موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وباء السرطان وألعاب الكبار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من بين كل عشر زيارات لتقديم العزاء في وفاة أحدهم سيجيبك ستة من أقارب المتوفَّى بأن سبب الوفاة كان مرض السَّرطان بكل أنواعه وتجلياته. لا يقتصر هذا الجواب على المسنَّين وإنما يشمل الشباب، بل وحتى الأطفال. كما لا يقتصر على بلد عربي خليجي دون الآخر، فنحن أمام وباء سرطاني يعمُّ الجميع.

 

ظاهرة الازدياد الكبير في أعداد المصابين بشتَّى أنواع الأورام الخبيثة وغير الخبيثة في جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي وفي العراق أشير إليها في كتابات خجولة منذ بداية التٍّسعينات من القرن الماضي، أي مباشرة بعد الحشد الهائل للأسلحة ولأساطيل الجو والبحر في أرض ومياه وأجواء الخليج كردٍ فعل لجنون اجتياح جيوش العراق الشقيق لدولة الكويت الشقيقة، ثمً ما تبع ذلك من استمرار الوجود العسكري الأمريكي المكثَّف في منطقة الخليج لحصار العراق ومعاقبته ثمَّ غزوه واحتلاله.

بعض من تلك الكتابات، بما فيها الصحف الامريكية والأوروبية، عزا جزءً من تلك الظاهرة إلى استعمال الجيوش الامريكية لليورانيوم المخصَّب وللفوسفور الأبيض في أماكن وأوقات مختلفة طيلة العشرين سنة الماضية وللتلوث البيئي الهائل من جرَّاء حرق العشرات من آبار البترول في الكويت. ولأن العوامل المسبًّبة للسرطان مركَّبة وبالغة التداخل فيما بين بعضها البعض فانه من شبه المؤكد وجود عوامل أخرى غير التي ذكرنا، من مثل التلوَث الصناعي والغذائي والعادات الغذائية والسلوكية الخاطئة والضُّغوط النفسية المريعة التي رافقت تعقَّد الحياة المجتمعية في هذه المنطقة وغيرها.

أمام هذا المشهد الصحٍّي- البيئي- الاجتماعي المعقَّد، وبعد مرور عشرين سنة، ومع استمرار التواجد العسكري الأجنبي في كل بلدان الخليج العربية، من أقصى الشًّمال إلى أقصى الجنوب، تواجد الأسلحة والمناورات ومخازن الذخائر السريَّة غير المعلن عن أنواعها. أمام هذا المشهد ينتظر الإنسان أن يجد محاولة بحثية مشتركة، متعدٍّدة الأطراف والمستويات والتخصَّصات، تقوم بها مجتمعة وعبر العديد من السنوات مؤسسات الصحة والبحوث والبيئة وكليات الطب في جميع بلدان مجلس التعاون والعراق وذلك من أجل رسم خارطة بيئية- صحية- مجتمعية لأسباب ومسار ظاهرة وباء السرطان من جهة ولاقتراح ما يمكن فعله من قبل الدول مجتمعة من جهة أخرى.

لقد حاولت عن طريق شبكة الانترنت التفتيش عن مثل هكذا دراسة، على الأقل على مستوى مجلس التعاون، فلم أجدها. وهذا شيئ محيرٍّ ويطرح الأسئلة.

هل السبب هو عدم توفُّر الأموال اللازمة لإجراء مثل هذه البحوث الكبيرة المكلفة؟ الجواب بالنفي، فدخل دول مجلس التعاون وحدها من عائدات الثروة البترولية والغازيَّة السنوية يقدَّر بألف مليار دولار، وما يضيع من ثروات العراق بسبب الفساد وغياب الشفافية وانتشار اللصوصية والانغماس في الصٍّراعات الطائفية يقدَّر بعشرات المليارات. ثم إن للأزمات المالية العولمية نصيب الأسد من ضياع عبثي للثروة. وكمثل موجع للقلب فان الصحف تحدثت مؤخراً عن جهة خليجية اشترت منذ بضع سنوات أسهم إحدى الشركات في أوروبا بحوالي سبعمائة وخمسين مليون يورو، وكان سعر السَّهم الواحد حوالي سبع يوروات. اليوم وبسبب الأزمة اليونانية الاقتصادية الحادة هبط سعر السَهم إلى أقل من ربع اليورو الواحد وأصبح ماكان يساوي سبعمائة وخمسين مليون يورو يقدًّر بتسع وعشرين مليون يورو. وحتى لا نظلم تلك الجهة فانه مثل من مئات الأمثلة الأخرى، في كل دول مجلس التعاون، على المستوى العام والخاص، سنة بعد سنة، دون استيعاب للدروس ودون فكاك من ظاهرة الابتذال في التعامل مع ثروة مؤقَّتة ناضبة.

هل السًّبب هو طغيان السياسة والمال على كل ما عداهما في منطقة الخليج العربية بكاملها؟ أغلب الظن أن هذا جزء مهم من الجواب. من لديه الآن وقت لقضايا الإنسان العربي الصحية والتربوية التعليمية والثقافية التي تسمو بمستواه الجسدي والعقلي والروحي؟ هذه قضايا يجب أن تنتظر حتى تنتهي جهات المسؤولية والقيادة من المعركة الطائفية العبثية بين مذهبي السنًّة والشيعة محلياً وإقليمياً، من الصٍّراع العربي- الإيراني حول كل شيئ وحول لا شيئ، من حلٍ مشكلة الإرهاب الحقيقي والمتوهَّم، من صرف الوقت والأموال والجهود لمنع حراكات الربيع العربي من الوصول إلى شواطئ الخليج العربي وبالتالي الانشغال المبهر بأوضاع ليبيا وسورية والعراق واليمن ولبنان والسودان وأوضاع ما بعد الثورات في تونس ومصر، من إنقاذ المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية الغربية المتعثًّرة من الكساد والإفلاس، وفي الداخل من الاستمرار في جنون المضاربات العقارية والمالية وفي بناء المدن لاجتذاب الأغراب والمغامرين وغاسلي الأموال على حساب الهوية العربية والإسلامية.

الواقع أن المجلَّدات لا تكفي لقائمة الجنون والعبث والتجاوزات، فهل لنا أن نطلب من الجهات المعنية في دول مجلس التعاون والعراق، إن سمح لها وكانت قادرة، أن تقوم بمشروع بحثي وعلاجي لدراسة وباء مرض السرطان الذي أشرنا إليه، فلعلًّنا نقلًّل من عدد الجنازات التي يبكي أصحابها على أطفال أبرياء وشباب في مقتبل العمر ليس لهم دخل في ألعاب الكبار الذين نسوا اللُه فأنساهم أنفسهم ثم نسوا شعوبهم.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6836
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50634
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45857103
حاليا يتواجد 3821 زوار  على الموقع