موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ربيع المصارف العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال الزبون لموظف المصرف إنه يرغب بلقاء مديره المشهور بمهارته، أجاب الموظف: "صحيح ما قلته عن المدير، البوليس أيضاً يرغب بلقائه لمعرفة مهارته في شفط مليار دولار من أموال المصرف". هذه نكتة، لكنها أقل إثارة للضحك من اعتراف "ديمون"، رئيس "جي مورجان" الذي يعد أكبر المصارف العالمية،

بالغباء. حدث ذلك في مقابلة تلفزيونية عن سبب خسارة مصرفه "ثلاثة مليارات دولار على الأقل". ونكتة اعتراف "ديمون" لا تُضحك المصرفيين لأنهم يعتبرونها غير مسلية، ولا حَمَلة أسهم المصرف الذين لا يعتبرونها نكتة. وآخر من يضحك للنكتة هو أوباما الذي قال في مقابلة تلفزيونية إن ديمون "أذكى المصرفيين عندنا"، ودافع عن قرار منحه مكافأة سنوية قدرها 23 مليون دولار عام 2011. ويضحك طويلاً من يضحك أولاً، وهو المضارب المالي "وينستاين" الذي ربح الملايين في المقامرة ضد "جي مورغان". كيف حدث ذلك؟ هناك تفسيران؛ أولهما يمكن تصوره لكن لا يمكن تصديقه، وهو خلل نظام الرقابة المالية داخل البنك، وثانيهما لا يمكن تصوره لكن يمكن تصديقه، وهو أن "جي مورجان" كازينو قمار. ونبدأ بالكازينو.

 

في نوفمبر الماضي رصد "وينستاين"، وهو مقامر ممنوع من المقامرة في لاس فيغاس لتلاعبه بالأوراق، حركة غير عادية في عالم ما يُسمى "صناديق التحوُّط" في لندن. و"صناديق التحوُّط" هي مجموعة موجودات مستثمرين أثرياء يراهنون في عمليات مالية مضمونة الفوز، سواء ارتفعت الأسواق أو هبطت. ولتعظيم الربح تُقترضُ عادة الأموال على موجودات الصندوق، وتُستخُدم كرافعة مالية تزيد القوة الشرائية. و"الرافعة" المالية الأكبر هي التي تحقق أقصى ربح ممكن، أو أقصى خسارة محتملة. والرهانات على صناديق التحوُّط فتاكة، والفلوس فيها هي الحكم النهائي. هذا ما حدث لبرونو إكسل، الذي يُسمى "حوت لندن" لشهرة مراهناته الكبيرة التي يقوم بها لحساب "جي مورجان". ولا يُعرف كيف تورط "الحوت" في عمليات بيع الأسهم بكميات هائلة بهدف تنشيط حركة الأسواق الراكدة، وكيف انتبه المضارب وينستاين أن وراء حركة الأسواق الكبيرة "جي مورجان"، وكيف انفتحت هوّة في خزانة "جي مورغان" تسربت منها مليارات الدولارات.

ولمعرفة الجواب ندخل مكتب رئيس البنك ديمون، الذي أنقذ المصرف من انهيارات 2008، واتخذ احتياطات كبيرة ضد تحول الأزمة الحالية إلى كارثة أكبر. ويصادف دخولنا المكتب زيارة مفاجئة لزوجة المدير بمناسبة عيد ميلاده فوجدته جالساً والسكرتيرة في كرسي واحد، وحالما انتبه ديمون شرع يملي على السكرتيرة بصوت عال "بالنظر للأزمة المصرفية العالمية قررنا الاكتفاء بكرسي واحد في المكتب". ومع أن هذه نكتة، فهي أرحم من مقالة كروجمان، الحائز على "نوبل" في الاقتصاد، وعنوانها "الأنانية واللا أخلاق". يعتبر كروجمان "ديمون" وزعماء "الوول ستريت"، أطفالاً مُفسدين يتحكمون بسلطة وثروة هائلتين، و"ما يحاولون فعله الآن بالسلطة والثروة ليس شراء سياسات تخدم مصالحهم فحسب، بل الحصول أيضاً على الحصانة ضد النقد". ويمتثل للحصانة ضد النقد حتى حملة أسهم المصرف الذين أيدوا، رغم خسارة المليارات، المنحَة السنويةَ لديمون. ولم يجرؤ سوى رئيس محاسبي مدينة نيويورك على الطلب من ديمون إعادة دفع مكافآته، ومرتباته أيضاً، وصرح ديمون بأنه قد يفعل ذلك رغم اشمئزازه من أن "يكون القاضي وعضو هيئة المحلفين في آن واحد"!

