موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أصحاب الكهف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كلمة ألقاها، نهاية الشهر الماضي، في “معهد دراسات الأمن القومي” في تل أبيب، قال وزير الحرب الصهيوني، إيهود باراك، إنه آن الأوان لدراسة القيام بعملية انسحاب من جانب واحد من الضفة الغربية، وأضاف: “نحن 94 عضو كنيست في الائتلاف الحكومي، وهذا هو الوقت المناسب للمبادرة إلى عملية سياسية”،

مشيراً إلى أنه “في حال لم يكن في الإمكان التوصل إلى حل مع الفلسطينيين، فإنه يجب دراسة إمكانية القيام بتسوية مؤقتة، أو حتى القيام بعملية من جانب واحد”. وتلميحاً إلى أن الفلسطينيين هم من يعرقلون “عملية السلام”، قال باراك: “إن “إسرائيل” لا يمكنها تحمل الركود بشأن عملية السلام”، معترفاً بأن “فرض حدود الدولة الفلسطينية يمثل قراراً صعب التنفيذ، ولكن الوقت بدأ بالنفاد”.

 

وقد فهمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية من تصريحات باراك أنه يجب على “إسرائيل” النظر بفرض الحدود (الدائمة وليس المؤقتة) للدولة الفلسطينية المستقبلية، مضيفة أنه بذلك يكون أرفع مسؤول حكومي "إسرائيلي" يقترح تجاوز “عملية السلام الراكدة”، ممثلاً لتيار من القادة السياسيين والمحللين والمفكرين "الإسرائيليين" الذين يرون الحاجة إلى “إجراءات أحادية” تفرض “تسوية إسرائيلية” خاصة ل”الأزمة الفلسطينية”، كما وصف مدير مكتب الصحيفة الأمريكية في القدس المحتلة القضية الفلسطينية! ورأت هذه الصحيفة أن دعوة باراك بنيت على حجة أن المفاوضات لم تعد ذات جدوى، خصوصاً في ظل “الربيع العربي”. لكن الصحيفة الأمريكية رأت أن بعض الذين يدافعون عن دعوة “الإجراء الأحادي” ينادون، أيضاً، ببقاء الباب مفتوحاً أمام المفاوضات، ما يوحي - للصحيفة- بأنه يمكن أن يكون خياراً بيد “إسرائيل” توظفه على مدى سنوات مقبلة، ويكون من شأنه منحها اليد الطولى في محادثات الحل النهائي. بمعنى آخر، يريد باراك أن يقول للفلسطينيين، بتأييد من نتنياهو، إما أن تقبلوا المفاوضات حسب شروطنا، وإما أن نفرض نحن التسوية النهائية. والنتيجة واحدة في الحالين.

ورداً على دعوة باراك، لم تجد السلطة الفلسطينية ما تقوله أكثر من أنها ترى أن أية اقتراحات “إسرائيلية” تؤدي إلى وضع حدود للدولة الفلسطينية “ستؤدي إلى استمرار الصراع، وليس إلى الحل”، كما جاء في تصريح للناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الذي جدد، في بيان له، التزام الجانب الفلسطيني بحل “دائم وعادل لدولة تقوم على حدود 1967 والقدس عاصمة لها”.

وفي الأثناء، ولامتصاص “الاستياء” الذي أظهره أعضاء في “الليكود” ومن المستوطنين على قرار “المحكمة العليا "الإسرائيلية"” بشأن نقل بؤرة “الأولبانة” الاستيطانية قرب رام الله، تعهد نتنياهو بتكثيف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967. وإمعاناً في الكذب والتضليل كعادته، عمد نتنياهو إلى التصريح بكلام يلغي أوله آخره، فقال: “على "إسرائيل" أن تعزز النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية في الوقت الذي نحافظ على تطبيق القانون”! أي قانون يقصد؟

وفي مواجهة هذا التصعيد الاستيطاني وتعهد نتنياهو، دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المجتمع الدولي، وأعضاء اللجنة الرباعية الدولية، وبخاصة الإدارة الأمريكية، “إلى ممارسة الضغط على حكومة نتنياهو ودفعها إلى تفكيك البؤر الاستيطانية التي أقامتها بعد العام 2000 وفقاً لما نصت علية خارطة الطريق (وماذا عن الكتل الاستيطانية الكبرى قبل ذلك، هل أصبحت شرعية؟)! وطالب خالد “بمعاقبة "إسرائيل" وفقاً للقانون الدولي، وباستئناف جهود السلام والتسوية السياسية للصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية”.

وتذكرنا هذه المواقف الفلسطينية، تجاه ما تفعله سلطات الاحتلال، وما تفكر في فعله، بقصة “أصحاب الكهف” الذين صحوا من غفوتهم وذهبوا إلى السوق بعملة ملغاة منذ قرون، ليكتشفوا أنها لم تعد متداولة، ولا تستطيع شراء أي شيء. والفارق بين هؤلاء وأولئك أن أهل الكهف الحاليين يصحون وسرعان ما يغفون، وفي كل مرة يصحون فيها يكررون ما قالوه وما فعلوه في المرة الأولى. فأنصار “عملية السلام”، التي ماتت وشبعت موتاً، لا يجدون من يستنجدون به، عندما يصحون، إلا تلك الجهات نفسها التي وقفت دائماً، وتقف اليوم، إلى جانب سلطات الاحتلال وقادة الاستيطان، بصرف النظر عما يصدر عنها، أحياناً وكذباً، من إعلانات “عدم التأييد أو عدم الرضا” عما تفعل سلطات الاحتلال. فإلى متى؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26984
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26984
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833453
حاليا يتواجد 3949 زوار  على الموقع