موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الربيع العالمي في ريودي جانيرو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يُعرف بعدُ عدد رؤساء الدول والحكومات الذين قد يؤمون "مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" في ريودي جانيرو بالبرازيل. الأمين العام للأمم المتحدة المتشائم، بحكم عمله، وربما طبعه، حذّر من "تداعيات مأساوية على العالم بأسره في حال فشل المؤتمر". وما المتوقع من مؤتمر اسمه المختصر "ريو 20"، إشارة إلى مرور 20 سنة على "قمة الأرض" التي عقدت في ريو عام 1992. البيان الختامي للقمة الحالية وعنوانه "المستقبل الذي نريد"، يُستهلُ بالعبارة التالية: "نحن رؤساء الدول والحكومات المجتمعين في ريودي جانيرو بالبرازيل للفترة بين 20 و22 يونيو، عازمون على العمل سوية لأجل مستقبل مرفه وآمن ومستدام لشعوبنا وكوكبنا". لكن كيف يحققون ذلك بدون الإجابة على سؤال أغلبية سكان العالم: "لماذا لم تتحقق القدرة التامة للعديد من التزامات القمة العالمية للبيئة والتنمية في ريو 1992، أو القمة العالمية للتنمية المستدامة في جوهانسبرج عام 2002؟"... تذكر ذلك مجموعة الدول 77 والصين، التي تتساءل في ردها على استبيان اللجنة التحضرية للمؤتمر: "ما الذي منع المجتمع الدولي من المضي إلى الأمام في الاتفاقات؟ وكيف يمكننا استئناف نشاط الإرادة السياسية لتجنب الانطباع باقتران المقاربات التعددية بنقص العزم ونقص الالتزامات والمآزق؟".

 

وإذا كان بينهم زعماء 33 دولة شاركت في جريمة غزو العراق، كيف نصدقهم عندما يعلنون عزمهم على "تحرير البشرية من الجوع والفاقة عن طريق إزالة كل أشكال الفقر، والسعي لأجل مجتمعات عادلة تتضمن الاستقرار الاقتصادي والنمو الذي يحقق المنافع للجميع"؟ وهل يمكن "تعزيز التعاون والانكباب على القضايا الناجمة بطريقة تعزز الفرص للجميع والتركيز على التنمية البشرية" من دون محاسبة دول مسؤولة عن هدر خمسة تريليونات دولار على غزو واحتلال بلد عضو مؤسس للأمم المتحدة، وقتل وجرح وتشريد الملايين من سكانه؟ وهل يصدقون إعلانهم عن "حفظ وحماية النظام الداعم لبيتنا المشترك، كوكب الأرض الذي نشارك فيه" والإنفاق العالمي على التسلح يقترب من تريليوني دولار سنوياً، تنفق 41 في المئة منها الولايات المتحدة، تليها على مسافة بعيدة الصين (8 في المئة)، ثم روسيا (4 في المئة). تذكر ذلك إحصاءات "معهد أبحاث السلام في استوكهولم"، التي تشير إلى أن موازنة التسلح العالمية تكلف 236 دولاراً لكل فرد في العالم، بمن فيهم مليار و400 مليون إنسان يعانون، حسب بيان زعماء الدول، "من فقر مدقع، كما يعاني سدس البشرية من نقص التغذية"!

و"الربيع العربي" الغائب عن بيان القمة حاضر في ردود 49 دولة، بينها الجزائر وتونس ومصر، على استبيانات اللجنة التحضيرية للقمة. تونس الخضراء خضراء في ردّها الذي يعرض في نحو 10 آلاف كلمة "النتائج المختلطة للتنمية الاقتصادية" ما بين تنمية المناطق الساحلية المتقدمة وأقاليم الداخل المهملة"، و"تزايد أعداد خريجي الجامعات الذين أغفلتهم عملية التنمية"، و"التنمية الملوثة بالفساد"، و"نقص الشفافية في بعض العمليات الاقتصادية والمالية"، و"الأساليب القديمة للحوكمة التي لا تتوافق مع مقررات التنمية"، و"نظام تعليم لا يتفق مع متطلبات التنمية". ويقترح التونسيون "حلولاً عملية لتحقيق التنمية المستدامة"، و"نماذج حوكمة جديدة تحسن مشاركة المواطنين والأقاليم"، و"برامج تخطيط جديدة لدمج الأقانيم الثلاث؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".

