موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

منظمة شنغهاي للتعاون .. مواقف وسياسات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ تشكيلها في العام 2001، عملت منظمة شنغهاي للتعاون (مكونة من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان) على تثبيت سياسات استراتيجية لها، وان يكون لمواقفها دور واضح في السياسات الدولية ومحيطها الجغراسياسي. ولم تكتف بأعضائها الستة، بل ضمت منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان لها بصفة مراقب،

وبيلاروسيا وسريلانكا وتركيا بصفة شريك في الحوار. وتتبنى المنظمة ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وتعزيز قدرة المنظمة كحلقة وصل بين أوروبا وآسيا. معتبرة نفسها منظمة اقليمية دولية تسعى لتكتل/ حلف بين نظم سياسية متعاونة على مشروع مشترك بينها، رغم التباينات المعروفة لكل عضو فيها.

 

في كل قمة لها تواصل ما سعت اليه، اما في قمتها الثانية عشرة التي اختتمت أعمالها في بكين مؤخرا (6-7/6/2012) فقد وقع رؤساؤها على عشر وثائق، بينت اعتماد الخطوط الأساسية لإستراتيجية تنمية المنظمة، والإجراءات السياسية والدبلوماسية المطلوب اتخاذها للرد على تطورات تهدد السلام والأمن والاستقرار في مجال عمل المنظمة، واتفقت على قرار برنامج التعاون في مكافحة الإرهاب والنزعة الانفصالية والتطرف. إضافة الى الاهتمامات في القضايا الاقتصادية والسياسية والثقافية بينها والعالم.

وكان الرئيس الصيني هو جينتاو قد صرح لوسائل الإعلام الصينية إن منظمة شنغهاي ستستمر في حل "المسائل الإقليمية" من خلال الاعتماد على الذات، حامية نفسها من اضطرابات ناتجة من عدم الاستقرار خارج مجال عملها. كما دعا الرئيس الصيني في افتتاح القمة اﻟ12 للمنظمة الدول الأعضاء فيها إلى الاتحاد في مواجهة التحديات الأمنية، وأضاف "سنسعى الى ايجاد نموذج جديد للتعاون الاقليمي وتعزيز وتوسيع التعامل بين الدول الأعضاء، لا سيما في مجال التعاون العملي وفي مجال الأمن". وتضطلع منظمة شنغهاي للتعاون بمهمات تاريخية للمشتركين فيها، ورسم خرائط طرق لها كدول متزايدة الأهمية في العالم، وهي تضم ما يقارب نصف سكان المعمورة. وحددت قمة اﻟ12 اتجاهات تنمية هذه المنظمة والمهام الرئيسية للعقد المقبل واعتماد خطة استراتيجية للتنمية متوسطة الأجل. وكانت قد حققت المنظمة على مدى العقد الماضي انجازات بارزة في مجال التعاون الأمني، مثل التصدي المشترك "للحركات الانفصالية" وتجار الأسلحة والمخدرات، وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب. كما فعلت في المجالات الاخرى.

معروف ان التقارب الصيني الروسي في المنظمة وتشكيلها يفسر محاولة بكين وموسكو الاهتمام بمصالحهما في آسيا الوسطى واهتماماتهما الاخرى، كقطبين بارزين، روسيا بثقلها السياسي الكبير وخلفيتها التاريخية، والصين العملاق الإقليمي المتصاعد. وتحاول المنظمة عبر القطبين الرئيسيين فيها تكريس مواقف واضحة لها، لاسيما فيما يخص شؤون أعضائها ومراقبيها وشركائها، وحساب كل التحولات والتطورات فيها محليا وإقليميا ودوليا. وهو ما يبين الاهمية التي تأخذها المنظمة خارج جغرافيتها، خصوصا لدى اوروبا والولايات المتحدة الاميركية.

تجتهد المنظمة في شتى السياسات، لاسيما قضايا التعاون الاقتصادي، وتوضح ذلك منذ خمس سنوات، بعد أن أقرت المنظمة برنامجاً للتعاون التجاري الاقتصادي الطويل الأمد حتى عام 2020، خصوصاً أن العديد من البلدان أعضاء المنظمة تتوافر لديهم إمكانات كبيرة للعمل المشترك في مجالات عدة. وتلعب المنظمة دوراً ملحوظاً بين المنظمات الإقليمية التي تأسست بعد تفكك الاتحاد السوفييتي من أجل ضمان تعدد الأقطاب. وأقامت المنظمة آلية فعالة لتعزيز التعاون بمختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية، ومثال معبّر على ذلك، حسب ما نشرته وكالات الأنباء الصينية والروسية وغيرها، عن نمو تجارة الصين السنوية مع باقي أعضاء المنظمة من 12 مليار دولار أميركي في العام 2001 إلى حوالي 90 مليار دولار أميركي في العام 2011.

بشأن العلاقات الدولية وما يتوجب ايصاله من رسائل فقد أعلنت المنظمة مواقف واضحة لها في بيان صدر في ختام قمتها أكدت فيه على معارضتها "أي تدخل عسكري في شؤون هذه المنطقة او فرض تغيير للنظام بالقوة أو عقوبات من طرف واحد", وهذا موقف مشترك لها متفق مع تصريحات مسؤوليها ومشاركتهم في المؤتمرات الدولية الأخرى، فبشأن سوريا شددت على "ضرورة وقف كل أنواع العنف ايا كان مصدرها". وأكدت المنظمة ان التوصل الى "حل سلمي للمسألة السورية من خلال الحوار السياسي" سيكون من مصلحة الشعب السوري والأسرة الدولية على السواء.

حول الوضع في إيران، أعلنت المنظمة أن "اي محاولة لتسوية القضية الإيرانية بالقوة لن تكون مقبولة وستؤدي الى عواقب لا يمكن توقعها ستهدد الاستقرار والأمن في المنطقة وفي العالم بأسره". وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن منظمة شنغهاي تحدثت في إعلانها عن "بناء منطقة فيها سلام دائم وازدهار مشترك"، معربة عن "القلق العميق من التطورات المحيطة بإيران". ودعت كافة الأطراف إلى التزام أقصى درجات ضبط النفس وتفادي التصريحات التي من شأنها تأزيم الأوضاع. كذلك أكدت منظمة شنغهاي دعمها الكامل للحوار بين مجموعة (5+1) وإيران، والذي سيُستأنف في موسكو في 18 و19 يونيو الحالي، من أجل تسوية القضية النووية الإيرانية عبر الوسائل الدبلوماسية. ودعت إيران إلى "أداء دور فعال في حفظ السلم والازدهار كعضو مسؤول في المجتمع الدولي".

كل هذه المواقف والسياسات للمنظمة تؤكد تجددها وتطورها المستمر مع التحولات المحيطة بها وفي العالم. وبحكم خصائصها الموضوعية تنشط المنظمة بمواقفها هذه وسياساتها الاستراتيجية الى تشكيل آليات دولية جديدة وضمانات جغرا استراتيجية عالمية لها ولغيرها من المنظمات والبلدان المهتمة بالتحولات الجارية فيها او في محيطها، وتعزيز ملامح تطوير كتلة الأعضاء الستة في العقد الثاني من تأسيسها الذي أعاد الاعتبار الى المشهد الإستراتيجي وميزان القوى في العالم. ويعتقد أن مؤتمرها الأخير علامة فارقة في تاريخها، يضخ قوة دفع جديدة في عملية تطويرها وتحولات العالم الجديدة. كما يكرسها قوة دولية فعالة وقادرة على مختلف الصعد والمجالات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16686
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48601
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50817853
حاليا يتواجد 2419 زوار  على الموقع