موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غباء أم استغباء؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ظل إجماع شعبي ودولي على غياب أي إصلاح حقيقي في الأردن، لم يبق سوى ورقة الانتخابات النيابية لترويجها كمسكّن لحين انقشاع ما يظن انه "غمامة الربيع العربي". ولهذا استماتة حلقة الحكم على تمرير قانون الانتخاب عبر مجلس مزوّر مطواع.. ومع أن مجلس الأعيان، "مجلس الملك" أقرّ القانون، فقد اضطرّ الملك لرده نتيجة الغضب الشعبي العارم.

 

ولن أقف هنا عند اختلاف القانون مع مطالب الشعب، بل سأتوقّف عند صياغته التي لا يقبلها لنفسه أي مشرّع "نص كم"، وليس مشرعًا محترفًا. وسأُنبّه لحشر الأحزاب فيه، لأُبيّن لاحقًا أيضًا حال الأحزاب التي يُريد واضعو القانون التحالف معها بعد إيصالها للمجلس.

القائمة على مستوى الوطن حُدّدت بسبعة عشر مقعدًا فقط. ذلك أن مائة وثمانية مقاعد كانت تحوّلت لفردية بقانون الصوت الواحد، وأصبحت "افتراضية" بنصّ القانون الذي أنتج لمجلس الحالي، اعتبرت "حقوقًا مكتسبة" للمنفعين منها لا يجوز المساس بها، فيما القائمة على مستوى الوطن حق لم يكتسبه الشعب طوال قيام الدولة الأردنية. فرغم نصّ الدستور على تعريف النواب بأنهم "نواب أمة"، ولم يسمح لحينه بانتخاب نواب على مستوى كامل الوطن والشعب الذي يمثلونه.

غلبة التحايل أسقطت صيغة القانون في حالة لا يُمكن وصفها بأقل من "الغباء التشريعي". فالقانون يتحدّث عن إنشاء دائرة انتخابية بقوله (وبكل ما في مبنى هذا النص من أخطاء لغوية يمكن ان تؤدي لخلط المعنى): "تنشأ في المملكة دائرة انتخابية على أن تكون قائمة نسبية مغلقة تشمل جميع مناطق المملكة ولا يستثنى منها أبناء دوائر البادية والكوتات المنصوص عليها في هذا القانون ويخصص لها سبعة عشر مقعدًا نيابيًّا.." وأترك تفاصيل الأخطاء اللغوية للقارئ العادي قبل المختص، لأنتقل لأخطاء أخرى تشريعية.

وأبدأ بالصوت الواحد في الدوائر المقسّمة، والذي يُفتّت الشعب وحتى العشيرة والأسرة الواحدة ويجعل النواب أقرب "لمخاتير" ويسهل التزوير ضد او لصالح النائب الفرد ذاك. فالقانون يبقي على الصوت الواحد بقوله: "يكون لكل ناخب صوتان على النحو التالي: 1- صوت لدائرته المحلية 2- صوت للدائرة الانتخابية العامة". فيما مادة لاحقة عن مجريات الاقتراع تقول: "يقوم المقترع بكتابة اسم مرشح واحد أو مرشحين اثنين او التأشير على أي منهما أو كليهما على ورقة الاقتراع المخصّصة للدائرة الانتخابية المحلية وفق ما تُحدده التعليمات التنفيذية"!! معروف بداهة أن "التعليمات" تأتي دون الأنظمة التي تأتي بدورها دون "القانون"، وتوضع لتطبيق القانون وليس لتعديله.. فهل سيعود لتعليمات تصدرها الحكومة أو هيئة مراقبة الانتخابات أو وزير معني، تعديل نص القانون السابق ليصبح للناخب صوتان؟؟ وإن بقي الصوت الواحد، فلماذ يؤشر الناخب على "أي منهما"، فمن "هما" والمرشحون عن الدائرة كثر؟؟!!

وبعد أن نصّ القانون على "دائرة انتخابية عامة" نجد أن واضعي القانون، ربّما في محاولة تسلل لحصر الترشيح لتلك الدوائر بالأحزاب المسجلة لدى الدولة في تفسير "آخر لحظة" لردّ ترشيح قوائم تمثل قطاعات وطنية بحق، قد سقطوا في نصوص متناقضة. فهنالك مادة تقول: "تتم الإشارة خلال العملية الانتخابية إلى القائمة المرفقة... باستعمال اسم الحزب أو أسماء الأحزاب المتآلفة حسسب مقتضى الحال".. وفي المادّة التي تتعلق بتسجيل وانسحاب المرشحين، يُقال أولاً أن "منسق القائمة" يُقدّم طلب ترشيحها موقعًا عليه من كل المرشحين، ثم في مادّة لاحقة يستعاض عن المنسق بأمين عام الحزب الذي لم يذكر من قبل، ويُقال "أسماء وقوائم الأحزاب التي قدّم أمناؤها العامون طلبات الترشيح بالطريقة التي تُحدّدها التعليمات التنفيذية".. والعودة هنا للتعليمات التنفيذية تُسقط حسن الظن المنسوب للغباء، لصالح سوء الظن باختلاطه بنية غش مؤجّلة "للتعليمات".

وما يُرجّح سوء الظن، مادّة عجيبة تُجيز لمفوّض القائمة أن يسحب اسم أي شخص من قائمة المرشحين ويقدم اسمًا بديلاً عنه وفقًا "للتعليمات التنفيذية".. والنصّ بصورته هذه يُفيد حق المفوّض (الذي يُصبح في مكان آخر أمين عام الحزب بدون تفسير لاختلاف التسمية) سحب ترشيح من يشاء دون موافقة المرشح المعني.. والخلل أو الغش يمتدّ للاسم البديل، بخاصة لكون نصّ صريحٍ سبق وأفاد بأنه لا يجوز أن يُقدّم في القائمة اكثر من سبعة عشر إسما، دون ذكر قائمة بديلة!!

أمّا الأحزاب، فحالها يتطلب مقالة أخرى. ولا عجب من أن أحدث بيان صدر عن الحراك الشعبي الأردني جاء بعد ردّ الملك للقانون بدل تصديقه.. ومع ذلك كان من أبرز ما حواه البيان رفض صريح وحاسم "لاستحمار" الشعب!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30071
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926969
حاليا يتواجد 4308 زوار  على الموقع