موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تبرعات وتضحيات!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد يومين من إعلان الحكومة الأردنية تبرع وزرائها ﺑ20% من رواتبهم لدعم خزينة الدولة، جاء إعلان رئيس هيئة أركان الجيش الأردني اقتطاع 15% من رواتب من يحملون رتبة لواء في لصالح الخزينة ولمدة ستة أشهر.. ولا ندري ما سيتوالى من زعم قبول فئات بعينها اقتطاع جزء من رواتبها، ولكننا سنتوقف عند حقيقة هذه القرارات بدءً بأخطرها وهو "سذاجتها". فالسذاجة أمر لا يقل خطر تواجدها لدى صناع القرار عن الاستبداد والفساد، وحين تقترن بهما يكون الخرق الكارثي لحكمة استئجار: "القوي الأمين"؟!

 

نبدأ بقرار الحكومة، وهو قرار حتما سيوافق عليه الوزراء كونهم أتوا في عملية "تنفيع" لحكومة انتقالية ومؤقتة عمرها لن يتجاوز الخريف القادم (إلا إذا كانت هنالك نية مبيتة بعدم إجراء الانتخابات النيابية) كان يلزم أن تكون رشيقة، تحديدا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية بحيث تعيد بضعة وزراء قديرين مجربين توكل لهم أكثر من حقيبة. وهذا أكثر من منطقي في ضوء تكرار إدارة الوزارات من قبل أمنائها العامين عند استقالة مفاجئة لحكومة أو إقالة مرتجلة لها.

وأيضا بالنسبة لحكومة يعلن رئيسها أنه لا يسعى لشعبية (والحقيقة أنه لا يطمح لها وجرى رفضه شعبيا فور تكليفه) فيما ثقة مجلس اﻟ"111" مضمونة لأي رئيس، فإن إتيانها بثلاثين وزيرا يكسر حتى قعر التوقعات الشعبية الهابطة لتشكيلتها ودورها. ولكننا نتوقف هنا عند "التنفيع" فقط كونه وثيق الصلة بما تحاول الحكومة تسويقه من "تضحية" يقوم بها وزراؤها من جيبهم لصالح الخزينة، تمهيدا لقرارات ستمد فيها الحكومة يدها عميقا جدا في جيوب المواطنين، وتأمل أن تتمكن من أن تحمّل على ظهورهم عبئا جديدا لمديونية جديدة فاتحتها ما سربت الحكومة أنها طلبته من صندوق النقد الدولي، وهو مليارا دولار تضاف لمدونية خرقت كل الخطوط الحمراء.

ونتوقف عند "تضحية" الوزراء هذه لنبين، أولا، أن أغلب العشرين وزيرا سابقا المستعادين في هذه الحكومة المؤقتة، ستزيد رواتبهم وبالتالي تقاعداتهم بنسبة تفوق هذا الخصم المزعوم، هذا إن قبلنا أن تنفيع حلقة السلطة والمال ذاتها تقف عند الرواتب. أما العشرة المتبقية فوزراء جدد جيء بهم لبضعة أشهر يرثون بعدها تقاعد وامتيازات وزير سابق، ومن بعدهم عائلاتهم وصولا لتخرج أبنائهم الذين لم يولدوا بعد من الجامعات، فيما تستمر في وراثة التقاعد زوجاتهم وأيضا بناتهم طالما هن عزباوات وتعود لهن المنافع إن طلقن أو ترمّلن.. كلفة يمكن بأقل منها بكثير استقدام أكبر عشرة عقول مخططة ومنفذة في العالم كله، بل واستقدام فرق تخطيط وتنفيذ.

أما ما أعلنه رئيس هيئة الأركان المشتركة من أن كل لواء (والأرجح ما فوق) سيضحي به من راتبه لستة أشهر لدعم الخزينة (أي للعمر الافتراضي للحكومة الحالية) فهو يشبه حكاية الوزراء في أمر واحد ويختلف عنه في عدة أمور. أبرز وجوه الاختلاف: أولا، ما نرجّحه من كون قرار التبرع لم يحظ بموافقة "من قلب" كل المتبرعين. فأغلب هؤلاء "الألوية" بحاجة لكل دينار من رواتبهم التي هي ليست عالية، ولا نستبعد أن يتظلم بعضهم فرادى وسرا وتجاب تظلماتهم سرا للإبقاء على مفعول "القدوة". وثانيا، أن رواتب هؤلاء الألوية استحقوها لعمل سنوات طويلة في خدمة هي الأصعب والأخطر لطبيعتها العسكرية، ولم تأتهم تنفيعا ومقابل التمتع بمزايا وزير عامل لبضعة أشهر، ثم بمزايا وزير سابق. وهذا يقودنا للفارق الثالث، وهو أن موقع "عسكري سابق" يكاد يخلو من المزايا إن لم يثقل بنكسة نفسية واجتماعية إثر استرداد الزي والرتبة، ويقتصر على الفخر الذي يبقى فرديا وبالقدر الضيق المتاح ضمن التزام العسكري بأوامر عليا في كل ما يفعل وما لا يفعل.

يبقى وجه التشابه بين الوزراء والعسكر، وهو أن كلفة العسكري أيضا لم تبقى محصورة في الرواتب والتقاعدات. فتكريس فكرة "المكارم" بديلا للحقوق طالت الجيش في صور عدة منها السيارات بدون جمرك، وهو إجراء غير دستوري وغير قانوني يحرم الخزينة من دخل هائل. وهذه أعطيات واسعة تشمل رتبا أقل بكثير من رتبة لواء. ولكون غالبية الضباط لا يقدرون على ثمن سيارة فارهة، يتم تحويل (بيع) الإعفاء لأغنياء في صفقة يذهب فيها أغلب قيمة الإعفاء الجمركي ليموّل رفاه ثري.. وهذه عينة من حلقة تنفيعات تفقر الخزينة، وخراجها يدوّر ليعود لذات حلقة المال والنفوذ.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1894
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153501
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620514
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45682902
حاليا يتواجد 3307 زوار  على الموقع