موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 10

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الفرق بين الحركة العمالية، والحركة النقابية:... 5

5) وبالنسبة للوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، والحركة النقابية، فإننا نجد أن هذه الوسائل تختلف من الحركة العمالية، إلى الحركة النقابية، بسبب اختلاف طبيعة كل منهما، واختلاف أهدافهما.

 

والوسائل المعتمدة في الحركة العمالية، هي وسائل ذات طبيعة تتناسب مع طبيعة الحركة العمالية نفسها. وهذه الوسائل تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات الحزبية الثورية، التي تسعى إلى تغيير الأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، المحكومة بالاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والاشتراكية.

والتنظيم الحزبي، بالنسبة للحركة العمالية، يعتبر مسالة أساسية، باعتبارها تنظيما طبقيا، يعمل على تنظيم الطبقة العاملة، وحلفائها، في التنظيم، أو في التنظيمات الحزبية، وعلى قيادة النضالات السياسية / العمالية في المجتمع.

ب- إيديولوجية الطبقة العاملة، التي تعتبر إيديولوجية حزبها، أو أحزابها، والقائمة على أساس استيعاب، وتوظيف قوانين الاشتراكية العلمية: المادية الجدلية، والمادية التاريخية، في التحليل الملموس للواقع الملموس.

وهذه الوسيلة تلعب دورا كبيرا في:

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من امتلاك وعيهم الطبقي الحقيقي، الذي يمكنهم من تحديد موقفهم من العدو الطبقي، ومن الخصوم الطبقيين.

- توحيد تصوراتهم لمختلف القضايا، القائمة في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي.

- تمكين الطبقة العاملة، وحلفائها، من الوحدة التنظيمية، والإيديولوجية، والسياسية، والنضالية.

جعل الطبقة العاملة تقبل على مقارعة الإيديولوجيات المختلفة: اليمينية، واليمينية المتطرفة، والبورجوازية الصغرى، والمتياسرة، بهدف تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، ونقض مختلف الإيديولوجيات النقيضة، والتحريفية.

ح- تفعيل برامج الحزب، أو الأحزاب الثورية في البلاد العربية، لأن تفعيل هذه البرامج المرحلية، في إطار الحركة العمالية، ينتج دينامية خاصة، تؤهل الحركة العمالية للعب دور رائد، في أفق الوصول إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي.

ذلك أن البرامج المرحلية، المبنية من منطلق التحليل الملموس للواقع الملموس، لا يمكن أن تكون إلا برامج علمية، مقنعة للجماهير الشعبية الكادحة، وطليعتها للطبقة العاملة، ولكافة حلفائها الطبيعيين.

د- المواقف السياسية، التي يتخذها حزب، أو أحزاب الطبقة العاملة في البلاد العربية. تلك المواقف التي تعتبر فاعلة في الرأي العام المحلي، والإقليمي، والجهوي، والوطني، والقومي، ومتفاعلة مع وجدان الجماهير الشعبية الكادحة، والمؤهلة لها، من أجل الانخراط في النضالات السياسية، التي تقودها الحركة العمالية، في أفق تحقيق التغيير المنشود.

وهذه الوسائل التنظيمية، والإيديولوجية، والبرنامجية، تعتبر ضرورية لتفعيل الحركة العمالية في البلاد العربية، حتى تقوم بدورها كاملا في اتجاه:

أ- تسييد الحركة العمالية، بأحزابها الثورية، على مستوى الوطني العربي.

ب- تسييد إيديولوجية الطبقة العاملة، المناهضة للإيديولوجيات اليمينية، واليمينية المتطرفة.

ج- تسييد المواقف السياسية للحركة العمالية في مجموع البلاد العربية.

د- تغيير القيم المختلفة السائدة في البلاد العربية بقيم متقدمة، ومتطورة، ومتناسبة مع ما تسعى الى تحقيقه الحركة العمالية.

