موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 11

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 6

وبالنسبة للأهداف المرحلية، نجد أن الحركة العمالية تحرص دائما على أن تكون الأهداف المرحلية في خدمة الأهداف الإستراتيجية. وبناءا على ذلك، فالأهداف المرحلية تتمثل في:

 

أ- بناء الحركة العمالية بناء ينسجم مع اقتناع أحزابها بالإيديولوجية القائمة على أساس الاقتناع بالاشتراكية العلمية كوسيلة، وكهدف، حتى تكون تنظيمات الحركة العمالية منسجمة مع نفسها، ومتعاطية مع الواقع المتحول باستمرار، وساعية إلى جعل طليعة الطبقة العاملة منتظمة، ومنظمة في إطار أحزاب الحركة العمالية، من أجل القدرة على قيادة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، في أفق تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

ب- جعل إيديولوجية الطبقة العاملة متطورة، تبعا لتطور قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، انسجاما مع التطور الحاصل في القوانين العلمية: الطبيعية، والفيزيائية، ...الخ، حتى تستطيع الإيديولوجية التي يمكن وصفها بالعلمية، رصد التحولات القائمة في الواقع، بسبب التطور المتسارع في وسائل الإنتاج، وفي ما تقتضيه من مؤهلات معرفية، وتقنية، وصولا إلى استيعاب التحول المرحلي، الذي تعرفه الطبقة العاملة نفسها.

ج- التدقيق في المواقف السياسية، التي يجب أن تكون معبرة، وبدقة، عن طموحات العمال، وباقي الأجراء، على مستويات البلاد العربية، حتى يساهم ذلك في إعداد العمال، وباقي الأجراء، لمواجهة التحديات المطروحة على جميع المستويات السياسية، لتأكيد حضورهم الفاعل في عملية التغيير المنشودة.

د- تفعيل البرنامج المرحلي للحركة العمالية على مستوى البلاد العربية، حتى يصير ذلك التفعيل وسيلة لبث الوعي في صفوف العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، من أجل أن يصير ذلك الوعي الذي لا يكون إلا طبقيا، وسيلة مثلى لرفع حدة الصراع في مستوياته الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، سعيا إلى تحقيق أهداف البرنامج المرحلي، التي تخدم تحقيق أهداف البرنامج الإستراتيجي، المتمثلة في العمل على تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

ﻫ- العمل على تحقيق الوحدة العمالية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد على حدة، من خلال العمل على قيام عمل مشترك بين أحزاب الطبقة العاملة، انطلاقا من برنامج الحد الأدنى، حتى تقوم أحزاب الطبقة العاملة بدورها مجتمعة على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد عربي على حدة، من اجل تحقيق الأهداف المشتركة، والمرحلية، والإستراتيجية، وخاصة في مرحلة احتداد الصراع في مستوياته المختلفة.

و- تنشيط المنظمات الجماهيرية: الحقوقية، والنقابية، والثقافية، والتربوية، والتنموية، بهدف جعلها تساهم في رفع وثيرة الصراع الحقوقي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، بالموازاة مع الصراع السياسي، الذي تقوده الحركة العمالية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد على حدة.

ز- تنشيط الإعلام السمعي، والسمعي / البصري، والمقروء، والالكتروني، حتى يقوم بدوره في إيصال المعلومة المناسبة، في الوقت المناسب، لجعل الجماهير الشعبية، وطليعتها الطبقة العاملة، في عمق الممارسة النضالية للحركة العمالية، حتى تشكل الجماهير الشعبية حزاما جماهيريا، حول الحركة العمالية، ومن أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

ح- تنظيم حملات توعوية في مجمل القضايا المطروحة: السياسية، والتنظيمية، والإيديولوجية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، من أجل رفع مستوى الوعي في صفوف الجماهير. ذلك الوعي الذي يعتبر خير وسيلة لإعداد الجماهير الشعبية للانخراط في الصراع، في مستوياته المختلفة، وعن وعي عميق بما يجري على جميع المستويات.

