موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الربيع العالمي في ريودي جانيرو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يُعرف بعدُ عدد رؤساء الدول والحكومات الذين قد يؤمون "مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" في ريودي جانيرو بالبرازيل. الأمين العام للأمم المتحدة المتشائم، بحكم عمله، وربما طبعه، حذّر من "تداعيات مأساوية على العالم بأسره في حال فشل المؤتمر". وما المتوقع من مؤتمر اسمه المختصر "ريو 20"، إشارة إلى مرور 20 سنة على "قمة الأرض" التي عقدت في ريو عام 1992. البيان الختامي للقمة الحالية وعنوانه "المستقبل الذي نريد"، يُستهلُ بالعبارة التالية: "نحن رؤساء الدول والحكومات المجتمعين في ريودي جانيرو بالبرازيل للفترة بين 20 و22 يونيو، عازمون على العمل سوية لأجل مستقبل مرفه وآمن ومستدام لشعوبنا وكوكبنا". لكن كيف يحققون ذلك بدون الإجابة على سؤال أغلبية سكان العالم: "لماذا لم تتحقق القدرة التامة للعديد من التزامات القمة العالمية للبيئة والتنمية في ريو 1992، أو القمة العالمية للتنمية المستدامة في جوهانسبرج عام 2002؟"... تذكر ذلك مجموعة الدول 77 والصين، التي تتساءل في ردها على استبيان اللجنة التحضرية للمؤتمر: "ما الذي منع المجتمع الدولي من المضي إلى الأمام في الاتفاقات؟ وكيف يمكننا استئناف نشاط الإرادة السياسية لتجنب الانطباع باقتران المقاربات التعددية بنقص العزم ونقص الالتزامات والمآزق؟".

 

وإذا كان بينهم زعماء 33 دولة شاركت في جريمة غزو العراق، كيف نصدقهم عندما يعلنون عزمهم على "تحرير البشرية من الجوع والفاقة عن طريق إزالة كل أشكال الفقر، والسعي لأجل مجتمعات عادلة تتضمن الاستقرار الاقتصادي والنمو الذي يحقق المنافع للجميع"؟ وهل يمكن "تعزيز التعاون والانكباب على القضايا الناجمة بطريقة تعزز الفرص للجميع والتركيز على التنمية البشرية" من دون محاسبة دول مسؤولة عن هدر خمسة تريليونات دولار على غزو واحتلال بلد عضو مؤسس للأمم المتحدة، وقتل وجرح وتشريد الملايين من سكانه؟ وهل يصدقون إعلانهم عن "حفظ وحماية النظام الداعم لبيتنا المشترك، كوكب الأرض الذي نشارك فيه" والإنفاق العالمي على التسلح يقترب من تريليوني دولار سنوياً، تنفق 41 في المئة منها الولايات المتحدة، تليها على مسافة بعيدة الصين (8 في المئة)، ثم روسيا (4 في المئة). تذكر ذلك إحصاءات "معهد أبحاث السلام في استوكهولم"، التي تشير إلى أن موازنة التسلح العالمية تكلف 236 دولاراً لكل فرد في العالم، بمن فيهم مليار و400 مليون إنسان يعانون، حسب بيان زعماء الدول، "من فقر مدقع، كما يعاني سدس البشرية من نقص التغذية"!

و"الربيع العربي" الغائب عن بيان القمة حاضر في ردود 49 دولة، بينها الجزائر وتونس ومصر، على استبيانات اللجنة التحضيرية للقمة. تونس الخضراء خضراء في ردّها الذي يعرض في نحو 10 آلاف كلمة "النتائج المختلطة للتنمية الاقتصادية" ما بين تنمية المناطق الساحلية المتقدمة وأقاليم الداخل المهملة"، و"تزايد أعداد خريجي الجامعات الذين أغفلتهم عملية التنمية"، و"التنمية الملوثة بالفساد"، و"نقص الشفافية في بعض العمليات الاقتصادية والمالية"، و"الأساليب القديمة للحوكمة التي لا تتوافق مع مقررات التنمية"، و"نظام تعليم لا يتفق مع متطلبات التنمية". ويقترح التونسيون "حلولاً عملية لتحقيق التنمية المستدامة"، و"نماذج حوكمة جديدة تحسن مشاركة المواطنين والأقاليم"، و"برامج تخطيط جديدة لدمج الأقانيم الثلاث؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".

