موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

"الثورة" إذْ تمتحن المجتمع والسلطة والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاث قوى تعرضت لامتحان سياسي عسير خلال العام ونصف العام المنصرم، في البلاد العربية، امتحنتها “الثورات”، والانتفاضات، وحركات الاحتجاج الشعبي التي اندلعت، واتسعت نطاقاً، تحت عنوان الحرية والديمقراطية . والقوى الثلاث، هذه، هي: المجتمع، والنظام السياسي، والدولة . وإذا كانت قد تفاوتت في درجات الاستجابة والتكيف مع “نازلة” ذلك الامتحان، فلأن ذلك يعود إلى تفاوت الضغوط التي وقعت عليها، من جهة، والى تفاوت درجة التماسك الذاتي في كل منها، ودرجة الاستعداد للتأقلم مع المتغيرات من جهة ثانية .امتحنت الأحداث المجتمع: قدرته على الحراك، نَفَسَه في المطالبة، درجة التماسك الداخلي لقواه، مستوى الاندماج الاجتماعي فيه، مستوى الوعي السياسي للمتظاهرين، مستوى التشبع بالقيم الديمقراطية السلمية لدى النخب والشعب، درجة التفاعل بين الناس والمعارضات، درجة استقلالية القرار الوطني لدى النخب والأحزاب المعارضة . . . إلخ .

 

ولم تكن نتائج الامتحان واحدة في البلدان العربية التي شهدت حركات احتجاجية، كان منها من حافظ المجتمع فيه على مطالباته السلمية، رافضاً الانسياق وراء العنف، ورافضاً التجاوب مع الدعوات إليه من الداخل والخارج، وكان منها من افتقر فيه المجتمع إلى القيم السلمية في النضال، فانجر إلى العنف، وفتح في وحدته الوطنية والأهلية جروحاً غائرة قد لا تندمل بعد عشرات السنين . وكان من هذه البلدان من أبدى المجتمع فيه قدراً ملحوظاً من التماسك والاندماج، فيما كان منها من فضحت الأحداث هشاشته، وأخرجت عصبياته الانقسامية إلى السطح، فأصبحت الطائفية، والمذهبية، والقبلية، والعشائرية، والإثنية، حزبه ولغته وأفقه! ثم كان منها من حافظت معارضاته على قرارها المستقل، وعلى وطنيتها الثابتة في المعركة من أجل الديمقراطية، مثلما كان منها من وضعت معارضته يدها في يد الأجنبي لإسقاط نظامها .

وامتحنت الأحداث النظام السياسي: قوته الفعلية، وتماسك قاعدته الاجتماعية والحزبية، قدرته على التكيف مع الضغوط الداخلية، درجة شرعيته الداخلية، مستوى الاستعداد لديه للتنازل والتجاوب مع مطالب الإصلاح، طبيعة علاقته بالمؤسسة العسكرية، مفهومه للأمن وللوحدة الوطنية، فرضية المؤامرة الخارجية في سياساته الداخلية، نظرته إلى المعارضة وإلى المحتجين . . . إلخ . ولم تكن نتائج الامتحان واحدة، فلقد كان من الأنظمة ما تعنت وناور وتحايل، فتزايد عليه الضغط الشعبي، وخذلته أجهزته وحزبه وجمهوره، ورفع عنه الجيش الغطاء، فتنحى زعيمهم أو نُحي أو لاذ بالفرار باحثاً له عن ملجأ خارج الوطن . ومن الأنظمة من حمل السلاح في وجه شعبه ومعارضيه، وشتمهم بأقذع الشتائم، ووفر بسلوكه الذرائع لغزو أجنبي أسقطه . ومن الأنظمة من ماطل وسوف وراوغ، وكاد أن يفجر فتنة في الشعب والجيش، ولم يسلم إلا بعد أن ضمن الحصانة لنفسه وبطانته، ولحزبه فرصة أخرى للبقاء . ومن الأنظمة من تأخر في استجابة مطالب الإصلاح حتى استفحل الخطب، وحين استجاب، فعل ذلك بالتقسيط ولم يفعله بالجملة، فلم تلبث المطالب أن تجاوزت سقف الإصلاح إلى ما هو أبعد، ولم تلبث المظاهرات المدنية أن تحولت إلى مواجهات عسكرية، وغرقت البلاد في الدماء من دون أن ينتصر أحد . ومن الأنظمة من أخمد انتفاضة شعبه منذ أيامها الأولى . ثم منها من كان حاذقاً وذكياً، فاستجاب للمطالب بأقل كلفة عليه وعلى الشعب .

كما امتحنت الأحداث الدولة والكيان في البلاد العربية التي حصلت فيها، امتحنت درجة الرسوخ والانغراس اللذين للدولة في الكيان المجتمعي، ودرجة التراكم في فعل الدولة ووظائفها، ومستوى الجاهزية لديها للتدخل في لحظات الأزمة لإدارتها وحلها، ومدى ما يتمتع به كيانها من تجريد ومن استقلال عن الانقسامات والنزاعات الأهلية، ومدى ما تتمتع به من استقلال عن السلطة والنظام السياسي، ومستوى كفاءة واستقلالية أجهزتها ومؤسساتها السيادية مثل الجيش والقضاء . . . إلخ . ولعله باستثناء بلدين عربيين بدت فيهما الدولة متماسكة، ومستفيدة من عراقتها التاريخية وتراكماتها، فإن البواقي تعرضت للكثير من التصدع والشلل، أو الانقسام على حدود الانقسام الأهلي . بل إن بعضها مهدد بما هو أفدح من الشلل، والتخبط، والوهن الذي يلحظ فيه اليوم! ولم يعد هناك أسوأ من أن تصبح الحروب الأهلية واحدة من ظواهر الاجتماع السياسي بعد “الثورة” وفي خضمّها! أو أن يصبح زوال الدولة والكيان من الاحتمالات غير المستبعدة!

ثلاثة امتحانات عسيرة مرت بها بلداننا، منذ عام ونصف العام، وكشفت عن هشاشة بناها المجتمعية، والسلطوية، والدولتية، وضعف مناعتها في وجه التحديات . غير أن المفارقة الأدعى إلى التفكير، في هذا المعرض، هي كيف يكون ل”ثورة” أن تأتي على نسيج مجتمع بالتمزيق، وأن تأتي على كيان دولة بالهدم، فيما الثورة - لدى غيرنا من الشعوب والأمم وفي مجتمعات أخرى غير مجتمعاتنا - مناسبة دائمة لإعادة إعمار الدولة والمجتمع، وتجديد موارد القوة والوحدة فيهما؟ هل العلة في الواقعة نفسها (= الثورة) في تسميتها، على غيرٍ من الدقة والمطابقة، ثورة؟

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9053
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر727064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53892808
حاليا يتواجد 2338 زوار  على الموقع