موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

لهذا يسمونها "ثقة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحديث في الأردن عن رفع الحكومة للأسعار أغلبه غير ذي صلة بالواقع. فهذه الحكومة وسابقاتها لم ترفع أي دعم عن أي سلعة، لأنها ابتداء لم تدعم أي سلعة، أو هي تدعم تجارها وسماسرتها فقط.

 

ونظرة على الأسواق العالمية تبين ذلك. وقبل أيام زودني صديق في أمريكا بقائمة أسعار تبين أن سعر بيع المشتقات النفطية للمواطن الأمريكي، دون زعم أي دعم، أدنى بكثير مما يدفعه الأردني، هذا مع أن النفط يصل لأمريكا من الشرق الأوسط، بينما يصل للأردنيين بأنابيب أقصر من أغلب تلك التي توصل النفط من موانئ أمريكا لولاياتها الداخلية. إضافة لكون الأردن يحصل على نفطه، أو على جزء كبير منه، بأسعار تفضيلية لا يتم الإفصاح عنها.

وبعد احتلال العراق وانتهاء تدفق النفط المجاني والمخفض الآتي من العراق باشتراط وصول ولو جزء من هذا الدعم على الأقل للمواطن الأردني، لم يعد الدعم النفطي من كافة مصادره يشترط بتوجيهه للشعب، بل بات يشترط قمع الشعب في أكثر من شأن سيادي.. منه اشترطات لامتيازات تفضيلية على ذات حقوق المواطن الأردني، للمتنفذين العراقيين المقيمين في الأردن، أو المقيمة أسرهم في الأردن فيما الأزواج ينهبون ويشعلون العراق، بما فيه حصول هؤلاء على الجنسية الأردنية لحظة شاؤوا.

أما الدعم السعودي فيجمع المحللون والدارسون العرب والأجانب أنه يأتي فقط لوأد انتفاضة الربيع الأردني، ولهذا باتت حتى المنح السعودية "لدعم الموازنة" تصل "كاش" بالطائرة بدل أن تحوّل للبنك المركزي الأردني.. أي أن الأردنيين سيكونون بحال أفضل دون كل هذا الدعم المزعوم، باضطرار النظام للاستجابة لمطالب الشعب السياسية والاقتصادية بدل استثمار التوتر، أو بالأحرى توتير الحراك باستعمال العنف ومحاولات تأليب بعض الأردنيين على بعضهم الآخر.

وعلى غير ما تزعم الحكومة، لم تعد هنالك لا خدمة ولا سلعة بيد الحكومة لتزعم دعمها. فملكية تجارة كل المواد الأساسية والإستراتيجية (كامثلة فقط: الحديد واللحوم والأدوية) جرى ترتيب احتكارها لكارتيلات ضيقة كلها تفتح على متنفذين حكوميين، كما جرى بيع أغلب وأهم الخدمات للمسؤولين، أو لجهة خارجية يمثلها أحد المسؤولين. أحد أبرز أمثلته التي تناولناها على هذا المنبر البيع البخس لشركتي "إنتاج" وتوزيع (بيع) الكهرباء لشركة يمثلها رئيس وزراء، فيما حمّلت تكاليف "إنتاجية"مضخمة للشركة "الناقلة" التي لهذا أبقيت حكومية.

القليل الذي بقي في يد الحكومة، كما في مستشفيات حكومية أو تابعة لجامعات رسمية، يؤشر عليه حال مستشفى البشير ومن بعده مستشفى الجامعة الأردنية، اللذين ملئت الصحف بأخبار تدهورهما الفظيع في العقد الأخير، يليه حال كل الدوائر الحكومية وصولاً لدورات مياهها التي بدأت روائحها تخرج مؤخرًا في تعليقات صحفية.

وحتى المؤسسات الاستهلاكية، المدنية والعسكرية، لم تعد تقدم لا دعمًا ولا تقوم بدور الضابط لأسعار السوق، الذي انتقل لمولات يملكها في الأغلب ذات من يملكون كل أصول الدولة المباعة أو سماسرة ذلك البيع.. وبات الخفض الجزئي لعبة ترويجية باسم "العروض" يمارسها هؤلاء ويساعد في ترويجها مهما ضؤلت، كون أسعار المؤسستين الحكوميتين أعلى وجودة بضائعهما أدنى. وقد أعلن أغلب هؤلاء صراحة أنهم سيرفعون أسعار بضائعهم وخدماتهم فور رفع أسعار الطاقة أو الضريبة على بضائعهم أو مدخلات إنتاجهم، وسيكون الرفع، كالعادة، أعلى بكثير من الكلفة المستجدة.

فحتى ضريبة المبيعات المحددة جرى تدوير فروقها لصالح التجار، وهو ما يراكم نسبًا عالية على المشتريات النثرية تحديدًا. وتوالي تصريحات الحيتان بنيتهم رفع أسعارهم، يكشف أنه رفع مذعن له مسبقًا، ويثبته رئيس الوزراء الحالي بصمته اللافت حين يواجه بسؤال لم يُعط جوابه مسبقًا من وصلات شحنه الآتية من ذات حلقة مالكي كل شيء الذين أتوا به للواجهة، كما بحديثه الذي يؤكد مقولة أن "الصمت من ذهب".

ما دام الحكم لأعضاء هذا الكارتيل، لو أوصلت الحكومة وجبات فارهة لكل بيت يوميًا، لتوجب ردّها. وهذا حدث فعلا حين منع أهالي الطلاب أبناءهم من تناول حبوب فيتامينات وزعت على المدارس، ولكن حين اضطر الجوع أطفال المدارس لتناول الوجبات الموزعة عليهم، جرى نقل جماعي مكرر للطلاب المتسممين للمستشفيات. ولكن لم يتوقف "عطاء" المشروع الذي تضمن كأس ماء بسعر ثلاثة أرغفة، ولا عوقب الجزء الحكومي الذي تولى "خدمته".. لهذا يشترط "لشرعية" الحكومة أن تكون منتخبة من الشعب أو أخذت "ثقته" حقيقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15638
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129450
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875924
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008356
حاليا يتواجد 2655 زوار  على الموقع