موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 11

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 6

وبالنسبة للأهداف المرحلية، نجد أن الحركة العمالية تحرص دائما على أن تكون الأهداف المرحلية في خدمة الأهداف الإستراتيجية. وبناءا على ذلك، فالأهداف المرحلية تتمثل في:

 

أ- بناء الحركة العمالية بناء ينسجم مع اقتناع أحزابها بالإيديولوجية القائمة على أساس الاقتناع بالاشتراكية العلمية كوسيلة، وكهدف، حتى تكون تنظيمات الحركة العمالية منسجمة مع نفسها، ومتعاطية مع الواقع المتحول باستمرار، وساعية إلى جعل طليعة الطبقة العاملة منتظمة، ومنظمة في إطار أحزاب الحركة العمالية، من أجل القدرة على قيادة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، في أفق تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

ب- جعل إيديولوجية الطبقة العاملة متطورة، تبعا لتطور قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، انسجاما مع التطور الحاصل في القوانين العلمية: الطبيعية، والفيزيائية، ...الخ، حتى تستطيع الإيديولوجية التي يمكن وصفها بالعلمية، رصد التحولات القائمة في الواقع، بسبب التطور المتسارع في وسائل الإنتاج، وفي ما تقتضيه من مؤهلات معرفية، وتقنية، وصولا إلى استيعاب التحول المرحلي، الذي تعرفه الطبقة العاملة نفسها.

ج- التدقيق في المواقف السياسية، التي يجب أن تكون معبرة، وبدقة، عن طموحات العمال، وباقي الأجراء، على مستويات البلاد العربية، حتى يساهم ذلك في إعداد العمال، وباقي الأجراء، لمواجهة التحديات المطروحة على جميع المستويات السياسية، لتأكيد حضورهم الفاعل في عملية التغيير المنشودة.

د- تفعيل البرنامج المرحلي للحركة العمالية على مستوى البلاد العربية، حتى يصير ذلك التفعيل وسيلة لبث الوعي في صفوف العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، من أجل أن يصير ذلك الوعي الذي لا يكون إلا طبقيا، وسيلة مثلى لرفع حدة الصراع في مستوياته الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، سعيا إلى تحقيق أهداف البرنامج المرحلي، التي تخدم تحقيق أهداف البرنامج الإستراتيجي، المتمثلة في العمل على تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

ﻫ- العمل على تحقيق الوحدة العمالية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد على حدة، من خلال العمل على قيام عمل مشترك بين أحزاب الطبقة العاملة، انطلاقا من برنامج الحد الأدنى، حتى تقوم أحزاب الطبقة العاملة بدورها مجتمعة على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد عربي على حدة، من اجل تحقيق الأهداف المشتركة، والمرحلية، والإستراتيجية، وخاصة في مرحلة احتداد الصراع في مستوياته المختلفة.

و- تنشيط المنظمات الجماهيرية: الحقوقية، والنقابية، والثقافية، والتربوية، والتنموية، بهدف جعلها تساهم في رفع وثيرة الصراع الحقوقي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، بالموازاة مع الصراع السياسي، الذي تقوده الحركة العمالية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد على حدة.

ز- تنشيط الإعلام السمعي، والسمعي / البصري، والمقروء، والالكتروني، حتى يقوم بدوره في إيصال المعلومة المناسبة، في الوقت المناسب، لجعل الجماهير الشعبية، وطليعتها الطبقة العاملة، في عمق الممارسة النضالية للحركة العمالية، حتى تشكل الجماهير الشعبية حزاما جماهيريا، حول الحركة العمالية، ومن أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

ح- تنظيم حملات توعوية في مجمل القضايا المطروحة: السياسية، والتنظيمية، والإيديولوجية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، من أجل رفع مستوى الوعي في صفوف الجماهير. ذلك الوعي الذي يعتبر خير وسيلة لإعداد الجماهير الشعبية للانخراط في الصراع، في مستوياته المختلفة، وعن وعي عميق بما يجري على جميع المستويات.

