موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

لبنان وكبش الفداء الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الملف الفلسطيني مفتوح على مصراعيه هذه الأيام في لبنان، قوى 14 آذار ترى: أن كل مشاكل لبنان سببها الفلسطينيون وسلاحهم داخل المخيمات وخارجها.

 

اشتباكات عديدة وقعت في مخيمي نهر البارد وعين الحلوة، بين الجيش اللبناني وبعض المقاتلين الفلسطينيين المنوطة بهم حماية مكاتب الفصائل فيهما، وحماية معنوية للفلسطينيين ممن يسكنونهما. الأحوال في المخيمات الفلسطينية الأخرى مكهربة. نقاط تفتيش للجيش اللبناني تتحكم في حركة الداخليين والخارجيين إليها ومنها، النقاط تقع على أبواب المخيمات وبخاصة مخيمي نهر البارد وعين الحلوة، أما من يريد زيارة البارد فهو بحاجة إلى تصريح أمني من الجهات الأمنية اللبنانية.

الفلسطينيون متهمون من جهات لبنانية عديدة وبخاصة من قوى 14 آذار: بأنهم يؤوون المشبوهين والمطلوبين للدولة اللبنانية، وبأنهم يشكلون ملاذاً للقوى السلفية الساعية لمقاتلة النظام السوري وبأنهم يعملون على تدريبهم وتهريبهم إلى سوريا، وأيضاً متهمون بأنهم يقومون باعتداءات على الجيش اللبناني وغيرها من الاتهامات لذلك فإن هيئة الحوار الوطني اللبناني وفي اجتماعها في 11 يونيو والرابع والعشرين منه قررت تأجيل بحث سلاح حزب الله والفصائل الفلسطينية في داخل المخيمات وخارجها إلى الاجتماع القادم في 24 يوليو، هذا بحسب ما ذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية بعد الاجتماع الثاني.

غريب هذا الربط المتعمد بين سلاح حزب الله والسلاح الفلسطيني، فلا مقارنة بين السلاحين على الإطلاق فسلاح الفلسطينيين هو سلاح فردي لحماية الذات ليس إلا، وهو موجود في المخيمات وفقاً لاتفاقيات موقعة بين الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية، منها اتفاق جرى توقيعه في القاهرة، فبعد خروج منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية من لبنان عام 1982 عملياً لم يتبق أسلحة ثقيلة بين أيدي الفلسطينيين. أما ما جرى في مخيم نهر البارد من اشتباكات بين فتح الإسلام وبين الجيش اللبناني فعملياً تبين فيما بعد: أن فتح الإسلام هي على ارتباط وثيق وتابعة بالتمام والكمال لأحد الأطراف اللبنانية وتحديداً لحركة المستقبل، ولسعد الحريري شخصياً، للاستقواء أمام سلاح حزب الله. من ناحية ثانية فوفقاً لأنباء كثيرة، فإن لبنان حالياً هو غابة من الأسلحة، هذا إلى جانب ما كشفته أنباء وتحقيقات صحفية كثيرة من أن كتائب عديدة وبأعداد كثيرة تابعة لكافة قوى 14 آذار، تتدرب على الأسلحة في دول كثيرة.

على صعيد آخر: فإن مجزرتي صبرا وشاتيلا، والتي قامت بها أطراف يمينية لبنانية بالتعاون مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، بينّت بما لا يقبل مجالاً للشك: أهمية حماية المخيمات من قبل أبنائها وفصائلها الوطنية ومع ذلك لم يتح للفلسطينيين في المخيمات سوى الأسلحة الفردية فقط، وذلك وفقاً لاتفاقيات مع الدولة اللبنانية كما ذكرنا. ما تبحثه هيئة الحوار الحالي فقد سبق وفي جلسات حوار أخرى في عام 2006 أن تقرّر: نزع سلاح الفصائل الفلسطينية خارج المخيمات وتنظيم السلاح داخلها. للعلم لا يوجد سلاح فلسطيني خارج المخيمات. فلماذا إصرار قوى 14 آذار على الترويج لوجود أسلحة فلسطينية خارج المخيمات؟ وربط ذلك مع سلاح حزب الله الذي وفقاً "للاستراتيجية الدفاعية" التي أعلنها البيان اللبناني: فإن الحوار سيبحث كيفية الاستفادة من سلاح الحزب للدفاع عن لبنان؟

