موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

شماعة" العجز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بصورة مفاجئة، وصل في 7 يونيو/حزيران الجاري وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، إلى كابول وسط تزايد ملحوظ في هجمات “طالبان” على القوات الأمريكية والحليفة في أفغانستان . وفي مؤتمر صحفي عقده في كابول، قال بانيتا: إن الغرض من زيارته هو الاستماع إلى تقييم من القائد العسكري للتحالف، جون ألن، عن “القدرة على التصدي لهذه الهجمات من طالبان ومقاتلي شبكة حقاني”، ومعرفة سبب الزيادة الأخيرة في عددها، والتي تبدو أكثر تنظيماً من هجمات أخرى شنت مؤخراً .

 

وكانت “طالبان” استأنفت عملياتها في ما تسميه “هجوم الربيع”، في منتصف إبريل/نيسان الماضي، فشنت هجوماً واسعاً في مناطق عدة في أفغانستان، بما فيها العاصمة، واستهدف عدداً من القواعد العسكرية والمواقع الحيوية التابعة للحلف، ما زاد من الخسائر البشرية في قواته . وإثر الهجوم، في الأول من مايو/أيار الماضي، زار الرئيس باراك أوباما بصورة “مفاجئة” كابول، وقّع خلالها مع نظيره الأفغاني “اتفاقية شراكة استراتيجية” نصت على إقامة شراكة استراتيجية “ثابتة” ستمدد الوجود الأمريكي في أفغانستان حتى العام ،2014 وهو عكس ما يتطلع إليه الأمريكيون الذين يريدون الانسحاب الكامل من أفغانستان فوراً .

كثيرون من المحللين الأمريكيين رأوا أن زيارة أوباما وتوقيعه “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية”، جاءا لأهداف انتخابية، وأشاروا إلى أن الزيارة تزامنت مع الذكرى الأولى لاغتيال أسامة بن لادن، في محاولة للتذكير ب”الإنجاز” الذي حققه أوباما بشأن القضاء على “القاعدة” . والطريف أنه بينما يبدو من مصلحة أوباما وإدارته أن يقنعا الأمريكيين بنجاح حربهما ضد “الإرهاب والقاعدة”، يضطران إلى الإدلاء بتصريحات مضادة، وكأنها اعتراف بالفشل بدل تأكيد النجاح . وفي أحد تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في افتتاح “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب” الذي عقد في الأسبوع الأول من حزيران/ يونيو الجاري في اسطنبول وشاركت فيه 30 دولة، قالت: إن تنظيم “القاعدة” مازال يشكل تهديداً خطراً ومباشراً، مع اتساعه جغرافياً . ولا شك في أن الأدلة على فشل الحرب الأمريكية على “الإرهاب” لا تحصى منذ عهد جورج بوش . و”التعزيزات” العسكرية التي بعث بها أوباما في بداية ولايته، من أجل القضاء على “طالبان” و”القاعدة”، لم تحقق إلا “زيادة معدل الإصابات في صفوف جميع الأطراف، وجعل طالبان محصنة على نحو أفضل”، كما يقول معلق أمريكي .

وفي محاولة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود الأمريكيين، اعتمدت الإدارة الأمريكية “استراتيجية غارات الطائرات من دون طيار”، ما أوقعها في مشكلات مع الحكومة والجيش الباكستانيين، بعد غارة أدت إلى مقتل 24 جندياً باكستانياً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد طلبت إسلام أباد من “البنتاغون” اعتذاراً رسمياً، وهو ما رفضته الأخيرة وأدى إلى إغلاق الحدود الباكستانية في وجه الإمدادات إلى قوات الأطلسي في أفغانستان . وبينما يفترض أن يتم سحب 23 ألف جندي أمريكي في سبتمبر/أيلول المقبل، تزداد هجمات “طالبان” وتوقع المزيد من الخسائر بين الجنود الأمريكيين . وقد انتهت مفاوضات إعادة فتح الحدود الباكستانية إلى الفشل، وهو ما يشوش على حملة أوباما للبقاء في البيت الأبيض بشكل قوي.

ولأن عجز الولايات المتحدة وحلفائها إزاء “طالبان” أوضح من أن يجادل فيه أحد، صار لزاماً على واشنطن وإدارة أوباما أن تبحثا عن “شماعة” تعلقان عليها هذا العجز . وقد وجدتاها في “شبكة حقاني”، ووجدتا أيضاً أن “المسؤول” عن ذلك هم الباكستانيون والحكومة الباكستانية . وفي زيارته الأخيرة “المفاجئة” إلى كابول، وفي مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية، قال بانيتا: إن صبر الولايات المتحدة حيال باكستان “بدأ ينفذ” لعدم ملاحقتها “شبكة حقاني” التي تهاجم القوات الأمريكية في أفغانستان، مضيفاً: إن على باكستان التحرك ضد “الملاذات الآمنة” التي تستخدمها هذه الشبكة في المنطقة القبلية، شمال غربي باكستان . وتهاجم إدارة أوباما الحكومة الباكستانية، وتتهمها بالتقاعس عن ملاحقة “شبكة حقاني”، بل وبتواطؤ المخابرات الباكستانية مع “حقاني” و”القاعدة”، وتدافع عن “حقها” في انتهاك سيادة باكستان وقتل المدنيين الباكستانيين .

وقد رأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في كلمتها في “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”، أن من حق الولايات المتحدة اللجوء إلى كل أشكال القوة، وقالت: “سنصرّ دائماً على حقنا في استخدام القوة ضد جماعات مثل القاعدة”، وأضافت: “خلال القيام بمهمتنا سنستخدم وسائل استثنائية لضمان الدقة (في الضربات)، ومنع وقوع خسائر بين الأبرياء”، وتقصد غارات الطائرات من دون طيار . في هذه الأثناء، أكدت صحيفة (الغارديان- 5/6/2012) أن “العشرات الذين يقتلون أسبوعياً في الغارات الأمريكية، يعتقد أنهم أبرياء وليسوا من المسلحين المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، أو حركة طالبان، أو أية جماعات متشددة أخرى” .

أما وزير الدفاع ليون بانيتا، فقال في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة قام بها إلى الهند: إن بلاده “أوضحت بشكل لا لبس فيه أنها مصممة على الدفاع عن نفسها”، مؤكداً أن “الأمر لا يتعلق بسيادة باكستان بل بسيادتنا أيضاً” . ولم تكن ضرورية كلمة “أيضاً”، بل كان يجب ألا يقولها حتى يستقيم المعنى .

لقد كانت صحيفة “الغارديان” البريطانية محقة عندما قالت متهكمة: “إن الرئيس أوباما الحائز جائزة نوبل للسلام، يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع اجتماعاً لكبار قادته الأمنيين والعسكريين، لمناقشة العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية من دون طيارين في باكستان وخمس دول أخرى على الأقل” وكما يقول المثل العربي: “من لا يقدر على الحمار يدق في البردعة” . . . الباكستانية .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15734
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر704093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359556
حاليا يتواجد 2985 زوار  على الموقع