موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ليالي الأنس في فيينا وبرلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاقتصاد العالمي كالسياسة العالمية، صندوق عجائب. تسحب دُرجاً فتتدحرج ملفات شحة السيولة المالية العالمية التي تهدد بالقضاء على مصارف كبرى، وتنهال من درج آخر ملفات ثروات مالية خيالية مكدسة في خزائن المصارف. وفيما يعرض دُرج "منظمة العمل الدولية" إحصاءات البطالة المتزايدة في أقطار الوحدة الأوروبية،

في الدرج نفسه ملفات عن شحة اليد العاملة في أقطار الوحدة الأوروبية الأخرى. وفي دُرج اليونان ملف الحسابات الخارجية لأساطين صناعة البواخر المتهربين من دفع ضرائب عن صناعة تحقق سنوياً 56 مليار دولار، وفيه أيضاً ملف برامج تقشف تقترح مديرة "صندوق النقد الدولي" فرضها على مواطني اليونان، وتحذرهم من التقاعس عن دفع الضرائب. ومقابل برامج التقشف على الناس العاملين، تضخ برامج "التخفيف الكمي" تريليونات الدولارات على مصارف كبرى مفلسة. وانخفاض العمالة في شهر مايو في الولايات المتحدة، والذي قد يؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي، يحل محل توقعات زيادة العمالة في الأشهر الثلاثة الماضية. وهذه ليست مزحة، بل تقرير "نيويورك تايمز" عن اقتصاديين "يستطيعون تفسير الأرقام الكئيبة لشهر أو شهرين، لكن لا يمكن تجاهل أرقام ثلاثة أشهر متوالية". وهي، حسب الصحيفة، "دوخة" الربيع التي تفرض "أنماط تباطؤ متواترة منذ سنتين، والانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة يتطوّح للسنة الثالثة على التوالي". ومع ملفات كهذه من لا يصدق حاكماً عربياً معزولاً يُحاكمُ بتهمة الفساد ويوصي أن يحمل نعشه رؤساء أربعة بنوك سويسرية يأتمنهم على حسابه. وإذا كانت هذه نكتة، فعالم المال والاقتصاد زاخر بنكات مسلية!

 

عدد العاطلين عن العمل في بلدان الوحدة الأوروبية 25 مليوناً، وبدلاً من أن توحدها عملة "اليورو" التي أطلقتها عام 1997، بلغت البطالة في بعضها أعلى المستويات. وفي ألمانيا، زعيمة "اليورو"، أدنى مستوياتها. تبلغ نسبة البطالة في إسبانيا 25 في المئة، وهي الأعلى، وفي النمسا 4 في المئة، وهي الأدنى. وفي النمسا من ينسى أغنية أسمهان "ليالي الأنس في فيينا نغم في الجوّ له رنّة، سمع لها الطير بكى وغنّى"؟ المغنون والباكون سياسيون وأكاديميون وخبراء في سوق العمل من بلدان أوروبية مختلفة... يسألون النمساويين عن سر نجاحهم. ويدعو يوهان كوبف، رئيس "دائرة خدمات العمالة" في النمسا السائلين إلى أمسية في مطعم "توب لوكال" السياحي، أكله نمساوي فاخر، وهو واحد من عشرات المشاريع الاجتماعية التي تمولها الدولة لتشغيل العاطلين عن العمل، وبينهم شباب جانحون يرفضهم القطاع الخاص. لذلك يبلغ معدل فترة بطالة الأشخاص في النمسا شهرين، وفي إسبانيا عامين.

عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا خمسة ملايين، ويتوقع ارتفاعهم إلى ستة ملايين العام المقبل، وإذا أخذنا بالاعتبار أن معظمهم شباب فأجيال بكاملها قد تُطرحُ خارج دائرة العمل، ربما إلى الأبد. والاقتصاد الإسباني قائم على قطاع واحد هو الإنشاءات، وعندما انهارت سوق العقارات بسبب أزمة اليورو، فُقد مليون و600 ألف فرصة عمل، وتُرك 800 ألف عقار خالية، تختنق المصارف الإسبانية التي تملكها بموجوداتها المسمومة. ونصف الشباب ما بين أعمار 16 و25 عاطلين عن العمل في إسبانيا واليونان، وأكثر من الثلث في البرتغال وإيطاليا وإيرلندا. وتعتبر "منظمة العمل الدولية" هؤلاء الشباب "الجيل الضائع" و"الجيل المنحوس" الذي يحرق السيارات ويقذف الحجارة على البوليس. وفي النكتة يحاصر أفراد الجيل المنحوس بنكاً أغلق أبوابه، صارخين: "الشعب يريد إعدام مدير البنك، والأشغال الشاقة لجميع الموظفين". يسأل حارس البنك: "هل خسرتم ودائعكم في البنك؟"، فيجيب منحوس: "لو خسرنا ودائعنا هل نطالب بهذه الأحكام الخفيفة"!