والربيع العالمي في ريو يزهر على هامش القمة في 500 ندوة تعقدها على مدى ثمانية أيام جماعات البيئة، ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا من جميع القارات، وجامعات عالمية ومحلية (بينها بيركلي)، ومنظمات دولية وقروية (بينها "منظمة التعاون الإسلامي")، ومصارف عالمية وشعبية (بينها "صندوق النقد الدولي"). بعض الندوات العلمية عنوانها قصائد، مثل "صنع أو تلوين الاقتصاد الأخضر" التي تعقدها منظمة "الصليب الأخضر"، وكانت المنظمة مجرد فكرة في قمة ريو 1992، ومنتدى "الأغذية للحياة، والحياة للأغذية" الذي تديره "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"، وندوة "تسعة أشهر لحماية العالم" عن أول بيئة تحتضن الإنسان في رحم الأم، تعرضها "المنظمة العالمية لاتحادات التربية الأبوية"، و"الذهب الأسود والاقتصاد الأخضر" ندوة الإمارات العربية المتحدة عن برامجها لإنفاق مليارات الدولارات لتطوير الطاقة البديلة والبيئة المستدامة والتكنولوجيا النظيفة، و"المغرب يُخَضِّرُ اقتصاده" موضوع ندوة مدعمة بأفلام سينمائية، و"إنشاء الجسر الأخضر بين الأجيال" تنظمه "جامعة الفارابي" في كازاخستان. والزعيم الكوبي المخضرم كاسترو الذي كان نجم "قمة الأرض" عام 1992 حاضر بمذكرات شخصية حول أفكاره عن البيئة منذ طفولته.

والربيع ربيعٌ في شتاء ريو، حيث الفصول بالمقلوب في نصف الكرة الجنوبي. الشتاء الاستوائي في يونيو أدفأ من ربيع دول الخليج في مارس، وفيه يرتدي البرازيليون والبرازيليات سراويل قصيرة بدل المايوهات الصيفية المصنوعة من شرائط وخيوط. وكما حدث عام 1992، لن توقف القمة أسراب "الكاريوكا" الذين يتاهدون أربع مرات في اليوم من وإلى شواطئ المحيط الأطلسي. و"كاريوكا" يعني "بيت البيض"، وهو الاسم الذي يطلقه الهنود الحمر، سكان البرازيل الأصليين، على مواطني ريو. والحقيقة أن "الكاريوكا" والبرازيليين عموماً خليط خلاسي محسّنٌ من جميع الأجناس. ديلما روسوف رئيسة الجمهورية من أصل بلغاري، ويسارية ماركسية من جماعة الكفاح المسلح في شبابها.

ومَنْ أكثر تفاؤلاً من البرازيليين الذين ينتخبون امرأة ثورية تحرر 20 مليون برازيلي من الفقر المدقع، وتصعد بالبلد إلى مرتبة الدول العظمى، وتجعله مرشحاً للعضوية الدائمة في مجلس الأمن؟ والبرازيليون الآن أغنى من الصينيين والهنود، ويعادلون البريطانيين في إجمالي الإنتاج القومي، حسب صحيفة "الجارديان". وحققت البرازيل رقماً قياسياً في خفض إزالة أشجار غابة "الأمازون" خلال السنوات التسع الماضية بنسبة 75 في المئة. و"الأمازون" رئة الكرة الأرضية تشهق ملايين الأطنان من غازات الكربون وتزفر ملايين الأطنان من الأوكسجين الذي يتنفسه سكان العالم. ولن تفوتني هذه المرة فرصة السفر من ريو إلى غابة الأمازون، وتناول الكوكتيلات الطازجة: "أسيرولا" و"أميكسيا" و"لاكانشا" و"أغوا دي كوكو"... وجميعها عصير فواكه "الأمازون". في قمة عام 1992 أذاقتنا طعم كوكتيلات الأمازون "كاريوكات" جمالهن كافر، البشرة أفريقية ساطعة بلون البن الذهبي، نصف المحمص، والذوائب فلامنكو أندلسية، والعيون أوروبية زرقاء، وربما خضراء أو عسلية... ومن يميز في بنفسج الليل الاستوائي ألوان هضاب ووديان برازيلية تهتز على أنغام السامبا؟ وإذا فاتتني "ريو 20" فسأدبر أمري في "ريو 40" التي تعقد في يونيو عام 2032 ، ذلك لأن "كل ما يحدث مرة قد لا يحدث قط مرة أخرى، لكن ما يحدث مرتين يحدث بالتأكيد مرة ثالثة". قال ذلك الروائي البرازيلي باولو كويلو.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4035
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586569
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099262