موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعاً عن قضاء مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتبين، يوماً بعد يوم، أن أكبر لاعب سياسي وسيادي في مصر، بعد سقوط نظام مبارك، وأن أهم ضامن لهيبة الدولة وسيادة القانون، بعد نشوء حال الفراغ السياسي في البلد، هو القضاء بمراتبه كافة . فالدور الذي نهضت به هذه المؤسسة، في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر، دور تاريخي لا يمكن أن يُقدَّر بحساب مادي مهما علت قيمته . ولولا قضاء مصر، ووقفته الاستثنائية، دفاعاً عن البلد، واستقراره، وحاكمية القانون فيه، ونزاهة الانتخابات التي أشرف عليها، والحكم في القضايا التي شجر فيها خلاف بين القوى والمؤسسات . . لما كان لمصر أن تخرج من منطقة الاضطراب السياسي الداخلي التي وقعت فيها منذ عجزت قواها عن اجتراح هندسة متوازنة، ومتوافق عليها، للمرحلة الانتقالية بعد سقوط نظام مبارك .

 

هذه هي الحال الطبيعية في دولة القانون والمؤسسات العصرية . والحق أنه إذا لم يكن في وسع المرء أن يغامر بوصف مصر بأنها دولة مؤسسات، فإنه يسعه أن يقول، باطمئنان شديد، إن مؤسسة القضاء فيها هي، اليوم، العضو المعافى من الأعطاب في جسم الدولة، وأنه كان كذلك حتى في العهد السابق الذي جرّب أن ينال من كرامة القضاء المصري واستقلاليته من دون أن ينجح في إصابة جسمه كاملاً . ومن أبجديات السياسة، في عالم اليوم، بل منذ قرنين، أن الحجر الأساس في دولة الحق والمؤسسات هو القضاء: هو استقلاليته، ونزاهته، ومرجعيته في النظام السياسي برمته . ويمكننا، لهذا السبب، أن نستبشر خيراً بقضاء مصر، وقدرته على تزويد مصر بأسباب انتظام أمرها السياسي على مقتضى مؤسسي .

يؤسف، كثيراً، لبعض مظاهر الشطط في مخاطبة القضاء والقضاة في مصر، اليوم، وما تضمره أو تفصح عنه تلك المخاطبة، أحياناً، من اتهامات لا تليق بالقضاء، ولا تليق بخطاب سياسي يزعم لنفسه الدفاع عن مطالب التغيير، والشطط هذا، وقد تجاوز الحدود المقبولة، لا أيلولة له سوى الإتيان على ما تبقّى من مؤسسات الدولة بمعاول الهدم، فماذا بعد تمريغ صورة المؤسسة العسكرية والمؤسسة القضائية في مصر، أو في أي مجتمع آخر؟ وهل من باب الحكمة والرشد السياسي أن يتحول الصراع ضد نظام سياسي، أو ضد بقاياه، إلى صراع ضد الدولة والكيان؟

إن تدخل القضاء في المنازعات السياسية التي تنشب بين القوى، أو بين المؤسسات، ظاهرة صحية بل ومطلوبة، لأن فيه تحكيماً للقانون وللجهة المخولة، من قبل الدولة والمجتمع، بتفسيره . ومن مصلحة الجميع رفع المظالم أو الخلافات إلى القضاء للبتّ فيها، بحسبان ذلك الضمانة الوحيدة لإنصاف الحقوق المهضومة، والسبيل الوحيد إلى عدم التصادم بين الإرادات في الشارع، وكما أنه لا يجوز في الدول الديمقراطية الحديثة نقد الجيش في أثناء الحرب لئلا يؤثر ذلك سلباً في معنوياته، كذلك لا يجوز الضغط على معنويات القضاء والقضاة، بالنقد والتشهير أو التشكيك، حينما تُعرض عليه نوازل خلافية ويُطلب منه الفتوى فيها . وهذا، من أسف، ما حصل ويحصل في مصر وغيرها منذ شهور .

والمشكلة تعظُم حينما نعلم أن القضاء المصري، المفترى عليه، ينصف مطالب لم تستطع أدوات الضغط “الشوارعي” والإعلامي أن تحققها، أو أن تنتزعها بقوة المطالبة، ومن ذلك مثلاً فتوى القضاء ببطلان قرار وزير العدل بإسناد وظيفة الضبطية القضائية للشرطة العسكرية، وهي فتوى استندت إلى تناقض القرار مع مقتضيات موادَّ من الإعلان الدستوري تُقرّ بالحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان، وبالطابع المدني للسلطة، أي تلتقي - عملياً - مع مطلب المعارضين لعسكرة الدولة . ومع أن المشكّكين في القضاء ونزاهته استقبلوا، بارتياح شديد، حكمه ببطلان قرار وزير العدل، إلا أن التشكيك مازال يحوم حول القضيتين المعروضتين على المحكمة الدستورية العليا: الهيئة التأسيسية، وقرار حل مجلس الشعب، ولم يشفع للقضاء المصري أنه قام بوظيفته، بمطلق النزاهة، في مسألتين شائكتين: الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية لمصلحة المرشح الرئاسي محمد مرسي، وإلغاء قرار وزير العدل المشار إليه .

لا يعقل أن يكون المرء مع القضاء حين يحكم لمصلحته، وأن يكون ضده حين يحكم لغير مصلحته، أو حين يتشكك في أنه سينحاز إلى غريمه . هذه ازدواجية في المعايير غير أخلاقية ولا بنّاءة، ولاتليق بمن ينشد بناء دولة الحق والقانون . على الجميع، حين يحتكم إلى الشرعية القانونية، أن يرضخ لحكم هذه الشرعية أياً يكن مؤدّاه، وألا يطعن فيه إلا بواسطة الشرعية القانونية، إذا كانت الإجراءات القضائية تسمح بذلك . أما المزايدة على القضاء والشرعية القانونية باسم “الشرعية الثورية” وأولويتها على أية شرعية، فذريعة ضعيفة ومتأخرة، إذ أين كان القول بها حين جَبَّت الشرعية الانتخابية شرعية ميدان التحرير ورمت بها إلى الهامش؟ ولماذا ارتضى دعاة الشرعية الثورية مساندة دعاة الشرعية الانتخابية، الذين وضعوهم جانباً، في معركة غير عادلة مع القضاء والقانون؟ أي مع الجهة الوحيدة التي تبقَّت للثورة كي تنصفها في حقوقها المهضومة .

هنيئاً لمصر قضاؤها النزيه، وحاكميتُه في نظام الدولة، والأمل في أن يُخْرِجَ الجميع هذه المؤسسة من المناكفات والمضاربات السياسية، للحفاظ على مرجعيتها ومَوْئليّتها في النظام السياسي


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13866
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712495
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724511
حاليا يتواجد 2449 زوار  على الموقع