موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مدة واحدة للرئيس.. وبعدها الإقصاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باراجواى، دولة لن تسمع عنها إلا لماما، ولن تراها على خريطة أمريكا الجنوبية إلا بتمعن وتدقيق، فهي لا تقع على بحر أو محيط وإنما انحشرت بين دول أكبر مساحة وأوسع شهرة. عاشت سبعين عاما في ظل حكم الحزب الواحد قبل أن تنضم إلى مسيرة الديمقراطية وتنتخب فرناندو لوجو رئيسا للجمهورية.

 

فجأة وربما اشتياقا إلى تجارب الانقلاب على أنظمة الحكم القائمة قرر البرلمان فى باراجواى محاكمة الرئيس لخطأ سياسي وقع فيه. جرت المحاكمة وكانت صورية وسريعة تقرر فى نهايتها عزله من منصبه وتعيين خلف له من رجال القضاء.

تجربة باراجواى في استخدام الأساليب الدستورية والسلطة القضائية لعمل انقلاب يطيح برئيس أو حكومة قائمة، ليست الأولى، إذ يبدو أن مجتمعات كثيرة من التي جرى حرمانها من ممارسة الانقلابات العسكرية وجدت التعويض في الانقلابات الدستورية. تصادف وأنا أكتب هذه السطور إذاعة نبأ وارد من بغداد عن محاولة «انقلاب دستورى» يجرى تنفيذها على الرئيس العراقي نور المالكي. أتصور أنه من الآن فصاعدا صار يتعين على علماء السياسة وفلاسفتها تطوير فهمهم للديمقراطية ليتلاءم مع هذه الظاهرة، ظاهرة استخدام الدستور والقانون للإطاحة برئيس أو بنظام حكم.

●●●

لاحظنا خلال العامين الأخيرين زيادة مفاجئة فى عدد «الرؤساء السابقين» فى العالم. الولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة التى يوجد فيها أكثر من أربعة وأحيانا خمسة رؤساء سابقين. فيها الآن الرئيس رقم 39 (جيمى كارتر)، والرئيس رقم 41 (بوش الأب) والرئيس رقم 42 (وليام كلينتون) والرئيس رقم 43 (بوش الابن)، وقد ينضم إليهم الرئيس رقم 44 (أوباما) فى حال خسر الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر المقبل. وعلى الرغم من نقائص عديدة اشتهر بها معظم هؤلاء الرؤساء السابقين إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أن وجودهم أحياء يعتبر كنزا. هؤلاء لديهم من التجارب والخبرة ما يستطيع الرئيس القائم الاعتماد عليه فى أى وقت، وهذا بالفعل هو ما يفعله رؤساء أمريكا، وتفتقر إليه مجتمعات أخرى.

صحيح أنه أصبح لدينا فى بعض مجتمعاتنا رؤساء جمهورية سابقين، لم يختاروا بإرادتهم أن يكونوا سابقين، ولا أظن أن نصائحهم وخبراتهم تفيد، فهي النصائح والخبرات التي جلبت على مجتمعاتهم البؤس والظلم ولهم الخزى والعار. لدينا ربما لأول مرة فى التاريخ ثلاثة رؤساء سابقين هم زين العابدين بن على وحسنى مبارك وعلى عبدالله صالح. ثلاثتهم لم يقنعوا بولاية واحدة أو ولايتين. ثلاثتهم سعوا إلى البقاء فى منصب الرئاسة مدى الحياة. وللإنصاف يجب القول إن حب البقاء فى السلطة ليس ظاهرة ينفرد بها الحكام العرب وليس ممارسة حديثة العهد.

●●●

كان يحكم كولومبيا حتى وقت قريب رئيس جمهورية يدعى «أوريبى». انتخبه الشعب رئيسا لمرة واحدة بعد أن تقرر الأخذ فى كولومبيا بالنظام المكسيكى الذى قضى بأن يكون الرئيس لفترة واحدة ولا يسمح له بتجديدها «كضمان دستورى لعدم الوقوع فى براثن حب السلطة». كان العرف فى المكسيك، كالعرف فى كافة دول أمريكا اللاتينية، كالعرف فى البلاد العربية التى أخذت بالنظام الجمهورى، مأخوذا من نظام انتخاب بابا الفاتيكان، ولكن مع بعض التصرف لزوم «المواءمة» السياسية. هذا ما فعله فيديل كاسترو فى كوبا ويحاول أن يفعله دانيال أورتيجا قائد ثورة الساندينيستا الشهيرة ورئيس جمهورية نيكاراجوا، ويسير على نهجهما هوجو شافيز رئيس فنزويلا.

نعود إلى السنيور أوريبى الذى وقع فى عشق السلطة فقام بتعديل الدستور فى عام 2006 ليمد فترة الولاية إلى 8 سنوات بدلا من أربعة، وفى عام 2010 حاول إجراء تعديل جديد فى الدستور ليحق للرئيس أن يستمر فترة ثالثة، وهو ما رفضته المحكمة الدستورية، فاختار بنفسه خليفته السنيور خوان مانويل سانتوس وزير دفاعه وساعده الأيمن.

كنت أحد الذين لم يستبشروا خيرا بمستقبل الرئيس الجديد منذ أن عرفت أن الرئيس السابق قرر ألا يعود إلى مقاطعته ومزرعته وإنما انتقل من القصر الجمهوري إلى مسكن داخل ثكنات الشرطة في وسط العاصمة بوجوتا. ومن هناك استمر يتدخل فى شئون الدولة. وها هي الجموع تتشكل وتتظاهر الآن مطالبة بعودته في انتخابات عام 2014. لماذا الدهشة؟ ألم يتصرف الرئيس فلاديمير بوتين التصرف نفسه. جرى انتخابه رئيسا للجمهورية وعندما انتهت المدة جاء برئيس وزرائه رئيسا للجمهورية وعين نفسه رئيسا للوزراء، وفى نهاية الولاية عاد بوتين رئيسا للجمهورية وعاد ميدفيديف رئيسا للوزراء.

لا رئيس دولة، قدر علمي، يريد أن يكون رئيسا سابقا، خاصة إذا استطاع أن يستمر فى موقعه باستخدام ألاعيب السياسة، وإذا لم يستطع بالسياسة فباستخدام سلطة القضاء والدستور، وإذا لم يسعفه تعديل القوانين والدستور فبالملاذ الأخير، أى بالقوات المسلحة.

●●●

انتبه الإغريق قبل ألفى عام لخطورة الوقوع في عشق كرسي السلطة، فكانوا أول من ابتكر أسلوب «الإقصاء الودي»، بمعنى إبعاد القائد أو الزعيم عن أثينا مدة عشرة أعوام كاملة بعد إنقضاء مدة ولايته. كان مفهوما لدى كافة أعضاء الطبقة الأثينية الحاكمة أن هذا الإقصاء ليس عقابا ولكنه إجراء وقائي يسعى إلى استعادة التوازن العاطفي والعقلي إلى الحاكم المتنحى أو المنتهية مدته.

●●●

كان للإقصاء، كما تقول كتابات الإغريق، هدف آخر وهو أن يعود القائد إلى حلبة السياسة بعد سنوات الإقصاء متواضعا ومتفهما. يعود وقد ازداد علما وحكمة نتيجة اختلاطه لمدة عشر سنوات بالشعب ونتيجة ابتعاده عن السلطة وأهلها ومفاسدها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2296
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29770
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر510159
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54522175
حاليا يتواجد 1787 زوار  على الموقع