ﻫ- إيجاد رأي عام فاعل، ومتفاعل، مع مواقف الحركة العمالية، ومناهض للمواقف النقيضة.

أما الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية، فهي، كذلك، وسائل متناسبة مع طبيعة الحركة النقابية، التي تقف عند حدود السعي الى تحقيق التحسين المادي، والمعنوي للعمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين.

وهذه الوسائل المعتمدة في الحركة النقابية تتمثل في:

أ- التنظيم، أو التنظيمات النقابية المبدئية، في كل بلد من البلدان العربية، وعلى المستوى العام؛ لأن التنظيم، أو التنظيمات النقابية، إذا لم تكن ديمقراطية، وتقدمية، وجماهيرية، ومستقلة، ووحدوية، ستكون تحريفية.

والتنظيمات التحريفية، تتعارض ممارستها مع الحركة النقابية، باعتبارها امتدادا لممارسات أخرى، تسئ إلى الحركة النقابية. ولذلك، فالتنظيم، أو التنظيمات النقابية، كوسيلة، لا بد أن تحترم فيها مبادئ العمل النقابي، حتى تنسجم مع طبيعة الحركة النقابية.

ب- الاهتمام بإغناء الملفات المطلبية، وتطويرها، باعتبارها وسيلة ناجعة لتحريك العمال، وباقي الأجراء، في اتجاه بناء تلك الملفات، وإغنائها وتطويرها، حتى تكون أساسا لوحدة العمال، وباقي الأجراء: قطاعيا، ومركزيا، وعلى مستوى المجتمع ككل.

ج - النضال النقابي المطلبي، الذي يهدف إلى فرض تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، باعتبار ذلك النضال المتواصل قطاعيا، ومركزيا، وسيلة مستمرة، لرفع مستوى التعبئة المستمرة لكل المعنيين بالنضال النقابي، على مستوى المجتمع ككل.

د- البرنامج النضالي المطلبي، الذي تتم أجرأة تصريفه على مستوى القطاعات، وعلى المستوى المركزي، مما يؤدي إلى استمرار تحريك العمال، وباقي الأجراء. ذلك التحريك المستمر الذي يعتبر وسيلة ناجعة لرفع مستو التعبئة، وتعميق الوعي النقابي الصحيح، وتحصين الحركة النقابية من كل أشكال الانحراف، التي تضر المجتمع، وعلى جميع المستويات.

ﻫ- المواقف النقابية الرائدة، المعبرة عن إرادة العمال، وباقي الأجراء. ذلك أن مواقف من هذا النوع، تزيد من تحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، وتقوى الحركة النقابية، وتستجيب للربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، في كل البلاد العربية، وتصير وسيلة للضغط في أفق تحقيق المزيد من المكاسب للعمال، وباقي الأجراء.

و- الإعلام النقابي المتميز، الذي يرصد التطور، الذي تعرفه الحركة النقابية / المطلبية، ويعمل على إشاعة مطالبها، وبرامجها، وتحركاتها النضالية: القطاعية، والمركزية. وهو ما يجعل هذا الإعلام، خير وسيلة لتحقيق وحدة العمال، وباقي الأجراء، ورفع مستوى وعيهم بمطالبهم، وبرامج نقاباتهم، مما يترتب عنه رفع مستوى أدائهم على جميع المستويات، حتى يجعلوا من الحركة النقابية، في كل بلد من البلدان العربية، مقصدا لكل العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.

وبذلك يتبين أن الوسائل النقابية، هي وسائل تنظيمية، ومطلبية، ونضالية، وبرنامجية، ومواقفية، وإعلامية. وهذه الوسائل يكمل بعضها بعضا، في إطار الحركة النقابية المبدئية، القائمة في البلاد العربية، من أجل إيجاد حركة نقابية جادة، ومسؤولة أمام التاريخ.

*******

sihanafi@gmail.com

محمد الحنفي

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2682
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116494
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر862968
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995400
حاليا يتواجد 1633 زوار  على الموقع