موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ضحايا العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مات عبد الباسط المقراحي، المواطن الليبي المتهم بإسقاط طائرة مدنية ومقتل ركابها في لوكربي قبل اكثر من عقد من السنوات، في بيته بهدوء طبيعي اثر اصابته بمرض السرطان. وكان قد اطلق سراحه بكفالة وتعويضات دفعها النظام السابق. ومهما كانت قصته فقد انتهت مع وفاته الآن ولكن اسباب وتفاصيل القصة لم تنته بعد.

لاسيما وان سنوات سجنه في اسكتلندا حفلت بالصفقات والمساومات السرية والعلنية بين اركان الحكومات التي اتهمته ووضعته في السجن والمحاكمة وسمحت لشركات النفط وسماسرتها في المساومة والمتاجرة بأرواح الضحايا والقوانين والعلاقات الدولية والمبادئ الانسانية والأخلاقية.

 

وسائل الاعلام الغربية والمترجمة الى اللغة العربية، وما أكثر الخدمات التي تقدمها وسائلها، تواصل الحديث عن الضحايا التي فقدت في الطائرة وأهاليهم. وهي قضية انسانية بلا شك، ولابد من استمرار إدانة الجرائم كلها. ولكن السؤال الان بعد وفاة المتهم الاول او هذه القصة بمجملها اين مصير الضحايا العرب في كل الحالات التي شابهت قصة الطائرة او قامت بها حكومات الغرب، والتي سجلت المنظمات الدولية التي تدافع باسمها عن حقوق الانسان، عنها الكثير. وليس آخرها ما اصدرته المنظمات، التي مقراتها واشنطن او لندن، واتهامها للحكومات الغربية بجرائم ترقى لجرائم حرب ويجب ان تتحمل مسؤوليتها فيها والاعتذار لضحاياها العرب خصوصا وتعويضهم عما لحق بهم او لأهليهم.

يطول الحديث عن ضحايا انتهاك حقوق الانسان وغيره في العالم العربي، والحكومات التي ترتكبها او تغض النظر عنها وتزود المرتكبين لها بالأجهزة والأسلحة المحرمة فيها. ولعل تقارير المنظمات الدولية تلقي بعض الاضواء على ما جرى ويجري ويسكت عنه. وعن قصة المقراحي وبلده وما حدث فيه فان تلك التقارير مازالت تشير الى الانتهاكات التي تستصرخ كل ضمير حي. خاصة جرائم قوات الناتو وضحاياها الليبيين الذين يتستر عليها ويستهان بأعدادها دون اية مشاعر انسانية او مشابهة لضحايا طائرة لوكربي. وكأن ضحايا العرب خصوصا ليس لها أهالي وأناس مرتبطون بهم وليست لهم صلات انسانية ويهمهم مصائرها، اذا لم يكن مرتبطين بها بشكل متساو مع اهالي لوكربي ايضا. رغم ان المنظمات الدولية انتقائية في الكثير من تقاريرها ومع ذلك فحتى في الاشارات فيها الكثير من الحقائق الفاضحة والتي لم تستطع، لا تلك المنظمات ولا من ورائها من الصمت عليها. فمنظمة هيومان رايتس ووتش (مقرها واشنطن) اصدرت تقريرا عن مقتل 72 مدنيا ليبيا، ثلثهم من الاطفال، في ثماني غارات بالقنابل للناتو على ما قال إنه اهداف عسكرية، وأدانت المنظمة رفض الناتو الاعتراف بمقتل المدنيين. (كيف احصت العدد وسكتت عن الاعداد الاخرى التي يمكنها بوسائلها وصلاتها الجديدة ان تصل اليها وتذكرها وتكون سباقة فيها؟!.)

من طريف التعليقات على تقرير المنظمة ما كتبه الصحافي شيمس ميلن في صحيفة الجارديان البريطانية (16-5-2012 ) إنه ربما لا يأبه الناتو بهذا العدد القليل من المدنيين، مقارنة بالأعداد الهائلة من المدنيين التي قتلتها قوات الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من دول الناتو في هجمات جوية على العراق وأفغانستان وباكستان واليمن خلال العقد الماضي .ورأى ميلن "أن قوات الناتو قامت بعكس ما فوضتها به الامم المتحدة، والذي كان من المفترض ان يتمثل في حماية المدنيين، حيث القى الناتو بكل ثقله خلف طرف واحد في الحرب الاهلية في ليبيا، حين اصبحت قوات الناتو القوات الجوية للميليشيات المسلحة المناهضة للقذافي". وأضاف ميلن إنه بينما كان عدد القتلى من المدنيين في ليبيا قبل تدخل الناتو يتراوح بين الف وألفي شخص، فإن المجلس الانتقالي قدر عدد القتلى من مارس إلى أكتوبر أي بعد تدخل الناتو، بنحو ثلاثين ألف شخص، من بينهم آلاف المدنيين. واإنه علاوة على الغطاء الجوي للناتو، كانت هناك قوات تابعة له على الارض مثل القوات البريطانية الخاصة، ولهذا من الممكن ان تكون القوات الغربية مسؤولة عن قتل المزيد من المدنيين. وختم ميلن مقاله إن احتمال مساءلة او محاسبة قوات الناتو عن الدماء المراقة في ليبيا ضعيف، كما هو حال احتمال محاسبته على الجرائم في العراق او أفغانستان وهذا يؤكد ان ما يسمى بالقانون الدولي لا ينطبق على القوى الكبرى أو زعمائها!.

ذكرت وسائل إعلام، أن ديفيد ميبهام، مدير شؤون بريطانيا في منظمة "هيومان رايتس ووتش" قدم شهادة أمام لجنة خاصة بمجلس العموم البريطاني حول تقرير المنظمة لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2011 اعرب "عن خيبة أمل المنظمة الحقوقية إزاء عدم ممارسة بريطانيا ضغوطًا قوية من أجل تعيين مراقبين مستقلين لمراقبة الانتهاكات التي تحدث في ليبيا، وخاصة التطورات الأخيرة التي تهدد بالسجن أي شخص يتحدث ضد المؤسسات الليبية، وأيضا العفو عن قوات ليبية كانت مناوئة للقذافي، ارتكبت جرائم حرب". وكان قد صرح أنه "في ضوء الدور الرئيسي الذي قامت به بريطانيا في ليبيا على مدى السنة الماضية، أمامنا مسؤولية أخلاقية في التشجيع على المزيد من الاحترام لحقوق الإنسان، ويساورنا قلق بالغ إزاء وضعها هناك".

مات عبد الباسط المقراحي مرتاحا كما نشرت صحيفة بريطانية ( التايمز 12-5-2012) تابعت قضيته من اولها ونقلت عنه قبل وفاته ما يؤكد براءته في قوله: إنه يدرك الأسباب وراء شعور الكثير من اقارب ضحايا لوكربي بالغضب نتيجة اطلاق سراحه، لكنه دعاهم الى تفهم حالته."هم يعتقدون انني مذنب، ولكنني في الحقيقة لست كذلك. وسيأتي يوم لا تكون فيه الحقيقة مخفية مثلما هي الان". وتجنب الاجابة عن سؤال عمن هو المسؤول عن تفجير لوكربي، وقال "انه سؤال جيد، ولكنني لست الشخص الذي يصح توجيه هذا السؤال اليه". وبعد كل ذلك يبقى السؤال: ماذا عن ضحايا العرب؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26929
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26929
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر686028
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602507
حاليا يتواجد 2650 زوار  على الموقع