موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأرقام العربية... كيف حطّمَتْ المصارف العالمية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لولا الأرقام العربية لما انهارت مصارف كبرى، وما تأرجح الاقتصاد العالمي على حافة الهاوية. قد تبدو هذه المسألة العلمية نكتة، وهي كذلك، علمية ونكتة. فالأرقام العربية من صفر إلى 9 أطلقت منذ طوّرها العرب في القرن التاسع للميلاد ثورة دائمة في الاقتصاد وصناعة المال، وآخرها صناعة "المشتقات"

المالية التي يعادل حجمها عشرة أضعاف السلع المنتجة عبر التاريخ. و"المشتقات" كالنكتة عن أسد مفترس يلاحق عالِمَ رياضيات وفيلسوفاً. حسِبَ العالمُ المسافة، وهتف بالفيلسوف الذي كان يهرول أمامه: "لا نفع في مسابقة الأسد فهو لاحق بنا لا محالة"، صاح الفيلسوف دون أن يلتفت إلى الخلف: "أنا لا أحاول أن أسبقه بل أن أسبقك". وهذا هو وضع المصارف العالمية، تلخصه كلمتان "الطايح رايح". بعد نحو ثلاث سنوات على انهيار المصرف الأمريكي العملاق "ليمان بروذرز"، لا يُعرف من الضحية القادمة، وقد يكون أكبر المصارف الأمريكية "جي مورغان" الذي أعلن أخيراً عن خسارته ملياري دولار، "وربما ثلاثة مليارات، أو خمسة، أو أكثر، فمن يحسِبْ"، يقول ذلك كروغمان عالم الاقتصاد الأمريكي الحائز على جائزة "نوبل".

 

ومن دون الأرقام العربية كيف كانت مؤسسة التصنيف الدولية "مودي" ستخفض أخيراً مرتبة 27 مصرفاً إيطالياً و16 مصرفاً إسبانياً، بينها الكتلة المصرفية "بانكيا" التي نشأت عن تأميم سبعة مصارف كبيرة؟ وخَفضُ التصنيف يعني خفض أهم قدرات المصارف، الاقتراض والإقراض. حكومةَ مدريد سارعت حال الإعلان عن خفض تصنيف "بانكيا" إلى تكذيب الأنباء عن سحب المودعين مليار يورو. وفي اليونان حيث خُفضت القدرة الإقراضية للبلد نفسه من مرتبة "بي" إلى "سي سي سي"، سحب المودعون ترليون دولار منذ الانتخابات مطلع هذا الشهر. وصدِّقْ أو لا تصدِّق الرئيس اليوناني بابوليس الذي أعلن ذلك وحذّر من أن نفاذ الأموال في المصارف يهدد الوجود الوطني لليونان نفسها. وكما في الماضي البعيد تشرق حكمة الإغريق على العالم. رئيس مكتب الموازنة البريطانية "شوت" حذّر من أن الكساد الاقتصادي العميق سيكون مختلفاً هذه المرة عن أزمة 2008، ولن يكون قابلاً للإصلاح. "يعني أن الاقتصاد لن يضعف ثم يقوى، كمن يدخل في ثقب ويخرج منه، بل السقوط في الهوة وعدم الخروج منها قطُّ".

وكما في الأساطير الإغريقية، فإن مصير الاقتصاد الرأسمالي معلّق ﺑ"اليورو"، ومصير "اليورو" معلق بمصير اليونان، ومصير الجميع معلق بيد شاب شيوعي يساري فاز حزبه بالمرتبة الثانية في الانتخابات مطلع هذا الشهر. "ألكسي تسيبراس" (37 عاماً) يقود مجموعة يسارية ساير على هواها اسمها "سيريزا"، ويعني باليونانية "إلى الجذور". تضم المجموعة شخصيات وأحزاباً غيفارية، وماوية، وتروتكسية، وتيارات الخضر، والشيوعية الأوروبية. أي باختصار خلطة "زوربا" بطل رواية كازنتزاكي، الذي يبشر: "بالأمل وحده نستطيع بلوغ ما بعد الأمل". واليونان اليوم ما بعد الأمل، ومنه أعلن "تسيبراس" عزمه على وقف سياسة التقشف التي فرضها المقرضون على اليونان، ووصفها بأنها "جريمة بحق الشعب اليوناني". وعلى خلاف تيارات اليسار الهرمة، لا يعاني "تسيبراس" من التأتأة بل يعلن بلسان حر طليق الكفاح ضد الرأسمالية. "العمال على جانب ومعهم أغلبية الناس وعلى الجانب الآخر الرأسماليون العالميون، والمصرفيون، والمضاربون على أسعار الأسهم، وصناديق الاستثمارات". وينطق "تسيبراس" باسم جيل اليسار الثوري الجديد حول العالم عندما يرفض صورة البطل المنقذ، وعندما يستعيد مشاعر الكرامة الوطنية التي فرّطت بها الأجيال القديمة: "أنا أؤمن بالكفاح من أجل الحقوق، ولا أحد يملك الحق في الحطّ من مكانة شعب فخور إلى هذه المنزلة المزرية والمهينة".

