موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الناس اللي تحت..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثورة الربيع الأردني لم تبدأ بعد، والدليل أن الغالبية الساحقة من الشعب الأردني ما زالت لا تعرف حقيقة ما آل إليه حالها، وذلك لأن حقيقة ما آل إليه حالها مرتبطة بحال من قفزوا لمواقع الحكم والثراء الفاحش عبره، فقرروا دفع الشعب بأقدامهم، أو بأحذية بلطجيتهم، كي لا يطلّ على عالم "حديثي النعمة" وسكاراها أولئك، ولا يعرف بالتالي ماذا يموّل من عرقه ودمه ودموعه.

 

ونورد على هذا أمثلة مما ينشر ويقال، ونبدأ بالأحدث. فأحد من أتى بهم قانون الدوائر الوهمية، نائب أراد استرضاء قواعده المفقرة المجوعة، فألقى ما اعتبره "خطبة بليغة" (ونقلتها صحف ومواقع باعتبارها كذلك!)، أثناء مناقشه قانون ضريبة المبيعات، طلب فيها عدم شمول أطعمة القطط والكلاب بالضريبة لأنها "ستصبح طعامنا في المستقبل". والنائب قصد بهذا استرضاء عشيرته التي تقطن الجنوب وتحديداً محافظة الطفيلة المهمشة المفقرة.

ومع أن النائب موسر ككل النواب "العشائريين"، كون نفقة حملات هؤلاء ضخمة لأنها تقوم على تقديم وجبات المناسف الأردنية والتحلية بالكنافة النابلسية لكل من يأتي لصوان المرشح (أحد أبرز استثمارات التجويع للتركيع)، إلا أن قوله هذا دليل على أنه حتى من يعتبرون أثرياء العشائر ونخبها، أغلبيتهم ما زالوا بسطاء ومهمشين وبعيدين عن حقائق بذخ مستجد يدفع المواطنون ثمنه. فتلك قطط وكلاب لا تطعم بواقي الموائد، كما في خبرة كل الأردنيين، بل أطعمة ثمنها يفوق كثيراً ثمن أطعمة البشر. لهذا هي لن تصبح طعام الأردنيين نتيجة الإيغال في إفقارهم.. ولكن بقية أرز وعظام "المناسف الرسمية"، أصبحت كذلك منذ أمد، والنائب المحترم يغفل تلك الحقيقة التي يعرف ويبحث فيما لا يعرف عن صورة مجازية، فتخذله.

وفي ذات جلسة مناقشة ضريبة المبيعات، جرى رفض فرض ضريبة مبيعات على الخمور والسجائر وتذاكر الدرجة الخاصة. وإذا استثنينا الاعتراضات الدينية (تحريم أو اجتناب الخمر) والصحية (السجائر)، فإن تذاكر الدرجة الخاصة ظلت تعتبر من ضمن "نفقات الحكومة" الواجب تقليصها.

وهنا أيضاً تغيب لحد بعيد معرفة القطاعات الشعبية بما قام نوابهم "الافتراضيون" بإعفائه. فنحن لا نتحدث عن نبيذ محلي بعضه يصنع في البيوت، ولا عن سجائر أو خمور محلية أخرى يفر إليها المسحوقون من واقعهم، بل عن أنواع الخمور العالمية والتي يصل سعر الزجاجة منها لمئات الدنانير. وأقله أن مدخن السيجار العادي والشارب لأنواع "مقبولة" تذوقًا وليس "طبقياً"، ينفق على ذوقه هذا أكثر مما تنفقه أسرة فوق خط الفقر، المعتمد أردنيًا، على كامل معيشتها.. ووجبة الدرجة الخاصة على الطائرة، بل وفي درجة رجال الأعمال، لا يعرف أغلب الأردنيين أسماء أطباقها أو كيف يتناولونها. والخبز فيها (مع أنه من الأصناف "غير المدعومة") ليس جزءً من الوجبة، بل من المقبلات.. فيما الخبز المدعوم يشكل هم الليل ومذلة النهار عند العديد من الأردنيين، يقفون لفروق سعره التي تعد بالقروش في طوابير الأفران ساعات الظهر القائظة التي يحصر إنتاجه فيها لدفع الشارين لشراء الخبز غير المدعوم.

وليس لإلهاب مشاعر الأردنيين، ولكن لإعطاء شيء جديد يتسلى به المصطفون في تلك الطوابير، أنقلهم للبرتقال الذي يقابل الخبز كفاكهة شعبية في منطقتنا، فهو يقدم أيضاً في الدرجات الخاصة على الطائرة، ولكن مقشرًا.. ليس من قشرته الخارجية كما سيتوهم قومي البسطاء الكرماء الذين يقومون بتقشير البرتقال لضيوفهم هم أيضاً.. برتقال الدرجة الخاصة منزوع القشرة الداخلية عن "حزوزه".. وهو ما لا يفعله المضيف الأردني باعتباره قد "يقرف" الضيف.

لا أمانع أياً مما سبق من مظاهر ترف ولا أبيع الناس مزاعم زهد أو تقوى لم تطعم الشعب خبزاً ولا قطعت يد سارق واحد، بل أدعو لإبقائها جميعاً في السوق كما على الطائرات، لأسباب وطنية تتمثل في إبقاء بلادنا وخطوطنا الجوية منافسه سياحياً..

ولكنني أسلط الضوء على عينات من سلع وخدمات اتخذت قرارات بإعفائها، أو أقله، رفض رفع ضريبة المبيعات عليها، وهي تحديداً الضريبة التي يفترض أن تحمّل للثري الذي يستهلك سلعًا وخدمات كمالية أكثر، لدعم سلعة أو خدمة أساسية لحياة بشر هُمشوا وسُحقوا لدرجة أنهم باتوا لا يعرفون كيف تعيش القطط والكلاب "فوق".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12865
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67445
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر559001
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45621389
حاليا يتواجد 2727 زوار  على الموقع