موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حكم القانون... لكن قانون من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يوجد أدنى شك بأن مدى هيمنة حكم القانون، ما يعرف ﺑRule of Law، يقيس مدى مدنية وتحضُّر أيٍ مجتمع. وحكم القانون في قواميس السياسة هو نوع من الحكم حيث لا سلطة تمارس على أحد إلاَ حسب أسس ومنهجية ومحدٍّدات القانون، وحيث يستطيع أي مواطن أن يترافع بقضيته ضدَّ أي شخص مهما علا قدره وضدَّ أي مسؤول في الدولة يمارس خرق القانون.

 

مناسبة الحديث عن موضوع حكم القانون هي ما يراه ويسمعه ويقرأه الإنسان يومياً عبر وسائل الإعلام وهي تتعامل مع نشاطات ومواقف شباب الثورات والحراكات العربية في الأقطار التي وصلها الربيع العربي. فوسائل الإعلام تظل تردد بصورة ببغاوية بأن هذا النشاط مخالف للقانون وذاك الموقف يكسر القانون وذلك المطلب لا يقرُّه القانون. وشيئاً فشيئاَ تبدو الثورات والحراكات وكأنُها عبث خارج حكم القانون، وبالتالي يجب أن تتوقَّف عند حدود معيَّنة وأن تقوم الدولة بالضَّرب بيد من حديد على القائمين بها، وعلى الأخص الشباب منهم.

لكن وسائل الإعلام تحتاج إلى التذكير بأن عبارة ”حكم القانون“، التي يرفعونها في وجوه شباب الثورات، لها متطلبات وشروط إذا أريد الإحتكام إليها. من أهمٍّها ما أكًده المجلس الدولي لممارسي مهنة القانون في إعلان له سنة 2005 عندما اعتبر أن من أبرز مكوٍّنات ”حكم القانون“ وجود قضاء مستقل ومحايد يمارس تطبيق القانون بصورة عادلة وعلنيَّة وبدون تأخير متعَّمد يضرُ الناس. وعليه اعتبر المجلس أنه من غير المقبول على الإطلاق القبض التعسُّفي غير المبرر على أي مواطن، ولا احتجازه دون محاكمة، ولا معاملته بقسوة أو بصورة مهينة تحطُ من كرامته ومعتقداته أو بممارسة تعذيبه، ولا محاكمته بصورة سريٌة. ولسريان حكم القانون هناك وجه سياسي يجب أن يتوفًّر. فتطبيق حكم القانون يحتاج أن يكون من خلال وسائل ديمقراطية توفٍّر أولاً الأسس التي تؤمٍّن أم الفضائل وهي العدالة، ولا تستثني ثانياً أحداً أيُاَ كان من حكم القانون الذي يطبًق بالتساوي على المجتمع وعلى الحكومة، والتي تفعٍّل ثالثاً الفصل الحقيقي لا الصوري بين السلطات الثلاث التشريعيًة والتنفيذية والقضائية، والتي رابعاً تتأكًد من إنطلاق جميع القوانين من القائمة الشاملة لحقوق الإنسان العالمية، والتي خامساً مثلما تؤكًّد استقلالية القضاء تصُّر على استقلالية مهنة المحاماة.

هل قائمة المتطلبات طويلة ومعقَّدة؟ نعم، إذ بدونها يمكن لحكم القانون أن يصبح ممارسة تعسُّفية ظالمة وفاسدة. والبديل لتلك المتطلبات الصًّارمة أن ينتهي حكم القانون إلى الممارسات النَّازية والستالينيَّة البشعة في معسكرات الاعتقال، إلى التحايل والتلاعب الأمريكي في غوانتانامو، إلى ألوف سجناء الرأي والحرية العرب القابعين في أقبية سجون ومراكز التوقيف العربية دون محاكمات أو بمحاكمات صورية، الى إهانة أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا يومياً في محاكم الجهل أو الفساد، إلى مجتمع يعيش حالة الجحيم.

لنأخذ مثالاً واحداً لتوضيح ما ذكرنا في الفقرات السابقة. أيً كلام إعلامي مضحك ذاك الذي يطالب شباب ثورة مصر بقبول ما صدر من أحكام بحق الطُّغاة والفاسدين والسُراق من رجالات الحكم البائد، والتي استندت فيها الأحكام إلى القوانين المصرية السارية. يتجاهل هؤلاء وجود إشكاليات: فالذي صاغ تلك القوانين مؤسسات تشريعية سابقة جاءت عن طريق انتخابات مزوَّرة وبالتالي لا تمثل المواطنين، والذي أصدرها نظام حكم استبدادي فاسد معني بما يخدم بقاءه وليس بمصالح المواطنين والمجتمع. إن الغالبية السَّاحقة من المتطلبات والشروط التي ذكرناها سابقاً لا تتوفًّر فيما تسمٍّيه وسائل الإعلام بحكم القانون وتنادي ليل نهار باحترامه. فلماذا يطلب من شباب ثورة مصر عدم التحفُّظ على تلك الأحكام وعدم رفع عقيرة الاحتجاجات في السًاحات، بل ويتجرَأ البعض باتهامهم بممارسة الفوضى وينصحهم بالرجوع إلى بيوتهم قبل أن تتحقق أهداف ومطالب الثورة؟

نعلم أن القضيَّة شائكة، ولكن إلى حين تغيير القوانين الجائرة السَّابقة وتوفُّر المتطلبات المذكورة سابقاً في عملية تشريع القوانين الجديدة وتطبيقها، أي ممارسة حكم القانون النًّزيه، ينبغي الإحتكام إلى توفُّر عنصرين أساسيٍّين في كل حكم سيصدر: الأول هو تحقيق أهداف الثورة وعدم التلاعب بها وتأجيلها، وهذا حق للذين استشهدوا في سبيلها، والثاني هو الأمر الإلهي باقامة الحق والعدل والقسط والميزان كشرط للسًلام وكلٍ الفضائل وسموٍّ الإنسان، وكذلك أمر الحكمة الإنسانية: ”كيف السبيل إلى محاربة عنف الناس، يا حكيم الصين؟ بالعدل يا مولاي، بالعدل“، قالها ”كونفوشيوس“.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16669
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841185
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50817836
حاليا يتواجد 2420 زوار  على الموقع