمدين، وهى واحدة من العلاقات الضرورية لتماسك المجتمعات. المهم، في رأى هذا الفريق من الاجتماعيين أن يشعر المواطن أنه دائما مدين لمواطن آخر، مدين برد الهدية، ومدين بالفارق بين قيمة الهدية التى تلقاها وقيمة هدية الرد ومدين نفسيا أو ماديا بقيمة التعويض عن التأخير في رد الهدية.

●●●

قد يشعر البعض استجابة لدوافع يمكن فهمها أو تحت ضغط ظروف استثنائية أنه غير مدين للمجتمع. نسمع في الآونة الأخيرة من يرددون أن المجتمع أو الوطن لم يكن كريما معهم أو لم يضف إليهم شيئا بل ربما على العكس أخذ منهم ويطالبهم بتقديم المزيد دون وجه حق. يقولون إنهم لا يحملون له في أعناقهم أى دين عاطفى أو مادى. ينسى هؤلاء أن الوطن الذي يأويهم نشأ واستمر بفضل ديون له في رقبتنا.

لا نبالغ، حكومة ومواطنين، عندما نثمن الدين الذي في أعناقنا للمجتمع والدين الذي في عنق المجتمع لنا. لا نبالغ رغم أننا في الحقيقة لا نعرف حجم هذا الدين. ولن نعرف. والأسباب واضحة، فالديون العاطفية يستحيل تقدير حجمها بالأرقام. أنا وأنت نعرف أننا مدينان لأهلنا، ولكننا لا نستطيع أن نقدر تماما حجم هذا الدين. ولن نفلح إن حاولنا. أعرف أيضا أن أفرادا قليلين أو كثيرين وعائلتى ووطنى، كلهم لا شك مدينون لى، ولكن لا أحد فيهم يستطيع أن يقدر تماما حجم ديونه المستحقة لى. أعتقد، بل ومقتنع تماما، بأنه لا أحد في هذه الدنيا يحق له التدخل في تقدير حجم ديونى العاطفية للآخرين ولا أحجام ديون الآخرين العاطفية لى، ولا أحد يحق له أن يطالبنى والآخرين بسداد ديوننا العاطفية.

●●●

يرى ديفيد جريبر في كتابه الصادر بعنوان «الديون» أنه ربما كان من الأفضل عدم تشجيع من يفكر في أن يسدد ديونه الإنسانية مرة واحدة، وهو ما يفعله عادة بعض كبار الأثرياء في أمريكا. يخصص الفرد منهم مبلغا كبيرا يقدم منه أو من فوائده قروضا ميسرة للفقراء ويعالج به المرضى بالمجان وينفذ برنامجا لمكافحة الأمية وغيرها، ويتفرغ بعدها لأعماله وحياته العادية ويذهب إلى حال سبيله مرتاحا. فقد سدد مقدما ما يظن أنه مجمل ديونه للمجتمع وخلع عن رقبته طوق الدين لوطنه وأهله. ينسى هذا الإنسان الكريم أن بعض الديون مثل ديون المحبة والوفاء، أبدية وغير قابلة للسداد مقدما ودفعة واحدة. بعضها لا يصح ولا يجوز وضع نهاية لعلاقته بنا. فالهنود مثلا يعتبرون أنفسهم مدينين مدى الحياة للخالق والصينيون يعتبرون أنهم مدينون لآبائهم حتى بعد رحيلهم عن هذه الحياة الدنيا. أنا مدين بأخلاقى لمن غرسها ومدين بما أعلم لمن علمنى ومدين بسعادتى لمن أحبنى. ولا أحد يحق له أن يطالبنى بنسيان هذا الدين أو ذاك أو يطالبنى بتسديده وتحرير عنقى منه. ما لا يستطيع فهمه بعض الناس هو أن الشعور لدى المواطن أنه مدين لغيره مفيد له ولنا وللوطن بأسره.

●●●

انتهيت من كتابة هذه السطور قبل دقائق من الرد على محادثة هاتفية تسأل صاحبتها عن موعد توديع الكاتب الراحل سلامة أحمد سلامة وتؤكد لى أنها «عاشت وستعيش

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7688
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175481
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667037
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729425
حاليا يتواجد 3550 زوار  على الموقع