"جي مورغان" واحد من أكبر خمسة مصارف عالمية أكبر من أن تنهار مهما ارتكبت من أخطاء. وهذا هو الخطأ بعينه في تقدير روبرت ريش، وزير العمل في عهد كلنتون، وأستاذ السياسة حالياً في جامعة بيركلي. فالبنوك الكبيرة أكبر من أن تُراقب، ولم يكن وجود أكثر من مائة مراقب مالي داخل مصرف "جي مورغان" مجدياً للحيلولة دون عملية "الحوت" التي تمت من داخل لجنة "جي مورغان" الاستثمارية، حيث لا وجود لمراقبين على محفظة سنداتها التي تبلغ 400 مليار دولار. ويدعو ريش إلى تفكيك المصارف الكبيرة، وفصل الصيرفة التجارية عن الاستثمارية، وعدم التساهل قط في ذلك، فأي استثناءات بهذا الصدد تستغلها المصارف لإبقاء حنفية الأموال تتدفق.

وهل يمكن لحركة "احتلوا الوول ستريت" تغيير ذلك؟ أجل، إذا نجحت في تحويل حركة "انقلوا فلوسكم" إلى حملة مصرفية شعبية، وهي في طريقها إلى ذلك. عدد الحسابات التي غادرت المصارف الكبيرة منذ عام 2010 بلغ عشرة ملايين. ويذكر موقع "اتحاد رابطة الائتمان القومية" على الإنترنت أن العام الحالي شهد لأول مرة ارتفاع موجودات الاتحاد إلى أكثر من تريليون دولار. واتحادات الائتمان منظمات اجتماعية غير ربحية، تتقاضى أجوراً زهيدة عن خدماتها التي تقدمها للسكان قليلي الموارد، وتلتزم بحماية البيئة، ورعاتها ليس زبائنها فقط، بل هم مالكوها أيضاً، ويشاركون في أعمال بيزنس تعاونية. وتعمل هذه الاتحادات على تثقيف الجمهور والحكومات المحلية في الشؤون المالية، وإقناع الجميع بنقل حساباتهم من "الوول ستريت"، والتي يبلغ مجموعها أكثر من تريليون دولار. وكثير من الحكومات المحلية شرع في ذلك، والمشكلة الآن إيجاد مصارف محلية كبيرة تتسع لهذه الاحتياطيات.

وتدعو الباحثة الأمريكية إيلين براون، رئيسة "معهد الصيرفة العامة" إلى الاهتداء بتجربة المصارف التعاونية الألمانية التي توفر تمويلات جاهزة غير مكلفة للشركات المحلية والعائلية. ونصف إجمالي الموجودات المصرفية في ألمانيا في يد القطاع العام، الذي يتكون من 11 مصرفاً إقليمياً، وآلاف مصارف الإدخار المملوكة للمجالس البلدية. هذه البنوك الإقليمية والبلدية دعمت الشركات الريفية العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحرك ماكنة الصادرات الألمانية. وتوفر هذه المصارف للشركات الصغيرة نفس الفرص المتوافرة للشركات الكبيرة، ويحصل عمال الشركات الصغيرة على أجور مماثلة لعمال الشركات الكبيرة، وتُتاح لهم نفس المهارات وفرص التدريب، ويحققون معدلات إنتاجية متماثلة. ويبلغ معدل الأجر مع الضمانات الاجتماعية للعامل الألماني 48 دولاراً في الساعة، ويزيد هذا 50 في المئة عن معدل أجر العامل الأمريكي البالغ 32 دولاراً في الساعة. وفي هذه الأرقام يمكن أن نقرأ كيف ارتقت ألمانيا المهزومة في حربين عالميتين إلى المرتبة الثانية في الصادرات العالمية، والصين الأولى، واليابان الثالثة، فيما جاءت الولايات المتحدة في مرتبة متأخرة.

مشكلة البنوك الأمريكية الكبرى، بما في ذلك "جي مورجان"، كمشكلة مريض أخذ أنفه بالنمو دون توقف، ورفض نصيحة أطباء راجعهم في مختلف البلدان أجمعوا على ضرورة إجراء عملية جراحية لبتر الأنف، واستبشر عندما طمأنه طبيب ياباني في طوكيو بعدم حاجته للبتر، وسأله أن يصعد على الكرسي، فصعد واثقاً، وأمره الطبيب "أقفزْ"، فقفز، وهتف الطبيب "أرأيتْ؟ أنفُك سقط لحاله"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28075
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186964
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587281
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506118
حاليا يتواجد 3261 زوار  على الموقع