موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دول عند حافة الهاوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وجوم وإحباط وشعور بالخيانة وحديث مؤامرة وجلد للذات وإحساس بالإهانة وخوف من انتقام قوى الأمن وميليشيات النظام والعودة إلى إرهاب الدولة، بمعنى آخر الثورة المضادة في مصر تتقدم، هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، تحفز وغليان وغضب ورغبة متصاعدة لاستخدام أساليب أخرى في المواجهة ونساء يتصدرن ورجال يتنمرون وجهود للم الانفراط وإعادة الالتحام، بمعنى آخر، الثورة في مصر تتقدم.

 

هنا، كما هناك، أخطأت الشعوب حين استسلمت لتجارب أجرتها النخب الحاكمة لتلهي شعوبها فتسكت عن أفكار تضاعف ثروات الطبقة الحاكمة وامتيازاتها، وتضاعف أرقام البطالة وأحوال الفقر في مجتمعاتها. هنا، كما هناك، تفاقمت المشكلة فنشبت في هذه الدولة ثورة وفي الأخرى انتفاضة وفي الثالثة احتلال للميادين وحصار لأسواق المال والمصارف وفي الرابعة مظاهرات تكاد تكون متواصلة وفي الخامسة عدم استقرار سياسي وفي السادسة انقلاب عسكري وفي السابعة تجهيزات على قدم وساق لحرب أهلية وفي الثامنة حتى الخامسة عشرة حكومات ترشي أو تخدع شعوبها وشعوب تغلي بالخوف من مستقبل غامض واحتمالات أزمة عالمية جارفة.

*******

لا مبالغة شديدة في القول بأن الغرب كله، ولا أقول أغلبه، في خطر. وحين نقول الغرب في خطر نعني أن البشرية، كما نعرفها معرضة لأخطار جسام. فالغرب هو ببساطة الحضارة التي نعيش في ظلها. هو السلاح الذي نشتريه لندافع به عن أنفسنا، والغرب هو صانع الرفاهة والمصدر الأساسي لأدوات التسلية والترفيه وهو المعمل الذي تجري فيه معظم تجارب صناعة الأدوية واكتشاف الأمراض، هناك في الغرب مازال العلم يتأصل ويتجدد.

ومن هناك نستورد فصولا كاملة أو فقرات عديدة من منظومته للأخلاق والقيم، نرفض الكثير منها قولا ونكتب ونبشر ضدها وننفذها فعلا وممارسة، بل ونبعث بأولادنا، أي بأجيالنا القادمة إلى هناك لنصقل مواهبهم ونرفع مراتبهم وينتهوا رموزا نفخر بهم وهم يحصدون جوائز التفوق والتقدم.

هذا الغرب في خطر. نأخذ اليونان مثالا. لليونان في الغرب تاريخ ومكانة فهي مهد هذه الحضارة الغربية. في أثينا انبعثت أفكار الديمقراطية وحقوق الشعب في أن يحكم نفسه بنفسه، وانبعثت أيضا، وبدون سابقة، أفكار حرية التعبير والعقيدة. أثينا فخر الحضارة المعاصرة ومهدها، هي الآن في مأزق يشد حثيثا، لكن بإصرار، معظم دول أوروبا إلى حافة هاوية تقف عليها اليونان.

*******

تقف على حافة السقوط في هذه الهاوية إسبانيا التي أسقط شعبها العام الماضي حكومة اشتراكية وجاء بحكومة يمينية لتجرب فرض تقشف أشد على شعب يعاني منذ سنوات متاعب الرأسمالية المتوحشة. مرت شهور ولم يتحمل الشعب الإسباني بخاصة عندما اتضح له أن اقتصاد بلاده يحتاج إنقاذه إلى أموال لا يستطيع دفعها أغنى دول القارة، وأن أكثر من مائة مليار يورو من استثمارات القطاعات المالية هربت من البلاد بحجة أنها جبانة، لا يهمها وطن أو شعب أو دين.

أما في إيطاليا، التي اختارت أن يحل السنيور مونتي صاحب المواهب والخبرات الاقتصادية المعروفة محل السنيور برلسكوني صاحب الشهوات والثروات المعروفة أيضا، فقد عادت بعد شهور معدودة لتجد نفسها تقف على حافة الفوهة نفسها، فوهة مستقبل غامض لا يعلم أحد ما يخبئ من مفاجآت لإيطاليا وجاراتها، المثير في الأمر أن الرجل الذي قاد إيطاليا لسنوات حتى وصلت إلى هذه الحافة هو الآن يسعي لتغيير دستور بلاده ليتسع له منصب رئاسة الجمهورية الإيطالية ليستكمل النهب.

