موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ليالي الأنس في فيينا وبرلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاقتصاد العالمي كالسياسة العالمية، صندوق عجائب. تسحب دُرجاً فتتدحرج ملفات شحة السيولة المالية العالمية التي تهدد بالقضاء على مصارف كبرى، وتنهال من درج آخر ملفات ثروات مالية خيالية مكدسة في خزائن المصارف. وفيما يعرض دُرج "منظمة العمل الدولية" إحصاءات البطالة المتزايدة في أقطار الوحدة الأوروبية،

في الدرج نفسه ملفات عن شحة اليد العاملة في أقطار الوحدة الأوروبية الأخرى. وفي دُرج اليونان ملف الحسابات الخارجية لأساطين صناعة البواخر المتهربين من دفع ضرائب عن صناعة تحقق سنوياً 56 مليار دولار، وفيه أيضاً ملف برامج تقشف تقترح مديرة "صندوق النقد الدولي" فرضها على مواطني اليونان، وتحذرهم من التقاعس عن دفع الضرائب. ومقابل برامج التقشف على الناس العاملين، تضخ برامج "التخفيف الكمي" تريليونات الدولارات على مصارف كبرى مفلسة. وانخفاض العمالة في شهر مايو في الولايات المتحدة، والذي قد يؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي، يحل محل توقعات زيادة العمالة في الأشهر الثلاثة الماضية. وهذه ليست مزحة، بل تقرير "نيويورك تايمز" عن اقتصاديين "يستطيعون تفسير الأرقام الكئيبة لشهر أو شهرين، لكن لا يمكن تجاهل أرقام ثلاثة أشهر متوالية". وهي، حسب الصحيفة، "دوخة" الربيع التي تفرض "أنماط تباطؤ متواترة منذ سنتين، والانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة يتطوّح للسنة الثالثة على التوالي". ومع ملفات كهذه من لا يصدق حاكماً عربياً معزولاً يُحاكمُ بتهمة الفساد ويوصي أن يحمل نعشه رؤساء أربعة بنوك سويسرية يأتمنهم على حسابه. وإذا كانت هذه نكتة، فعالم المال والاقتصاد زاخر بنكات مسلية!

 

عدد العاطلين عن العمل في بلدان الوحدة الأوروبية 25 مليوناً، وبدلاً من أن توحدها عملة "اليورو" التي أطلقتها عام 1997، بلغت البطالة في بعضها أعلى المستويات. وفي ألمانيا، زعيمة "اليورو"، أدنى مستوياتها. تبلغ نسبة البطالة في إسبانيا 25 في المئة، وهي الأعلى، وفي النمسا 4 في المئة، وهي الأدنى. وفي النمسا من ينسى أغنية أسمهان "ليالي الأنس في فيينا نغم في الجوّ له رنّة، سمع لها الطير بكى وغنّى"؟ المغنون والباكون سياسيون وأكاديميون وخبراء في سوق العمل من بلدان أوروبية مختلفة... يسألون النمساويين عن سر نجاحهم. ويدعو يوهان كوبف، رئيس "دائرة خدمات العمالة" في النمسا السائلين إلى أمسية في مطعم "توب لوكال" السياحي، أكله نمساوي فاخر، وهو واحد من عشرات المشاريع الاجتماعية التي تمولها الدولة لتشغيل العاطلين عن العمل، وبينهم شباب جانحون يرفضهم القطاع الخاص. لذلك يبلغ معدل فترة بطالة الأشخاص في النمسا شهرين، وفي إسبانيا عامين.

عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا خمسة ملايين، ويتوقع ارتفاعهم إلى ستة ملايين العام المقبل، وإذا أخذنا بالاعتبار أن معظمهم شباب فأجيال بكاملها قد تُطرحُ خارج دائرة العمل، ربما إلى الأبد. والاقتصاد الإسباني قائم على قطاع واحد هو الإنشاءات، وعندما انهارت سوق العقارات بسبب أزمة اليورو، فُقد مليون و600 ألف فرصة عمل، وتُرك 800 ألف عقار خالية، تختنق المصارف الإسبانية التي تملكها بموجوداتها المسمومة. ونصف الشباب ما بين أعمار 16 و25 عاطلين عن العمل في إسبانيا واليونان، وأكثر من الثلث في البرتغال وإيطاليا وإيرلندا. وتعتبر "منظمة العمل الدولية" هؤلاء الشباب "الجيل الضائع" و"الجيل المنحوس" الذي يحرق السيارات ويقذف الحجارة على البوليس. وفي النكتة يحاصر أفراد الجيل المنحوس بنكاً أغلق أبوابه، صارخين: "الشعب يريد إعدام مدير البنك، والأشغال الشاقة لجميع الموظفين". يسأل حارس البنك: "هل خسرتم ودائعكم في البنك؟"، فيجيب منحوس: "لو خسرنا ودائعنا هل نطالب بهذه الأحكام الخفيفة"!

