موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حكم القانون في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

عندما سُئل رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" عن أكثر صورة علقت بذهنه من نحو 400 ألف وثيقة عسكرية قام بتسريبها، تحدث عن فتاة صغيرة في الشارع بثوب أصفر اعتادت على التقاط سكاكر يرميها مجندون أميركيون، " وذات يوم، ولسبب غير مفهوم أطّلت بندقية من دبابة أميركية مارة، ونسفت الفتاة". صورة مروّعة من نوع مختلف انطبعت في أبعد ذهن عن التأثر العاطفي؛ ذهن رئيس القضاء الأعلى السابق في بريطانيا اللورد "توم بنغهام". قال بنغهام الذي يعدّ من ألمع الأدمغة القانونية في العالم: "إذا كنتُ مصيباً بأن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، لم يكن بتخويل من مجلس الأمن، فسيكون ذلك بالطبع انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحكم القانون". ذكر ذلك في كتابه "حكم القانون" The Rule of Law الذي أشار فيه إلى أربعين عملاً عسكرياً انتهكت بها واشنطن "حكم القانون" خلال ربع القرن الأخير في العراق وأفغانستان ويوغسلافيا وأنغولا والسلفادور ونيكاراغوا ولبنان وليبيا واليمن والسودان. ولو لم يغادر بنغهام الحياة قبل ستة أسابيع، لوجد في وثائق "ويكيليكس" أسانيد مادية وفيرة على انتهاك الإدارتين السابقتين، الأميركية والبريطانية، لـ"حكم القانون الذي يستوجب امتثال الدولة لالتزاماتها تجاه القانون الدولي والوطني".

 

ولانتهاك "حكم القانون" في العراق تاريخ طويل شاركت فيه واشنطن ولندن. "جوي غوردن"، أستاذة القانون الدولي في "جامعة فيرفيلد" بالولايات المتحدة، أعادت أخيراً فتح أحد ملفاته الكبيرة والمنسية، وذلك بكتابها "الحرب الخفية"Invisible War. يتناول الكتاب الحظر الشامل الذي فرض على بغداد بموجب قرار الأمم المتحدة عقب غزو الكويت عام 1990. كان قصف "القنابل الذكية" خلال الهجوم على العراق قد دمّر الجسور، ومراكز الاتصالات، ومحطات الطاقة الكهربائية، والمجاري، ومصافي النفط... وغيرها من مكونات الهياكل الارتكازية، وأعاد البلد كما توعد قادة واشنطن، إلى ما قبل العصر الصناعي. وتصف غوردن الجهود الشيطانية التي بذلها موظفون دبلوماسيون أميركيون وبريطانيون في الأمم المتحدة للحيلولة دون أن يعيد العراق بناء هياكله الارتكازية.

وبين المواد التي شملها الحظر؛ الملح، والمضخات المائية، ودراجات الأطفال، ومواد صنع الحفاظات، ومعدات صناعة مسحوق الحليب، وأنسجة الملابس. وتوسّع الحظر لاحقاً ليشمل المفاتيح والمغارز الكهربائية، وأطر النوافذ، والآجر الفخاري، والأصباغ. وبرروا حظر استيراد مسحوق الحليب مثلاً بأنه لا يسد حاجات ضرورية، واستندوا على رأي خبراء سلاح في واشنطن لمنع استيراد أمصال الأطفال. وتحولت أنهار العراق الملوثة وردهات مستشفيات الأطفال الفارغة، إلى شواهد حية على عواقب منع استيراد الكلور الضروري للتعقيم بحجة استخدامه في صنع أسلحة كيماوية. وبسبب تلوث المياه وعدم توفر الأدوية وفقر التغذية قفزت في عام 1997 معدلات وفيات الأطفال إلى سبعة من ثمانية، وكانت تبلغ قبل عام 1990 واحداً من ثلاثين.

وفي مرات نادرة كان يرفع الحجاب الكثيف المفروض على ما يجري في العراق عن طريق أرقام رسمية في تصريحات لأمين عام الأمم المتحدة آنذاك (عنان) حول معاناة ثلث الأطفال العراقيين من نقص التغذية، أو في زلة لسان مشهورة لوزيرة خارجية واشنطن (أولبرايت) حين أجابت: "أجل"، على سؤال مقدمة برنامج تلفزيوني عما إذا كان موت نصف مليون طفل عراقي ثمن يستحق دفعه للحصول على اعتراف العراق بإخفائه معلومات عن تسلحه.