فالأهداف المرحلية المتعلقة ببناء الحركة العمالية، وبجعل إيديولوجية الطبقة العاملة متطورة، وبالتدقيق في المواقف السياسية، وبتفعيل البرنامج المرحلي للحركة العمالية، وفي العمل على تحقيق الوحدة العمالية، وفي تنشيط المنظمات الجماهيرية، وفي تنشيط الإعلام السمعي، والسمعي / البصري، والمقروء، والالكتروني، وفي تنظيم حملات توعوية للجماهير الشعبية الكادحة، تعتبر مسالة أساسية، وضرورية بالنسبة للحركة العمالية، ما دامت تخدم أفق تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

أما الأهداف المرحلية للحركة النقابية، التي تخدم هدفا استراتيجيا وحيدا، هو التحسين المستمر للأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، فإنها تتمثل في:

أ- الحرص على بناء التنظيمات النقابية، المساهمة في إيجاد حركة نقابية على مستوى البلاد العربية، وعلى مستوى كل بلد عربي على حدة، بناء مبدئيا، تحترم فيه الديمقراطية، والتقدمية، والجماهيرية، والاستقلالية، والوحدوية.

ب- الحرص على تجسيد التنظيم للمبادئ النقابية المذكورة، في الممارسة اليومية للأطر النقابية، في علاقتهم بمنخرطي كل نقابة على حدة، وفي علاقتهم بالعمال، وباقي الأجراء، بعيدا عن كل ممارسة بيروقراطية، أو تبعية لجهة معينة، أو لحزب معين، أو حزبية، أو تدفع بالإطار النقابي إلى أن يصير مجالا للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين.

ج- بناء الملفات المطلبية بناء مبدئيا، وديمقراطيا، وتقدميا، وجماهيريا، ومستقلا، ووحدويا، حتى تصير تلك الملفات معبرة عن طموحات العمال، وباقي الأجراء في أي مكان من البلاد العربية، لأنه بدون ذلك البناء المنطلق من المبادئ، لا يكون الأمر كذلك.

د- بناء البرنامج النضالي بناء مبدئيا، حتى يصير ذلك البرنامج قابلا لاستقطاب العمال، وباقي الأجراء، للمساهمة في أجرأته على أرض الواقع، نظرا لكونه يعبر عن طموحاتهم، وهو ما يعطي للحركة النقابية دفعة قوية، في اتجاه تفعيل ذلك البرنامج المؤدي إلى انتزاع المكاسب المادية، والمعنوية.

ﻫ- التدقيق في المواقف التي تتخذها النقابات تجاه المسؤولين في القطاعين: العام، والخاص، وتجاه الدولة في كل بلد عربي على حدة، حتى تؤدي تلك المواقف دورها في ممارسة الضغط على المسؤولين، وعلى الدولة، ومن أجل الوصول إلى إحداث هزة عنيفة في فكر، وفي ممارسة العمال، وباقي الأجراء، مما ينقلهم الى مستوى التعاطي مع المطالب، من منطلق الوعي بطبيعتها، وبالأهداف المتوخاة منها.

و- ضمان التحسين المستمر، والتلقائي، للأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، انسجاما مع تطور الأسعار التي لا تعرف توقفا في الارتفاع، الذي يؤدي الى تحقيق هدفين أساسين:

- الهدف الأول: تكريس عملية الانسحاق في صفوف الكادحين، الذين يفتقدون القدرة المادية على مواجهة مختلف التحديات.

- الهدف الثاني: سحق باقي الكادحين الذين يفتقدون كل الضمانات المادية، والمعنوية، بما في ذلك الحماية الاجتماعية، والحماية الصحية.

وبذلك يتبين لنا أن الأهداف المرحلية للحركة النقابية، المتجسدة في الحرص على بناء التنظيمات النقابية، في الممارسة اليومية للأطر النقابية، وبناء الملفات المبدئية بناء مبدئيا ،وبناء البرنامج النضالي على هذا الأساس، والتدقيق في المواقف التي تتخذها النقابات، وضمان التحسن المستمر للأوضاع المادية، والمعنوية، تختلف اختلافا واضحا عن الأهداف المرحلية، التي تعتمدها الحركة العمالية: على مستوى الشكل، وعلى مستوى المضمون.

فعلى مستوى الشكل، نجد أن الأهداف المرحلية للحركة النقابية، لها علاقة بطبيعة هذه الحركة نفسها، وأن الأهداف المرحلية للحركة العمالية، لها علاقة بالتحولات الكبرى التي يعرفها المجتمع ككل.

وعلى مستوى المضمون، نجد أن مضمون الأهداف المرحلية ذات مضمون مطلبي: مادي، ومعنوي للحركة النقابية، وذات مضمون سياسي بالنسبة للحركة العمالية، نظرا لاختلاف طبيعة كل منهما.

******

sihanafi@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3161
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90746
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر791040
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853428
حاليا يتواجد 3559 زوار  على الموقع