موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الربيع العالمي في ريودي جانيرو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يُعرف بعدُ عدد رؤساء الدول والحكومات الذين قد يؤمون "مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" في ريودي جانيرو بالبرازيل. الأمين العام للأمم المتحدة المتشائم، بحكم عمله، وربما طبعه، حذّر من "تداعيات مأساوية على العالم بأسره في حال فشل المؤتمر". وما المتوقع من مؤتمر اسمه المختصر "ريو 20"، إشارة إلى مرور 20 سنة على "قمة الأرض" التي عقدت في ريو عام 1992. البيان الختامي للقمة الحالية وعنوانه "المستقبل الذي نريد"، يُستهلُ بالعبارة التالية: "نحن رؤساء الدول والحكومات المجتمعين في ريودي جانيرو بالبرازيل للفترة بين 20 و22 يونيو، عازمون على العمل سوية لأجل مستقبل مرفه وآمن ومستدام لشعوبنا وكوكبنا". لكن كيف يحققون ذلك بدون الإجابة على سؤال أغلبية سكان العالم: "لماذا لم تتحقق القدرة التامة للعديد من التزامات القمة العالمية للبيئة والتنمية في ريو 1992، أو القمة العالمية للتنمية المستدامة في جوهانسبرج عام 2002؟"... تذكر ذلك مجموعة الدول 77 والصين، التي تتساءل في ردها على استبيان اللجنة التحضرية للمؤتمر: "ما الذي منع المجتمع الدولي من المضي إلى الأمام في الاتفاقات؟ وكيف يمكننا استئناف نشاط الإرادة السياسية لتجنب الانطباع باقتران المقاربات التعددية بنقص العزم ونقص الالتزامات والمآزق؟".

 

وإذا كان بينهم زعماء 33 دولة شاركت في جريمة غزو العراق، كيف نصدقهم عندما يعلنون عزمهم على "تحرير البشرية من الجوع والفاقة عن طريق إزالة كل أشكال الفقر، والسعي لأجل مجتمعات عادلة تتضمن الاستقرار الاقتصادي والنمو الذي يحقق المنافع للجميع"؟ وهل يمكن "تعزيز التعاون والانكباب على القضايا الناجمة بطريقة تعزز الفرص للجميع والتركيز على التنمية البشرية" من دون محاسبة دول مسؤولة عن هدر خمسة تريليونات دولار على غزو واحتلال بلد عضو مؤسس للأمم المتحدة، وقتل وجرح وتشريد الملايين من سكانه؟ وهل يصدقون إعلانهم عن "حفظ وحماية النظام الداعم لبيتنا المشترك، كوكب الأرض الذي نشارك فيه" والإنفاق العالمي على التسلح يقترب من تريليوني دولار سنوياً، تنفق 41 في المئة منها الولايات المتحدة، تليها على مسافة بعيدة الصين (8 في المئة)، ثم روسيا (4 في المئة). تذكر ذلك إحصاءات "معهد أبحاث السلام في استوكهولم"، التي تشير إلى أن موازنة التسلح العالمية تكلف 236 دولاراً لكل فرد في العالم، بمن فيهم مليار و400 مليون إنسان يعانون، حسب بيان زعماء الدول، "من فقر مدقع، كما يعاني سدس البشرية من نقص التغذية"!

و"الربيع العربي" الغائب عن بيان القمة حاضر في ردود 49 دولة، بينها الجزائر وتونس ومصر، على استبيانات اللجنة التحضيرية للقمة. تونس الخضراء خضراء في ردّها الذي يعرض في نحو 10 آلاف كلمة "النتائج المختلطة للتنمية الاقتصادية" ما بين تنمية المناطق الساحلية المتقدمة وأقاليم الداخل المهملة"، و"تزايد أعداد خريجي الجامعات الذين أغفلتهم عملية التنمية"، و"التنمية الملوثة بالفساد"، و"نقص الشفافية في بعض العمليات الاقتصادية والمالية"، و"الأساليب القديمة للحوكمة التي لا تتوافق مع مقررات التنمية"، و"نظام تعليم لا يتفق مع متطلبات التنمية". ويقترح التونسيون "حلولاً عملية لتحقيق التنمية المستدامة"، و"نماذج حوكمة جديدة تحسن مشاركة المواطنين والأقاليم"، و"برامج تخطيط جديدة لدمج الأقانيم الثلاث؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".