أما تفاصيل فضائح "برنامج النفط مقابل الغذاء"، والتي يذكرها الكتاب، فقد تكون معروفة، لكنّ استعادة المعلومات حول استقطاع مبالغ طائلة لدفع تعويضات الحرب، وتغطية نفقات مفتشين عن أسلحة غير موجودة... ترسم الصورة الكبيرة لعملية نهب أموال العراق، والمستمرة حتى الآن. فالمؤلفة تستذكر كيف شنت واشنطن حملة كبرى، رسمية وإعلامية، اتهمت "الأمم المتحدة" بالتغطية على "قضم" النظام السابق مبلغ ملياري دولار من أموال "برنامج النفط مقابل الغذاء". صادفت هذه الحملة التي أُطلقت عام 2004 اختفاء 18 مليار دولار من أموال النفط العراقي دون أثر.

ليس بمقدور الحرب والاحتلال اللذين ينتهكان القانون وقف "حكم القانون". فللحرب والاحتلال قوانينهما واتفاقاتهما الدولية حتى قبل قيام الأمم المتحدة. وهذه أهمية وثائق "ويكيليكس" التي تقدم شهادات ميدانية على انتهاكات واشنطن ولندن "حكم القانون" مرتين؛ مرة بالقتل والتدمير ومرة بالتغطية عليهما. طوفان معلومات "ويكيليكس" جعلت أنطوني كوردسمان، أستاذ كرسي "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن، يشكو من عدم وجود طريقة سهلة لوضعها في سياق. ورغم اختياره مصطلح "الحرب غير المتوازية"، لتفسير أهوالها، فإنه يساوي بين طرفي الحرب في ما يعتبره "الرعب المتأصل فيها وما تسببه من ضحايا جسيمة، وانتهاكات من الجانبين"، ويعتبر "ويكيليكس الوجه الحقيقي للحرب الحديثة"، حسب عنوان بحثه الذي يقع في نحو تسعة آلاف كلمة. انتهاكات واشنطن التي استعرضها اللورد بنغهام في الدول المذكورة، اعتبرها كوردسمان من طبيعة الحرب التي لن تغير منها أي قوانين، ودعا الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تعلم العيش خلال نصف القرن القادم على الأقل في صراع مع أشخاص مدفوعين إيديولوجياً، ولا يمثلون دولة أو يخضعون لأي مفاهيم، أو يمكن السيطرة عليهم عن طريق قوانين الحرب أو قوانين حقوق الإنسان.

هذا الخداع الذهني الرفيع يملك الفيلسوف الألماني نيتشه ما يقوله عنه: "قوة اقتناع ذاتية تسيطر على مؤلفيها وتجعلهم يتحدثون بإعجاز وإفحام لمن يحيطهم". فقول كوردسمان بأن هناك أضعاف ما كشفت عنه "ويكيليكس" من الأهوال، ينبغي أن يبدأ باعتبار أنها كشفت عن انتهاكات أميركية وبريطانية لـ"حكم القانون". أمّا القول بأن هذا لا يغير شيئاً في الواقع، فلن يغير الواقع. وإذا كان الباحثون يتعبون أو يموتون في الدفاع عن "حكم القانون" فإن "حكم القانون" الذي سنّته قوانين دينية ودنيوية لا يتعب ولا يموت. ويجدر بالباحث الاستراتيجي في عصرنا تأليف قصة على الأقل عما كان سيحدث لو استثمر تريليون دولار في خيار اقتصادي استراتيجي سلمي لإعمار العراق والمنطقة، بدلاً من هدر تريليونات في التدمير والقتل؟ لقد كان العراقيون الوطنيون، وما يزالون، يحافظون على أثمن أحلام هذا البلد الذي نشأ بالتوالد الذاتي في رحم الكوارث منذ فجر التاريخ. وقد يبدون الآن، كما يقول الروائي البولندي جوزيف كونراد، "كالقشة التي لا يمكن القول إنها أنقذت شخصاً من الغرق، لكني أعرف أن نظرة واحدة كافية لجعل اليأس يتوقف. لأننا، ونحن مخلوقات اندفاعية، لسنا مخلوقات يائسة".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22044
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر563670
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55480149
حاليا يتواجد 4895 زوار  على الموقع