فالأهداف المرحلية المتعلقة ببناء الحركة العمالية، وبجعل إيديولوجية الطبقة العاملة متطورة، وبالتدقيق في المواقف السياسية، وبتفعيل البرنامج المرحلي للحركة العمالية، وفي العمل على تحقيق الوحدة العمالية، وفي تنشيط المنظمات الجماهيرية، وفي تنشيط الإعلام السمعي، والسمعي / البصري، والمقروء، والالكتروني، وفي تنظيم حملات توعوية للجماهير الشعبية الكادحة، تعتبر مسالة أساسية، وضرورية بالنسبة للحركة العمالية، ما دامت تخدم أفق تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

أما الأهداف المرحلية للحركة النقابية، التي تخدم هدفا استراتيجيا وحيدا، هو التحسين المستمر للأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، فإنها تتمثل في:

أ- الحرص على بناء التنظيمات النقابية، المساهمة في إيجاد حركة نقابية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد عربي على حدة، بناء مبدئيا، تحترم فيه الديمقراطية، والتقدمية، والجماهيرية، والاستقلالية، والوحدوية.

ب- الحرص على تجسيد التنظيم للمبادئ النقابية المذكورة، في الممارسة اليومية للأطر النقابية، في علاقتهم بمنخرطي كل نقابة على حدة، وفي علاقتهم بالعمال، وباقي الأجراء، بعيدا عن كل ممارسة بيروقراطية، أو تبعية لجهة معينة، أو لحزب معين، أو حزبية، أو تدفع بالإطار النقابي إلى أن يصير مجالا للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين.

ج- بناء الملفات المطلبية بناء مبدئيا، وديمقراطيا، وتقدميا، وجماهيريا، ومستقلا، ووحدويا، حتى تصير تلك الملفات معبرة عن طموحات العمال، وباقي الأجراء في أي مكان من البلاد العربية، لأنه بدون ذلك البناء المنطلق من المبادئ، لا يكون الأمر كذلك.

د- بناء البرنامج النضالي بناء مبدئيا، حتى يصير ذلك البرنامج قابلا لاستقطاب العمال، وباقي الأجراء، للمساهمة في أجرأته على أرض الواقع، نظرا لكونه يعبر عن طموحاتهم، وهو ما يعطي للحركة النقابية دفعة قوية، في اتجاه تفعيل ذلك البرنامج المؤدي إلى انتزاع المكاسب المادية، والمعنوية.

ﻫ- التدقيق في المواقف التي تتخذها النقابات تجاه المسؤولين في القطاعين: العام، والخاص، وتجاه الدولة في كل بلد عربي على حدة، حتى تؤدي تلك المواقف دورها في ممارسة الضغط على المسؤولين، وعلى الدولة، ومن أجل الوصول إلى إحداث هزة عنيفة في فكر، وفي ممارسة العمال، وباقي الأجراء، مما ينقلهم الى مستوى التعاطي مع المطالب، من منطلق الوعي بطبيعتها، وبالأهداف المتوخاة منها.

و- ضمان التحسين المستمر، والتلقائي، للأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، انسجاما مع تطور الأسعار التي لا تعرف توقفا في الارتفاع، الذي يؤدي الى تحقيق هدفين أساسين:

- الهدف الأول: تكريس عملية الانسحاق في صفوف الكادحين، الذين يفتقدون القدرة المادية على مواجهة مختلف التحديات.

- الهدف الثاني: سحق باقي الكادحين الذين يفتقدون كل الضمانات المادية، والمعنوية، بما في ذلك الحماية الاجتماعية، والحماية الصحية.

وبذلك يتبين لنا أن الأهداف المرحلية للحركة النقابية، المتجسدة في الحرص على بناء التنظيمات النقابية، في الممارسة اليومية للأطر النقابية، وبناء الملفات المبدئية بناء مبدئيا ،وبناء البرنامج النضالي على هذا الأساس، والتدقيق في المواقف التي تتخذها النقابات، وضمان التحسن المستمر للأوضاع المادية، والمعنوية، تختلف اختلافا واضحا عن الأهداف المرحلية، التي تعتمدها الحركة العمالية: على مستوى الشكل، وعلى مستوى المضمون.

فعلى مستوى الشكل، نجد أن الأهداف المرحلية للحركة النقابية، لها علاقة بطبيعة هذه الحركة نفسها، وأن الأهداف المرحلية للحركة العمالية، لها علاقة بالتحولات الكبرى التي يعرفها المجتمع ككل.

وعلى مستوى المضمون، نجد أن مضمون الأهداف المرحلية ذات مضمون مطلبي: مادي، ومعنوي للحركة النقابية، وذات مضمون سياسي بالنسبة للحركة العمالية، نظرا لاختلاف طبيعة كل منهما.

******

sihanafi@gmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25131
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع25131
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر793096
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49448559
حاليا يتواجد 4448 زوار  على الموقع