موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

شماعة" العجز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بصورة مفاجئة، وصل في 7 يونيو/حزيران الجاري وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، إلى كابول وسط تزايد ملحوظ في هجمات “طالبان” على القوات الأمريكية والحليفة في أفغانستان . وفي مؤتمر صحفي عقده في كابول، قال بانيتا: إن الغرض من زيارته هو الاستماع إلى تقييم من القائد العسكري للتحالف، جون ألن، عن “القدرة على التصدي لهذه الهجمات من طالبان ومقاتلي شبكة حقاني”، ومعرفة سبب الزيادة الأخيرة في عددها، والتي تبدو أكثر تنظيماً من هجمات أخرى شنت مؤخراً .

 

وكانت “طالبان” استأنفت عملياتها في ما تسميه “هجوم الربيع”، في منتصف إبريل/نيسان الماضي، فشنت هجوماً واسعاً في مناطق عدة في أفغانستان، بما فيها العاصمة، واستهدف عدداً من القواعد العسكرية والمواقع الحيوية التابعة للحلف، ما زاد من الخسائر البشرية في قواته . وإثر الهجوم، في الأول من مايو/أيار الماضي، زار الرئيس باراك أوباما بصورة “مفاجئة” كابول، وقّع خلالها مع نظيره الأفغاني “اتفاقية شراكة استراتيجية” نصت على إقامة شراكة استراتيجية “ثابتة” ستمدد الوجود الأمريكي في أفغانستان حتى العام ،2014 وهو عكس ما يتطلع إليه الأمريكيون الذين يريدون الانسحاب الكامل من أفغانستان فوراً .

كثيرون من المحللين الأمريكيين رأوا أن زيارة أوباما وتوقيعه “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية”، جاءا لأهداف انتخابية، وأشاروا إلى أن الزيارة تزامنت مع الذكرى الأولى لاغتيال أسامة بن لادن، في محاولة للتذكير ب”الإنجاز” الذي حققه أوباما بشأن القضاء على “القاعدة” . والطريف أنه بينما يبدو من مصلحة أوباما وإدارته أن يقنعا الأمريكيين بنجاح حربهما ضد “الإرهاب والقاعدة”، يضطران إلى الإدلاء بتصريحات مضادة، وكأنها اعتراف بالفشل بدل تأكيد النجاح . وفي أحد تصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في افتتاح “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب” الذي عقد في الأسبوع الأول من حزيران/ يونيو الجاري في اسطنبول وشاركت فيه 30 دولة، قالت: إن تنظيم “القاعدة” مازال يشكل تهديداً خطراً ومباشراً، مع اتساعه جغرافياً . ولا شك في أن الأدلة على فشل الحرب الأمريكية على “الإرهاب” لا تحصى منذ عهد جورج بوش . و”التعزيزات” العسكرية التي بعث بها أوباما في بداية ولايته، من أجل القضاء على “طالبان” و”القاعدة”، لم تحقق إلا “زيادة معدل الإصابات في صفوف جميع الأطراف، وجعل طالبان محصنة على نحو أفضل”، كما يقول معلق أمريكي .

وفي محاولة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود الأمريكيين، اعتمدت الإدارة الأمريكية “استراتيجية غارات الطائرات من دون طيار”، ما أوقعها في مشكلات مع الحكومة والجيش الباكستانيين، بعد غارة أدت إلى مقتل 24 جندياً باكستانياً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد طلبت إسلام أباد من “البنتاغون” اعتذاراً رسمياً، وهو ما رفضته الأخيرة وأدى إلى إغلاق الحدود الباكستانية في وجه الإمدادات إلى قوات الأطلسي في أفغانستان . وبينما يفترض أن يتم سحب 23 ألف جندي أمريكي في سبتمبر/أيلول المقبل، تزداد هجمات “طالبان” وتوقع المزيد من الخسائر بين الجنود الأمريكيين . وقد انتهت مفاوضات إعادة فتح الحدود الباكستانية إلى الفشل، وهو ما يشوش على حملة أوباما للبقاء في البيت الأبيض بشكل قوي.

ولأن عجز الولايات المتحدة وحلفائها إزاء “طالبان” أوضح من أن يجادل فيه أحد، صار لزاماً على واشنطن وإدارة أوباما أن تبحثا عن “شماعة” تعلقان عليها هذا العجز . وقد وجدتاها في “شبكة حقاني”، ووجدتا أيضاً أن “المسؤول” عن ذلك هم الباكستانيون والحكومة الباكستانية . وفي زيارته الأخيرة “المفاجئة” إلى كابول، وفي مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية، قال بانيتا: إن صبر الولايات المتحدة حيال باكستان “بدأ ينفذ” لعدم ملاحقتها “شبكة حقاني” التي تهاجم القوات الأمريكية في أفغانستان، مضيفاً: إن على باكستان التحرك ضد “الملاذات الآمنة” التي تستخدمها هذه الشبكة في المنطقة القبلية، شمال غربي باكستان . وتهاجم إدارة أوباما الحكومة الباكستانية، وتتهمها بالتقاعس عن ملاحقة “شبكة حقاني”، بل وبتواطؤ المخابرات الباكستانية مع “حقاني” و”القاعدة”، وتدافع عن “حقها” في انتهاك سيادة باكستان وقتل المدنيين الباكستانيين .

وقد رأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، في كلمتها في “المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”، أن من حق الولايات المتحدة اللجوء إلى كل أشكال القوة، وقالت: “سنصرّ دائماً على حقنا في استخدام القوة ضد جماعات مثل القاعدة”، وأضافت: “خلال القيام بمهمتنا سنستخدم وسائل استثنائية لضمان الدقة (في الضربات)، ومنع وقوع خسائر بين الأبرياء”، وتقصد غارات الطائرات من دون طيار . في هذه الأثناء، أكدت صحيفة (الغارديان- 5/6/2012) أن “العشرات الذين يقتلون أسبوعياً في الغارات الأمريكية، يعتقد أنهم أبرياء وليسوا من المسلحين المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، أو حركة طالبان، أو أية جماعات متشددة أخرى” .

أما وزير الدفاع ليون بانيتا، فقال في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة قام بها إلى الهند: إن بلاده “أوضحت بشكل لا لبس فيه أنها مصممة على الدفاع عن نفسها”، مؤكداً أن “الأمر لا يتعلق بسيادة باكستان بل بسيادتنا أيضاً” . ولم تكن ضرورية كلمة “أيضاً”، بل كان يجب ألا يقولها حتى يستقيم المعنى .

لقد كانت صحيفة “الغارديان” البريطانية محقة عندما قالت متهكمة: “إن الرئيس أوباما الحائز جائزة نوبل للسلام، يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع اجتماعاً لكبار قادته الأمنيين والعسكريين، لمناقشة العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية من دون طيارين في باكستان وخمس دول أخرى على الأقل” وكما يقول المثل العربي: “من لا يقدر على الحمار يدق في البردعة” . . . الباكستانية .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23103
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85692
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964598
حاليا يتواجد 2243 زوار  على الموقع