وارتَعَدتْ أوروبا العجوز عندما قفزت حصة التحالف اليساري في الانتخابات خمسة أضعاف من 5 في المئة إلى أكثر من 25 في المئة. وفي مواجهة رهبة الانتصار المفاجئ لم يتردد "تسيبراس" في القول: "تسألوني ما إذا كنت أخاف. كنت سأخاف لو واصلنا السير في المسار الذي يؤدي إلى الجحيم الاجتماعي". وكأنه كازنتزاكي يردّ على التحذيرات من الدورة الثانية للانتخابات الشهر المقبل: "الهزيمة هي المعركة التي لم نخضها". و"تسيبراس" مهندس درس الاقتصاد أيضاً، ويتحدث بلغة الاقتصادي الإنجليزي المشهور كينز عن مسؤولية الدَّين التي لا تقع على عاتق المدين فقط بل الدائن أيضاً. "إذا كنتَ مديناً بمبلغ 5 آلاف دولار للبنك فهذه مشكلتك، لكن إذا كنت مديناً بمبلغ نصف مليون دولار للبنك فهذه مشكلة البنك". والمشكلة في تقديره عامة "مشكلة اليونان، ومشكلة ميركل، ومشكلة أوروبا، ومشكلة العالم". وإذا كان هذا يبدو جنوناً فإنه ليس جنون شباب اليسار وحدهم، بل جنون العقلاء أيضاً، وبينهم كروجمان الذي لم يتعب من التأكيد منذ بدء الأزمة على أن التقشف هو الداء وليس الدواء. وفي مقالة أخيرة في "نيويورك تايمز" عنوانها "دقّت ساعة الحقيقة في أوروبا"، اعتبر كروجمان "تقشف أوروبا استقطاعات وحشية في الإنفاق بهدف طمأنة أسواق الأسهم. وهذه الاستقطاعات تعمق الركود الاقتصادي في أوروبا، والذي يقضي في آن على ثقة المستثمرين ويؤدي إلى تفاقم الاضطراب السياسي".

ولولا الأرقام العربية لما اختُرعت طريقة حساب العقود المالية، وهي في غمرة الحركة، أي كبيع وشراء الرهانات على خيول السباق فيما هي تركض. وهذا عمل "المشتقات" التي اخترعتها معادلة رياضية مشهورة باسم واضعيها "بلاك- شوهل" ونالا عنها جائزة "نوبل". حطّمت "المشتقات" أسواق العقارات والمصارف، وهي ليست أموالاً أصلاً، ولا هي سلع حقيقية، بل مشتقة منها، فهي استثمارات في الاستثمارات، ورهانات على الرهانات، ويبلغ مجموعها حالياً كوادريليون دولار. والكوادريليون الذي سنسمع عنه كثيراً يتكون من رقمين عربيين، الواحد وعن يساره 15 صفراً، وهو يعادل عشرة أضعاف إجمالي إنتاج السلع في العالم عبر التاريخ كله، حسب عالم الرياضيات البريطاني إيان ستيوارت. وأطلقت المشتقات فورة الازدهار الاقتصادي العالمي، لكنها أودت بالأسواق المالية، وأوجدت ما يسمى "تجسب" الأرصدة أو "يبوسة" النسيئة، وتعني باختصار عدم وجود نقود عينية لتغطية ثروات لا وجود حقيقي لها. وحسابات واشنطن الخاطئة التي أدت إلى انهيار النظام المصرفي العالمي سببها جهل الرئيس السابق بوش بعلم "الجبر" الذي اخترعه الخوارزمي في بغداد في القرن التاسع الميلادي. اعترف بوش بذلك عندما اعتذر خلال زيارته للجزائر عن عدم الحديث بلغة الجزائريين لأنه ضعيف في "الجبر" منذ أيام المدرسة. وهذه نكتة، وأظرف نكتة عن بوش حسابية أيضاً، وذلك عندما أخبر والده بأن أمه الحامل بمولودها الرابع ستلد صينياً. بهت الأب "ماذا تقول"! أجاب بوش "الصحف ذكرت أن كل رابع مولود يلد هذه الأيام صيني"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16253
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45658916
حاليا يتواجد 3695 زوار  على الموقع