موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

دول عند حافة الهاوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وجوم وإحباط وشعور بالخيانة وحديث مؤامرة وجلد للذات وإحساس بالإهانة وخوف من انتقام قوى الأمن وميليشيات النظام والعودة إلى إرهاب الدولة، بمعنى آخر الثورة المضادة في مصر تتقدم، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، تحفز وغليان وغضب ورغبة متصاعدة لاستخدام أساليب أخرى في المواجهة ونساء يتصدرن ورجال يتنمرون وجهود للم الانفراط وإعادة الالتحام، بمعنى آخر، الثورة في مصر تتقدم.

 

هنا، كما هناك، أخطأت الشعوب حين استسلمت لتجارب أجرتها النخب الحاكمة لتلهي شعوبها فتسكت عن أفكار تضاعف ثروات الطبقة الحاكمة وامتيازاتها، وتضاعف أرقام البطالة وأحوال الفقر في مجتمعاتها. هنا، كما هناك، تفاقمت المشكلة فنشبت في هذه الدولة ثورة وفي الأخرى انتفاضة وفي الثالثة احتلال للميادين وحصار لأسواق المال والمصارف وفي الرابعة مظاهرات تكاد تكون متواصلة وفي الخامسة عدم استقرار سياسي وفي السادسة انقلاب عسكري وفي السابعة تجهيزات على قدم وساق لحرب أهلية وفي الثامنة حتى الخامسة عشرة حكومات ترشي أو تخدع شعوبها وشعوب تغلي بالخوف من مستقبل غامض واحتمالات أزمة عالمية جارفة.

*******

لا مبالغة شديدة في القول بأن الغرب كله، ولا أقول أغلبه، في خطر. وحين نقول الغرب في خطر نعني أن البشرية، كما نعرفها معرضة لأخطار جسام. فالغرب هو ببساطة الحضارة التي نعيش في ظلها. هو السلاح الذي نشتريه لندافع به عن أنفسنا، والغرب هو صانع الرفاهة والمصدر الأساسي لأدوات التسلية والترفيه وهو المعمل الذي تجري فيه معظم تجارب صناعة الأدوية واكتشاف الأمراض، هناك في الغرب مازال العلم يتأصل ويتجدد.

ومن هناك نستورد فصولا كاملة أو فقرات عديدة من منظومته للأخلاق والقيم، نرفض الكثير منها قولا ونكتب ونبشر ضدها وننفذها فعلا وممارسة، بل ونبعث بأولادنا، أي بأجيالنا القادمة إلى هناك لنصقل مواهبهم ونرفع مراتبهم وينتهوا رموزا نفخر بهم وهم يحصدون جوائز التفوق والتقدم.

هذا الغرب في خطر. نأخذ اليونان مثالا. لليونان في الغرب تاريخ ومكانة فهي مهد هذه الحضارة الغربية. في أثينا انبعثت أفكار الديمقراطية وحقوق الشعب في أن يحكم نفسه بنفسه، وانبعثت أيضا، وبدون سابقة، أفكار حرية التعبير والعقيدة. أثينا فخر الحضارة المعاصرة ومهدها، هي الآن في مأزق يشد حثيثا، لكن بإصرار، معظم دول أوروبا إلى حافة هاوية تقف عليها اليونان.

*******

تقف على حافة السقوط في هذه الهاوية إسبانيا التي أسقط شعبها العام الماضي حكومة اشتراكية وجاء بحكومة يمينية لتجرب فرض تقشف أشد على شعب يعاني منذ سنوات متاعب الرأسمالية المتوحشة. مرت شهور ولم يتحمل الشعب الإسباني بخاصة عندما اتضح له أن اقتصاد بلاده يحتاج إنقاذه إلى أموال لا يستطيع دفعها أغنى دول القارة، وأن أكثر من مائة مليار يورو من استثمارات القطاعات المالية هربت من البلاد بحجة أنها جبانة، لا يهمها وطن أو شعب أو دين.

أما في إيطاليا، التي اختارت أن يحل السنيور مونتي صاحب المواهب والخبرات الاقتصادية المعروفة محل السنيور برلسكوني صاحب الشهوات والثروات المعروفة أيضا، فقد عادت بعد شهور معدودة لتجد نفسها تقف على حافة الفوهة نفسها، فوهة مستقبل غامض لا يعلم أحد ما يخبئ من مفاجآت لإيطاليا وجاراتها، المثير في الأمر أن الرجل الذي قاد إيطاليا لسنوات حتى وصلت إلى هذه الحافة هو الآن يسعي لتغيير دستور بلاده ليتسع له منصب رئاسة الجمهورية الإيطالية ليستكمل النهب.

*******

تقود الولايات المتحدة هذا الغرب المنحدر اجتماعيا واقتصاديا، وهي نفسها تمر بلحظات يقول الاقتصاديون الأمريكيون إنها من بين الأسوأ في تاريخ أمريكا. يدعونا الإنصاف إلى الاعتراف بأن أوباما ليس مسئولا عن نشأة الأزمة المالية والاقتصادية في أمريكا، لكنه مسئول عن سوء إدارتها وعن خضوعه لسيطرة المصارف وبيوت المال. وللإنصاف أيضا يجب الاعتراف بأن الحملة الأمريكية على المسئولين الأوروبيين بحجة أن استمرار أزمة اليورو يطيل في عمر الأزمة الأمريكية، حملة مبالغ فيها.

