موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 10

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 5

5) وبالنسبة للوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، والحركة النقابية، فإننا نجد أن هذه الوسائل تختلف من الحركة العمالية، إلى الحركة النقابية، بسبب اختلاف طبيعة كل منهما، واختلاف أهدافهما.

 

والوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، هي وسائل ذات طبيعة تتناسب مع طبيعة الحركة العمالية نفسها. وهذه الوسائل تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات الحزبية الثورية، التي تسعى إلى تغيير الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، المحكومة بالاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

والتنظيم الحزبي، بالنسبة للحركة العمالية، يعتبر مسالة أساسية، باعتبارها تنظيما طبقيا، يعمل على تنظيم الطبقة العاملة، وحلفائها، في التنظيم، أو في التنظيمات الحزبية، وعلى قيادة النضالات السياسية / العمالية في المجتمع.

ب- إيديولوجية الطبقة العاملة، التي تعتبر إيديولوجية حزبها، أو أحزابها، والقائمة على أساس استيعاب، وتوظيف قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، في التحليل الملموس للواقع الملموس.

وهذه الوسيلة تلعب دورا كبيرا في:

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من امتلاك وعيهم الطبقي الحقيقي، الذي يمكنهم من تحديد موقفهم من العدو الطبقي، ومن الخصوم الطبقيين.

- توحيد تصوراتهم لمختلف القضايا، القائمة في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي.

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من الوحدة التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، والنضالية.

جعل الطبقة العاملة تقبل على مقارعة الإيديولوجيات المختلفة: اليمينية، واليمينية المتطرفة، والبورجوازية الصغرى، والمتياسرة، بهدف تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، ونقض مختلف الإيديولوجيات النقيضة، والتحريفية.

ح- تفعيل برامج الحزب، أو الأحزاب الثورية في البلاد العربية، لأن تفعيل هذه البرامج المرحلية، في إطار الحركة العمالية، ينتج دينامية خاصة، تؤهل الحركة العمالية للعب دور رائد، في أفق الوصول إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي.

ذلك أن البرامج المرحلية، المبنية من منطلق التحليل الملموس للواقع الملموس، لا يمكن أن تكون إلا برامج علمية، مقنعة للجماهير الشعبية الكادحة، وطليعتها للطبقة العاملة، ولكافة حلفائها الطبيعيين.

د- المواقف السياسية، التي يتخذها حزب، أو أحزاب الطبقة العاملة في البلاد العربية. تلك المواقف التي تعتبر فاعلة في الرأي العام المحلي، والإقليمي، والجهوي، والوطني، والقومي، ومتفاعلة مع وجدان الجماهير الشعبية الكادحة، والمؤهلة لها، من أجل الانخراط في النضالات السياسية، التي تقودها الحركة العمالية، في أفق تحقيق التغيير المنشود.

وهذه الوسائل التنظيمية، والإيديولوجية، والبرنامجية، تعتبر ضرورية لتفعيل الحركة العمالية في البلاد العربية، حتى تقوم بدورها كاملا في اتجاه:

أ- تسييد الحركة العمالية، بأحزابها الثورية، على مستوى الوطني العربي.

ب- تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، المناهضة للإيديولوجيات اليمينية، واليمينية المتطرفة.

ج- تسييد المواقف السياسية للحركة العمالية في مجموع البلاد العربية.

د- تغيير القيم المختلفة السائدة في البلاد العربية بقيم متقدمة، ومتطورة، ومتناسبة مع ما تسعى الى تحقيقه الحركة العمالية.

ﻫ- إيجاد رأي عام فاعل، ومتفاعل، مع مواقف الحركة العمالية، ومناهض للمواقف النقيضة.

أما الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية، فهي، كذلك، وسائل متناسبة مع طبيعة الحركة النقابية، التي تقف عند حدود السعي الى تحقيق التحسين المادي، والمعنوي للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين.