والربيع العالمي في ريو يزهر على هامش القمة في 500 ندوة تعقدها على مدى ثمانية أيام جماعات البيئة، ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا من جميع القارات، وجامعات عالمية ومحلية (بينها بيركلي)، ومنظمات دولية وقروية (بينها "منظمة التعاون الإسلامي")، ومصارف عالمية وشعبية (بينها "صندوق النقد الدولي"). بعض الندوات العلمية عنوانها قصائد، مثل "صنع أو تلوين الاقتصاد الأخضر" التي تعقدها منظمة "الصليب الأخضر"، وكانت المنظمة مجرد فكرة في قمة ريو 1992، ومنتدى "الأغذية للحياة، والحياة للأغذية" الذي تديره "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"، وندوة "تسعة أشهر لحماية العالم" عن أول بيئة تحتضن الإنسان في رحم الأم، تعرضها "المنظمة العالمية لاتحادات التربية الأبوية"، و"الذهب الأسود والاقتصاد الأخضر" ندوة الإمارات العربية المتحدة عن برامجها لإنفاق مليارات الدولارات لتطوير الطاقة البديلة والبيئة المستدامة والتكنولوجيا النظيفة، و"المغرب يُخَضِّرُ اقتصاده" موضوع ندوة مدعمة بأفلام سينمائية، و"إنشاء الجسر الأخضر بين الأجيال" تنظمه "جامعة الفارابي" في كازاخستان. والزعيم الكوبي المخضرم كاسترو الذي كان نجم "قمة الأرض" عام 1992 حاضر بمذكرات شخصية حول أفكاره عن البيئة منذ طفولته.

والربيع ربيعٌ في شتاء ريو، حيث الفصول بالمقلوب في نصف الكرة الجنوبي. الشتاء الاستوائي في يونيو أدفأ من ربيع دول الخليج في مارس، وفيه يرتدي البرازيليون والبرازيليات سراويل قصيرة بدل المايوهات الصيفية المصنوعة من شرائط وخيوط. وكما حدث عام 1992، لن توقف القمة أسراب "الكاريوكا" الذين يتاهدون أربع مرات في اليوم من وإلى شواطئ المحيط الأطلسي. و"كاريوكا" يعني "بيت البيض"، وهو الاسم الذي يطلقه الهنود الحمر، سكان البرازيل الأصليين، على مواطني ريو. والحقيقة أن "الكاريوكا" والبرازيليين عموماً خليط خلاسي محسّنٌ من جميع الأجناس. ديلما روسوف رئيسة الجمهورية من أصل بلغاري، ويسارية ماركسية من جماعة الكفاح المسلح في شبابها.

ومَنْ أكثر تفاؤلاً من البرازيليين الذين ينتخبون امرأة ثورية تحرر 20 مليون برازيلي من الفقر المدقع، وتصعد بالبلد إلى مرتبة الدول العظمى، وتجعله مرشحاً للعضوية الدائمة في مجلس الأمن؟ والبرازيليون الآن أغنى من الصينيين والهنود، ويعادلون البريطانيين في إجمالي الإنتاج القومي، حسب صحيفة "الجارديان". وحققت البرازيل رقماً قياسياً في خفض إزالة أشجار غابة "الأمازون" خلال السنوات التسع الماضية بنسبة 75 في المئة. و"الأمازون" رئة الكرة الأرضية تشهق ملايين الأطنان من غازات الكربون وتزفر ملايين الأطنان من الأوكسجين الذي يتنفسه سكان العالم. ولن تفوتني هذه المرة فرصة السفر من ريو إلى غابة الأمازون، وتناول الكوكتيلات الطازجة: "أسيرولا" و"أميكسيا" و"لاكانشا" و"أغوا دي كوكو"... وجميعها عصير فواكه "الأمازون". في قمة عام 1992 أذاقتنا طعم كوكتيلات الأمازون "كاريوكات" جمالهن كافر، البشرة أفريقية ساطعة بلون البن الذهبي، نصف المحمص، والذوائب فلامنكو أندلسية، والعيون أوروبية زرقاء، وربما خضراء أو عسلية... ومن يميز في بنفسج الليل الاستوائي ألوان هضاب ووديان برازيلية تهتز على أنغام السامبا؟ وإذا فاتتني "ريو 20" فسأدبر أمري في "ريو 40" التي تعقد في يونيو عام 2032 ، ذلك لأن "كل ما يحدث مرة قد لا يحدث قط مرة أخرى، لكن ما يحدث مرتين يحدث بالتأكيد مرة ثالثة". قال ذلك الروائي البرازيلي باولو كويلو.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7687
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41151
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700250
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616729
حاليا يتواجد 2724 زوار  على الموقع