موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعاً عن قضاء مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتبين، يوماً بعد يوم، أن أكبر لاعب سياسي وسيادي في مصر، بعد سقوط نظام مبارك، وأن أهم ضامن لهيبة الدولة وسيادة القانون، بعد نشوء حال الفراغ السياسي في البلد، هو القضاء بمراتبه كافة . فالدور الذي نهضت به هذه المؤسسة، في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر، دور تاريخي لا يمكن أن يُقدَّر بحساب مادي مهما علت قيمته . ولولا قضاء مصر، ووقفته الاستثنائية، دفاعاً عن البلد، واستقراره، وحاكمية القانون فيه، ونزاهة الانتخابات التي أشرف عليها، والحكم في القضايا التي شجر فيها خلاف بين القوى والمؤسسات . . لما كان لمصر أن تخرج من منطقة الاضطراب السياسي الداخلي التي وقعت فيها منذ عجزت قواها عن اجتراح هندسة متوازنة، ومتوافق عليها، للمرحلة الانتقالية بعد سقوط نظام مبارك .

 

هذه هي الحال الطبيعية في دولة القانون والمؤسسات العصرية . والحق أنه إذا لم يكن في وسع المرء أن يغامر بوصف مصر بأنها دولة مؤسسات، فإنه يسعه أن يقول، باطمئنان شديد، إن مؤسسة القضاء فيها هي، اليوم، العضو المعافى من الأعطاب في جسم الدولة، وأنه كان كذلك حتى في العهد السابق الذي جرّب أن ينال من كرامة القضاء المصري واستقلاليته من دون أن ينجح في إصابة جسمه كاملاً . ومن أبجديات السياسة، في عالم اليوم، بل منذ قرنين، أن الحجر الأساس في دولة الحق والمؤسسات هو القضاء: هو استقلاليته، ونزاهته، ومرجعيته في النظام السياسي برمته . ويمكننا، لهذا السبب، أن نستبشر خيراً بقضاء مصر، وقدرته على تزويد مصر بأسباب انتظام أمرها السياسي على مقتضى مؤسسي .

يؤسف، كثيراً، لبعض مظاهر الشطط في مخاطبة القضاء والقضاة في مصر، اليوم، وما تضمره أو تفصح عنه تلك المخاطبة، أحياناً، من اتهامات لا تليق بالقضاء، ولا تليق بخطاب سياسي يزعم لنفسه الدفاع عن مطالب التغيير، والشطط هذا، وقد تجاوز الحدود المقبولة، لا أيلولة له سوى الإتيان على ما تبقّى من مؤسسات الدولة بمعاول الهدم، فماذا بعد تمريغ صورة المؤسسة العسكرية والمؤسسة القضائية في مصر، أو في أي مجتمع آخر؟ وهل من باب الحكمة والرشد السياسي أن يتحول الصراع ضد نظام سياسي، أو ضد بقاياه، إلى صراع ضد الدولة والكيان؟

إن تدخل القضاء في المنازعات السياسية التي تنشب بين القوى، أو بين المؤسسات، ظاهرة صحية بل ومطلوبة، لأن فيه تحكيماً للقانون وللجهة المخولة، من قبل الدولة والمجتمع، بتفسيره . ومن مصلحة الجميع رفع المظالم أو الخلافات إلى القضاء للبتّ فيها، بحسبان ذلك الضمانة الوحيدة لإنصاف الحقوق المهضومة، والسبيل الوحيد إلى عدم التصادم بين الإرادات في الشارع، وكما أنه لا يجوز في الدول الديمقراطية الحديثة نقد الجيش في أثناء الحرب لئلا يؤثر ذلك سلباً في معنوياته، كذلك لا يجوز الضغط على معنويات القضاء والقضاة، بالنقد والتشهير أو التشكيك، حينما تُعرض عليه نوازل خلافية ويُطلب منه الفتوى فيها . وهذا، من أسف، ما حصل ويحصل في مصر وغيرها منذ شهور .

والمشكلة تعظُم حينما نعلم أن القضاء المصري، المفترى عليه، ينصف مطالب لم تستطع أدوات الضغط “الشوارعي” والإعلامي أن تحققها، أو أن تنتزعها بقوة المطالبة، ومن ذلك مثلاً فتوى القضاء ببطلان قرار وزير العدل بإسناد وظيفة الضبطية القضائية للشرطة العسكرية، وهي فتوى استندت إلى تناقض القرار مع مقتضيات موادَّ من الإعلان الدستوري تُقرّ بالحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان، وبالطابع المدني للسلطة، أي تلتقي - عملياً - مع مطلب المعارضين لعسكرة الدولة . ومع أن المشكّكين في القضاء ونزاهته استقبلوا، بارتياح شديد، حكمه ببطلان قرار وزير العدل، إلا أن التشكيك مازال يحوم حول القضيتين المعروضتين على المحكمة الدستورية العليا: الهيئة التأسيسية، وقرار حل مجلس الشعب، ولم يشفع للقضاء المصري أنه قام بوظيفته، بمطلق النزاهة، في مسألتين شائكتين: الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية لمصلحة المرشح الرئاسي محمد مرسي، وإلغاء قرار وزير العدل المشار إليه .

لا يعقل أن يكون المرء مع القضاء حين يحكم لمصلحته، وأن يكون ضده حين يحكم لغير مصلحته، أو حين يتشكك في أنه سينحاز إلى غريمه . هذه ازدواجية في المعايير غير أخلاقية ولا بنّاءة، ولاتليق بمن ينشد بناء دولة الحق والقانون . على الجميع، حين يحتكم إلى الشرعية القانونية، أن يرضخ لحكم هذه الشرعية أياً يكن مؤدّاه، وألا يطعن فيه إلا بواسطة الشرعية القانونية، إذا كانت الإجراءات القضائية تسمح بذلك . أما المزايدة على القضاء والشرعية القانونية باسم “الشرعية الثورية” وأولويتها على أية شرعية، فذريعة ضعيفة ومتأخرة، إذ أين كان القول بها حين جَبَّت الشرعية الانتخابية شرعية ميدان التحرير ورمت بها إلى الهامش؟ ولماذا ارتضى دعاة الشرعية الثورية مساندة دعاة الشرعية الانتخابية، الذين وضعوهم جانباً، في معركة غير عادلة مع القضاء والقانون؟ أي مع الجهة الوحيدة التي تبقَّت للثورة كي تنصفها في حقوقها المهضومة .

هنيئاً لمصر قضاؤها النزيه، وحاكميتُه في نظام الدولة، والأمل في أن يُخْرِجَ الجميع هذه المؤسسة من المناكفات والمضاربات السياسية، للحفاظ على مرجعيتها ومَوْئليّتها في النظام السياسي


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31020
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر577156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45639544
حاليا يتواجد 2673 زوار  على الموقع