وإذا كانت الحياة أقصر من أن يتعلم الشخص اللغة الألمانية، حسب المثل الإنجليزي الساخر، فحياة البريطاني اليوم أقصر إن لم يتعلم الألمانية. و"على بريطانيا التعلم من ألمانيا الاقتصاد الناجح بدل تقديم المواعظ حول منطقة اليورو". يقول ذلك فينس كيبل وزير "البيزنس" البريطاني. وطريقة العمل الألمانية تتلخص بمعادلة بسيطة: "زيادة الإنفاق وقت الركود الاقتصادي، والتقشف عند الفوران الاقتصادي". بعد الانهيار المالي العالمي عام 2008 خصصت حكومتا ألمانيا والنمسا حوافز مالية للشركات التي تشغل العاطلين في أعمال وقتية، وتعيد تأهليهم، وسدّدت الفارق في مرتبات العاملين جزئياً، وعندما عاد النشاط الاقتصادي عام 2010 عاد العمال للعمالة الكاملة، ووجدت الشركات نفسها مهيأة للاستفادة سريعاً من استئناف النشاط.

لماذا يصعب على زعماء بريطانيا فهم هذه المعادلة البسيطة؟ لأنهم يديرون الدولة بعقلية عوائل أنجلوسكونية متدينة تدعو إلى شد الحزام على البطون، وتعتبر الاقتراض خطيئة، والعلاج الناجع ينبغي أن يكون مؤلماً، والتقشف عقاب جماعي. وهذا كلام فارغ حسب عالم الاقتصاد الأمريكي كروجمان. البرنامج التلفزيوني الحواري "كلام عسير" جعله كروجمان عسيراً على "بي بي سي" عندما استضافه أخيراً بمناسبة صدور كتابه الجديد "انهوا الركود الآن". يلخص العنوان وضع الاقتصاد الغربي،"الهبوط" يعني الاقتصاد يهبط، و"الركود" يعني الاقتصاد هبط فعلاً، وهذا حاله الآن. ويبسط كروجمان المعادلة السهلة التي يعسر على السياسيين البريطانيين فهمها بالشكل التالي: "ما أنفقه أنا هو دخلك أنت، وما تنفقه أنت دخلي أنا. وإذا سعى كلانا لوقف الإنفاق في آن واحد فنحن نوقف مواردنا، أي أننا ننتهي بعدم توفير أي مبلغ". ويصعب على السياسيين إدراك المقارنة لأن العائلة لا تتصرف كالدولة.

وخذ الحكمة الاقتصادية من فم الأطفال. فكتوريا جرانت طفلة كندية عمرها 12 عاماً تشرح لملايين المشاهدين في "يوتيوب" كيف تُصدر البنوك الخاصة النقود من العدم وتقرضها للناس والحكومات بالفائدة. فالبنوك لا يمكنها لوجستياً الاحتفاظ بملايين النقود التي تتعامل بها يومياً، وهي لا تقرض للناس والحكومات نقوداً عينية، بل وهمية تنتجها خفقات الأنامل على مفاتيح الكمبيوتر، وتُسَجل ديوناً في حساب المقترض، وودائع في حساب البنك. السندات الحكومية هي في الحقيقة قروض استدانتها الحكومات بالفائدة من البنوك الخاصة. وتعترف فكتوريا بأنها لم تتوصل إلى هذه الحقائق لوحدها بل ساعدها أبوها في بحثها عن المعلومات المتوافرة في الإنترنت. لماذا تنازلت الحكومات للمصارف الخاصة عن حقها في إصدار النقود؟ الجواب الجاهز لدى منظري "الوول ستريت" هو: "الحكومات لا تؤتمن، لأنها قد تصدر النقود بدوافع سياسية". ولماذا تؤتمن البنوك الخاصة؟ الجواب: "عمل الخير"، وهذه نكتة لا يضحك لها المنظرون عن مدير بنك فتح فرعاً قرب المقبرة يحمل لافتة تقول: "لا يمكنك أن تأخذ أموالك معك، لكننا نضمن لك فرصة البقاء قريباً منها". وفي النمسا من ينسى أسمهان: "ساعة هَنا. لو تفضالك. تنسى معاها الكون كله، إيه اللي رايح يبقالك من النعيم ده غير ظله"؟

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7995
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55617037
حاليا يتواجد 2788 زوار  على الموقع