موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عزاؤنا أنّها لم تكتمل..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أقل ما يمكن أن يوصف به المشهد الذي قام في ميدان التحرير على امتداد أكثر من عام من ثورة الربيع المصري، أنه كان "ملحميًا" شد أنظار وعقول وقلوب العرب والعالم. فحتى السيدة كلينتون أرادت مشاهدة ميدان التحرير، وكأن الميدان مكان مقدس أو مسحور، تحصل فيه المعجزات. وحين نتذاكر مع الأصدقاء متابعتنا لتفاصيل ما كان يجري في مصر، أرى دموعًا في عيون البعض وتتكرر عبارات من مثل "كان كالسحر"، "كنا نحس به عروقنا". وواضح ومجمع عليه أن ما حدث استرجع كل تاريخ مصر وأمجادها وإبداعاتها التي نشأت وتربت عليها أجيال عربية.

 

عبد الناصر كان الغائب الحاضر، يتصدر طيفه أطياف قيادات مصرية أخرى كسعد زغلول، وأطياف مبدعين كنجيب محفوظ وأم كلثوم وسيد درويش وعبد الوهاب، وصولاً للمخضرمين كالأبنودي وصلاح جاهين وعبد الحليم حافظ.. كانت ملحمة تغنى في ميدان التحرير ويتردد صداها في ميادين عدة، مصرية عربية. وقد التقطت "الجزيرة" تلك الروحية في شارتها المميزة لأخبار ثورة مصر، ببيت من قصيدة "دعاء الشرق"، بصوت وألحان عبد الوهاب، يقول: "أرضه لم تعرف القيد، ولا خفضت إلا لباريها الجبينا".

وكان المتوقع أن تنزل الستارة المخملية المهيبة في نهاية الملحمة، وأن لا ترفع ثانية إلا عن "مايسترو" بحجم عبد الناصر، يلهب أكف الجمهور بالتصفيق، ويتيح لهم العودة لبيوتهم مفعمين بذاك الإحساس بالرضا والتسامي الذي يخلّفه الإبداع في النفوس. فشيء مثل هذا كان يحدث لنا كل ليلة، بعد متابعة ثورة لم تكتمل كان بعض ضيائها تعتم عليه مآسٍ كسقوط شهداء لن يتاح لهم رؤية وسماع "الفينالي" المرتقب لملحمتهم، ومخاوف تتصاعد حين نجد المصري يضطر للنوم تحت عجلات دبابات الجيش، كي يضمن أن لا تتحرك "إلا على جثته".. ولكن هذا أصبح جزءًا من روعة الملحمة المتشكل من قصص بطولاتها وتضحياتها.

هكذا كان المشهد، لحين تقطّع العرض بأكثر من مداخلة نشاز على المسرح وفي القاعة.. ولكن الجمهور بقي في مكانه، بانتظار ذلك "الفينالي"، والستارة المهيبة، والمايسترو الذي تنتظره الأكف المشحونة للتصفيق.

ولكن ما جرى كان أبعد ما يكون عن ذلك: فوز لمرشح الإخوان منقوص ومثلوم بممارسات أبعد ما تكون روحية الثورة، تم بعون قوى قبلت بهم على مضض باعتبارهم الخيار الأقل سوءً من عودة النظام السابق عبر أحمد شفيق، ونتيجة تحالفات ما جاءت إلا بعد استنزاف الإخوان محاولات القفز على ظهر وخطف كل منجزات مواقع قرار ثورة لم يشاركوا في بدايتها.. وبعد نقض صريح متكرر لتعهداتهم الصريحة للثوار، وبعد مساومات بشأنها مبكرًا مع العسكر يُرجّح أنها لم تنتهِ.

وحتى ما تنازلوا عنه في سعيهم لدعم القوى الأخرى، كشف أن ما كانوا يزعمون أنه ثوابت منزلة، أمور أقل من "وجهات نظر" يمكن التفاوض بشأنها مقابل كراسي السلطة. وهذا نزر يسير مما قيل في توصيف هذا "الفوز" بمنصب الرئاسة، ومن قبلها مجلس الشعب. "فوز" جاء مجسدًا بالضبط لما يسمى في النقد الأدبي والدرامي بال "anti- climax"، أي انتكاسة تضيع الذروة التي يصلها العمل الإبداعي فتفشله.. وهنا ربما يتوجب التذكير بأن الإبداع لا يتسنى في السياسة إن لم يكتمل في الفنون، ولهذا يشار لمجمل حال الأمم عند بلوغها ذروتها السياسية ﺑ"الحضارة".

أما "العثرة" التي "كعبلت" الإخوان على المسرح وأكملت إسقاطهم "ذروة" المشهد الثوري في نقيضها، فكانت شخصية الدكتور محمد مرسي الأبعد ما تكون عن مستلزمات الدور. ومثله خطابه (الإخواني كونه صيغ له) الأقل من عادي بتصنيف الخطب، بما لم يوجب أي توقف سوى عند تنازلاته واسترضاءاته.. وزيد عليه سوية لغة مرسي العربية، أخطاؤه التي جاءت جارحة للأسماع المثقفة، ووتيرة إلقائه "الرتيبة" التي لا تميز بين "ذروة" و"قاع" والتي جاءت منفرة للسامع العادي.

والبلاغة متطلب سياسي، وبلاغة القرآن الكريم من أوجه إعجازه، و"ترتيله" فرض.. والنبي موسى طلب من ربه أن يرفق به أخاه هرون ليعينه على عقدة لسانه.. فهل كان مرسي نبيًا لا غنى عنه، وأبو الفتوح "مرتدًا" مثلاً؟؟

يبقى العزاء في أن الثورة مستمرة، و"فينالي" ملحمتها لم يُعزف بعد، وستارتها المخملية المهيبة ما زالت معلقة بأيدي المصريين بانتظار اكتمال الإنجاز، و"محروسة" بأرواح من سبق وناموا أيامًا وليالي تحت الدبابات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21520
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76100
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر567656
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45630044
حاليا يتواجد 2837 زوار  على الموقع