موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ربيع المصارف العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال الزبون لموظف المصرف إنه يرغب بلقاء مديره المشهور بمهارته، أجاب الموظف: "صحيح ما قلته عن المدير، البوليس أيضاً يرغب بلقائه لمعرفة مهارته في شفط مليار دولار من أموال المصرف". هذه نكتة، لكنها أقل إثارة للضحك من اعتراف "ديمون"، رئيس "جي مورجان" الذي يعد أكبر المصارف العالمية،

بالغباء. حدث ذلك في مقابلة تلفزيونية عن سبب خسارة مصرفه "ثلاثة مليارات دولار على الأقل". ونكتة اعتراف "ديمون" لا تُضحك المصرفيين لأنهم يعتبرونها غير مسلية، ولا حَمَلة أسهم المصرف الذين لا يعتبرونها نكتة. وآخر من يضحك للنكتة هو أوباما الذي قال في مقابلة تلفزيونية إن ديمون "أذكى المصرفيين عندنا"، ودافع عن قرار منحه مكافأة سنوية قدرها 23 مليون دولار عام 2011. ويضحك طويلاً من يضحك أولاً، وهو المضارب المالي "وينستاين" الذي ربح الملايين في المقامرة ضد "جي مورغان". كيف حدث ذلك؟ هناك تفسيران؛ أولهما يمكن تصوره لكن لا يمكن تصديقه، وهو خلل نظام الرقابة المالية داخل البنك، وثانيهما لا يمكن تصوره لكن يمكن تصديقه، وهو أن "جي مورجان" كازينو قمار. ونبدأ بالكازينو.

 

في نوفمبر الماضي رصد "وينستاين"، وهو مقامر ممنوع من المقامرة في لاس فيغاس لتلاعبه بالأوراق، حركة غير عادية في عالم ما يُسمى "صناديق التحوُّط" في لندن. و"صناديق التحوُّط" هي مجموعة موجودات مستثمرين أثرياء يراهنون في عمليات مالية مضمونة الفوز، سواء ارتفعت الأسواق أو هبطت. ولتعظيم الربح تُقترضُ عادة الأموال على موجودات الصندوق، وتُستخُدم كرافعة مالية تزيد القوة الشرائية. و"الرافعة" المالية الأكبر هي التي تحقق أقصى ربح ممكن، أو أقصى خسارة محتملة. والرهانات على صناديق التحوُّط فتاكة، والفلوس فيها هي الحكم النهائي. هذا ما حدث لبرونو إكسل، الذي يُسمى "حوت لندن" لشهرة مراهناته الكبيرة التي يقوم بها لحساب "جي مورجان". ولا يُعرف كيف تورط "الحوت" في عمليات بيع الأسهم بكميات هائلة بهدف تنشيط حركة الأسواق الراكدة، وكيف انتبه المضارب وينستاين أن وراء حركة الأسواق الكبيرة "جي مورجان"، وكيف انفتحت هوّة في خزانة "جي مورغان" تسربت منها مليارات الدولارات.

ولمعرفة الجواب ندخل مكتب رئيس البنك ديمون، الذي أنقذ المصرف من انهيارات 2008، واتخذ احتياطات كبيرة ضد تحول الأزمة الحالية إلى كارثة أكبر. ويصادف دخولنا المكتب زيارة مفاجئة لزوجة المدير بمناسبة عيد ميلاده فوجدته جالساً والسكرتيرة في كرسي واحد، وحالما انتبه ديمون شرع يملي على السكرتيرة بصوت عال "بالنظر للأزمة المصرفية العالمية قررنا الاكتفاء بكرسي واحد في المكتب". ومع أن هذه نكتة، فهي أرحم من مقالة كروجمان، الحائز على "نوبل" في الاقتصاد، وعنوانها "الأنانية واللا أخلاق". يعتبر كروجمان "ديمون" وزعماء "الوول ستريت"، أطفالاً مُفسدين يتحكمون بسلطة وثروة هائلتين، و"ما يحاولون فعله الآن بالسلطة والثروة ليس شراء سياسات تخدم مصالحهم فحسب، بل الحصول أيضاً على الحصانة ضد النقد". ويمتثل للحصانة ضد النقد حتى حملة أسهم المصرف الذين أيدوا، رغم خسارة المليارات، المنحَة السنويةَ لديمون. ولم يجرؤ سوى رئيس محاسبي مدينة نيويورك على الطلب من ديمون إعادة دفع مكافآته، ومرتباته أيضاً، وصرح ديمون بأنه قد يفعل ذلك رغم اشمئزازه من أن "يكون القاضي وعضو هيئة المحلفين في آن واحد"!

