موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الناس اللي تحت..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثورة الربيع الأردني لم تبدأ بعد، والدليل أن الغالبية الساحقة من الشعب الأردني ما زالت لا تعرف حقيقة ما آل إليه حالها، وذلك لأن حقيقة ما آل إليه حالها مرتبطة بحال من قفزوا لمواقع الحكم والثراء الفاحش عبره، فقرروا دفع الشعب بأقدامهم، أو بأحذية بلطجيتهم، كي لا يطلّ على عالم "حديثي النعمة" وسكاراها أولئك، ولا يعرف بالتالي ماذا يموّل من عرقه ودمه ودموعه.

 

ونورد على هذا أمثلة مما ينشر ويقال، ونبدأ بالأحدث. فأحد من أتى بهم قانون الدوائر الوهمية، نائب أراد استرضاء قواعده المفقرة المجوعة، فألقى ما اعتبره "خطبة بليغة" (ونقلتها صحف ومواقع باعتبارها كذلك!)، أثناء مناقشه قانون ضريبة المبيعات، طلب فيها عدم شمول أطعمة القطط والكلاب بالضريبة لأنها "ستصبح طعامنا في المستقبل". والنائب قصد بهذا استرضاء عشيرته التي تقطن الجنوب وتحديداً محافظة الطفيلة المهمشة المفقرة.

ومع أن النائب موسر ككل النواب "العشائريين"، كون نفقة حملات هؤلاء ضخمة لأنها تقوم على تقديم وجبات المناسف الأردنية والتحلية بالكنافة النابلسية لكل من يأتي لصوان المرشح (أحد أبرز استثمارات التجويع للتركيع)، إلا أن قوله هذا دليل على أنه حتى من يعتبرون أثرياء العشائر ونخبها، أغلبيتهم ما زالوا بسطاء ومهمشين وبعيدين عن حقائق بذخ مستجد يدفع المواطنون ثمنه. فتلك قطط وكلاب لا تطعم بواقي الموائد، كما في خبرة كل الأردنيين، بل أطعمة ثمنها يفوق كثيراً ثمن أطعمة البشر. لهذا هي لن تصبح طعام الأردنيين نتيجة الإيغال في إفقارهم.. ولكن بقية أرز وعظام "المناسف الرسمية"، أصبحت كذلك منذ أمد، والنائب المحترم يغفل تلك الحقيقة التي يعرف ويبحث فيما لا يعرف عن صورة مجازية، فتخذله.

وفي ذات جلسة مناقشة ضريبة المبيعات، جرى رفض فرض ضريبة مبيعات على الخمور والسجائر وتذاكر الدرجة الخاصة. وإذا استثنينا الاعتراضات الدينية (تحريم أو اجتناب الخمر) والصحية (السجائر)، فإن تذاكر الدرجة الخاصة ظلت تعتبر من ضمن "نفقات الحكومة" الواجب تقليصها.

وهنا أيضاً تغيب لحد بعيد معرفة القطاعات الشعبية بما قام نوابهم "الافتراضيون" بإعفائه. فنحن لا نتحدث عن نبيذ محلي بعضه يصنع في البيوت، ولا عن سجائر أو خمور محلية أخرى يفر إليها المسحوقون من واقعهم، بل عن أنواع الخمور العالمية والتي يصل سعر الزجاجة منها لمئات الدنانير. وأقله أن مدخن السيجار العادي والشارب لأنواع "مقبولة" تذوقًا وليس "طبقياً"، ينفق على ذوقه هذا أكثر مما تنفقه أسرة فوق خط الفقر، المعتمد أردنيًا، على كامل معيشتها.. ووجبة الدرجة الخاصة على الطائرة، بل وفي درجة رجال الأعمال، لا يعرف أغلب الأردنيين أسماء أطباقها أو كيف يتناولونها. والخبز فيها (مع أنه من الأصناف "غير المدعومة") ليس جزءً من الوجبة، بل من المقبلات.. فيما الخبز المدعوم يشكل هم الليل ومذلة النهار عند العديد من الأردنيين، يقفون لفروق سعره التي تعد بالقروش في طوابير الأفران ساعات الظهر القائظة التي يحصر إنتاجه فيها لدفع الشارين لشراء الخبز غير المدعوم.

وليس لإلهاب مشاعر الأردنيين، ولكن لإعطاء شيء جديد يتسلى به المصطفون في تلك الطوابير، أنقلهم للبرتقال الذي يقابل الخبز كفاكهة شعبية في منطقتنا، فهو يقدم أيضاً في الدرجات الخاصة على الطائرة، ولكن مقشرًا.. ليس من قشرته الخارجية كما سيتوهم قومي البسطاء الكرماء الذين يقومون بتقشير البرتقال لضيوفهم هم أيضاً.. برتقال الدرجة الخاصة منزوع القشرة الداخلية عن "حزوزه".. وهو ما لا يفعله المضيف الأردني باعتباره قد "يقرف" الضيف.

لا أمانع أياً مما سبق من مظاهر ترف ولا أبيع الناس مزاعم زهد أو تقوى لم تطعم الشعب خبزاً ولا قطعت يد سارق واحد، بل أدعو لإبقائها جميعاً في السوق كما على الطائرات، لأسباب وطنية تتمثل في إبقاء بلادنا وخطوطنا الجوية منافسه سياحياً..

ولكنني أسلط الضوء على عينات من سلع وخدمات اتخذت قرارات بإعفائها، أو أقله، رفض رفع ضريبة المبيعات عليها، وهي تحديداً الضريبة التي يفترض أن تحمّل للثري الذي يستهلك سلعًا وخدمات كمالية أكثر، لدعم سلعة أو خدمة أساسية لحياة بشر هُمشوا وسُحقوا لدرجة أنهم باتوا لا يعرفون كيف تعيش القطط والكلاب "فوق".

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16543
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48458
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50817710
حاليا يتواجد 2422 زوار  على الموقع