وهذه الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات النقابية المبدئية، في كل بلد من البلدان العربية، وعلى المستوى العام؛ لأن التنظيم، أو التنظيمات النقابية، إذا لم تكن ديمقراطية، وتقدمية، وجماهيرية، ومستقلة، ووحدوية، ستكون تحريفية.

والتنظيمات التحريفية، تتعارض ممارستها مع الحركة النقابية، باعتبارها امتدادا لممارسات أخرى، تسئ إلى الحركة النقابية. ولذلك، فالتنظيم، أو التنظيمات النقابية، كوسيلة، لا بد أن تحترم فيها مبادئ العمل النقابي، حتى تنسجم مع طبيعة الحركة النقابية.

ب- الاهتمام بإغناء الملفات المطلبية، وتطويرها، باعتبارها وسيلة ناجعة لتحريك العمال، وباقي الأجراء، في اتجاه بناء تلك الملفات، وإغنائها وتطويرها، حتى تكون أساسا لوحدة العمال، وباقي الأجراء: قطاعيا، ومركزيا، وعلى مستوى المجتمع ككل.

ج - النضال النقابي المطلبي، الذي يهدف إلى فرض تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، باعتبار ذلك النضال المتواصل قطاعيا، ومركزيا، وسيلة مستمرة، لرفع مستوى التعبئة المستمرة لكل المعنيين بالنضال النقابي، على مستوى المجتمع ككل.

د- البرنامج النضالي المطلبي، الذي تتم أجرأة تصريفه على مستوى القطاعات، وعلى المستوى المركزي، مما يؤدي إلى استمرار تحريك العمال، وباقي الأجراء. ذلك التحريك المستمر الذي يعتبر وسيلة ناجعة لرفع مستو التعبئة، وتعميق الوعي النقابي الصحيح، وتحصين الحركة النقابية من كل أشكال الانحراف، التي تضر المجتمع، وعلى جميع المستويات.

ﻫ- المواقف النقابية الرائدة، المعبرة عن إرادة العمال، وباقي الأجراء. ذلك أن مواقف من هذا النوع، تزيد من تحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، وتقوى الحركة النقابية، وتستجيب للربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، في كل البلاد العربية، وتصير وسيلة للضغط في أفق تحقيق المزيد من المكاسب للعمال، وباقي الأجراء.

و- الإعلام النقابي المتميز، الذي يرصد التطور، الذي تعرفه الحركة النقابية / المطلبية، ويعمل على إشاعة مطالبها، وبرامجها، وتحركاتها النضالية: القطاعية، والمركزية. وهو ما يجعل هذا الإعلام، خير وسيلة لتحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، ورفع مستوى وعيهم بمطالبهم، وبرامج نقاباتهم، مما يترتب عنه رفع مستوى أدائهم على جميع المستويات، حتى يجعلوا من الحركة النقابية، في كل بلد من البلدان العربية، مقصدا لكل العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.

وبذلك يتبين أن الوسائل النقابية، هي وسائل تنظيمية، ومطلبية، ونضالية، وبرنامجية، ومواقفية، وإعلامية. وهذه الوسائل يكمل بعضها بعضا، في إطار الحركة النقابية المبدئية، القائمة في البلاد العربية، من أجل إيجاد حركة نقابية جادة، ومسؤولة أمام التاريخ.

*******

sihanafi@gmail.com

محمد الحنفي

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المواجهة الدينية الشاملة لما بعد «داعش»

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    الآن، والخلافة الإسلامية الداعشية المزعومة تلفظ أنفاسها في العراق وسوريا، وتصبح سلطة بلا أرض، ...

بريطانيا والاستحقاقات المتوجبة للشعب الفلسطيني

عوني فرسخ

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    في الذكرى المئوية لوعد بلفور، وفي وقفة استعراضية مع نتنياهو، أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ...

العرب والدول الكبرى

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يقال إن عالم اليوم صار متعدد الأقطاب، لكنه بالنسبة لنا نحن، العرب، يكاد يكون ...

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

عوني صادق

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7762
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056052
حاليا يتواجد 2858 زوار  على الموقع