موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الانتخابات المعارضة والمستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما معنى وأهداف المعارضة السياسية؟ سؤال يطرح نفسه أمام مواكب الانتخابات البرلمانية في طول وعرض بلاد العرب، والتي تنتهي دائماَ وأبداً بفوز الأحزاب الحاكمة أو جماعات السلطة المتنوٍّعة وبهزيمة متفاوتة في الشدَّة لمرشحي المعارضة. ما يجعل السؤال المطروح مهمًّاَ ما يلاحظه المراقب، بعد كل تمثيليَّة انتخاب، من قنوط ويأس في صفوف أعضاء ومناصري المعارضة ومن شعورهم بأن الطُّرق مسدودة أمامهم، فقط لأنَّهم لن يدخلوا البرلمان أو سيدخلونه بأعداد رمزية صغيرة غير مؤثٍّرة.

إنًّ ذلك اليأس يعني أنًّ حركة المعارضة لم تبيٍّن بوضوح لأعضائها وأنصارها طبيعة عملها ومدى إتٍّساع الأفق الذي تعمل فيه. فعدم الوصول إلى مقاعد البرلمان لا يعني أكثر من فقدان منبر للتعبير السياسي ووسيلة من وسائل الضغط على الحكم والتأثير على إتٍّخاذ القرارات، ولكن تبقى هناك عشرات المنابر والوسائل والسًّاحات الأخر. ذلك أن المعارضة السياسية المنظًّمة يجب أن لا تنسى قط بأنها، إضافة لهدفها الأساسي وهو الوصول إلى سلطة الحكم يوماً ما، تمثٍّل قوى مجتمع في المجال السياسي غير ممثًّلة على الإطلاق أو غير ممثًّلة بما فيه الكفاية في مؤسَّسات الحكم المختلفة. ولما كان الحكم في الغالبيًّة السَّاحقة من بلاد العرب يمثٍّل أقليًّة عسكرية أو حزبية غير ديمقراطية انتهازية أو مذهبيًّة دينيًّة أو قبيلة أو عائلة، فان من الطبيعي أن تمثٍّل المعارضة القوى والشرائح المجتمعية الأخرى. في قلب تلك القوى والشًّرائح المجتمعية الأخرى من الرجال والنساء يقبع الفقراء والمهمَّشون اقتصادياً واجتماعياً، والمظلومون سياسياً وحقوقياً، والموصدة في وجوههم أبواب الفرص المتكافئة في مجالات التعليم والصحًّة والإسكان والعمل وغيرها.

المعارضة إذن يجب أن ترسٍّخ في أذهان أعضائها ومناصريها وعياً عميقاً وإيماناً لا يتزعزع بمهمٍّتها الاجتماعية ـ السياسية تلك، تلك المهمًّة التي ستبقى مفصليٍّة في حياة الشعوب، ومن بينها شعوب أمًّة العرب، إلى حين حدوث تغييرات كبرى في تركيبة ووظائف ومرجعية سلطات الحكم. من خلال هذا الفهم لن يكون هناك قنوط، بل تجديد للعزم والإرادة لطيٍّ صفحة الانتخابات مؤقًّتاً والانتقال إلى مجالات نضالية أخرى، وما أكثرها، للدُّفاع عن حقوق قوى وشرائح المجتمع التي تدًّعي المعارضة بأنها تمثٍّلها.

