موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تونس إلى أين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد أيام قليلة فقط من تجديد العمل بقانون الطوارئ، تجددت الاضطرابات في أنحاء تونس، بعد إقدام شاب على الانتحار حرقاً في ولاية (توزر) غرباً، فيما وقعت مواجهات بين الشرطة وعاطلين عن العمل في مدينة (مدنين) على الحدود مع ليبيا. وشهدت ولاية (المنستير) شرقاً، إضراباً عاماً، وبدأ أهالي شهداء وجرحى الثورة اعتصاماً مفتوحاً في ولاية (سيدي بوزيد)، مهد الثورة التي أطاحت نظام ابن علي، مطالبين بالتعويضات التي يستحقونها.. هكذا لخصت صحيفة مصرية الوضع مطلع مايو/ أيار الماضي.

 

وبين نهاية مايو/ أيار، ونهاية الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران، اتسعت موجة الإضرابات والاحتجاجات بمشاركة (الاتحاد العام للشغل)، فشملت قطاعات حيوية مثل التعليم الابتدائي والقضاء والصحة، ما أوصلها إلى ذروة جديدة تخللتها دعوات للحكومة الائتلافية إلى الاستقالة، وتشكيل “حكومة إنقاذ وطني” حقيقية. في الوقت نفسه تزايدت الاحتجاجات ضد “العنف السلفي”، ومطالبة الحكومة بحماية منظمات المجتمع المدني من السلفيين. وتعليقاً على ما وصل إليه الوضع من تدهور، قال حمة الهمامي، زعيم (حزب العمال): “إن التونسيين يعيشون حالة إحباط وخوف من المستقبل لما تشهده البلاد من ترد للوضع السياسي والاجتماعي والأمني”. من جهته، أعاد شكري بلعيد، الناطق الرسمي باسم حزب (حركة الوطنيين الديمقراطيين)، الأسباب إلى أن “حكومة الترويكا” تتعامل مع الدولة التونسية كغنيمة، وتعطي المناصب لأشخاص لا يُشهد لهم بالكفاءة، ما أدى إلى تدهور الوضع العام في البلاد، وانتشار أعمال العنف والتخريب اللذين أنتجا قطيعة بين حكومة “الالتفاف على الثورة” وبين الشعب التونسي.

وقد اعتبرت الحكومة الائتلافية هذه الإضرابات والاحتجاجات مجرد “محاولات” لتأزيم الوضع الاجتماعي، وتعطيل النشاط الاقتصادي، وإرباك عمل الحكومة، بحسب تصريحات قادة “النهضة”، قائدة الائتلاف الحكومي. بينما حمل “الاتحاد العام للشغل” مسؤولية ما آل إليه الوضع للحكومة، نتيجة لسياسة “المحاصصة الحزبية” التي قامت عليها. لكن مراقبين دوليين كان لهم رأي آخر، إذ جاء في تقرير أعدته “مجموعة الأزمات الدولية” تحت عنوان “تونس: مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية”: “إن المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي كانت السبب الرئيس في اندلاع الثورة التونسية، كارتفاع معدلات البطالة، والتفاوت الصارخ بين مناطق البلاد، والتهريب والفساد، لاتزال دون حل، ومن المرجح أن تؤدي إلى تأجيج الاعتصامات الضخمة وفي النهاية إلى ثورة جديدة، رغم الانتقال الإيجابي إلى الديمقراطية”. ورأى التقرير أيضاً، أنه أمام الفشل المتزايد في حل تلك المشكلات، تسعى الحكومة إلى إثارة قضايا هامشية لا علاقة لها بمطالب المواطنين.

ويبدو أن “فشل” الحكومة في فرض “الأمن والاستقرار”، شجّع السلفيين على التمادي في كشف نواياهم. كان تيار “السلفية الجهادية” قد عقد لقاءه السنوي الثاني في مدينة القيروان يوم 21-5-2012، في تحدّ واضح لسلطة الدولة تحت شعار “لا قانون، لا دستور، قال الله قال الرسول”، تأكيداً لمشروع الدولة التي يسعون إلى إقامتها. وبعد أقل من أسبوعين من عقد هذا “اللقاء السلفي”، جاءت الهجمة على “معرض المرسى” التشكيلي بحجة “الإساءة إلى الدين والمقدسات”، فصبت الزيت على النار وأدت إلى مواجهات أوقعت قتيلاً وعشرات الجرحى، واستهدفت مقرات للاتحاد العام للشغل وأحزاب معارضة علمانية، وفرضت على وزارتي الدفاع والداخلية فرض نظام حظر التجول على ثماني ولايات تونسية. في غضون ذلك، لاحظت أوساط صحفية أن “تنامي التسريبات عن شبكات تهريب السلاح من ليبيا، وضعف السلطة المركزية”، بالارتباط مع الأوضاع الملتهبة، دفعت قطاعات من التونسيين إلى التساؤل عن مستقبل بلادهم، بينما أبدى ناشطون سياسيون تخوفهم من تكرار السيناريو الجزائري.

وبتطور الأحداث، جاءت دعوة السلفيين إلى “تظاهرة” بعد صلاة الجمعة (15-6-2012)، وأيد زعيم حركة “النهضة”، راشد الغنوشي الدعوة، لكن وزارة الداخلية لم تسمح بتنظيمها، فتراجع الجميع عنها بعد بيان لوزارة الداخلية، حذرت فيه من إقامتها ودعت المواطنين إلى المحافظة على الهدوء، ما يلقي الشكوك، ويطرح التساؤلات عن طبيعة العلاقة القائمة بين السلفيين من جهة، وبين حركة “النهضة” والحكومة، من جهة أخرى. ففي الوقت الذي يهدد فيه وزير الداخلية التونسي (القيادي في الحركة) السلفيين، فيقول لصحيفة “لوموند” الفرنسية: إن المواجهة مع السلفيين “قادمة لا محالة”، تتهم قوى سياسية “الحركة” بأن علاقتها بالسلفيين مزدوجة، واحدة علنية، وأخرى سرية. ويقول مدير العلاقات العامة في “الاتحاد العام التونسي للشغل”، فتحي دبك، إن السلفيين هم “جنود النهضة”، وإن “النهضة” تفتعل الأحداث الأمنية، عبر السلفيين، لإبعاد الأنظارعن الفشل الذي تواجهه على كل المستويات، اقتصادياً وأمنياً وسياسياً.

الآن وقد عاد “الهدوء الحذر” إلى تونس، تبقى الأمور عائمة، على الأقل حتى الانتهاء من كتابة الدستور في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ولا أحد يدري إلى متى سيستمر الهدوء، ومتى ستشتعل ثانية ما دامت الأوضاع لم تتغير، وأسبابها باقية، وعيدان الكبريت متوافرة، الأمر الذي يبقي السؤال الكبير معلقاً: تونس إلى أين؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19204
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106736
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر899337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875988
حاليا يتواجد 4892 زوار  على الموقع