موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ضبابية سياسية فلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس من باريس في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عزم السلطة الفلسطينية التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لطلب وضع دولة غير عضو لفلسطين بسبب عدم التمكن من الحصول على اعتراف كامل في مجلس الأمن .


 

ما قاله رئيس السلطة يتعارض مع ما كان عباس يريد فعله قبل نحو عام: التوجه لمجلس الأمن للحصول على عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة .

وبسبب من التقصير في الأصوات في المجلس (8 بدلاً من 9)، أعلن أبومازن أن السلطة ستتوجه إلى الأمم المتحدة لحسم هذا الأمر، وستكون فلسطين الدولة رقم (194) في الأمم المتحدة، وأضاف قائلاً: وفي حالة فشل هذا الهدف، فستقوم السلطة بحل نفسها .

ما الذي استجد حتى يغير رئيس السلطة توجهاته السياسية بالقبول بعضوية غير كاملة لفلسطين، في الوقت الذي عارضت فيه ذات السلطة الضغوط الكبيرة، وبخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية ودول السوق الأوروبية المشتركة للقبول بعضوية منقوصة على غرار الفاتيكان وسويسرا؟ من الواضح أن الرئيس عباس يتراجع عن الطلب من عضوية كاملة إلى دولة غير عضو . أبو مازن أيضاً تراجع عن حل السلطة وهو الذي وعد باتخاذ خطوات من قِبَل السلطة الفلسطينية ستعمل على تغيير وجه المنطقة، ثم لم نسمع عن اتخاذ أي خطوة تغييرية من تلك التي وعدت بها السلطة . في ذات السياق، تأتي اشتراطات الرئيس الفلسطيني بالنسبة إلى الاستيطان، فهو الذي وعد بعدم الدخول في مفاوضات مع “إسرائيل” في ظل الاستيطان، ثم عاد وتراجع عن ذلك في مفاوضات عمّان التي جرت مع “إسرائيل” في جولات عدة وسميت “بالاستكشافية”، ثم التراجع جاء أيضاً في ما عرف ب “مفاوضات الرسائل” . هذه التراجعات والانحسارات هي دليل ارتباك سياسي فلسطيني . بمعنى آخر، فإن السلطة الفلسطينية عاجزة عن السير في التكتيك السياسي الصحيح . وكدليل أيضاً على هذا الارتباك أنه في الوقت الذي وسّع فيه نتنياهو من قاعدة ائتلافه الحكومي لتصبح بأغلبية (94 نائباً من أصل 120) فإن رئيس السلطة قام بتشكيل حكومة جديدة بدلاً من حكومة ائتلاف تنفيذاً لاتفاق القاهرة للمصالحة الفلسطينية، الأمر الذي جعل معظم الفلسطينيين عديمي ثقة بكل اتفاقيات المصالحة التي يجري توقيعها .

في ظل عدم الوضوح السياسي الفلسطيني، فإن الوضوح في أعلى درجاته يتمثل في ما يتخذه نتنياهو من قرارات وبخاصة في موضوع الاستيطان, فبالنسبة إلى البؤر الاستيطانية (التي بناها المستوطنون الصهاينة بعيداً عن المخطط الاستيطاني للحكومة “الإسرائيلية”)، وعد رئيس وزراء العدو بأنه ومقابل كل بؤرة استيطانية ستزال فإنه سيقوم ببناء عشرة مبانٍ استيطانية في المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، وبالفعل (وفي يوم الأربعاء 6 يونيو/ حزيران الحالي) ألحق نتنياهو قرار الحكومة السابق ببناء 300 بيت استيطاني في مستوطنة بيت إيل، ببناء 551 بيتاً استيطانياً آخر في خمس مستوطنات ليرتفع بذلك عدد البيوت التي أقرّها تحت ستار زوبعة إخلاء خمسة مبان سكنية إلى 851 بيتاً . وقد وصف نتنياهو هذا القرار باعتباره تعويضاً لعصابات المستوطنين الإرهابية عن قرار الحكومة الانصياع لقرار محكمة “إسرائيلية” بإخلاء خمسة مبانٍ في البؤرة الاستيطانية .

الضبابية السياسية الفلسطينية تنطبق أيضاً على الارتباك السياسي الذي أبدته السلطة في ما يتعلق بتصريح الرئيس الأمريكي أوباما أمام زعماء الاتحاد الأرثوذكسي اليهودي في الولايات المتحدة (وقد اجتمع بهم في مكتبه البيضاوي في البيت الأبيض)، عن رئيس السلطة بأنه ليس معنياً باتفاق سلام مع “إسرائيل” . ما إن بدأت الصحف “الإسرائيلية” في تداول هذا التصريح الأسبوع الماضي حتى سارع مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية إلى نفي هذا التصريح جملة وتفصيلاً (بدأ عريقات مؤلف كتاب: الحياة مفاوضات، في تصريحه وكأنه المتحدث الرسمي باسم الإدارة الأمريكية وباسم أوباما شخصياً) . يومان فقط مضيا على تصريح عريقات حتى قام أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم، ليصرّح: “إن الرئاسة تحذّر من تكرار سيناريو التخلص من الرئيس الراحل ياسر عرفات”، ملمحاً بالطبع إلى تصريحات أوباما تلك التي تصب في السياق .

بدلاً من كل هذا الارتباك السياسي الذي تبديه السلطة الفلسطينية في أكثر من قضية، فإن السلطة مطالبة بنزع الأوهام من عقول قادتها بإمكانية جنوح “إسرائيل” إلى السلام، وبخاصة بعد أن أثبتت الإحصاءات أن “إسرائيل” سرقت ما نسبته 78% من أراضي المناطق المحتلة عام ،1967 لتصبح نسبة ما سرقته من مساحة أراضي فلسطين التاريخية 85% بمعنى أن لا مجال لحل الدولتين (فلا دولة فلسطينية قابلة للحياة على مساحة صغيرة)، والسلطة مطالبة أيضاً بإلغاء نهج المفاوضات مع “إسرائيل” وعدم المراهنة على (حيادية) الولايات المتحدة واعتماد نهج المقاومة المسلحة ضد الكيان الصهيوني .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10893
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219631
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711187
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773575
حاليا يتواجد 3840 زوار  على الموقع