موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر وظاهرة حمدين صباحي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تلهث مصر بين جولتي انتخاباتها الرئاسية. إنقضت الأولى جالبةً معها مفاجآتها. وإذ لم تحسم لمرشحٍ، باتت مصرعلى موعدٍ قريبٍ مع الثانية... مع الإعادة. وبين الجولتين، تعيش أرض الكنانة حومة جدلٍ يتردد رجعة لدى كامل أمتها من محيطها الى خليجها. هاهي تعيش معها حدثها، كشأنٍ قوميٍ بامتيازٍ،

وتشاركها، فيما عدا صناديق الإقتراع، كامل دقائق وقائعه، و كافة شؤونه وشجونه، وتقتسم معها عزيز آماله وحلاوة احلامه، ومرارة عثراته ومؤسف إحباطاته، فتشاركها كل ماتعلقه على انتخاباتها. لن ندخل في تفاصيل النتائج لجولةٍ إنقضت وكثر لغطها، فهى باتت معروفة وتثير جدلاً سيستمرحتى ما بعد إنقضاء الأخرى القادمة... نكتفي في هذه العجالة بالملاحظات التالية:

 

سابقاً على التصويت، شارك الإنتقاليون وإعلامهم الرسمي، والفلول وإعلام رجال اعمالهم، أو غالب الإعلام غير الرسمي، وكافة تجليات نفوذ ماتدعى بالدولة العميقة، وكذا الإستطلاعات غيرالمهنية أوالموجَّهة وذات الغرض، في تصويرالمنافسة تدور فحسب بين إثنين، واحد مفضل لديهم هو عمرو موسى وآخر مرجَّح هو الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح. لكنما ما اسفرت عنه الجولة كان تراجع الأول الى المرتبة الخامسة والثاني إلى الرابعة، وكان أن حُسمت جولة الإعادة لصالح إثنين كانا إستطلاعياً وتوقُّعاً في مرتبة هذين المتراجعين، هما الدكتور محمد مرسي أولاً والفريق أحمد شفيق ثانيا... هل حقاً ثمة ماهو المفاجىء في هذا؟! الواقع لايقول ذلك... لماذا؟

الدكتور محمد مرسي، المرشح الإخواني المتأخر أوالبديل، تقف من خلفه ماكنة انتخابية حزبية منتظمة ومقتدرة تتوزع في عمق المجتمع المصري وتغطي كافة ارجائه، وماحصدته له من أصوات قلت عن الستة ملايين إنما هى وازت موضوعياً مأعطته له كتلة الإخوان الانتخابية وأنصارها، وبعض من قوى تيار الإسلام السياسي وليس جميعها، والتي تقاسمها معه، كما هو معروف، الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، وهذه النتيجة تعد أمراً من المفترض أنه ليس بغيرالمنطقي أوغيرالمفهوم أو اللامتوقع.

أما الفريق شفيق، الذي تلى سابقه بفارق أصواتٍ قلت عن النصف مليونٍ، فلكونه واحد من رموز النظام الساقط رأساً والباقي جسداً وآخر رؤساء حكوماته، فقد كان من ورائه تحالف واسع فاعل، يبدأ بالعسكر المنحدر من صفوفهم، وماتعبر عنه سطوة الدولة العميقة، والمؤسسات الحكومية، التي لازالت مباركية الهوى ويعشش فيها ما يعرف بالفلول وبقايا الحزب الوطني المنحل، هذا الذي لازالت رموزه تصول وتجول في مفاصل الدولة، والذي بدأ في حومة الانتخابات الأخيرة في إعادة تنظيم صفوفة، ثم رجال الإعمال أو قطط حقبة ما بعد كامب ديفد السمان، ومؤثرات الضخ الإعلامي الرسمي والخاص، وأخيراً مسألة غياب الأمن، أوما شهد إنفلاتاً مفتعلاً عُلَّق زوراً على مشجب الثورة ويُزيَّن لبسطاء المصريين أن إستتبابه رهن برجل من مثل أحمد شفيق، ثم لاننسى أنه قد فاز بغالب أصوات الأقباط، هؤلاء اللذين تفزعهم فكرة الدولة الإخوانية، أويفضلوه على ما يعرف بمرشحي الثورة... إذن، أين تكمن المفاجأة؟