وإذا كانت الحياة أقصر من أن يتعلم الشخص اللغة الألمانية، حسب المثل الإنجليزي الساخر، فحياة البريطاني اليوم أقصر إن لم يتعلم الألمانية. و"على بريطانيا التعلم من ألمانيا الاقتصاد الناجح بدل تقديم المواعظ حول منطقة اليورو". يقول ذلك فينس كيبل وزير "البيزنس" البريطاني. وطريقة العمل الألمانية تتلخص بمعادلة بسيطة: "زيادة الإنفاق وقت الركود الاقتصادي، والتقشف عند الفوران الاقتصادي". بعد الانهيار المالي العالمي عام 2008 خصصت حكومتا ألمانيا والنمسا حوافز مالية للشركات التي تشغل العاطلين في أعمال وقتية، وتعيد تأهليهم، وسدّدت الفارق في مرتبات العاملين جزئياً، وعندما عاد النشاط الاقتصادي عام 2010 عاد العمال للعمالة الكاملة، ووجدت الشركات نفسها مهيأة للاستفادة سريعاً من استئناف النشاط.

لماذا يصعب على زعماء بريطانيا فهم هذه المعادلة البسيطة؟ لأنهم يديرون الدولة بعقلية عوائل أنجلوسكونية متدينة تدعو إلى شد الحزام على البطون، وتعتبر الاقتراض خطيئة، والعلاج الناجع ينبغي أن يكون مؤلماً، والتقشف عقاب جماعي. وهذا كلام فارغ حسب عالم الاقتصاد الأمريكي كروجمان. البرنامج التلفزيوني الحواري "كلام عسير" جعله كروجمان عسيراً على "بي بي سي" عندما استضافه أخيراً بمناسبة صدور كتابه الجديد "انهوا الركود الآن". يلخص العنوان وضع الاقتصاد الغربي،"الهبوط" يعني الاقتصاد يهبط، و"الركود" يعني الاقتصاد هبط فعلاً، وهذا حاله الآن. ويبسط كروجمان المعادلة السهلة التي يعسر على السياسيين البريطانيين فهمها بالشكل التالي: "ما أنفقه أنا هو دخلك أنت، وما تنفقه أنت دخلي أنا. وإذا سعى كلانا لوقف الإنفاق في آن واحد فنحن نوقف مواردنا، أي أننا ننتهي بعدم توفير أي مبلغ". ويصعب على السياسيين إدراك المقارنة لأن العائلة لا تتصرف كالدولة.

وخذ الحكمة الاقتصادية من فم الأطفال. فكتوريا جرانت طفلة كندية عمرها 12 عاماً تشرح لملايين المشاهدين في "يوتيوب" كيف تُصدر البنوك الخاصة النقود من العدم وتقرضها للناس والحكومات بالفائدة. فالبنوك لا يمكنها لوجستياً الاحتفاظ بملايين النقود التي تتعامل بها يومياً، وهي لا تقرض للناس والحكومات نقوداً عينية، بل وهمية تنتجها خفقات الأنامل على مفاتيح الكمبيوتر، وتُسَجل ديوناً في حساب المقترض، وودائع في حساب البنك. السندات الحكومية هي في الحقيقة قروض استدانتها الحكومات بالفائدة من البنوك الخاصة. وتعترف فكتوريا بأنها لم تتوصل إلى هذه الحقائق لوحدها بل ساعدها أبوها في بحثها عن المعلومات المتوافرة في الإنترنت. لماذا تنازلت الحكومات للمصارف الخاصة عن حقها في إصدار النقود؟ الجواب الجاهز لدى منظري "الوول ستريت" هو: "الحكومات لا تؤتمن، لأنها قد تصدر النقود بدوافع سياسية". ولماذا تؤتمن البنوك الخاصة؟ الجواب: "عمل الخير"، وهذه نكتة لا يضحك لها المنظرون عن مدير بنك فتح فرعاً قرب المقبرة يحمل لافتة تقول: "لا يمكنك أن تأخذ أموالك معك، لكننا نضمن لك فرصة البقاء قريباً منها". وفي النمسا من ينسى أسمهان: "ساعة هَنا. لو تفضالك. تنسى معاها الكون كله، إيه اللي رايح يبقالك من النعيم ده غير ظله"؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3978
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258170
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099205