موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

غباء أم استغباء؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ظل إجماع شعبي ودولي على غياب أي إصلاح حقيقي في الأردن، لم يبق سوى ورقة الانتخابات النيابية لترويجها كمسكّن لحين انقشاع ما يظن انه "غمامة الربيع العربي". ولهذا استماتة حلقة الحكم على تمرير قانون الانتخاب عبر مجلس مزوّر مطواع.. ومع أن مجلس الأعيان، "مجلس الملك" أقرّ القانون، فقد اضطرّ الملك لرده نتيجة الغضب الشعبي العارم.

 

ولن أقف هنا عند اختلاف القانون مع مطالب الشعب، بل سأتوقّف عند صياغته التي لا يقبلها لنفسه أي مشرّع "نص كم"، وليس مشرعًا محترفًا. وسأُنبّه لحشر الأحزاب فيه، لأُبيّن لاحقًا أيضًا حال الأحزاب التي يُريد واضعو القانون التحالف معها بعد إيصالها للمجلس.

القائمة على مستوى الوطن حُدّدت بسبعة عشر مقعدًا فقط. ذلك أن مائة وثمانية مقاعد كانت تحوّلت لفردية بقانون الصوت الواحد، وأصبحت "افتراضية" بنصّ القانون الذي أنتج لمجلس الحالي، اعتبرت "حقوقًا مكتسبة" للمنفعين منها لا يجوز المساس بها، فيما القائمة على مستوى الوطن حق لم يكتسبه الشعب طوال قيام الدولة الأردنية. فرغم نصّ الدستور على تعريف النواب بأنهم "نواب أمة"، ولم يسمح لحينه بانتخاب نواب على مستوى كامل الوطن والشعب الذي يمثلونه.

غلبة التحايل أسقطت صيغة القانون في حالة لا يُمكن وصفها بأقل من "الغباء التشريعي". فالقانون يتحدّث عن إنشاء دائرة انتخابية بقوله (وبكل ما في مبنى هذا النص من أخطاء لغوية يمكن ان تؤدي لخلط المعنى): "تنشأ في المملكة دائرة انتخابية على أن تكون قائمة نسبية مغلقة تشمل جميع مناطق المملكة ولا يستثنى منها أبناء دوائر البادية والكوتات المنصوص عليها في هذا القانون ويخصص لها سبعة عشر مقعدًا نيابيًّا.." وأترك تفاصيل الأخطاء اللغوية للقارئ العادي قبل المختص، لأنتقل لأخطاء أخرى تشريعية.

وأبدأ بالصوت الواحد في الدوائر المقسّمة، والذي يُفتّت الشعب وحتى العشيرة والأسرة الواحدة ويجعل النواب أقرب "لمخاتير" ويسهل التزوير ضد او لصالح النائب الفرد ذاك. فالقانون يبقي على الصوت الواحد بقوله: "يكون لكل ناخب صوتان على النحو التالي: 1- صوت لدائرته المحلية 2- صوت للدائرة الانتخابية العامة". فيما مادة لاحقة عن مجريات الاقتراع تقول: "يقوم المقترع بكتابة اسم مرشح واحد أو مرشحين اثنين او التأشير على أي منهما أو كليهما على ورقة الاقتراع المخصّصة للدائرة الانتخابية المحلية وفق ما تُحدده التعليمات التنفيذية"!! معروف بداهة أن "التعليمات" تأتي دون الأنظمة التي تأتي بدورها دون "القانون"، وتوضع لتطبيق القانون وليس لتعديله.. فهل سيعود لتعليمات تصدرها الحكومة أو هيئة مراقبة الانتخابات أو وزير معني، تعديل نص القانون السابق ليصبح للناخب صوتان؟؟ وإن بقي الصوت الواحد، فلماذ يؤشر الناخب على "أي منهما"، فمن "هما" والمرشحون عن الدائرة كثر؟؟!!

وبعد أن نصّ القانون على "دائرة انتخابية عامة" نجد أن واضعي القانون، ربّما في محاولة تسلل لحصر الترشيح لتلك الدوائر بالأحزاب المسجلة لدى الدولة في تفسير "آخر لحظة" لردّ ترشيح قوائم تمثل قطاعات وطنية بحق، قد سقطوا في نصوص متناقضة. فهنالك مادة تقول: "تتم الإشارة خلال العملية الانتخابية إلى القائمة المرفقة... باستعمال اسم الحزب أو أسماء الأحزاب المتآلفة حسسب مقتضى الحال".. وفي المادّة التي تتعلق بتسجيل وانسحاب المرشحين، يُقال أولاً أن "منسق القائمة" يُقدّم طلب ترشيحها موقعًا عليه من كل المرشحين، ثم في مادّة لاحقة يستعاض عن المنسق بأمين عام الحزب الذي لم يذكر من قبل، ويُقال "أسماء وقوائم الأحزاب التي قدّم أمناؤها العامون طلبات الترشيح بالطريقة التي تُحدّدها التعليمات التنفيذية".. والعودة هنا للتعليمات التنفيذية تُسقط حسن الظن المنسوب للغباء، لصالح سوء الظن باختلاطه بنية غش مؤجّلة "للتعليمات".

وما يُرجّح سوء الظن، مادّة عجيبة تُجيز لمفوّض القائمة أن يسحب اسم أي شخص من قائمة المرشحين ويقدم اسمًا بديلاً عنه وفقًا "للتعليمات التنفيذية".. والنصّ بصورته هذه يُفيد حق المفوّض (الذي يُصبح في مكان آخر أمين عام الحزب بدون تفسير لاختلاف التسمية) سحب ترشيح من يشاء دون موافقة المرشح المعني.. والخلل أو الغش يمتدّ للاسم البديل، بخاصة لكون نصّ صريحٍ سبق وأفاد بأنه لا يجوز أن يُقدّم في القائمة اكثر من سبعة عشر إسما، دون ذكر قائمة بديلة!!

أمّا الأحزاب، فحالها يتطلب مقالة أخرى. ولا عجب من أن أحدث بيان صدر عن الحراك الشعبي الأردني جاء بعد ردّ الملك للقانون بدل تصديقه.. ومع ذلك كان من أبرز ما حواه البيان رفض صريح وحاسم "لاستحمار" الشعب!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4494
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864780
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997212
حاليا يتواجد 1922 زوار  على الموقع