"جي مورغان" واحد من أكبر خمسة مصارف عالمية أكبر من أن تنهار مهما ارتكبت من أخطاء. وهذا هو الخطأ بعينه في تقدير روبرت ريش، وزير العمل في عهد كلنتون، وأستاذ السياسة حالياً في جامعة بيركلي. فالبنوك الكبيرة أكبر من أن تُراقب، ولم يكن وجود أكثر من مائة مراقب مالي داخل مصرف "جي مورغان" مجدياً للحيلولة دون عملية "الحوت" التي تمت من داخل لجنة "جي مورغان" الاستثمارية، حيث لا وجود لمراقبين على محفظة سنداتها التي تبلغ 400 مليار دولار. ويدعو ريش إلى تفكيك المصارف الكبيرة، وفصل الصيرفة التجارية عن الاستثمارية، وعدم التساهل قط في ذلك، فأي استثناءات بهذا الصدد تستغلها المصارف لإبقاء حنفية الأموال تتدفق.

وهل يمكن لحركة "احتلوا الوول ستريت" تغيير ذلك؟ أجل، إذا نجحت في تحويل حركة "انقلوا فلوسكم" إلى حملة مصرفية شعبية، وهي في طريقها إلى ذلك. عدد الحسابات التي غادرت المصارف الكبيرة منذ عام 2010 بلغ عشرة ملايين. ويذكر موقع "اتحاد رابطة الائتمان القومية" على الإنترنت أن العام الحالي شهد لأول مرة ارتفاع موجودات الاتحاد إلى أكثر من تريليون دولار. واتحادات الائتمان منظمات اجتماعية غير ربحية، تتقاضى أجوراً زهيدة عن خدماتها التي تقدمها للسكان قليلي الموارد، وتلتزم بحماية البيئة، ورعاتها ليس زبائنها فقط، بل هم مالكوها أيضاً، ويشاركون في أعمال بيزنس تعاونية. وتعمل هذه الاتحادات على تثقيف الجمهور والحكومات المحلية في الشؤون المالية، وإقناع الجميع بنقل حساباتهم من "الوول ستريت"، والتي يبلغ مجموعها أكثر من تريليون دولار. وكثير من الحكومات المحلية شرع في ذلك، والمشكلة الآن إيجاد مصارف محلية كبيرة تتسع لهذه الاحتياطيات.

وتدعو الباحثة الأمريكية إيلين براون، رئيسة "معهد الصيرفة العامة" إلى الاهتداء بتجربة المصارف التعاونية الألمانية التي توفر تمويلات جاهزة غير مكلفة للشركات المحلية والعائلية. ونصف إجمالي الموجودات المصرفية في ألمانيا في يد القطاع العام، الذي يتكون من 11 مصرفاً إقليمياً، وآلاف مصارف الإدخار المملوكة للمجالس البلدية. هذه البنوك الإقليمية والبلدية دعمت الشركات الريفية العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحرك ماكنة الصادرات الألمانية. وتوفر هذه المصارف للشركات الصغيرة نفس الفرص المتوافرة للشركات الكبيرة، ويحصل عمال الشركات الصغيرة على أجور مماثلة لعمال الشركات الكبيرة، وتُتاح لهم نفس المهارات وفرص التدريب، ويحققون معدلات إنتاجية متماثلة. ويبلغ معدل الأجر مع الضمانات الاجتماعية للعامل الألماني 48 دولاراً في الساعة، ويزيد هذا 50 في المئة عن معدل أجر العامل الأمريكي البالغ 32 دولاراً في الساعة. وفي هذه الأرقام يمكن أن نقرأ كيف ارتقت ألمانيا المهزومة في حربين عالميتين إلى المرتبة الثانية في الصادرات العالمية، والصين الأولى، واليابان الثالثة، فيما جاءت الولايات المتحدة في مرتبة متأخرة.

مشكلة البنوك الأمريكية الكبرى، بما في ذلك "جي مورجان"، كمشكلة مريض أخذ أنفه بالنمو دون توقف، ورفض نصيحة أطباء راجعهم في مختلف البلدان أجمعوا على ضرورة إجراء عملية جراحية لبتر الأنف، واستبشر عندما طمأنه طبيب ياباني في طوكيو بعدم حاجته للبتر، وسأله أن يصعد على الكرسي، فصعد واثقاً، وأمره الطبيب "أقفزْ"، فقفز، وهتف الطبيب "أرأيتْ؟ أنفُك سقط لحاله"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43186
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130771
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893453
حاليا يتواجد 3830 زوار  على الموقع