حول مسئولية اليورو يقول الكاتب الاقتصادي المعروف صامويلسون إن اليورو، في الأصل «فكرة سخيفة بشكل مخيف» وإنه لا أحد في أوروبا يستطيع الآن الهرب من مسئولية ما وصلت إليه أزمة منطقة اليورو. يقول أيضا أن نزوح اليونان من منطقة اليورو سوف يكون له وقع الكارثة على اليونان ومنطقة اليورو بأسرها والغرب بشكل عام، عملا بالمبدأ المتعارف عليه منذ فجر عصر النهضة، والقائل بأن «ما يحدث في أوروبا لا يبقى في أوروبا».

لا نقف وحدنا على حافة هاوية لا نعرف عمقها وأهوال ما يختفي في هذه الأعماق. معنا الغرب بأسره، ومعنا أيضا الصين التي تواجه منذ أسابيع، ولأول مرة منذ أن استأنفت ثورتها بعد رحيل ماوتسي تونج، أي منذ ثلاثين عاما، متاعب سياسية واجتماعية واقتصادية كثيرة، بعضها متأثر حتما بالأزمة الاقتصادية العالمية، ولكن أكثرها ناتج عن سرعة وضخامة النمو خلال العقود الثلاثة الماضية.

*******

لم يعد مستساغا للإنسان الصيني الجديد الذي ينتج لشعوب العالم أجمع حاجتها أن يعيش محروما من حقه في المشاركة السياسية ومواجهة الفساد الذي استشرى. لم يعد ممكنا للصين تجاهل الضغوط الخارجية لتحرير سياستها الداخلية، خاصة أنها الدولة المستفيدة بدرجة عظمى من العولمة. لم يعد ممكنا الاستمرار في انتهاج سياسات انتقائية، تنتقي من العولمة ما يفيدها اقتصاديا وترفض ما يقيد حريتها سياسيا.. نسمع الآن من الصينيين من يحذر من احتمال العودة إلى الثورة الثقافية، أو احتمال نشوب ثورة أخرى ليست أقل خطورة وتاريخية، وهي ثورة الوافدين من الريف إلى المدن، وهؤلاء يعدون بمئات الملايين.

*******

ثورة أخرى كان الظن أنها خبت أو انطفأت، وهي ثورة السكان الأصليين في بيرو في أمريكا اللاتينية، فلسنوات عديدة نشبت في بيرو ثورة قادتها مجموعات من الشباب المنتمي للأفكار الماوية، ولم تهدأ إلا بعد تقديم الحكومات المتعاقبة تنازلات ضخمة وأقامت مشاريع استخراجية وتنموية في أقاليم الثورة. ولكن يبدو أن شعوب جبال الآنديز اكتشفت أن الشركات الاحتكارية الكبرى انتهزت فرصة هدوء الثورة وعودة الاستقرار، لتمارس هيمنة اقتصادية واستغلال ثروات البلاد من النحاس والذهب والفضة وعادت تميز ضد الشعوب الأصلية، وقد خرج أويانتا هومالا رئيس الجمهورية منذ يومين بتصريح اتهم فيه حركة «الأرض والكرامة» التي يرأسها قس يدعى ماركو آراتا بوقف عمليات التعدين منذ نوفمبر الماضي. يرد القس بأن العالم يتجاهل حقيقة أن في بيرو 171 نزاعا مسلحا. الشعب يريد أن يحصل على 30% من دخل الشركات الأمريكية الكبرى العاملة في أراضيه رافضا نسبة 3% المقررة الآن.

*******

الكرامة، شعار يرفعه المنشقون في الصين، والمتظاهرون في روسيا، والمعارضون لحكومة أردوغان في تركيا المتهمة باستخدام أساليب عنيفة في الحكم والتدخل في الشئون الخاصة للمواطنين، فالحزب يريد أطفالا أكثر بينما الغالبية من سكان المدن يرفضون التدخل في حياتهم الخاصة. الكرامة شعار رفعه ثوار مصر ويرفعه المتظاهرون في شوارع اليونان وإسبانيا والبرتغال، ويلوح به الهنود والبرازيليون، بخاصة الطبقات التي لم تصل إليها أرقام النمو الاقتصادي قبل أن يتوقف صعودها.

*******

لسنا الشعب الوحيد الذي قاده نظام حكم «مستعلي» إلى حافة الهاوية، لا النظام قادر على سد الهوة السحيقة، ولا هو جاهز ليترك غيره يسد الهاوية أو يبتعد بالشعب عن حافتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

أهمية إحكام عزلة قرار ترامب

منير شفيق

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

لنأخذ ظاهر المواقف الفلسطينية والعربية الرسمية من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلانه القدس عاص...

استحقاق حرب القدس

توجان فيصل

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

إسرائيل تجهر بأنها مولت وسلحت وعالجت الدواعش لينوبوا عنها في محاولة تدمير سوريا، بل وتد...

إلى القيادة الفلسطينية: إجراءات عاجلة

معين الطاهر

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

جيد أن تتقدم السلطة الوطنية الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بطلب بحث اعتراف الرئيس الأ...

في السجال الدائر حول «خطة ترمب» و«الانتفاضة الثالثة»

عريب الرنتاوي

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ثمة من يجادل بأن قرار الرئيس ترمب بشأن القدس، لم يحسم الجدل حول مستقبل الم...

قرار كوشنر... ووعد ترامب!

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

كأنما كان يتلو عبارات صاغها، أو لقَّنها له، نتنياهو. اعلن الرئيس الأميركي ترامب ضم الق...

الهروب نحو الأمم المتحدة ليس حلا

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ما جرى من ردود أفعال عربية وإسلامية ودولية رسمية عقِب قرار ترامب نقل السفارة الأ...

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31219
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68690
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر689604
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48202297