موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعاً عن قضاء مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتبين، يوماً بعد يوم، أن أكبر لاعب سياسي وسيادي في مصر، بعد سقوط نظام مبارك، وأن أهم ضامن لهيبة الدولة وسيادة القانون، بعد نشوء حال الفراغ السياسي في البلد، هو القضاء بمراتبه كافة . فالدور الذي نهضت به هذه المؤسسة، في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر، دور تاريخي لا يمكن أن يُقدَّر بحساب مادي مهما علت قيمته . ولولا قضاء مصر، ووقفته الاستثنائية، دفاعاً عن البلد، واستقراره، وحاكمية القانون فيه، ونزاهة الانتخابات التي أشرف عليها، والحكم في القضايا التي شجر فيها خلاف بين القوى والمؤسسات . . لما كان لمصر أن تخرج من منطقة الاضطراب السياسي الداخلي التي وقعت فيها منذ عجزت قواها عن اجتراح هندسة متوازنة، ومتوافق عليها، للمرحلة الانتقالية بعد سقوط نظام مبارك .

 

هذه هي الحال الطبيعية في دولة القانون والمؤسسات العصرية . والحق أنه إذا لم يكن في وسع المرء أن يغامر بوصف مصر بأنها دولة مؤسسات، فإنه يسعه أن يقول، باطمئنان شديد، إن مؤسسة القضاء فيها هي، اليوم، العضو المعافى من الأعطاب في جسم الدولة، وأنه كان كذلك حتى في العهد السابق الذي جرّب أن ينال من كرامة القضاء المصري واستقلاليته من دون أن ينجح في إصابة جسمه كاملاً . ومن أبجديات السياسة، في عالم اليوم، بل منذ قرنين، أن الحجر الأساس في دولة الحق والمؤسسات هو القضاء: هو استقلاليته، ونزاهته، ومرجعيته في النظام السياسي برمته . ويمكننا، لهذا السبب، أن نستبشر خيراً بقضاء مصر، وقدرته على تزويد مصر بأسباب انتظام أمرها السياسي على مقتضى مؤسسي .

يؤسف، كثيراً، لبعض مظاهر الشطط في مخاطبة القضاء والقضاة في مصر، اليوم، وما تضمره أو تفصح عنه تلك المخاطبة، أحياناً، من اتهامات لا تليق بالقضاء، ولا تليق بخطاب سياسي يزعم لنفسه الدفاع عن مطالب التغيير، والشطط هذا، وقد تجاوز الحدود المقبولة، لا أيلولة له سوى الإتيان على ما تبقّى من مؤسسات الدولة بمعاول الهدم، فماذا بعد تمريغ صورة المؤسسة العسكرية والمؤسسة القضائية في مصر، أو في أي مجتمع آخر؟ وهل من باب الحكمة والرشد السياسي أن يتحول الصراع ضد نظام سياسي، أو ضد بقاياه، إلى صراع ضد الدولة والكيان؟

إن تدخل القضاء في المنازعات السياسية التي تنشب بين القوى، أو بين المؤسسات، ظاهرة صحية بل ومطلوبة، لأن فيه تحكيماً للقانون وللجهة المخولة، من قبل الدولة والمجتمع، بتفسيره . ومن مصلحة الجميع رفع المظالم أو الخلافات إلى القضاء للبتّ فيها، بحسبان ذلك الضمانة الوحيدة لإنصاف الحقوق المهضومة، والسبيل الوحيد إلى عدم التصادم بين الإرادات في الشارع، وكما أنه لا يجوز في الدول الديمقراطية الحديثة نقد الجيش في أثناء الحرب لئلا يؤثر ذلك سلباً في معنوياته، كذلك لا يجوز الضغط على معنويات القضاء والقضاة، بالنقد والتشهير أو التشكيك، حينما تُعرض عليه نوازل خلافية ويُطلب منه الفتوى فيها . وهذا، من أسف، ما حصل ويحصل في مصر وغيرها منذ شهور .

والمشكلة تعظُم حينما نعلم أن القضاء المصري، المفترى عليه، ينصف مطالب لم تستطع أدوات الضغط “الشوارعي” والإعلامي أن تحققها، أو أن تنتزعها بقوة المطالبة، ومن ذلك مثلاً فتوى القضاء ببطلان قرار وزير العدل بإسناد وظيفة الضبطية القضائية للشرطة العسكرية، وهي فتوى استندت إلى تناقض القرار مع مقتضيات موادَّ من الإعلان الدستوري تُقرّ بالحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان، وبالطابع المدني للسلطة، أي تلتقي - عملياً - مع مطلب المعارضين لعسكرة الدولة . ومع أن المشكّكين في القضاء ونزاهته استقبلوا، بارتياح شديد، حكمه ببطلان قرار وزير العدل، إلا أن التشكيك مازال يحوم حول القضيتين المعروضتين على المحكمة الدستورية العليا: الهيئة التأسيسية، وقرار حل مجلس الشعب، ولم يشفع للقضاء المصري أنه قام بوظيفته، بمطلق النزاهة، في مسألتين شائكتين: الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية لمصلحة المرشح الرئاسي محمد مرسي، وإلغاء قرار وزير العدل المشار إليه .

لا يعقل أن يكون المرء مع القضاء حين يحكم لمصلحته، وأن يكون ضده حين يحكم لغير مصلحته، أو حين يتشكك في أنه سينحاز إلى غريمه . هذه ازدواجية في المعايير غير أخلاقية ولا بنّاءة، ولاتليق بمن ينشد بناء دولة الحق والقانون . على الجميع، حين يحتكم إلى الشرعية القانونية، أن يرضخ لحكم هذه الشرعية أياً يكن مؤدّاه، وألا يطعن فيه إلا بواسطة الشرعية القانونية، إذا كانت الإجراءات القضائية تسمح بذلك . أما المزايدة على القضاء والشرعية القانونية باسم “الشرعية الثورية” وأولويتها على أية شرعية، فذريعة ضعيفة ومتأخرة، إذ أين كان القول بها حين جَبَّت الشرعية الانتخابية شرعية ميدان التحرير ورمت بها إلى الهامش؟ ولماذا ارتضى دعاة الشرعية الثورية مساندة دعاة الشرعية الانتخابية، الذين وضعوهم جانباً، في معركة غير عادلة مع القضاء والقانون؟ أي مع الجهة الوحيدة التي تبقَّت للثورة كي تنصفها في حقوقها المهضومة .

هنيئاً لمصر قضاؤها النزيه، وحاكميتُه في نظام الدولة، والأمل في أن يُخْرِجَ الجميع هذه المؤسسة من المناكفات والمضاربات السياسية، للحفاظ على مرجعيتها ومَوْئليّتها في النظام السياسي


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4006
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106022
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر618538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57696087
حاليا يتواجد 2279 زوار  على الموقع