موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

وباء السرطان وألعاب الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من بين كل عشر زيارات لتقديم العزاء في وفاة أحدهم سيجيبك ستة من أقارب المتوفَّى بأن سبب الوفاة كان مرض السَّرطان بكل أنواعه وتجلياته. لا يقتصر هذا الجواب على المسنَّين وإنما يشمل الشباب، بل وحتى الأطفال. كما لا يقتصر على بلد عربي خليجي دون الآخر، فنحن أمام وباء سرطاني يعمُّ الجميع.

 

ظاهرة الازدياد الكبير في أعداد المصابين بشتَّى أنواع الأورام الخبيثة وغير الخبيثة في جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي وفي العراق أشير إليها في كتابات خجولة منذ بداية التٍّسعينات من القرن الماضي، أي مباشرة بعد الحشد الهائل للأسلحة ولأساطيل الجو والبحر في أرض ومياه وأجواء الخليج كردٍ فعل لجنون اجتياح جيوش العراق الشقيق لدولة الكويت الشقيقة، ثمً ما تبع ذلك من استمرار الوجود العسكري الأمريكي المكثَّف في منطقة الخليج لحصار العراق ومعاقبته ثمَّ غزوه واحتلاله.

بعض من تلك الكتابات، بما فيها الصحف الامريكية والأوروبية، عزا جزءً من تلك الظاهرة إلى استعمال الجيوش الامريكية لليورانيوم المخصَّب وللفوسفور الأبيض في أماكن وأوقات مختلفة طيلة العشرين سنة الماضية وللتلوث البيئي الهائل من جرَّاء حرق العشرات من آبار البترول في الكويت. ولأن العوامل المسبًّبة للسرطان مركَّبة وبالغة التداخل فيما بين بعضها البعض فانه من شبه المؤكد وجود عوامل أخرى غير التي ذكرنا، من مثل التلوَث الصناعي والغذائي والعادات الغذائية والسلوكية الخاطئة والضُّغوط النفسية المريعة التي رافقت تعقَّد الحياة المجتمعية في هذه المنطقة وغيرها.

أمام هذا المشهد الصحٍّي- البيئي- الاجتماعي المعقَّد، وبعد مرور عشرين سنة، ومع استمرار التواجد العسكري الأجنبي في كل بلدان الخليج العربية، من أقصى الشًّمال إلى أقصى الجنوب، تواجد الأسلحة والمناورات ومخازن الذخائر السريَّة غير المعلن عن أنواعها. أمام هذا المشهد ينتظر الإنسان أن يجد محاولة بحثية مشتركة، متعدٍّدة الأطراف والمستويات والتخصَّصات، تقوم بها مجتمعة وعبر العديد من السنوات مؤسسات الصحة والبحوث والبيئة وكليات الطب في جميع بلدان مجلس التعاون والعراق وذلك من أجل رسم خارطة بيئية- صحية- مجتمعية لأسباب ومسار ظاهرة وباء السرطان من جهة ولاقتراح ما يمكن فعله من قبل الدول مجتمعة من جهة أخرى.

لقد حاولت عن طريق شبكة الانترنت التفتيش عن مثل هكذا دراسة، على الأقل على مستوى مجلس التعاون، فلم أجدها. وهذا شيئ محيرٍّ ويطرح الأسئلة.

هل السبب هو عدم توفُّر الأموال اللازمة لإجراء مثل هذه البحوث الكبيرة المكلفة؟ الجواب بالنفي، فدخل دول مجلس التعاون وحدها من عائدات الثروة البترولية والغازيَّة السنوية يقدَّر بألف مليار دولار، وما يضيع من ثروات العراق بسبب الفساد وغياب الشفافية وانتشار اللصوصية والانغماس في الصٍّراعات الطائفية يقدَّر بعشرات المليارات. ثم إن للأزمات المالية العولمية نصيب الأسد من ضياع عبثي للثروة. وكمثل موجع للقلب فان الصحف تحدثت مؤخراً عن جهة خليجية اشترت منذ بضع سنوات أسهم إحدى الشركات في أوروبا بحوالي سبعمائة وخمسين مليون يورو، وكان سعر السَّهم الواحد حوالي سبع يوروات. اليوم وبسبب الأزمة اليونانية الاقتصادية الحادة هبط سعر السَهم إلى أقل من ربع اليورو الواحد وأصبح ماكان يساوي سبعمائة وخمسين مليون يورو يقدًّر بتسع وعشرين مليون يورو. وحتى لا نظلم تلك الجهة فانه مثل من مئات الأمثلة الأخرى، في كل دول مجلس التعاون، على المستوى العام والخاص، سنة بعد سنة، دون استيعاب للدروس ودون فكاك من ظاهرة الابتذال في التعامل مع ثروة مؤقَّتة ناضبة.

هل السًّبب هو طغيان السياسة والمال على كل ما عداهما في منطقة الخليج العربية بكاملها؟ أغلب الظن أن هذا جزء مهم من الجواب. من لديه الآن وقت لقضايا الإنسان العربي الصحية والتربوية التعليمية والثقافية التي تسمو بمستواه الجسدي والعقلي والروحي؟ هذه قضايا يجب أن تنتظر حتى تنتهي جهات المسؤولية والقيادة من المعركة الطائفية العبثية بين مذهبي السنًّة والشيعة محلياً وإقليمياً، من الصٍّراع العربي- الإيراني حول كل شيئ وحول لا شيئ، من حلٍ مشكلة الإرهاب الحقيقي والمتوهَّم، من صرف الوقت والأموال والجهود لمنع حراكات الربيع العربي من الوصول إلى شواطئ الخليج العربي وبالتالي الانشغال المبهر بأوضاع ليبيا وسورية والعراق واليمن ولبنان والسودان وأوضاع ما بعد الثورات في تونس ومصر، من إنقاذ المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية الغربية المتعثًّرة من الكساد والإفلاس، وفي الداخل من الاستمرار في جنون المضاربات العقارية والمالية وفي بناء المدن لاجتذاب الأغراب والمغامرين وغاسلي الأموال على حساب الهوية العربية والإسلامية.

الواقع أن المجلَّدات لا تكفي لقائمة الجنون والعبث والتجاوزات، فهل لنا أن نطلب من الجهات المعنية في دول مجلس التعاون والعراق، إن سمح لها وكانت قادرة، أن تقوم بمشروع بحثي وعلاجي لدراسة وباء مرض السرطان الذي أشرنا إليه، فلعلًّنا نقلًّل من عدد الجنازات التي يبكي أصحابها على أطفال أبرياء وشباب في مقتبل العمر ليس لهم دخل في ألعاب الكبار الذين نسوا اللُه فأنساهم أنفسهم ثم نسوا شعوبهم.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18297
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255758
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744971
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400434
حاليا يتواجد 3573 زوار  على الموقع