موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

شماعة" العجز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بصورة مفاجئة، وصل في 7 يونيو/حزيران الجاري وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، إلى كابول وسط تزايد ملحوظ في هجمات “طالبان” على القوات الأمريكية والحليفة في أفغانستان . وفي مؤتمر صحفي عقده في كابول، قال بانيتا: إن الغرض من زيارته هو الاستماع إلى تقييم من القائد العسكري للتحالف، جون ألن، عن “القدرة على التصدي لهذه الهجمات من طالبان ومقاتلي شبكة حقاني”، ومعرفة سبب الزيادة الأخيرة في عددها، والتي تبدو أكثر تنظيماً من هجمات أخرى شنت مؤخراً .

 

وكانت “طالبان” استأنفت عملياتها في ما تسميه “هجوم الربيع”، في منتصف إبريل/نيسان الماضي، فشنت هجوماً واسعاً في مناطق عدة في أفغانستان، بما فيها العاصمة، واستهدف عدداً من القواعد العسكرية والمواقع الحيوية التابعة للحلف، ما زاد من الخسائر البشرية في قواته . وإثر الهجوم، في الأول من مايو/أيار الماضي، زار الرئيس باراك أوباما بصورة “مفاجئة” كابول، وقّع خلالها مع نظيره الأفغاني “اتفاقية شراكة استراتيجية” نصت على إقامة شراكة استراتيجية “ثابتة” ستمدد الوجود الأمريكي في أفغانستان حتى العام ،2014 وهو عكس ما يتطلع إليه الأمريكيون الذين يريدون الانسحاب الكامل من أفغانستان فوراً .

كثيرون من المحللين الأمريكيين رأوا أن زيارة أوباما وتوقيعه “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية”، جاءا لأهداف انتخابية، وأشاروا إلى أن الزيارة تزامنت مع الذكرى الأولى لاغتيال أسامة بن لادن، في محاولة للتذكير ب”الإنجاز” الذي حققه أوباما بشأن القضاء على “القاعدة” . والطريف أنه بينما يبدو من مصلحة أوباما وإدارته أن يقنعا الأمريكيين بنجاح حربهما ضد “الإرهاب والقاعدة”، يضطران إلى الإدلاء بتصريحات مضادة، وكأنها اعتراف بالفشل بدل تأكيد النجاح . وفي أحد تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في افتتاح “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب” الذي عقد في الأسبوع الأول من حزيران/ يونيو الجاري في اسطنبول وشاركت فيه 30 دولة، قالت: إن تنظيم “القاعدة” مازال يشكل تهديداً خطراً ومباشراً، مع اتساعه جغرافياً . ولا شك في أن الأدلة على فشل الحرب الأمريكية على “الإرهاب” لا تحصى منذ عهد جورج بوش . و”التعزيزات” العسكرية التي بعث بها أوباما في بداية ولايته، من أجل القضاء على “طالبان” و”القاعدة”، لم تحقق إلا “زيادة معدل الإصابات في صفوف جميع الأطراف، وجعل طالبان محصنة على نحو أفضل”، كما يقول معلق أمريكي .

وفي محاولة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود الأمريكيين، اعتمدت الإدارة الأمريكية “استراتيجية غارات الطائرات من دون طيار”، ما أوقعها في مشكلات مع الحكومة والجيش الباكستانيين، بعد غارة أدت إلى مقتل 24 جندياً باكستانياً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد طلبت إسلام أباد من “البنتاغون” اعتذاراً رسمياً، وهو ما رفضته الأخيرة وأدى إلى إغلاق الحدود الباكستانية في وجه الإمدادات إلى قوات الأطلسي في أفغانستان . وبينما يفترض أن يتم سحب 23 ألف جندي أمريكي في سبتمبر/أيلول المقبل، تزداد هجمات “طالبان” وتوقع المزيد من الخسائر بين الجنود الأمريكيين . وقد انتهت مفاوضات إعادة فتح الحدود الباكستانية إلى الفشل، وهو ما يشوش على حملة أوباما للبقاء في البيت الأبيض بشكل قوي.

ولأن عجز الولايات المتحدة وحلفائها إزاء “طالبان” أوضح من أن يجادل فيه أحد، صار لزاماً على واشنطن وإدارة أوباما أن تبحثا عن “شماعة” تعلقان عليها هذا العجز . وقد وجدتاها في “شبكة حقاني”، ووجدتا أيضاً أن “المسؤول” عن ذلك هم الباكستانيون والحكومة الباكستانية . وفي زيارته الأخيرة “المفاجئة” إلى كابول، وفي مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية، قال بانيتا: إن صبر الولايات المتحدة حيال باكستان “بدأ ينفذ” لعدم ملاحقتها “شبكة حقاني” التي تهاجم القوات الأمريكية في أفغانستان، مضيفاً: إن على باكستان التحرك ضد “الملاذات الآمنة” التي تستخدمها هذه الشبكة في المنطقة القبلية، شمال غربي باكستان . وتهاجم إدارة أوباما الحكومة الباكستانية، وتتهمها بالتقاعس عن ملاحقة “شبكة حقاني”، بل وبتواطؤ المخابرات الباكستانية مع “حقاني” و”القاعدة”، وتدافع عن “حقها” في انتهاك سيادة باكستان وقتل المدنيين الباكستانيين .

وقد رأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في كلمتها في “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”، أن من حق الولايات المتحدة اللجوء إلى كل أشكال القوة، وقالت: “سنصرّ دائماً على حقنا في استخدام القوة ضد جماعات مثل القاعدة”، وأضافت: “خلال القيام بمهمتنا سنستخدم وسائل استثنائية لضمان الدقة (في الضربات)، ومنع وقوع خسائر بين الأبرياء”، وتقصد غارات الطائرات من دون طيار . في هذه الأثناء، أكدت صحيفة (الغارديان- 5/6/2012) أن “العشرات الذين يقتلون أسبوعياً في الغارات الأمريكية، يعتقد أنهم أبرياء وليسوا من المسلحين المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، أو حركة طالبان، أو أية جماعات متشددة أخرى” .

أما وزير الدفاع ليون بانيتا، فقال في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة قام بها إلى الهند: إن بلاده “أوضحت بشكل لا لبس فيه أنها مصممة على الدفاع عن نفسها”، مؤكداً أن “الأمر لا يتعلق بسيادة باكستان بل بسيادتنا أيضاً” . ولم تكن ضرورية كلمة “أيضاً”، بل كان يجب ألا يقولها حتى يستقيم المعنى .

لقد كانت صحيفة “الغارديان” البريطانية محقة عندما قالت متهكمة: “إن الرئيس أوباما الحائز جائزة نوبل للسلام، يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع اجتماعاً لكبار قادته الأمنيين والعسكريين، لمناقشة العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية من دون طيارين في باكستان وخمس دول أخرى على الأقل” وكما يقول المثل العربي: “من لا يقدر على الحمار يدق في البردعة” . . . الباكستانية .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46258
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر834137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896525
حاليا يتواجد 3507 زوار  على الموقع