موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مدة واحدة للرئيس.. وبعدها الإقصاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باراجواى، دولة لن تسمع عنها إلا لماما، ولن تراها على خريطة أمريكا الجنوبية إلا بتمعن وتدقيق، فهي لا تقع على بحر أو محيط وإنما انحشرت بين دول أكبر مساحة وأوسع شهرة. عاشت سبعين عاما في ظل حكم الحزب الواحد قبل أن تنضم إلى مسيرة الديمقراطية وتنتخب فرناندو لوجو رئيسا للجمهورية.

 

فجأة وربما اشتياقا إلى تجارب الانقلاب على أنظمة الحكم القائمة قرر البرلمان فى باراجواى محاكمة الرئيس لخطأ سياسي وقع فيه. جرت المحاكمة وكانت صورية وسريعة تقرر فى نهايتها عزله من منصبه وتعيين خلف له من رجال القضاء.

تجربة باراجواى في استخدام الأساليب الدستورية والسلطة القضائية لعمل انقلاب يطيح برئيس أو حكومة قائمة، ليست الأولى، إذ يبدو أن مجتمعات كثيرة من التي جرى حرمانها من ممارسة الانقلابات العسكرية وجدت التعويض في الانقلابات الدستورية. تصادف وأنا أكتب هذه السطور إذاعة نبأ وارد من بغداد عن محاولة «انقلاب دستورى» يجرى تنفيذها على الرئيس العراقي نور المالكي. أتصور أنه من الآن فصاعدا صار يتعين على علماء السياسة وفلاسفتها تطوير فهمهم للديمقراطية ليتلاءم مع هذه الظاهرة، ظاهرة استخدام الدستور والقانون للإطاحة برئيس أو بنظام حكم.

●●●

لاحظنا خلال العامين الأخيرين زيادة مفاجئة فى عدد «الرؤساء السابقين» فى العالم. الولايات المتحدة هى الدولة الوحيدة التى يوجد فيها أكثر من أربعة وأحيانا خمسة رؤساء سابقين. فيها الآن الرئيس رقم 39 (جيمى كارتر)، والرئيس رقم 41 (بوش الأب) والرئيس رقم 42 (وليام كلينتون) والرئيس رقم 43 (بوش الابن)، وقد ينضم إليهم الرئيس رقم 44 (أوباما) فى حال خسر الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر المقبل. وعلى الرغم من نقائص عديدة اشتهر بها معظم هؤلاء الرؤساء السابقين إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أن وجودهم أحياء يعتبر كنزا. هؤلاء لديهم من التجارب والخبرة ما يستطيع الرئيس القائم الاعتماد عليه فى أى وقت، وهذا بالفعل هو ما يفعله رؤساء أمريكا، وتفتقر إليه مجتمعات أخرى.

صحيح أنه أصبح لدينا فى بعض مجتمعاتنا رؤساء جمهورية سابقين، لم يختاروا بإرادتهم أن يكونوا سابقين، ولا أظن أن نصائحهم وخبراتهم تفيد، فهي النصائح والخبرات التي جلبت على مجتمعاتهم البؤس والظلم ولهم الخزى والعار. لدينا ربما لأول مرة فى التاريخ ثلاثة رؤساء سابقين هم زين العابدين بن على وحسنى مبارك وعلى عبدالله صالح. ثلاثتهم لم يقنعوا بولاية واحدة أو ولايتين. ثلاثتهم سعوا إلى البقاء فى منصب الرئاسة مدى الحياة. وللإنصاف يجب القول إن حب البقاء فى السلطة ليس ظاهرة ينفرد بها الحكام العرب وليس ممارسة حديثة العهد.

●●●

كان يحكم كولومبيا حتى وقت قريب رئيس جمهورية يدعى «أوريبى». انتخبه الشعب رئيسا لمرة واحدة بعد أن تقرر الأخذ فى كولومبيا بالنظام المكسيكى الذى قضى بأن يكون الرئيس لفترة واحدة ولا يسمح له بتجديدها «كضمان دستورى لعدم الوقوع فى براثن حب السلطة». كان العرف فى المكسيك، كالعرف فى كافة دول أمريكا اللاتينية، كالعرف فى البلاد العربية التى أخذت بالنظام الجمهورى، مأخوذا من نظام انتخاب بابا الفاتيكان، ولكن مع بعض التصرف لزوم «المواءمة» السياسية. هذا ما فعله فيديل كاسترو فى كوبا ويحاول أن يفعله دانيال أورتيجا قائد ثورة الساندينيستا الشهيرة ورئيس جمهورية نيكاراجوا، ويسير على نهجهما هوجو شافيز رئيس فنزويلا.

نعود إلى السنيور أوريبى الذى وقع فى عشق السلطة فقام بتعديل الدستور فى عام 2006 ليمد فترة الولاية إلى 8 سنوات بدلا من أربعة، وفى عام 2010 حاول إجراء تعديل جديد فى الدستور ليحق للرئيس أن يستمر فترة ثالثة، وهو ما رفضته المحكمة الدستورية، فاختار بنفسه خليفته السنيور خوان مانويل سانتوس وزير دفاعه وساعده الأيمن.

كنت أحد الذين لم يستبشروا خيرا بمستقبل الرئيس الجديد منذ أن عرفت أن الرئيس السابق قرر ألا يعود إلى مقاطعته ومزرعته وإنما انتقل من القصر الجمهوري إلى مسكن داخل ثكنات الشرطة في وسط العاصمة بوجوتا. ومن هناك استمر يتدخل فى شئون الدولة. وها هي الجموع تتشكل وتتظاهر الآن مطالبة بعودته في انتخابات عام 2014. لماذا الدهشة؟ ألم يتصرف الرئيس فلاديمير بوتين التصرف نفسه. جرى انتخابه رئيسا للجمهورية وعندما انتهت المدة جاء برئيس وزرائه رئيسا للجمهورية وعين نفسه رئيسا للوزراء، وفى نهاية الولاية عاد بوتين رئيسا للجمهورية وعاد ميدفيديف رئيسا للوزراء.

لا رئيس دولة، قدر علمي، يريد أن يكون رئيسا سابقا، خاصة إذا استطاع أن يستمر فى موقعه باستخدام ألاعيب السياسة، وإذا لم يستطع بالسياسة فباستخدام سلطة القضاء والدستور، وإذا لم يسعفه تعديل القوانين والدستور فبالملاذ الأخير، أى بالقوات المسلحة.

●●●

انتبه الإغريق قبل ألفى عام لخطورة الوقوع في عشق كرسي السلطة، فكانوا أول من ابتكر أسلوب «الإقصاء الودي»، بمعنى إبعاد القائد أو الزعيم عن أثينا مدة عشرة أعوام كاملة بعد إنقضاء مدة ولايته. كان مفهوما لدى كافة أعضاء الطبقة الأثينية الحاكمة أن هذا الإقصاء ليس عقابا ولكنه إجراء وقائي يسعى إلى استعادة التوازن العاطفي والعقلي إلى الحاكم المتنحى أو المنتهية مدته.

●●●

كان للإقصاء، كما تقول كتابات الإغريق، هدف آخر وهو أن يعود القائد إلى حلبة السياسة بعد سنوات الإقصاء متواضعا ومتفهما. يعود وقد ازداد علما وحكمة نتيجة اختلاطه لمدة عشر سنوات بالشعب ونتيجة ابتعاده عن السلطة وأهلها ومفاسدها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29063
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر391748
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47904441