هذه المدوية حقاً، والتي تقول بوضوحٍ بأنها سوف يكون لها ما بعدها، ولم يكن عنوانها إلا حمدين صباحي... مرشح الفقراء الذي لم تتوفر له ماتوفَّرت لحملات منافسيه من إمكاناتٍ ماليةٍ أوما حظوا به من سبل دعمٍ بيَّنا بعضاً منها آنفاً، حتى أن حملته لم تتمكن من تغطية كافة الأقاليم فكانت شبه الغائبة عن الصعيد مثلاً. ومع هذا أجمع المجمعون على أنه كان بحقٍ حصان هذه الجولة من الانتخابات الأسود، الذي حل ثالثاً، ولم يكن بفارق ذي بالٍ ماكان بين ماحصل عليه من اصوات وما كان لمن تقدمه، بل ويتفق المتفقون على أنه لولا تلكم الإعتبارات التي قلنا أننا بيَّناها، يضاف لها عدم توَّحد ماعرف بتيار الثورة خلف مرشحٍ واحدٍ، لكان قد حسم حمدين الانتخابات الرئاسية لصالحه وفي جولتها الأولى. أنه الأمر الذي يسهل تصوُّره ببساطةٍ إذا ماتخيَّلنا مثلاً، أنه لم يتم هذا التحايل الفج لفرض إعادة الفريق شفيق إلى حلبة المنافسة بعد أن أخرجه منها قانون العزل السياسي بحق مرشحي رموز النظام السابق، الأمرالذي بات يثير جدلاً قانونياً لن تحسمه إلا المحكمة الدستورية.. بل ان هناك من ينتظر حمدين صباحي رئيساً إذا ماقضت المحكمة الستورية بصحة القانون أو حتى عدم إختصاصها بالنظر فيه، وبالتالي أُبطلت الانتخابات فأُعيدت أوأُستثني شفيقاً من المنافسة.

إن سر المفاجأة الصبَّاحية هو هذا الصعود القوي لمناضلٍ قوميٍ ناصريٍ متجددٍ، ومكافحٍ عنيدٍ جاهد طيلة مسيرته النضالية المعروفة ضد كامل ما عنته الحقبة الكامب ديفيدية الثقيلة بأوزارها وكارثيتها على مصر والأمة العربية، وكان خلالها ولايزال خير من عبَّرعن ضمير الشعب المصري المغيّب، والأكثر إلتصاقاً بفقراء مصروالحامل الدائم لهمومهم والمستشعر بأوجاعهم، والذي دخل السجون لمراتٍ في سبيل ما آمن به وناضل من أجله.

إن لم تأتي الانتخابات المصرية، لعديد إلتباساتها وتعقيداتها وماتخللها من إعتباراتٍ عرضنا لها، بحمدين صباحي رئيساً، فهو بحقٍ كان الفائز الأكبرفيها. كرسته رمزاً وطوبته زعيماً لتيار ثالث عريضٍ ويتسع، كانت أطرافه، التي باتت تلتف الآن من حوله، قد حصدت متفرقةً في الجولة المنقضية مافاق بكثيرٍمجموع ماكان للطرفين اللذين فازا بخوض جولة الإعادة من أصواتٍ... رمز، زعيم لتيار يصر على رفض تسميته ثالثاً ويفضلها أولاً. بمعنى آخر، توَّجته موضوعياً في إعتقادنا زعيماً مستقبلياً لمصر المقتربة ورئيساً قادماً لها... من هنا يمكن تفسير لماذا يرفض الحصان الأسود التفاوض مع طرفي الإعادة ولايلقي بالاً لعروضهما التحالفية السخية أو ما يطرحانه من ضمانات. لعله ترك هذه المهمة لحليفه الراهن أبي الفتوح وسواه من رموز تيار الثورة لانتزاع التنازلات لصالح مصر من كليهما... حمدين صباحي، تيارعريض، حلم مستقبلي واعد، لابد من تأطيره، والعمل على الوصول به، الذي بات الآن متاحاً أكثر لمن يمتلكون مشروعه، لما تدعى بالأغلبية الصامتة... ظاهرة حمدين صباحي تقول للأمة العربية، إن الناصرية بأحلامها القومية الكبرى لازالت حية في ضمير ووجدان الشعب المصري.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3399
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47186
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747480
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809868
حاليا يتواجد 3131 زوار  على الموقع