والربيع العالمي في ريو يزهر على هامش القمة في 500 ندوة تعقدها على مدى ثمانية أيام جماعات البيئة، ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا من جميع القارات، وجامعات عالمية ومحلية (بينها بيركلي)، ومنظمات دولية وقروية (بينها "منظمة التعاون الإسلامي")، ومصارف عالمية وشعبية (بينها "صندوق النقد الدولي"). بعض الندوات العلمية عنوانها قصائد، مثل "صنع أو تلوين الاقتصاد الأخضر" التي تعقدها منظمة "الصليب الأخضر"، وكانت المنظمة مجرد فكرة في قمة ريو 1992، ومنتدى "الأغذية للحياة، والحياة للأغذية" الذي تديره "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"، وندوة "تسعة أشهر لحماية العالم" عن أول بيئة تحتضن الإنسان في رحم الأم، تعرضها "المنظمة العالمية لاتحادات التربية الأبوية"، و"الذهب الأسود والاقتصاد الأخضر" ندوة الإمارات العربية المتحدة عن برامجها لإنفاق مليارات الدولارات لتطوير الطاقة البديلة والبيئة المستدامة والتكنولوجيا النظيفة، و"المغرب يُخَضِّرُ اقتصاده" موضوع ندوة مدعمة بأفلام سينمائية، و"إنشاء الجسر الأخضر بين الأجيال" تنظمه "جامعة الفارابي" في كازاخستان. والزعيم الكوبي المخضرم كاسترو الذي كان نجم "قمة الأرض" عام 1992 حاضر بمذكرات شخصية حول أفكاره عن البيئة منذ طفولته.

والربيع ربيعٌ في شتاء ريو، حيث الفصول بالمقلوب في نصف الكرة الجنوبي. الشتاء الاستوائي في يونيو أدفأ من ربيع دول الخليج في مارس، وفيه يرتدي البرازيليون والبرازيليات سراويل قصيرة بدل المايوهات الصيفية المصنوعة من شرائط وخيوط. وكما حدث عام 1992، لن توقف القمة أسراب "الكاريوكا" الذين يتاهدون أربع مرات في اليوم من وإلى شواطئ المحيط الأطلسي. و"كاريوكا" يعني "بيت البيض"، وهو الاسم الذي يطلقه الهنود الحمر، سكان البرازيل الأصليين، على مواطني ريو. والحقيقة أن "الكاريوكا" والبرازيليين عموماً خليط خلاسي محسّنٌ من جميع الأجناس. ديلما روسوف رئيسة الجمهورية من أصل بلغاري، ويسارية ماركسية من جماعة الكفاح المسلح في شبابها.

ومَنْ أكثر تفاؤلاً من البرازيليين الذين ينتخبون امرأة ثورية تحرر 20 مليون برازيلي من الفقر المدقع، وتصعد بالبلد إلى مرتبة الدول العظمى، وتجعله مرشحاً للعضوية الدائمة في مجلس الأمن؟ والبرازيليون الآن أغنى من الصينيين والهنود، ويعادلون البريطانيين في إجمالي الإنتاج القومي، حسب صحيفة "الجارديان". وحققت البرازيل رقماً قياسياً في خفض إزالة أشجار غابة "الأمازون" خلال السنوات التسع الماضية بنسبة 75 في المئة. و"الأمازون" رئة الكرة الأرضية تشهق ملايين الأطنان من غازات الكربون وتزفر ملايين الأطنان من الأوكسجين الذي يتنفسه سكان العالم. ولن تفوتني هذه المرة فرصة السفر من ريو إلى غابة الأمازون، وتناول الكوكتيلات الطازجة: "أسيرولا" و"أميكسيا" و"لاكانشا" و"أغوا دي كوكو"... وجميعها عصير فواكه "الأمازون". في قمة عام 1992 أذاقتنا طعم كوكتيلات الأمازون "كاريوكات" جمالهن كافر، البشرة أفريقية ساطعة بلون البن الذهبي، نصف المحمص، والذوائب فلامنكو أندلسية، والعيون أوروبية زرقاء، وربما خضراء أو عسلية... ومن يميز في بنفسج الليل الاستوائي ألوان هضاب ووديان برازيلية تهتز على أنغام السامبا؟ وإذا فاتتني "ريو 20" فسأدبر أمري في "ريو 40" التي تعقد في يونيو عام 2032 ، ذلك لأن "كل ما يحدث مرة قد لا يحدث قط مرة أخرى، لكن ما يحدث مرتين يحدث بالتأكيد مرة ثالثة". قال ذلك الروائي البرازيلي باولو كويلو.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31105
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793787
حاليا يتواجد 3897 زوار  على الموقع