موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

شماعة" العجز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بصورة مفاجئة، وصل في 7 يونيو/حزيران الجاري وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، إلى كابول وسط تزايد ملحوظ في هجمات “طالبان” على القوات الأمريكية والحليفة في أفغانستان . وفي مؤتمر صحفي عقده في كابول، قال بانيتا: إن الغرض من زيارته هو الاستماع إلى تقييم من القائد العسكري للتحالف، جون ألن، عن “القدرة على التصدي لهذه الهجمات من طالبان ومقاتلي شبكة حقاني”، ومعرفة سبب الزيادة الأخيرة في عددها، والتي تبدو أكثر تنظيماً من هجمات أخرى شنت مؤخراً .

 

وكانت “طالبان” استأنفت عملياتها في ما تسميه “هجوم الربيع”، في منتصف إبريل/نيسان الماضي، فشنت هجوماً واسعاً في مناطق عدة في أفغانستان، بما فيها العاصمة، واستهدف عدداً من القواعد العسكرية والمواقع الحيوية التابعة للحلف، ما زاد من الخسائر البشرية في قواته . وإثر الهجوم، في الأول من مايو/أيار الماضي، زار الرئيس باراك أوباما بصورة “مفاجئة” كابول، وقّع خلالها مع نظيره الأفغاني “اتفاقية شراكة استراتيجية” نصت على إقامة شراكة استراتيجية “ثابتة” ستمدد الوجود الأمريكي في أفغانستان حتى العام ،2014 وهو عكس ما يتطلع إليه الأمريكيون الذين يريدون الانسحاب الكامل من أفغانستان فوراً .

كثيرون من المحللين الأمريكيين رأوا أن زيارة أوباما وتوقيعه “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية”، جاءا لأهداف انتخابية، وأشاروا إلى أن الزيارة تزامنت مع الذكرى الأولى لاغتيال أسامة بن لادن، في محاولة للتذكير ب”الإنجاز” الذي حققه أوباما بشأن القضاء على “القاعدة” . والطريف أنه بينما يبدو من مصلحة أوباما وإدارته أن يقنعا الأمريكيين بنجاح حربهما ضد “الإرهاب والقاعدة”، يضطران إلى الإدلاء بتصريحات مضادة، وكأنها اعتراف بالفشل بدل تأكيد النجاح . وفي أحد تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في افتتاح “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب” الذي عقد في الأسبوع الأول من حزيران/ يونيو الجاري في اسطنبول وشاركت فيه 30 دولة، قالت: إن تنظيم “القاعدة” مازال يشكل تهديداً خطراً ومباشراً، مع اتساعه جغرافياً . ولا شك في أن الأدلة على فشل الحرب الأمريكية على “الإرهاب” لا تحصى منذ عهد جورج بوش . و”التعزيزات” العسكرية التي بعث بها أوباما في بداية ولايته، من أجل القضاء على “طالبان” و”القاعدة”، لم تحقق إلا “زيادة معدل الإصابات في صفوف جميع الأطراف، وجعل طالبان محصنة على نحو أفضل”، كما يقول معلق أمريكي .

وفي محاولة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود الأمريكيين، اعتمدت الإدارة الأمريكية “استراتيجية غارات الطائرات من دون طيار”، ما أوقعها في مشكلات مع الحكومة والجيش الباكستانيين، بعد غارة أدت إلى مقتل 24 جندياً باكستانياً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد طلبت إسلام أباد من “البنتاغون” اعتذاراً رسمياً، وهو ما رفضته الأخيرة وأدى إلى إغلاق الحدود الباكستانية في وجه الإمدادات إلى قوات الأطلسي في أفغانستان . وبينما يفترض أن يتم سحب 23 ألف جندي أمريكي في سبتمبر/أيلول المقبل، تزداد هجمات “طالبان” وتوقع المزيد من الخسائر بين الجنود الأمريكيين . وقد انتهت مفاوضات إعادة فتح الحدود الباكستانية إلى الفشل، وهو ما يشوش على حملة أوباما للبقاء في البيت الأبيض بشكل قوي.

ولأن عجز الولايات المتحدة وحلفائها إزاء “طالبان” أوضح من أن يجادل فيه أحد، صار لزاماً على واشنطن وإدارة أوباما أن تبحثا عن “شماعة” تعلقان عليها هذا العجز . وقد وجدتاها في “شبكة حقاني”، ووجدتا أيضاً أن “المسؤول” عن ذلك هم الباكستانيون والحكومة الباكستانية . وفي زيارته الأخيرة “المفاجئة” إلى كابول، وفي مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية، قال بانيتا: إن صبر الولايات المتحدة حيال باكستان “بدأ ينفذ” لعدم ملاحقتها “شبكة حقاني” التي تهاجم القوات الأمريكية في أفغانستان، مضيفاً: إن على باكستان التحرك ضد “الملاذات الآمنة” التي تستخدمها هذه الشبكة في المنطقة القبلية، شمال غربي باكستان . وتهاجم إدارة أوباما الحكومة الباكستانية، وتتهمها بالتقاعس عن ملاحقة “شبكة حقاني”، بل وبتواطؤ المخابرات الباكستانية مع “حقاني” و”القاعدة”، وتدافع عن “حقها” في انتهاك سيادة باكستان وقتل المدنيين الباكستانيين .

وقد رأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في كلمتها في “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”، أن من حق الولايات المتحدة اللجوء إلى كل أشكال القوة، وقالت: “سنصرّ دائماً على حقنا في استخدام القوة ضد جماعات مثل القاعدة”، وأضافت: “خلال القيام بمهمتنا سنستخدم وسائل استثنائية لضمان الدقة (في الضربات)، ومنع وقوع خسائر بين الأبرياء”، وتقصد غارات الطائرات من دون طيار . في هذه الأثناء، أكدت صحيفة (الغارديان- 5/6/2012) أن “العشرات الذين يقتلون أسبوعياً في الغارات الأمريكية، يعتقد أنهم أبرياء وليسوا من المسلحين المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، أو حركة طالبان، أو أية جماعات متشددة أخرى” .

أما وزير الدفاع ليون بانيتا، فقال في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة قام بها إلى الهند: إن بلاده “أوضحت بشكل لا لبس فيه أنها مصممة على الدفاع عن نفسها”، مؤكداً أن “الأمر لا يتعلق بسيادة باكستان بل بسيادتنا أيضاً” . ولم تكن ضرورية كلمة “أيضاً”، بل كان يجب ألا يقولها حتى يستقيم المعنى .

لقد كانت صحيفة “الغارديان” البريطانية محقة عندما قالت متهكمة: “إن الرئيس أوباما الحائز جائزة نوبل للسلام، يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع اجتماعاً لكبار قادته الأمنيين والعسكريين، لمناقشة العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية من دون طيارين في باكستان وخمس دول أخرى على الأقل” وكما يقول المثل العربي: “من لا يقدر على الحمار يدق في البردعة” . . . الباكستانية .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12688
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع171577
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر571894
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56490731
حاليا يتواجد 3956 زوار  على الموقع