موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 10

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 5

5) وبالنسبة للوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، والحركة النقابية، فإننا نجد أن هذه الوسائل تختلف من الحركة العمالية، إلى الحركة النقابية، بسبب اختلاف طبيعة كل منهما، واختلاف أهدافهما.

 

والوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، هي وسائل ذات طبيعة تتناسب مع طبيعة الحركة العمالية نفسها. وهذه الوسائل تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات الحزبية الثورية، التي تسعى إلى تغيير الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، المحكومة بالاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

والتنظيم الحزبي، بالنسبة للحركة العمالية، يعتبر مسالة أساسية، باعتبارها تنظيما طبقيا، يعمل على تنظيم الطبقة العاملة، وحلفائها، في التنظيم، أو في التنظيمات الحزبية، وعلى قيادة النضالات السياسية / العمالية في المجتمع.

ب- إيديولوجية الطبقة العاملة، التي تعتبر إيديولوجية حزبها، أو أحزابها، والقائمة على أساس استيعاب، وتوظيف قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، في التحليل الملموس للواقع الملموس.

وهذه الوسيلة تلعب دورا كبيرا في:

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من امتلاك وعيهم الطبقي الحقيقي، الذي يمكنهم من تحديد موقفهم من العدو الطبقي، ومن الخصوم الطبقيين.

- توحيد تصوراتهم لمختلف القضايا، القائمة في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي.

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من الوحدة التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، والنضالية.

جعل الطبقة العاملة تقبل على مقارعة الإيديولوجيات المختلفة: اليمينية، واليمينية المتطرفة، والبورجوازية الصغرى، والمتياسرة، بهدف تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، ونقض مختلف الإيديولوجيات النقيضة، والتحريفية.

ح- تفعيل برامج الحزب، أو الأحزاب الثورية في البلاد العربية، لأن تفعيل هذه البرامج المرحلية، في إطار الحركة العمالية، ينتج دينامية خاصة، تؤهل الحركة العمالية للعب دور رائد، في أفق الوصول إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي.

ذلك أن البرامج المرحلية، المبنية من منطلق التحليل الملموس للواقع الملموس، لا يمكن أن تكون إلا برامج علمية، مقنعة للجماهير الشعبية الكادحة، وطليعتها للطبقة العاملة، ولكافة حلفائها الطبيعيين.

د- المواقف السياسية، التي يتخذها حزب، أو أحزاب الطبقة العاملة في البلاد العربية. تلك المواقف التي تعتبر فاعلة في الرأي العام المحلي، والإقليمي، والجهوي، والوطني، والقومي، ومتفاعلة مع وجدان الجماهير الشعبية الكادحة، والمؤهلة لها، من أجل الانخراط في النضالات السياسية، التي تقودها الحركة العمالية، في أفق تحقيق التغيير المنشود.

وهذه الوسائل التنظيمية، والإيديولوجية، والبرنامجية، تعتبر ضرورية لتفعيل الحركة العمالية في البلاد العربية، حتى تقوم بدورها كاملا في اتجاه:

أ- تسييد الحركة العمالية، بأحزابها الثورية، على مستوى الوطني العربي.

ب- تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، المناهضة للإيديولوجيات اليمينية، واليمينية المتطرفة.

ج- تسييد المواقف السياسية للحركة العمالية في مجموع البلاد العربية.

د- تغيير القيم المختلفة السائدة في البلاد العربية بقيم متقدمة، ومتطورة، ومتناسبة مع ما تسعى الى تحقيقه الحركة العمالية.

ﻫ- إيجاد رأي عام فاعل، ومتفاعل، مع مواقف الحركة العمالية، ومناهض للمواقف النقيضة.

أما الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية، فهي، كذلك، وسائل متناسبة مع طبيعة الحركة النقابية، التي تقف عند حدود السعي الى تحقيق التحسين المادي، والمعنوي للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين.

وهذه الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات النقابية المبدئية، في كل بلد من البلدان العربية، وعلى المستوى العام؛ لأن التنظيم، أو التنظيمات النقابية، إذا لم تكن ديمقراطية، وتقدمية، وجماهيرية، ومستقلة، ووحدوية، ستكون تحريفية.

والتنظيمات التحريفية، تتعارض ممارستها مع الحركة النقابية، باعتبارها امتدادا لممارسات أخرى، تسئ إلى الحركة النقابية. ولذلك، فالتنظيم، أو التنظيمات النقابية، كوسيلة، لا بد أن تحترم فيها مبادئ العمل النقابي، حتى تنسجم مع طبيعة الحركة النقابية.

ب- الاهتمام بإغناء الملفات المطلبية، وتطويرها، باعتبارها وسيلة ناجعة لتحريك العمال، وباقي الأجراء، في اتجاه بناء تلك الملفات، وإغنائها وتطويرها، حتى تكون أساسا لوحدة العمال، وباقي الأجراء: قطاعيا، ومركزيا، وعلى مستوى المجتمع ككل.

ج - النضال النقابي المطلبي، الذي يهدف إلى فرض تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، باعتبار ذلك النضال المتواصل قطاعيا، ومركزيا، وسيلة مستمرة، لرفع مستوى التعبئة المستمرة لكل المعنيين بالنضال النقابي، على مستوى المجتمع ككل.

د- البرنامج النضالي المطلبي، الذي تتم أجرأة تصريفه على مستوى القطاعات، وعلى المستوى المركزي، مما يؤدي إلى استمرار تحريك العمال، وباقي الأجراء. ذلك التحريك المستمر الذي يعتبر وسيلة ناجعة لرفع مستو التعبئة، وتعميق الوعي النقابي الصحيح، وتحصين الحركة النقابية من كل أشكال الانحراف، التي تضر المجتمع، وعلى جميع المستويات.

ﻫ- المواقف النقابية الرائدة، المعبرة عن إرادة العمال، وباقي الأجراء. ذلك أن مواقف من هذا النوع، تزيد من تحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، وتقوى الحركة النقابية، وتستجيب للربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، في كل البلاد العربية، وتصير وسيلة للضغط في أفق تحقيق المزيد من المكاسب للعمال، وباقي الأجراء.

و- الإعلام النقابي المتميز، الذي يرصد التطور، الذي تعرفه الحركة النقابية / المطلبية، ويعمل على إشاعة مطالبها، وبرامجها، وتحركاتها النضالية: القطاعية، والمركزية. وهو ما يجعل هذا الإعلام، خير وسيلة لتحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، ورفع مستوى وعيهم بمطالبهم، وبرامج نقاباتهم، مما يترتب عنه رفع مستوى أدائهم على جميع المستويات، حتى يجعلوا من الحركة النقابية، في كل بلد من البلدان العربية، مقصدا لكل العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.

وبذلك يتبين أن الوسائل النقابية، هي وسائل تنظيمية، ومطلبية، ونضالية، وبرنامجية، ومواقفية، وإعلامية. وهذه الوسائل يكمل بعضها بعضا، في إطار الحركة النقابية المبدئية، القائمة في البلاد العربية، من أجل إيجاد حركة نقابية جادة، ومسؤولة أمام التاريخ.

*******

sihanafi@gmail.com

محمد الحنفي

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26135
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137676
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر537993
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56456830
حاليا يتواجد 3644 زوار  على الموقع