موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ربيع المصارف العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال الزبون لموظف المصرف إنه يرغب بلقاء مديره المشهور بمهارته، أجاب الموظف: "صحيح ما قلته عن المدير، البوليس أيضاً يرغب بلقائه لمعرفة مهارته في شفط مليار دولار من أموال المصرف". هذه نكتة، لكنها أقل إثارة للضحك من اعتراف "ديمون"، رئيس "جي مورجان" الذي يعد أكبر المصارف العالمية،

بالغباء. حدث ذلك في مقابلة تلفزيونية عن سبب خسارة مصرفه "ثلاثة مليارات دولار على الأقل". ونكتة اعتراف "ديمون" لا تُضحك المصرفيين لأنهم يعتبرونها غير مسلية، ولا حَمَلة أسهم المصرف الذين لا يعتبرونها نكتة. وآخر من يضحك للنكتة هو أوباما الذي قال في مقابلة تلفزيونية إن ديمون "أذكى المصرفيين عندنا"، ودافع عن قرار منحه مكافأة سنوية قدرها 23 مليون دولار عام 2011. ويضحك طويلاً من يضحك أولاً، وهو المضارب المالي "وينستاين" الذي ربح الملايين في المقامرة ضد "جي مورغان". كيف حدث ذلك؟ هناك تفسيران؛ أولهما يمكن تصوره لكن لا يمكن تصديقه، وهو خلل نظام الرقابة المالية داخل البنك، وثانيهما لا يمكن تصوره لكن يمكن تصديقه، وهو أن "جي مورجان" كازينو قمار. ونبدأ بالكازينو.

 

في نوفمبر الماضي رصد "وينستاين"، وهو مقامر ممنوع من المقامرة في لاس فيغاس لتلاعبه بالأوراق، حركة غير عادية في عالم ما يُسمى "صناديق التحوُّط" في لندن. و"صناديق التحوُّط" هي مجموعة موجودات مستثمرين أثرياء يراهنون في عمليات مالية مضمونة الفوز، سواء ارتفعت الأسواق أو هبطت. ولتعظيم الربح تُقترضُ عادة الأموال على موجودات الصندوق، وتُستخُدم كرافعة مالية تزيد القوة الشرائية. و"الرافعة" المالية الأكبر هي التي تحقق أقصى ربح ممكن، أو أقصى خسارة محتملة. والرهانات على صناديق التحوُّط فتاكة، والفلوس فيها هي الحكم النهائي. هذا ما حدث لبرونو إكسل، الذي يُسمى "حوت لندن" لشهرة مراهناته الكبيرة التي يقوم بها لحساب "جي مورجان". ولا يُعرف كيف تورط "الحوت" في عمليات بيع الأسهم بكميات هائلة بهدف تنشيط حركة الأسواق الراكدة، وكيف انتبه المضارب وينستاين أن وراء حركة الأسواق الكبيرة "جي مورجان"، وكيف انفتحت هوّة في خزانة "جي مورغان" تسربت منها مليارات الدولارات.

ولمعرفة الجواب ندخل مكتب رئيس البنك ديمون، الذي أنقذ المصرف من انهيارات 2008، واتخذ احتياطات كبيرة ضد تحول الأزمة الحالية إلى كارثة أكبر. ويصادف دخولنا المكتب زيارة مفاجئة لزوجة المدير بمناسبة عيد ميلاده فوجدته جالساً والسكرتيرة في كرسي واحد، وحالما انتبه ديمون شرع يملي على السكرتيرة بصوت عال "بالنظر للأزمة المصرفية العالمية قررنا الاكتفاء بكرسي واحد في المكتب". ومع أن هذه نكتة، فهي أرحم من مقالة كروجمان، الحائز على "نوبل" في الاقتصاد، وعنوانها "الأنانية واللا أخلاق". يعتبر كروجمان "ديمون" وزعماء "الوول ستريت"، أطفالاً مُفسدين يتحكمون بسلطة وثروة هائلتين، و"ما يحاولون فعله الآن بالسلطة والثروة ليس شراء سياسات تخدم مصالحهم فحسب، بل الحصول أيضاً على الحصانة ضد النقد". ويمتثل للحصانة ضد النقد حتى حملة أسهم المصرف الذين أيدوا، رغم خسارة المليارات، المنحَة السنويةَ لديمون. ولم يجرؤ سوى رئيس محاسبي مدينة نيويورك على الطلب من ديمون إعادة دفع مكافآته، ومرتباته أيضاً، وصرح ديمون بأنه قد يفعل ذلك رغم اشمئزازه من أن "يكون القاضي وعضو هيئة المحلفين في آن واحد"!

