موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

"الثورة" إذْ تمتحن المجتمع والسلطة والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاث قوى تعرضت لامتحان سياسي عسير خلال العام ونصف العام المنصرم، في البلاد العربية، امتحنتها “الثورات”، والانتفاضات، وحركات الاحتجاج الشعبي التي اندلعت، واتسعت نطاقاً، تحت عنوان الحرية والديمقراطية . والقوى الثلاث، هذه، هي: المجتمع، والنظام السياسي، والدولة . وإذا كانت قد تفاوتت في درجات الاستجابة والتكيف مع “نازلة” ذلك الامتحان، فلأن ذلك يعود إلى تفاوت الضغوط التي وقعت عليها، من جهة، والى تفاوت درجة التماسك الذاتي في كل منها، ودرجة الاستعداد للتأقلم مع المتغيرات من جهة ثانية .امتحنت الأحداث المجتمع: قدرته على الحراك، نَفَسَه في المطالبة، درجة التماسك الداخلي لقواه، مستوى الاندماج الاجتماعي فيه، مستوى الوعي السياسي للمتظاهرين، مستوى التشبع بالقيم الديمقراطية السلمية لدى النخب والشعب، درجة التفاعل بين الناس والمعارضات، درجة استقلالية القرار الوطني لدى النخب والأحزاب المعارضة . . . إلخ .

 

ولم تكن نتائج الامتحان واحدة في البلدان العربية التي شهدت حركات احتجاجية، كان منها من حافظ المجتمع فيه على مطالباته السلمية، رافضاً الانسياق وراء العنف، ورافضاً التجاوب مع الدعوات إليه من الداخل والخارج، وكان منها من افتقر فيه المجتمع إلى القيم السلمية في النضال، فانجر إلى العنف، وفتح في وحدته الوطنية والأهلية جروحاً غائرة قد لا تندمل بعد عشرات السنين . وكان من هذه البلدان من أبدى المجتمع فيه قدراً ملحوظاً من التماسك والاندماج، فيما كان منها من فضحت الأحداث هشاشته، وأخرجت عصبياته الانقسامية إلى السطح، فأصبحت الطائفية، والمذهبية، والقبلية، والعشائرية، والإثنية، حزبه ولغته وأفقه! ثم كان منها من حافظت معارضاته على قرارها المستقل، وعلى وطنيتها الثابتة في المعركة من أجل الديمقراطية، مثلما كان منها من وضعت معارضته يدها في يد الأجنبي لإسقاط نظامها .

وامتحنت الأحداث النظام السياسي: قوته الفعلية، وتماسك قاعدته الاجتماعية والحزبية، قدرته على التكيف مع الضغوط الداخلية، درجة شرعيته الداخلية، مستوى الاستعداد لديه للتنازل والتجاوب مع مطالب الإصلاح، طبيعة علاقته بالمؤسسة العسكرية، مفهومه للأمن وللوحدة الوطنية، فرضية المؤامرة الخارجية في سياساته الداخلية، نظرته إلى المعارضة وإلى المحتجين . . . إلخ . ولم تكن نتائج الامتحان واحدة، فلقد كان من الأنظمة ما تعنت وناور وتحايل، فتزايد عليه الضغط الشعبي، وخذلته أجهزته وحزبه وجمهوره، ورفع عنه الجيش الغطاء، فتنحى زعيمهم أو نُحي أو لاذ بالفرار باحثاً له عن ملجأ خارج الوطن . ومن الأنظمة من حمل السلاح في وجه شعبه ومعارضيه، وشتمهم بأقذع الشتائم، ووفر بسلوكه الذرائع لغزو أجنبي أسقطه . ومن الأنظمة من ماطل وسوف وراوغ، وكاد أن يفجر فتنة في الشعب والجيش، ولم يسلم إلا بعد أن ضمن الحصانة لنفسه وبطانته، ولحزبه فرصة أخرى للبقاء . ومن الأنظمة من تأخر في استجابة مطالب الإصلاح حتى استفحل الخطب، وحين استجاب، فعل ذلك بالتقسيط ولم يفعله بالجملة، فلم تلبث المطالب أن تجاوزت سقف الإصلاح إلى ما هو أبعد، ولم تلبث المظاهرات المدنية أن تحولت إلى مواجهات عسكرية، وغرقت البلاد في الدماء من دون أن ينتصر أحد . ومن الأنظمة من أخمد انتفاضة شعبه منذ أيامها الأولى . ثم منها من كان حاذقاً وذكياً، فاستجاب للمطالب بأقل كلفة عليه وعلى الشعب .

كما امتحنت الأحداث الدولة والكيان في البلاد العربية التي حصلت فيها، امتحنت درجة الرسوخ والانغراس اللذين للدولة في الكيان المجتمعي، ودرجة التراكم في فعل الدولة ووظائفها، ومستوى الجاهزية لديها للتدخل في لحظات الأزمة لإدارتها وحلها، ومدى ما يتمتع به كيانها من تجريد ومن استقلال عن الانقسامات والنزاعات الأهلية، ومدى ما تتمتع به من استقلال عن السلطة والنظام السياسي، ومستوى كفاءة واستقلالية أجهزتها ومؤسساتها السيادية مثل الجيش والقضاء . . . إلخ . ولعله باستثناء بلدين عربيين بدت فيهما الدولة متماسكة، ومستفيدة من عراقتها التاريخية وتراكماتها، فإن البواقي تعرضت للكثير من التصدع والشلل، أو الانقسام على حدود الانقسام الأهلي . بل إن بعضها مهدد بما هو أفدح من الشلل، والتخبط، والوهن الذي يلحظ فيه اليوم! ولم يعد هناك أسوأ من أن تصبح الحروب الأهلية واحدة من ظواهر الاجتماع السياسي بعد “الثورة” وفي خضمّها! أو أن يصبح زوال الدولة والكيان من الاحتمالات غير المستبعدة!

ثلاثة امتحانات عسيرة مرت بها بلداننا، منذ عام ونصف العام، وكشفت عن هشاشة بناها المجتمعية، والسلطوية، والدولتية، وضعف مناعتها في وجه التحديات . غير أن المفارقة الأدعى إلى التفكير، في هذا المعرض، هي كيف يكون ل”ثورة” أن تأتي على نسيج مجتمع بالتمزيق، وأن تأتي على كيان دولة بالهدم، فيما الثورة - لدى غيرنا من الشعوب والأمم وفي مجتمعات أخرى غير مجتمعاتنا - مناسبة دائمة لإعادة إعمار الدولة والمجتمع، وتجديد موارد القوة والوحدة فيهما؟ هل العلة في الواقعة نفسها (= الثورة) في تسميتها، على غيرٍ من الدقة والمطابقة، ثورة؟

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24067
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60391
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر806865
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52939297
حاليا يتواجد 2170 زوار  على الموقع