موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حكم القانون... لكن قانون من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يوجد أدنى شك بأن مدى هيمنة حكم القانون، ما يعرف ﺑRule of Law، يقيس مدى مدنية وتحضُّر أيٍ مجتمع. وحكم القانون في قواميس السياسة هو نوع من الحكم حيث لا سلطة تمارس على أحد إلاَ حسب أسس ومنهجية ومحدٍّدات القانون، وحيث يستطيع أي مواطن أن يترافع بقضيته ضدَّ أي شخص مهما علا قدره وضدَّ أي مسؤول في الدولة يمارس خرق القانون.

 

مناسبة الحديث عن موضوع حكم القانون هي ما يراه ويسمعه ويقرأه الإنسان يومياً عبر وسائل الإعلام وهي تتعامل مع نشاطات ومواقف شباب الثورات والحراكات العربية في الأقطار التي وصلها الربيع العربي. فوسائل الإعلام تظل تردد بصورة ببغاوية بأن هذا النشاط مخالف للقانون وذاك الموقف يكسر القانون وذلك المطلب لا يقرُّه القانون. وشيئاً فشيئاَ تبدو الثورات والحراكات وكأنُها عبث خارج حكم القانون، وبالتالي يجب أن تتوقَّف عند حدود معيَّنة وأن تقوم الدولة بالضَّرب بيد من حديد على القائمين بها، وعلى الأخص الشباب منهم.

لكن وسائل الإعلام تحتاج إلى التذكير بأن عبارة ”حكم القانون“، التي يرفعونها في وجوه شباب الثورات، لها متطلبات وشروط إذا أريد الإحتكام إليها. من أهمٍّها ما أكًده المجلس الدولي لممارسي مهنة القانون في إعلان له سنة 2005 عندما اعتبر أن من أبرز مكوٍّنات ”حكم القانون“ وجود قضاء مستقل ومحايد يمارس تطبيق القانون بصورة عادلة وعلنيَّة وبدون تأخير متعَّمد يضرُ الناس. وعليه اعتبر المجلس أنه من غير المقبول على الإطلاق القبض التعسُّفي غير المبرر على أي مواطن، ولا احتجازه دون محاكمة، ولا معاملته بقسوة أو بصورة مهينة تحطُ من كرامته ومعتقداته أو بممارسة تعذيبه، ولا محاكمته بصورة سريٌة. ولسريان حكم القانون هناك وجه سياسي يجب أن يتوفًّر. فتطبيق حكم القانون يحتاج أن يكون من خلال وسائل ديمقراطية توفٍّر أولاً الأسس التي تؤمٍّن أم الفضائل وهي العدالة، ولا تستثني ثانياً أحداً أيُاَ كان من حكم القانون الذي يطبًق بالتساوي على المجتمع وعلى الحكومة، والتي تفعٍّل ثالثاً الفصل الحقيقي لا الصوري بين السلطات الثلاث التشريعيًة والتنفيذية والقضائية، والتي رابعاً تتأكًد من إنطلاق جميع القوانين من القائمة الشاملة لحقوق الإنسان العالمية، والتي خامساً مثلما تؤكًّد استقلالية القضاء تصُّر على استقلالية مهنة المحاماة.

هل قائمة المتطلبات طويلة ومعقَّدة؟ نعم، إذ بدونها يمكن لحكم القانون أن يصبح ممارسة تعسُّفية ظالمة وفاسدة. والبديل لتلك المتطلبات الصًّارمة أن ينتهي حكم القانون إلى الممارسات النَّازية والستالينيَّة البشعة في معسكرات الاعتقال، إلى التحايل والتلاعب الأمريكي في غوانتانامو، إلى ألوف سجناء الرأي والحرية العرب القابعين في أقبية سجون ومراكز التوقيف العربية دون محاكمات أو بمحاكمات صورية، الى إهانة أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا يومياً في محاكم الجهل أو الفساد، إلى مجتمع يعيش حالة الجحيم.

لنأخذ مثالاً واحداً لتوضيح ما ذكرنا في الفقرات السابقة. أيً كلام إعلامي مضحك ذاك الذي يطالب شباب ثورة مصر بقبول ما صدر من أحكام بحق الطُّغاة والفاسدين والسُراق من رجالات الحكم البائد، والتي استندت فيها الأحكام إلى القوانين المصرية السارية. يتجاهل هؤلاء وجود إشكاليات: فالذي صاغ تلك القوانين مؤسسات تشريعية سابقة جاءت عن طريق انتخابات مزوَّرة وبالتالي لا تمثل المواطنين، والذي أصدرها نظام حكم استبدادي فاسد معني بما يخدم بقاءه وليس بمصالح المواطنين والمجتمع. إن الغالبية السَّاحقة من المتطلبات والشروط التي ذكرناها سابقاً لا تتوفًّر فيما تسمٍّيه وسائل الإعلام بحكم القانون وتنادي ليل نهار باحترامه. فلماذا يطلب من شباب ثورة مصر عدم التحفُّظ على تلك الأحكام وعدم رفع عقيرة الاحتجاجات في السًاحات، بل ويتجرَأ البعض باتهامهم بممارسة الفوضى وينصحهم بالرجوع إلى بيوتهم قبل أن تتحقق أهداف ومطالب الثورة؟

نعلم أن القضيَّة شائكة، ولكن إلى حين تغيير القوانين الجائرة السَّابقة وتوفُّر المتطلبات المذكورة سابقاً في عملية تشريع القوانين الجديدة وتطبيقها، أي ممارسة حكم القانون النًّزيه، ينبغي الإحتكام إلى توفُّر عنصرين أساسيٍّين في كل حكم سيصدر: الأول هو تحقيق أهداف الثورة وعدم التلاعب بها وتأجيلها، وهذا حق للذين استشهدوا في سبيلها، والثاني هو الأمر الإلهي باقامة الحق والعدل والقسط والميزان كشرط للسًلام وكلٍ الفضائل وسموٍّ الإنسان، وكذلك أمر الحكمة الإنسانية: ”كيف السبيل إلى محاربة عنف الناس، يا حكيم الصين؟ بالعدل يا مولاي، بالعدل“، قالها ”كونفوشيوس“.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24567
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192360
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر683916
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746304
حاليا يتواجد 3456 زوار  على الموقع