"جي مورغان" واحد من أكبر خمسة مصارف عالمية أكبر من أن تنهار مهما ارتكبت من أخطاء. وهذا هو الخطأ بعينه في تقدير روبرت ريش، وزير العمل في عهد كلنتون، وأستاذ السياسة حالياً في جامعة بيركلي. فالبنوك الكبيرة أكبر من أن تُراقب، ولم يكن وجود أكثر من مائة مراقب مالي داخل مصرف "جي مورغان" مجدياً للحيلولة دون عملية "الحوت" التي تمت من داخل لجنة "جي مورغان" الاستثمارية، حيث لا وجود لمراقبين على محفظة سنداتها التي تبلغ 400 مليار دولار. ويدعو ريش إلى تفكيك المصارف الكبيرة، وفصل الصيرفة التجارية عن الاستثمارية، وعدم التساهل قط في ذلك، فأي استثناءات بهذا الصدد تستغلها المصارف لإبقاء حنفية الأموال تتدفق.

وهل يمكن لحركة "احتلوا الوول ستريت" تغيير ذلك؟ أجل، إذا نجحت في تحويل حركة "انقلوا فلوسكم" إلى حملة مصرفية شعبية، وهي في طريقها إلى ذلك. عدد الحسابات التي غادرت المصارف الكبيرة منذ عام 2010 بلغ عشرة ملايين. ويذكر موقع "اتحاد رابطة الائتمان القومية" على الإنترنت أن العام الحالي شهد لأول مرة ارتفاع موجودات الاتحاد إلى أكثر من تريليون دولار. واتحادات الائتمان منظمات اجتماعية غير ربحية، تتقاضى أجوراً زهيدة عن خدماتها التي تقدمها للسكان قليلي الموارد، وتلتزم بحماية البيئة، ورعاتها ليس زبائنها فقط، بل هم مالكوها أيضاً، ويشاركون في أعمال بيزنس تعاونية. وتعمل هذه الاتحادات على تثقيف الجمهور والحكومات المحلية في الشؤون المالية، وإقناع الجميع بنقل حساباتهم من "الوول ستريت"، والتي يبلغ مجموعها أكثر من تريليون دولار. وكثير من الحكومات المحلية شرع في ذلك، والمشكلة الآن إيجاد مصارف محلية كبيرة تتسع لهذه الاحتياطيات.

وتدعو الباحثة الأمريكية إيلين براون، رئيسة "معهد الصيرفة العامة" إلى الاهتداء بتجربة المصارف التعاونية الألمانية التي توفر تمويلات جاهزة غير مكلفة للشركات المحلية والعائلية. ونصف إجمالي الموجودات المصرفية في ألمانيا في يد القطاع العام، الذي يتكون من 11 مصرفاً إقليمياً، وآلاف مصارف الإدخار المملوكة للمجالس البلدية. هذه البنوك الإقليمية والبلدية دعمت الشركات الريفية العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحرك ماكنة الصادرات الألمانية. وتوفر هذه المصارف للشركات الصغيرة نفس الفرص المتوافرة للشركات الكبيرة، ويحصل عمال الشركات الصغيرة على أجور مماثلة لعمال الشركات الكبيرة، وتُتاح لهم نفس المهارات وفرص التدريب، ويحققون معدلات إنتاجية متماثلة. ويبلغ معدل الأجر مع الضمانات الاجتماعية للعامل الألماني 48 دولاراً في الساعة، ويزيد هذا 50 في المئة عن معدل أجر العامل الأمريكي البالغ 32 دولاراً في الساعة. وفي هذه الأرقام يمكن أن نقرأ كيف ارتقت ألمانيا المهزومة في حربين عالميتين إلى المرتبة الثانية في الصادرات العالمية، والصين الأولى، واليابان الثالثة، فيما جاءت الولايات المتحدة في مرتبة متأخرة.

مشكلة البنوك الأمريكية الكبرى، بما في ذلك "جي مورجان"، كمشكلة مريض أخذ أنفه بالنمو دون توقف، ورفض نصيحة أطباء راجعهم في مختلف البلدان أجمعوا على ضرورة إجراء عملية جراحية لبتر الأنف، واستبشر عندما طمأنه طبيب ياباني في طوكيو بعدم حاجته للبتر، وسأله أن يصعد على الكرسي، فصعد واثقاً، وأمره الطبيب "أقفزْ"، فقفز، وهتف الطبيب "أرأيتْ؟ أنفُك سقط لحاله"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15414
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214560
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703773
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359236
حاليا يتواجد 2918 زوار  على الموقع