موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

لجنة ليفي وصريح التهويد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قد تشهد فلسطين المحتلة في أيامها القادمة طفرةً تهويدية جديدة تستهدف بواقي مالم يهوَّد بعد في الضفة الغربية، وأقله سوف نرى تسارعاً تهويدياً صريحاً يتخلى فيه المحتلون عن المواربة وابتداع مايلزم من مبتذل التبريرات المعتادة لابتلاع المزيد من الأرض الفلسطينية المتبقية. هذا ليس من قبيل التكهنات،

بل هو المتوقع بالنظر إلى ما بات في حكم المعلن الذي لا لبس فيه. قبل أيام إنهت لجنة من تلك اللجان التي يطلقون عليها مسمى لجان "البؤر الإستيطانية" مهمتها وقدمت تقريرها حول العملية التهويدية الجارية في الضفة إلى نتنياهو، الذي وعد بأنه سوف يدرسه بإمعان. هذه اللجنة تعد الأخيرة فقد سبقتها لجنة "طاليا ساسون"، وهي برئاسة قاضٍ متقاعدٍ يدعى ادموند ليفي، وخالفت سابقتها فكانت الأكثر وضوحاً منها والأقل مواربةً. الأولى خلصت الى أنه من كل ما زرع من مغتصباتٍ تهويديةٍ في ذلك الجزء من فلسطين المحتلة يوجد مائة بؤرة "ليست شرعية"، بمعنى أن كل تلك الأخرى التي غدت مدناً وكتلاً كبرى وتجمعات كثيفة تربطها مع الساحل المحتل خطوط حديدية قيد الإنشاء هي مشروعة، وفقط أن هذه البؤر الثانوية او المعزولة، أو، وفق تعبيرهم المفضَّل، العشوائية، هي من شذ عن هذه الشرعية المزعومة! أوكأنما هناك مغتصبات لاحتلال إستيطانيٍ إجلائيٍ إحلاليٍ من قبل كيانٍ غازٍ يقوم على نفي صاحب الحق المغتصب والحلول مكانه حظاً من الشرعية... متى نظر المستعمرون، وعبر تاريخهم، لإستعمارهم أودعوه بغير المشروعية ؟!

 

لجنة ليفي "لفحص" التهويد توصلت إلى أنه بالمجمل شرعي وان الكيان ليس بدولةٍ محتلةٍ"، وقال تقريرها، إنه "من ناحية القانون الدولى، ليس بغير القانوني بالنسبة لليهودي الإستيطان في يهودا والسامرة" وأوصت بتغيير "النظام القضائي" المعمول به في الضفة، وبالتالي إلغاء سلسلة من القوانين والإجراءات والتعليمات المتعارضة مع رؤيتها هذه، ومنها قرارات ماتسمى "المحكمة العليا" المتعلقة، ذلك لتسهيل تجسيد "حق اليهود في الإستيطان في كل أرجاء يهودا والسامرة"، بل طالبت بسجل "طابو" (إسرائيلي) للضفة يمنح اليهود حقوق ملكية فيما سلبوه وهوَّدوه من الأرض الفلسطينية هناك.

تشكيل اللجنة الجديدة تم لاسترضاء المستعمرين الذين إعترضوا على تقرير لجنة "طاليا" المشار اليها في العام 2005، ولذلك إعتبر هؤلاء صدور تقريرها الذي جب ما قبله "عيداً للإستيطان" وعدوه ذخيرةً مضافةً لهم فاستحق أن يحتفلوا بصدوره، لاسيما وأنه بات من الآن فصاعداً مامن حاجةٍ لديهم للمطالبة بقرارٍ حكوميٍ بأثرٍ رجعيٍ يشرِّع أو يعترف ببؤرةٍ تهويديةٍ ثانويةٍ أو عشوائيةٍ أو بأية وصفٍ توصف... السؤال الذي ينبغي أن يطرح بهذا الصدد، هو: وهل في كل مافي هذا الأمر من جديدٍ ؟!

عضو في "لجنة ليفي" كفانا عناء الإجابة سلفاً حين عقَّب على بعض الإعتراضات في الكيان، المعترضة ليس على مضمون ماجاء في التقرير، ولكن على الشكل الفج أوالصريح الواضح في منطوقه الذي قد "يضع (إسرائيل) في مواجهة القانون الدولي". قال في تعقيبه: إن كل ماهو" الجديد في التقريرهو أنه يعلن صراحةً عما كان يقال بالغمزفي قرارات المحاكم والحكومات المتعاقبة وهو أن الضفة ليست أرضاً محتلةً..."!

والسؤال الثاني هو: وهل ثمة من ردود أفعالٍ رسميةٍ فلسطينيةٍ او عربيةٍ أو دوليةٍ إرتقت فوازت اوحتى قاربت هذا الإعلان عن مبلغ ما وصلت إليه الوقاحة التهويدية لباقي اشلاء الضفة بعد الفروغ من تهويد القدس جغرافياً وتوالي تهويدها ديموغرافياً؟!.

من اسف، حتى الآن وإلى ما شاء الله كل هذه الردود، إن هى وجدت، لم ترتق، حتى قولاً، لمستوى تعقيب مستشار قضائي لجماعة "هناك قانون" الإسرائيلية، الذي قال: "لجنة ليفي ولدت في الخطيئة من أجل تسويغ جريمة، ونفذت المهمة الموكلة اليها بالتمام... على مايبدو اعضاء اللجنة وقعوا في كم الساحر وتقريرهم كتب في أرض العجائب التي يسيطر عليها قانون السخافة، فلا وجود للاحتلال ولا لبؤر إستيطانية غير شرعية، وعلى مايبدو لاوجود للشعب الفلسطيني"!.

والسؤال الثالث والأخير،هو، ومالذي يمنع ليفي ولجنته ونتنياهو وحكومته والاحتلال وقوانينه من إمعانهم في الوقوع في كم الساحر وابتداع آخر ما يلزمهم من فتاوى تهويدية لماتبقى مما لم يهودوه بعد من فلسطين المحتلة، مادامت سلطة الحكم الذاتي المحدود تحت الاحتلال في رام الله متيمة في عشق المرحومة "العملية السلمية"، ولازالت تعتبر "المفاوضات حياة"، وما يدعى "المجتمع الدولي"، أو الغرب لصاحبته الولايات المتحدة الأميركية، قد أشاح السمع والبصرتماماً عن قانونه الدولي وعن عدالة قضية يجهد لشطبها ، ومن دأبه أن يبيح (لإسرائيله) المصونة ماطلبت والمعصومة من المسائلة ما شاءت... ومادام المسلمون قد نسوا القدس بثالث حرميها واكنافها، وطالما ظل عرب الأنظمة في وادٍ آخرٍ، أو وديانهم الأخرى، يعمهون، حيث لكلٍ من قطرياتهم واديها السحيق الغارقة، أو الهاربة من التزاماتها إتجاه قضية قضايأ أمتها في منعرجاته ؟؟!!.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5019
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267124
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1048836
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65203289
حاليا يتواجد 3368 زوار  على الموقع