*******

تقود الولايات المتحدة هذا الغرب المنحدر اجتماعيا واقتصاديا، وهي نفسها تمر بلحظات يقول الاقتصاديون الأمريكيون إنها من بين الأسوأ في تاريخ أمريكا. يدعونا الإنصاف إلى الاعتراف بأن أوباما ليس مسئولا عن نشأة الأزمة المالية والاقتصادية في أمريكا، لكنه مسئول عن سوء إدارتها وعن خضوعه لسيطرة المصارف وبيوت المال. وللإنصاف أيضا يجب الاعتراف بأن الحملة الأمريكية على المسئولين الأوروبيين بحجة أن استمرار أزمة اليورو يطيل في عمر الأزمة الأمريكية، حملة مبالغ فيها.

حول مسئولية اليورو يقول الكاتب الاقتصادي المعروف صامويلسون إن اليورو، في الأصل «فكرة سخيفة بشكل مخيف» وإنه لا أحد في أوروبا يستطيع الآن الهرب من مسئولية ما وصلت إليه أزمة منطقة اليورو. يقول أيضا أن نزوح اليونان من منطقة اليورو سوف يكون له وقع الكارثة على اليونان ومنطقة اليورو بأسرها والغرب بشكل عام، عملا بالمبدأ المتعارف عليه منذ فجر عصر النهضة، والقائل بأن «ما يحدث في أوروبا لا يبقى في أوروبا».

لا نقف وحدنا على حافة هاوية لا نعرف عمقها وأهوال ما يختفي في هذه الأعماق. معنا الغرب بأسره، ومعنا أيضا الصين التي تواجه منذ أسابيع، ولأول مرة منذ أن استأنفت ثورتها بعد رحيل ماوتسي تونج، أي منذ ثلاثين عاما، متاعب سياسية واجتماعية واقتصادية كثيرة، بعضها متأثر حتما بالأزمة الاقتصادية العالمية، ولكن أكثرها ناتج عن سرعة وضخامة النمو خلال العقود الثلاثة الماضية.

*******

لم يعد مستساغا للإنسان الصيني الجديد الذي ينتج لشعوب العالم أجمع حاجتها أن يعيش محروما من حقه في المشاركة السياسية ومواجهة الفساد الذي استشرى. لم يعد ممكنا للصين تجاهل الضغوط الخارجية لتحرير سياستها الداخلية، خاصة أنها الدولة المستفيدة بدرجة عظمى من العولمة. لم يعد ممكنا الاستمرار في انتهاج سياسات انتقائية، تنتقي من العولمة ما يفيدها اقتصاديا وترفض ما يقيد حريتها سياسيا.. نسمع الآن من الصينيين من يحذر من احتمال العودة إلى الثورة الثقافية، أو احتمال نشوب ثورة أخرى ليست أقل خطورة وتاريخية، وهي ثورة الوافدين من الريف إلى المدن، وهؤلاء يعدون بمئات الملايين.

*******

ثورة أخرى كان الظن أنها خبت أو انطفأت، وهي ثورة السكان الأصليين في بيرو في أمريكا اللاتينية، فلسنوات عديدة نشبت في بيرو ثورة قادتها مجموعات من الشباب المنتمي للأفكار الماوية، ولم تهدأ إلا بعد تقديم الحكومات المتعاقبة تنازلات ضخمة وأقامت مشاريع استخراجية وتنموية في أقاليم الثورة. ولكن يبدو أن شعوب جبال الآنديز اكتشفت أن الشركات الاحتكارية الكبرى انتهزت فرصة هدوء الثورة وعودة الاستقرار، لتمارس هيمنة اقتصادية واستغلال ثروات البلاد من النحاس والذهب والفضة وعادت تميز ضد الشعوب الأصلية، وقد خرج أويانتا هومالا رئيس الجمهورية منذ يومين بتصريح اتهم فيه حركة «الأرض والكرامة» التي يرأسها قس يدعى ماركو آراتا بوقف عمليات التعدين منذ نوفمبر الماضي. يرد القس بأن العالم يتجاهل حقيقة أن في بيرو 171 نزاعا مسلحا. الشعب يريد أن يحصل على 30% من دخل الشركات الأمريكية الكبرى العاملة في أراضيه رافضا نسبة 3% المقررة الآن.

*******

الكرامة، شعار يرفعه المنشقون في الصين، والمتظاهرون في روسيا، والمعارضون لحكومة أردوغان في تركيا المتهمة باستخدام أساليب عنيفة في الحكم والتدخل في الشئون الخاصة للمواطنين، فالحزب يريد أطفالا أكثر بينما الغالبية من سكان المدن يرفضون التدخل في حياتهم الخاصة. الكرامة شعار رفعه ثوار مصر ويرفعه المتظاهرون في شوارع اليونان وإسبانيا والبرتغال، ويلوح به الهنود والبرازيليون، بخاصة الطبقات التي لم تصل إليها أرقام النمو الاقتصادي قبل أن يتوقف صعودها.

*******

لسنا الشعب الوحيد الذي قاده نظام حكم «مستعلي» إلى حافة الهاوية، لا النظام قادر على سد الهوة السحيقة، ولا هو جاهز ليترك غيره يسد الهاوية أو يبتعد بالشعب عن حافتها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30181
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157245
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711189
حاليا يتواجد 3676 زوار  على الموقع