موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 10

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 5

5) وبالنسبة للوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، والحركة النقابية، فإننا نجد أن هذه الوسائل تختلف من الحركة العمالية، إلى الحركة النقابية، بسبب اختلاف طبيعة كل منهما، واختلاف أهدافهما.

 

والوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، هي وسائل ذات طبيعة تتناسب مع طبيعة الحركة العمالية نفسها. وهذه الوسائل تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات الحزبية الثورية، التي تسعى إلى تغيير الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، المحكومة بالاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

والتنظيم الحزبي، بالنسبة للحركة العمالية، يعتبر مسالة أساسية، باعتبارها تنظيما طبقيا، يعمل على تنظيم الطبقة العاملة، وحلفائها، في التنظيم، أو في التنظيمات الحزبية، وعلى قيادة النضالات السياسية / العمالية في المجتمع.

ب- إيديولوجية الطبقة العاملة، التي تعتبر إيديولوجية حزبها، أو أحزابها، والقائمة على أساس استيعاب، وتوظيف قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، في التحليل الملموس للواقع الملموس.

وهذه الوسيلة تلعب دورا كبيرا في:

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من امتلاك وعيهم الطبقي الحقيقي، الذي يمكنهم من تحديد موقفهم من العدو الطبقي، ومن الخصوم الطبقيين.

- توحيد تصوراتهم لمختلف القضايا، القائمة في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي.

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من الوحدة التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، والنضالية.

جعل الطبقة العاملة تقبل على مقارعة الإيديولوجيات المختلفة: اليمينية، واليمينية المتطرفة، والبورجوازية الصغرى، والمتياسرة، بهدف تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، ونقض مختلف الإيديولوجيات النقيضة، والتحريفية.

ح- تفعيل برامج الحزب، أو الأحزاب الثورية في البلاد العربية، لأن تفعيل هذه البرامج المرحلية، في إطار الحركة العمالية، ينتج دينامية خاصة، تؤهل الحركة العمالية للعب دور رائد، في أفق الوصول إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي.

ذلك أن البرامج المرحلية، المبنية من منطلق التحليل الملموس للواقع الملموس، لا يمكن أن تكون إلا برامج علمية، مقنعة للجماهير الشعبية الكادحة، وطليعتها للطبقة العاملة، ولكافة حلفائها الطبيعيين.

د- المواقف السياسية، التي يتخذها حزب، أو أحزاب الطبقة العاملة في البلاد العربية. تلك المواقف التي تعتبر فاعلة في الرأي العام المحلي، والإقليمي، والجهوي، والوطني، والقومي، ومتفاعلة مع وجدان الجماهير الشعبية الكادحة، والمؤهلة لها، من أجل الانخراط في النضالات السياسية، التي تقودها الحركة العمالية، في أفق تحقيق التغيير المنشود.

وهذه الوسائل التنظيمية، والإيديولوجية، والبرنامجية، تعتبر ضرورية لتفعيل الحركة العمالية في البلاد العربية، حتى تقوم بدورها كاملا في اتجاه:

أ- تسييد الحركة العمالية، بأحزابها الثورية، على مستوى الوطني العربي.

ب- تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، المناهضة للإيديولوجيات اليمينية، واليمينية المتطرفة.

ج- تسييد المواقف السياسية للحركة العمالية في مجموع البلاد العربية.

د- تغيير القيم المختلفة السائدة في البلاد العربية بقيم متقدمة، ومتطورة، ومتناسبة مع ما تسعى الى تحقيقه الحركة العمالية.

ﻫ- إيجاد رأي عام فاعل، ومتفاعل، مع مواقف الحركة العمالية، ومناهض للمواقف النقيضة.

أما الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية، فهي، كذلك، وسائل متناسبة مع طبيعة الحركة النقابية، التي تقف عند حدود السعي الى تحقيق التحسين المادي، والمعنوي للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين.

وهذه الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات النقابية المبدئية، في كل بلد من البلدان العربية، وعلى المستوى العام؛ لأن التنظيم، أو التنظيمات النقابية، إذا لم تكن ديمقراطية، وتقدمية، وجماهيرية، ومستقلة، ووحدوية، ستكون تحريفية.

