موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

وباء السرطان وألعاب الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من بين كل عشر زيارات لتقديم العزاء في وفاة أحدهم سيجيبك ستة من أقارب المتوفَّى بأن سبب الوفاة كان مرض السَّرطان بكل أنواعه وتجلياته. لا يقتصر هذا الجواب على المسنَّين وإنما يشمل الشباب، بل وحتى الأطفال. كما لا يقتصر على بلد عربي خليجي دون الآخر، فنحن أمام وباء سرطاني يعمُّ الجميع.

 

ظاهرة الازدياد الكبير في أعداد المصابين بشتَّى أنواع الأورام الخبيثة وغير الخبيثة في جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي وفي العراق أشير إليها في كتابات خجولة منذ بداية التٍّسعينات من القرن الماضي، أي مباشرة بعد الحشد الهائل للأسلحة ولأساطيل الجو والبحر في أرض ومياه وأجواء الخليج كردٍ فعل لجنون اجتياح جيوش العراق الشقيق لدولة الكويت الشقيقة، ثمً ما تبع ذلك من استمرار الوجود العسكري الأمريكي المكثَّف في منطقة الخليج لحصار العراق ومعاقبته ثمَّ غزوه واحتلاله.

بعض من تلك الكتابات، بما فيها الصحف الامريكية والأوروبية، عزا جزءً من تلك الظاهرة إلى استعمال الجيوش الامريكية لليورانيوم المخصَّب وللفوسفور الأبيض في أماكن وأوقات مختلفة طيلة العشرين سنة الماضية وللتلوث البيئي الهائل من جرَّاء حرق العشرات من آبار البترول في الكويت. ولأن العوامل المسبًّبة للسرطان مركَّبة وبالغة التداخل فيما بين بعضها البعض فانه من شبه المؤكد وجود عوامل أخرى غير التي ذكرنا، من مثل التلوَث الصناعي والغذائي والعادات الغذائية والسلوكية الخاطئة والضُّغوط النفسية المريعة التي رافقت تعقَّد الحياة المجتمعية في هذه المنطقة وغيرها.

أمام هذا المشهد الصحٍّي- البيئي- الاجتماعي المعقَّد، وبعد مرور عشرين سنة، ومع استمرار التواجد العسكري الأجنبي في كل بلدان الخليج العربية، من أقصى الشًّمال إلى أقصى الجنوب، تواجد الأسلحة والمناورات ومخازن الذخائر السريَّة غير المعلن عن أنواعها. أمام هذا المشهد ينتظر الإنسان أن يجد محاولة بحثية مشتركة، متعدٍّدة الأطراف والمستويات والتخصَّصات، تقوم بها مجتمعة وعبر العديد من السنوات مؤسسات الصحة والبحوث والبيئة وكليات الطب في جميع بلدان مجلس التعاون والعراق وذلك من أجل رسم خارطة بيئية- صحية- مجتمعية لأسباب ومسار ظاهرة وباء السرطان من جهة ولاقتراح ما يمكن فعله من قبل الدول مجتمعة من جهة أخرى.

لقد حاولت عن طريق شبكة الانترنت التفتيش عن مثل هكذا دراسة، على الأقل على مستوى مجلس التعاون، فلم أجدها. وهذا شيئ محيرٍّ ويطرح الأسئلة.

هل السبب هو عدم توفُّر الأموال اللازمة لإجراء مثل هذه البحوث الكبيرة المكلفة؟ الجواب بالنفي، فدخل دول مجلس التعاون وحدها من عائدات الثروة البترولية والغازيَّة السنوية يقدَّر بألف مليار دولار، وما يضيع من ثروات العراق بسبب الفساد وغياب الشفافية وانتشار اللصوصية والانغماس في الصٍّراعات الطائفية يقدَّر بعشرات المليارات. ثم إن للأزمات المالية العولمية نصيب الأسد من ضياع عبثي للثروة. وكمثل موجع للقلب فان الصحف تحدثت مؤخراً عن جهة خليجية اشترت منذ بضع سنوات أسهم إحدى الشركات في أوروبا بحوالي سبعمائة وخمسين مليون يورو، وكان سعر السَّهم الواحد حوالي سبع يوروات. اليوم وبسبب الأزمة اليونانية الاقتصادية الحادة هبط سعر السَهم إلى أقل من ربع اليورو الواحد وأصبح ماكان يساوي سبعمائة وخمسين مليون يورو يقدًّر بتسع وعشرين مليون يورو. وحتى لا نظلم تلك الجهة فانه مثل من مئات الأمثلة الأخرى، في كل دول مجلس التعاون، على المستوى العام والخاص، سنة بعد سنة، دون استيعاب للدروس ودون فكاك من ظاهرة الابتذال في التعامل مع ثروة مؤقَّتة ناضبة.

هل السًّبب هو طغيان السياسة والمال على كل ما عداهما في منطقة الخليج العربية بكاملها؟ أغلب الظن أن هذا جزء مهم من الجواب. من لديه الآن وقت لقضايا الإنسان العربي الصحية والتربوية التعليمية والثقافية التي تسمو بمستواه الجسدي والعقلي والروحي؟ هذه قضايا يجب أن تنتظر حتى تنتهي جهات المسؤولية والقيادة من المعركة الطائفية العبثية بين مذهبي السنًّة والشيعة محلياً وإقليمياً، من الصٍّراع العربي- الإيراني حول كل شيئ وحول لا شيئ، من حلٍ مشكلة الإرهاب الحقيقي والمتوهَّم، من صرف الوقت والأموال والجهود لمنع حراكات الربيع العربي من الوصول إلى شواطئ الخليج العربي وبالتالي الانشغال المبهر بأوضاع ليبيا وسورية والعراق واليمن ولبنان والسودان وأوضاع ما بعد الثورات في تونس ومصر، من إنقاذ المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية الغربية المتعثًّرة من الكساد والإفلاس، وفي الداخل من الاستمرار في جنون المضاربات العقارية والمالية وفي بناء المدن لاجتذاب الأغراب والمغامرين وغاسلي الأموال على حساب الهوية العربية والإسلامية.

الواقع أن المجلَّدات لا تكفي لقائمة الجنون والعبث والتجاوزات، فهل لنا أن نطلب من الجهات المعنية في دول مجلس التعاون والعراق، إن سمح لها وكانت قادرة، أن تقوم بمشروع بحثي وعلاجي لدراسة وباء مرض السرطان الذي أشرنا إليه، فلعلًّنا نقلًّل من عدد الجنازات التي يبكي أصحابها على أطفال أبرياء وشباب في مقتبل العمر ليس لهم دخل في ألعاب الكبار الذين نسوا اللُه فأنساهم أنفسهم ثم نسوا شعوبهم.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16532
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52958027
حاليا يتواجد 2171 زوار  على الموقع