كثيرون من الأطراف اللبنانية يسعون لتوظيف الفلسطينيين في معركتهم ضد النظام السوري باعتبارهم احتياطاً بشرياً وخزاّناً لا ينضب وباعتبارهم "مرتزقة" ليقوموا بما يمليه عليهم السيد المسؤول الدافع للمال؟ هؤلاء لا يدركون طبيعة الفلسطيني، وأن سلاحه فقط يرتفع ضد العدو الصهيوني. لقد وعى أبناء شعبنا في مخيمات الشتات في الدول العربية منذ بواكير لجوئهم حساسية التدخل في دول اللجوء (وبخاصة العربية منها) فأخذوا على عواتقهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول. ومنذ اللحظات الأولى لانفجار الأزمة السورية، فإن شعب المخيمات في سوريا بكل قياداته وفصائله قرر عدم الانحياز لطرف على حساب طرف آخر، واعتبر أن الأزمة هي شأن داخلي سوري. في لبنان تحاول أطراف كثيرة استفزازه للزج به في اتون التجاذبات والاستقطابات والمعارك اللبنانية، فلم يستجب أبناء شعبنا لهذه الاستفزازات.

مشاكل الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية كبيرة وكثيرة: مخيم نهر البارد ورغم الاتفاق الفلسطيني- اللبناني على إعادة إعماره، ومن المفترض أن يكون الآن (منتصف 2012) قد جرى تعميره وإعادة من كانوا يسكنونه إلى بيوتهم. للأسف لم يجر إعمار سوى جزء يسير مما تهدّم نتيجة للقصف. بالتالي لم يعد سكانه إليه سوى جزء يسير منهم. أما أهلنا في باقي المخيمات الأخرى فيعيشون ظروف حياتية واجتماعية واقتصادية في غاية الصعوبة حيث منازل الزينكو والطرقات الضيقة، والمجاري المفتوحة، والاكتظاظ السكاني، أما الظروف الصحية فحدّث ولا حرج فخدمات وكالة الغوث هي الأساس وميزانية الوكالة في تناقص مستمر، الأمر الذي يؤثر سلباً على خدماتها في المخيم إن من حيث المدارس التي تسوء أحوالها عاماً بعد عام أو من حيث الإعانات المتناقصة باطراد، الأمر الذي يجعل من المخيمات الفلسطينية حقولاً للبؤس والحرمان وهذا بالطبع في القرن الواحد والعشرين.

معروف أيضاً في لبنان: أن 72 مهنة ممنوعة على الفلسطيني، إضافة إلى حرمانه من حق التملك وهو ما يحدد مصادر دخل الفلسطينيين في لبنان بطريقة مفجعة، الأمر الذي يؤدي إلى تشغيلهم في السوق السوداء (لأنهم مضطرون إلى ذلك) وسط تحكم أرباب العمل في عدد الساعات الكثيرة التي يعملون خلالها (12 ساعة أو أكثر)، وفي الأجرة التي لا تساوي إلا جزءً يسيراً من حقوقهم مقارنة مع نفس الوظيفة للبناني أو العربي (وكأن الفلسطينيين ليسو عرباً) أو الأجنبي.

يخاف إخوتنا اللبنانيون من توطين الفلسطينيين في لبنان رغم أن لاجئي شعبنا هناك يؤكدون موقفهم الرافض للتوطين في لبنان أو غيره من البلدان، ويؤكدون على أن وطنهم وبوصلتهم الوحيدة هي فلسطين ويطالبون ويؤكدون في كل وقت على حق عودتهم إلى وطنهم وإلى مدنهم وقراهم وإلى بيوتهم وأراضيهم وما زالوا يحملون مفاتيح بيوتهم و(كواشين) امتلاكهم للأراضي.

نتمنى أن يخفف إخوتنا اللبنانيون ظروف العيش على اللاحئين الفلسطينيين في لبنان، وكفى استعمالاً للفلسطينيين هناك ككبش فداء لما يحصل في القطر اللبناني الشقيق.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41727
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219531
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر583353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55499832
حاليا يتواجد 4973 زوار  على الموقع