والتنظيمات التحريفية، تتعارض ممارستها مع الحركة النقابية، باعتبارها امتدادا لممارسات أخرى، تسئ إلى الحركة النقابية. ولذلك، فالتنظيم، أو التنظيمات النقابية، كوسيلة، لا بد أن تحترم فيها مبادئ العمل النقابي، حتى تنسجم مع طبيعة الحركة النقابية.

ب- الاهتمام بإغناء الملفات المطلبية، وتطويرها، باعتبارها وسيلة ناجعة لتحريك العمال، وباقي الأجراء، في اتجاه بناء تلك الملفات، وإغنائها وتطويرها، حتى تكون أساسا لوحدة العمال، وباقي الأجراء: قطاعيا، ومركزيا، وعلى مستوى المجتمع ككل.

ج - النضال النقابي المطلبي، الذي يهدف إلى فرض تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، باعتبار ذلك النضال المتواصل قطاعيا، ومركزيا، وسيلة مستمرة، لرفع مستوى التعبئة المستمرة لكل المعنيين بالنضال النقابي، على مستوى المجتمع ككل.

د- البرنامج النضالي المطلبي، الذي تتم أجرأة تصريفه على مستوى القطاعات، وعلى المستوى المركزي، مما يؤدي إلى استمرار تحريك العمال، وباقي الأجراء. ذلك التحريك المستمر الذي يعتبر وسيلة ناجعة لرفع مستو التعبئة، وتعميق الوعي النقابي الصحيح، وتحصين الحركة النقابية من كل أشكال الانحراف، التي تضر المجتمع، وعلى جميع المستويات.

ﻫ- المواقف النقابية الرائدة، المعبرة عن إرادة العمال، وباقي الأجراء. ذلك أن مواقف من هذا النوع، تزيد من تحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، وتقوى الحركة النقابية، وتستجيب للربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، في كل البلاد العربية، وتصير وسيلة للضغط في أفق تحقيق المزيد من المكاسب للعمال، وباقي الأجراء.

و- الإعلام النقابي المتميز، الذي يرصد التطور، الذي تعرفه الحركة النقابية / المطلبية، ويعمل على إشاعة مطالبها، وبرامجها، وتحركاتها النضالية: القطاعية، والمركزية. وهو ما يجعل هذا الإعلام، خير وسيلة لتحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، ورفع مستوى وعيهم بمطالبهم، وبرامج نقاباتهم، مما يترتب عنه رفع مستوى أدائهم على جميع المستويات، حتى يجعلوا من الحركة النقابية، في كل بلد من البلدان العربية، مقصدا لكل العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.

وبذلك يتبين أن الوسائل النقابية، هي وسائل تنظيمية، ومطلبية، ونضالية، وبرنامجية، ومواقفية، وإعلامية. وهذه الوسائل يكمل بعضها بعضا، في إطار الحركة النقابية المبدئية، القائمة في البلاد العربية، من أجل إيجاد حركة نقابية جادة، ومسؤولة أمام التاريخ.

*******

sihanafi@gmail.com

محمد الحنفي

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العفوية ضد السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 يناير 2018

    العفويَّةُ ليست من السياسة في شيء؛ لكنّها- في الوقت عينه - تتدخل في تشكيل ...

الاقتصاد التعاوني وأزمات الدولة العربية الراهنة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 22 يناير 2018

    التأم مؤخراً «أسبوع أبوظبي لاستدامة» الذي يشكل مبادرة استشرافية فريدة للعبور نحو الثورة الصناعية ...

قناة السويس: نظرة تاريخية ــ جيوبوليتيكية

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 22 يناير 2018

    منذ تبلورت فكرة إقامة مجرى مائى يصل بين البحرين الأحمر والأبيض، فى ذهن المهندس ...

تصفية الأونروا جزء من تصفية القضية الفلسطينية

عباس الجمعة | الأحد, 21 يناير 2018

منذ بداية الصراع العربي الصهيوني عموماً، ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة العدو الص...

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44022
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92204
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر860169
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49515632
حاليا يتواجد 5808 زوار  على الموقع