لكن قبل الإنتقال إلى مسؤولياتها الأخرى ينبغي أن تطرح المعارضة على نفسها سؤالاً يتعلق بعدم فوزها في الانتخابات وتجيب عليه بصدق وموضوعية السؤال هو: هل أظهرت نتائج الانتخابات، إضافة لمواضيع من مثل التدخٌّلات وشراء الذمم، حاجة المعارضة لإجراء تغييرات في خطابها السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحاجة لإجراء تعديلات جوهرية في طرائق عملها وفي علاقاتها مع الناس وفي آلياتها التنظيمية ؟ الإجابة على هذا السؤال ليست فقط ضرورية للنجاح في الانتخابات المستقبلية، وإنًّما أيضاً للتأكًّد من أنها بالفعل قادرة في عملها اليومي طيلة السنة على تجسيد مصالح القوى والشرائح التي تدًّعي تمثيلها، نضالاً وتوعية وتثقيفاً وتجييشاً وتحالفات وتوسًّعٍا أفقيا في العضوية والأنصار. ومن المهم أن لا يقتصر نشاط المعارضة على السياسة، بل يشمل أيضاً النشاطات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والشبابية والنسائية والرياضية حتى ولو لم تكن لها أية تأثيرات على المجال السياسي العام. إن الناس يجب أن يشعروا بأن المعارضة تهتم أيضاً بالأمور التي تخصُّهم هم كأفراد وكجماعات محليًّة وليس فقط التي تخّص المجتمع ككل.

إضافة إلى كل ما سبق ذكره تحتاج المعارضة العربية أن تذكٍّر نفسها بأنها تختلف عن مثيلتها في دول الغرب الديمقراطية. في الغرب، حيث حسمت الأسس التي تقوم عليها الدولة وحسمت شرعية الحكم، وتوافق الجميع على هوية الأمة، واستقرًّت المرجعية الدَّستورية كضابط لحياة المجتمع، أصبحت المعارضة توصف بالمعارضة الموالية وأصبح تبادل السلطة من خلال العملية الانتخابية لا يؤدٍّي إلى أكثر من تغييرات تفصيليًّة محدودة في البرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وهناك توجًّه في الغرب إلى اعتبار المعارضة جزءا من مؤسسة الحكم وظيفتها أن تمارس النقد والتوازن وتتدرًّب لإستلام سلطة الحكم في المستقبل. أما المعارضة العربية فإنها تحمل مسؤولية تاريخية أثقل وتتعامل مع وضع مجتمعي لم تستقر أسسه بعد. المعارضة العربية لاتزال تناضل في سبيل قضايا كبرى من مثل أسس الدولة ونظامها الحياتي، وقضية وحدة الأمة في وطن واحد، ومرجعية الأمة الحاكمة لكل مرجعيًّاتها الأخرى والشرعية بكل أنواعها. وهي لاتقل أهميًّة عن السُّلطة الرابعة، أي سلطة الإعلام، في مراقبتها ومحاسبتها للأداء الحكومي. وهي تحمل العبء الأكبر في تصدٍّيها للمشروع الأمريكي ـ الصهيوني الاستعماري ولمشاريع الإمعان في تجزئة الأمًّة. وعليه فانًّها، بعكس المعارضة عند الأمم الموحًّدة المستقلًّة ذات الأنظمة الديمقراطية المستقرًّة، لا تختلف مع سلطات الحكم حول هذا البرنامج الفرعي أو ذاك وإنًّما حول الأسس والإيديولوجيات التي تقوم عليها الدولة. إنها إذن تناضل من أجل تغييرات كبرى، وبالتالي فانًّ عدم وصولها للمنبر البرلماني ليس أكثر من خسارة صغيرة في معركة ملحميًّة كبرى.

وأخيراً دعنا نذكٍّر بان كسب الانتخابات في بلاد العرب هي، كما عبًّر عنها الصحافي الأمريكي فرانكلن آدمز، نتيجة لتصويت أغلب الناخبين ضدًّ أحدهم وليس من أجل أحدهم، وأننا مازلنا بعيدين عن اليوم الذي يفاخر فيه مسؤول كبير، كما فعل رئيس وزراء بريطانيا بنيامين دزرائيلي منذ قرنين، من أن 'لا حكومة تستطيع الشعور بالأمان دون وجود معارضة قوية'. الطريق طويل والأفق بعيد.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28203
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99676
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612192
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57689741
حاليا يتواجد 3543 زوار  على الموقع