موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ضحايا العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مات عبد الباسط المقراحي، المواطن الليبي المتهم بإسقاط طائرة مدنية ومقتل ركابها في لوكربي قبل اكثر من عقد من السنوات، في بيته بهدوء طبيعي اثر اصابته بمرض السرطان. وكان قد اطلق سراحه بكفالة وتعويضات دفعها النظام السابق. ومهما كانت قصته فقد انتهت مع وفاته الآن ولكن اسباب وتفاصيل القصة لم تنته بعد.

لاسيما وان سنوات سجنه في اسكتلندا حفلت بالصفقات والمساومات السرية والعلنية بين اركان الحكومات التي اتهمته ووضعته في السجن والمحاكمة وسمحت لشركات النفط وسماسرتها في المساومة والمتاجرة بأرواح الضحايا والقوانين والعلاقات الدولية والمبادئ الانسانية والأخلاقية.

 

وسائل الاعلام الغربية والمترجمة الى اللغة العربية، وما أكثر الخدمات التي تقدمها وسائلها، تواصل الحديث عن الضحايا التي فقدت في الطائرة وأهاليهم. وهي قضية انسانية بلا شك، ولابد من استمرار إدانة الجرائم كلها. ولكن السؤال الان بعد وفاة المتهم الاول او هذه القصة بمجملها اين مصير الضحايا العرب في كل الحالات التي شابهت قصة الطائرة او قامت بها حكومات الغرب، والتي سجلت المنظمات الدولية التي تدافع باسمها عن حقوق الانسان، عنها الكثير. وليس آخرها ما اصدرته المنظمات، التي مقراتها واشنطن او لندن، واتهامها للحكومات الغربية بجرائم ترقى لجرائم حرب ويجب ان تتحمل مسؤوليتها فيها والاعتذار لضحاياها العرب خصوصا وتعويضهم عما لحق بهم او لأهليهم.

يطول الحديث عن ضحايا انتهاك حقوق الانسان وغيره في العالم العربي، والحكومات التي ترتكبها او تغض النظر عنها وتزود المرتكبين لها بالأجهزة والأسلحة المحرمة فيها. ولعل تقارير المنظمات الدولية تلقي بعض الاضواء على ما جرى ويجري ويسكت عنه. وعن قصة المقراحي وبلده وما حدث فيه فان تلك التقارير مازالت تشير الى الانتهاكات التي تستصرخ كل ضمير حي. خاصة جرائم قوات الناتو وضحاياها الليبيين الذين يتستر عليها ويستهان بأعدادها دون اية مشاعر انسانية او مشابهة لضحايا طائرة لوكربي. وكأن ضحايا العرب خصوصا ليس لها أهالي وأناس مرتبطون بهم وليست لهم صلات انسانية ويهمهم مصائرها، اذا لم يكن مرتبطين بها بشكل متساو مع اهالي لوكربي ايضا. رغم ان المنظمات الدولية انتقائية في الكثير من تقاريرها ومع ذلك فحتى في الاشارات فيها الكثير من الحقائق الفاضحة والتي لم تستطع، لا تلك المنظمات ولا من ورائها من الصمت عليها. فمنظمة هيومان رايتس ووتش (مقرها واشنطن) اصدرت تقريرا عن مقتل 72 مدنيا ليبيا، ثلثهم من الاطفال، في ثماني غارات بالقنابل للناتو على ما قال إنه اهداف عسكرية، وأدانت المنظمة رفض الناتو الاعتراف بمقتل المدنيين. (كيف احصت العدد وسكتت عن الاعداد الاخرى التي يمكنها بوسائلها وصلاتها الجديدة ان تصل اليها وتذكرها وتكون سباقة فيها؟!.)

من طريف التعليقات على تقرير المنظمة ما كتبه الصحافي شيمس ميلن في صحيفة الجارديان البريطانية (16-5-2012 ) إنه ربما لا يأبه الناتو بهذا العدد القليل من المدنيين، مقارنة بالأعداد الهائلة من المدنيين التي قتلتها قوات الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من دول الناتو في هجمات جوية على العراق وأفغانستان وباكستان واليمن خلال العقد الماضي .ورأى ميلن "أن قوات الناتو قامت بعكس ما فوضتها به الامم المتحدة، والذي كان من المفترض ان يتمثل في حماية المدنيين، حيث القى الناتو بكل ثقله خلف طرف واحد في الحرب الاهلية في ليبيا، حين اصبحت قوات الناتو القوات الجوية للميليشيات المسلحة المناهضة للقذافي". وأضاف ميلن إنه بينما كان عدد القتلى من المدنيين في ليبيا قبل تدخل الناتو يتراوح بين الف وألفي شخص، فإن المجلس الانتقالي قدر عدد القتلى من مارس إلى أكتوبر أي بعد تدخل الناتو، بنحو ثلاثين ألف شخص، من بينهم آلاف المدنيين. واإنه علاوة على الغطاء الجوي للناتو، كانت هناك قوات تابعة له على الارض مثل القوات البريطانية الخاصة، ولهذا من الممكن ان تكون القوات الغربية مسؤولة عن قتل المزيد من المدنيين. وختم ميلن مقاله إن احتمال مساءلة او محاسبة قوات الناتو عن الدماء المراقة في ليبيا ضعيف، كما هو حال احتمال محاسبته على الجرائم في العراق او أفغانستان وهذا يؤكد ان ما يسمى بالقانون الدولي لا ينطبق على القوى الكبرى أو زعمائها!.

ذكرت وسائل إعلام، أن ديفيد ميبهام، مدير شؤون بريطانيا في منظمة "هيومان رايتس ووتش" قدم شهادة أمام لجنة خاصة بمجلس العموم البريطاني حول تقرير المنظمة لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2011 اعرب "عن خيبة أمل المنظمة الحقوقية إزاء عدم ممارسة بريطانيا ضغوطًا قوية من أجل تعيين مراقبين مستقلين لمراقبة الانتهاكات التي تحدث في ليبيا، وخاصة التطورات الأخيرة التي تهدد بالسجن أي شخص يتحدث ضد المؤسسات الليبية، وأيضا العفو عن قوات ليبية كانت مناوئة للقذافي، ارتكبت جرائم حرب". وكان قد صرح أنه "في ضوء الدور الرئيسي الذي قامت به بريطانيا في ليبيا على مدى السنة الماضية، أمامنا مسؤولية أخلاقية في التشجيع على المزيد من الاحترام لحقوق الإنسان، ويساورنا قلق بالغ إزاء وضعها هناك".

مات عبد الباسط المقراحي مرتاحا كما نشرت صحيفة بريطانية ( التايمز 12-5-2012) تابعت قضيته من اولها ونقلت عنه قبل وفاته ما يؤكد براءته في قوله: إنه يدرك الأسباب وراء شعور الكثير من اقارب ضحايا لوكربي بالغضب نتيجة اطلاق سراحه، لكنه دعاهم الى تفهم حالته."هم يعتقدون انني مذنب، ولكنني في الحقيقة لست كذلك. وسيأتي يوم لا تكون فيه الحقيقة مخفية مثلما هي الان". وتجنب الاجابة عن سؤال عمن هو المسؤول عن تفجير لوكربي، وقال "انه سؤال جيد، ولكنني لست الشخص الذي يصح توجيه هذا السؤال اليه". وبعد كل ذلك يبقى السؤال: ماذا عن ضحايا العرب؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20435
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101554
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر590767
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246230
حاليا يتواجد 2865 زوار  على الموقع