موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لهذا يسمونها "ثقة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحديث في الأردن عن رفع الحكومة للأسعار أغلبه غير ذي صلة بالواقع. فهذه الحكومة وسابقاتها لم ترفع أي دعم عن أي سلعة، لأنها ابتداء لم تدعم أي سلعة، أو هي تدعم تجارها وسماسرتها فقط.

 

ونظرة على الأسواق العالمية تبين ذلك. وقبل أيام زودني صديق في أمريكا بقائمة أسعار تبين أن سعر بيع المشتقات النفطية للمواطن الأمريكي، دون زعم أي دعم، أدنى بكثير مما يدفعه الأردني، هذا مع أن النفط يصل لأمريكا من الشرق الأوسط، بينما يصل للأردنيين بأنابيب أقصر من أغلب تلك التي توصل النفط من موانئ أمريكا لولاياتها الداخلية. إضافة لكون الأردن يحصل على نفطه، أو على جزء كبير منه، بأسعار تفضيلية لا يتم الإفصاح عنها.

وبعد احتلال العراق وانتهاء تدفق النفط المجاني والمخفض الآتي من العراق باشتراط وصول ولو جزء من هذا الدعم على الأقل للمواطن الأردني، لم يعد الدعم النفطي من كافة مصادره يشترط بتوجيهه للشعب، بل بات يشترط قمع الشعب في أكثر من شأن سيادي.. منه اشترطات لامتيازات تفضيلية على ذات حقوق المواطن الأردني، للمتنفذين العراقيين المقيمين في الأردن، أو المقيمة أسرهم في الأردن فيما الأزواج ينهبون ويشعلون العراق، بما فيه حصول هؤلاء على الجنسية الأردنية لحظة شاؤوا.

أما الدعم السعودي فيجمع المحللون والدارسون العرب والأجانب أنه يأتي فقط لوأد انتفاضة الربيع الأردني، ولهذا باتت حتى المنح السعودية "لدعم الموازنة" تصل "كاش" بالطائرة بدل أن تحوّل للبنك المركزي الأردني.. أي أن الأردنيين سيكونون بحال أفضل دون كل هذا الدعم المزعوم، باضطرار النظام للاستجابة لمطالب الشعب السياسية والاقتصادية بدل استثمار التوتر، أو بالأحرى توتير الحراك باستعمال العنف ومحاولات تأليب بعض الأردنيين على بعضهم الآخر.

وعلى غير ما تزعم الحكومة، لم تعد هنالك لا خدمة ولا سلعة بيد الحكومة لتزعم دعمها. فملكية تجارة كل المواد الأساسية والإستراتيجية (كامثلة فقط: الحديد واللحوم والأدوية) جرى ترتيب احتكارها لكارتيلات ضيقة كلها تفتح على متنفذين حكوميين، كما جرى بيع أغلب وأهم الخدمات للمسؤولين، أو لجهة خارجية يمثلها أحد المسؤولين. أحد أبرز أمثلته التي تناولناها على هذا المنبر البيع البخس لشركتي "إنتاج" وتوزيع (بيع) الكهرباء لشركة يمثلها رئيس وزراء، فيما حمّلت تكاليف "إنتاجية"مضخمة للشركة "الناقلة" التي لهذا أبقيت حكومية.

القليل الذي بقي في يد الحكومة، كما في مستشفيات حكومية أو تابعة لجامعات رسمية، يؤشر عليه حال مستشفى البشير ومن بعده مستشفى الجامعة الأردنية، اللذين ملئت الصحف بأخبار تدهورهما الفظيع في العقد الأخير، يليه حال كل الدوائر الحكومية وصولاً لدورات مياهها التي بدأت روائحها تخرج مؤخرًا في تعليقات صحفية.

وحتى المؤسسات الاستهلاكية، المدنية والعسكرية، لم تعد تقدم لا دعمًا ولا تقوم بدور الضابط لأسعار السوق، الذي انتقل لمولات يملكها في الأغلب ذات من يملكون كل أصول الدولة المباعة أو سماسرة ذلك البيع.. وبات الخفض الجزئي لعبة ترويجية باسم "العروض" يمارسها هؤلاء ويساعد في ترويجها مهما ضؤلت، كون أسعار المؤسستين الحكوميتين أعلى وجودة بضائعهما أدنى. وقد أعلن أغلب هؤلاء صراحة أنهم سيرفعون أسعار بضائعهم وخدماتهم فور رفع أسعار الطاقة أو الضريبة على بضائعهم أو مدخلات إنتاجهم، وسيكون الرفع، كالعادة، أعلى بكثير من الكلفة المستجدة.

فحتى ضريبة المبيعات المحددة جرى تدوير فروقها لصالح التجار، وهو ما يراكم نسبًا عالية على المشتريات النثرية تحديدًا. وتوالي تصريحات الحيتان بنيتهم رفع أسعارهم، يكشف أنه رفع مذعن له مسبقًا، ويثبته رئيس الوزراء الحالي بصمته اللافت حين يواجه بسؤال لم يُعط جوابه مسبقًا من وصلات شحنه الآتية من ذات حلقة مالكي كل شيء الذين أتوا به للواجهة، كما بحديثه الذي يؤكد مقولة أن "الصمت من ذهب".

ما دام الحكم لأعضاء هذا الكارتيل، لو أوصلت الحكومة وجبات فارهة لكل بيت يوميًا، لتوجب ردّها. وهذا حدث فعلا حين منع أهالي الطلاب أبناءهم من تناول حبوب فيتامينات وزعت على المدارس، ولكن حين اضطر الجوع أطفال المدارس لتناول الوجبات الموزعة عليهم، جرى نقل جماعي مكرر للطلاب المتسممين للمستشفيات. ولكن لم يتوقف "عطاء" المشروع الذي تضمن كأس ماء بسعر ثلاثة أرغفة، ولا عوقب الجزء الحكومي الذي تولى "خدمته".. لهذا يشترط "لشرعية" الحكومة أن تكون منتخبة من الشعب أو أخذت "ثقته" حقيقة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31331
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75129
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819210
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45881598
حاليا يتواجد 4087 زوار  على الموقع