موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي في موريتانيا.. صراعات ومسارات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دخلت موريتانيا المشهد السياسي العالمي، بشكل عام وعربيا بشكل خاص، بكثرة الانقلابات التي وقعت فيها في العقود الأخيرة، وصراع العسكر على قيادتها، وتشابهها او اختلافها عن عدد من جيرانها بدور قادة الجيش. ومازالت تعاني رغم كل ما حدث فيها من تلك السمات الغالبة. ورغم قسوة الطبيعة

عليها تظل تجربتها الأخيرة في التحولات السياسية شاهدا على امكانيات التغيير والتأثر قربا او بعدا عن محيطها السياسي. ولكن التدخلات الخارجية، وخاصة من لدن بعض الدول الغنية التي تتحرك بالريموت كونترول الصهيوأمريكي، تسبب لها ولغيرها بداهة المشاكل التي هي في غنى عنها. ومعلوم أن هذه التدخلات تعمل على تنفيذ الاوامر لها بحرق البلدان وإشغالها بما لا يخدم أبناءها ولا يعينها بالتخلص من عواصف الطبيعة والرمال والجفاف المنكوبة بها سنويا. ورغم ذلك تظل القوى السياسية الوطنية قادرة على الحفاظ على ثوابتها الوطنية وساعية نحو بناء بلدها والتنمية فيه ومواجهة عواصف الطبيعة والجغرافيا بقوة وثبات. وهو ما يشهد له في الميادين العامة ولكن سباق الصراعات والتدخلات والدعم الخارجي يثير في المسارات العامة قلقا وخشية من تكرار أصبح معلوما لما حصل في بلدان أخرى.

 

تسجل وسائل الإعلام المكتوبة باللغة العربية، وما أكثرها اليوم، على موريتانيا اليوم سعة الخلافات بين السلطة ومؤيديها والمعارضة وفصائلها، ولاسيما الأجنحة الإسلاموية. وهي في الأغلب تعبير سياسي له بنى قبائلية وجهوية داخلية محكومة بالانتساب إلى موازين القوى العسكرية صاحبة القرار الحاسم في السلطة. والسلطة التي يتزعمها الجنرال ولد عبد العزيز تتمسك بالخطوات التي أوصلتها، بعد السيطرة على السلطة عام 2008 ومن ثم الانتخابات التي فازت فيها في العام التالي. والمعارضة تتنكر للعملية وتتهم السلطة وقائدها بما تقوله كل المعارضات. ويظل المحك العام هو المصالح الوطنية والمواقف منها ودورها في اتخاذ القرار السياسي. ففي الوقت الذي يصر رئيس السلطة على ممارسة سياساته المعنونة بمحاربة الفساد والافساد الشائع في موريتانيا ومساعدة الفقراء من ابناء الشعب الذين هم ضحايا السياسات العامة لكل الانقلابات التي حدثت في موريتانيا يمتنع عن محاورة ومشاركة بعض القوى المعارضة التي تسعى مثله في صناعة تحولات وطنية وتغييرات ايجابية مشتركة. متمسكا بأن ما قدمه من سياسات يؤشر الى تلك التحولات وتغييرها في طبيعة المجتمع خصوصا في جوانبها القبلية، والحد من المؤثرات الخارجية. مما يقدم صورة صراع سياسي بأبعاد مختلفة ومنها ما تثيره الاحداث المجاورة لموريتانيا وما حصل من انقلابات فيها، الامر الذي يعيدها الى ما عاشته من سلسلة انقلابات. هي أصلا داخل المؤسسة العسكرية ولم تأت ببرامج عملية لبناء موريتانيا وخطط استراتيجية لانقاذ الشعب. وكلها كما تبين من تجربتها السياسية انقلابات بدوافع السلطة والثروة والمناصب والجاه مما جعل موريتانيا يعيش في أوضاع مأساوية من الفقر والتخلف، لولا صمود الشعب وقدرته على التحمل والصبر والتمسك بمستويات من استمرار صيغ الدولة ومؤسساتها.

في أجواء ما يحصل في المنطقة العربية والأفريقية تعيش موريتانيا هواجس التغييرات وتلعب عليها التدخلات العربية والأجنبية لنقل السلطة الى ما تريده مخططاتها المعروفة. ولهذا تطرح أفكارا تدعو لانتخابات جديدة وهناك خشية من التلاعب فيها أو تأثير المال السياسي والضغوط الخارجية. كما تطرح شعارات متأثرة بأجواء الثورات والانتفاضات العربية متحمسة لها، كإسقاط النظام العسكري او ليسقط العسكر وما شابه ذلك، دون التفكير بتداعياتها على مسارات التطورات السياسية في موريتانيا. ويزيد في حدة الصراع والجدل الداخلي تدهور الاوضاع الاقتصادية وقسوة الطبيعة عليها، اضافة الى عوامل اخرى، تعكسها الأحوال المعيشية المتدنية وشحة الأمطار وانتشار الجفاف وهجوم الرمال والتصحر على المدن، بما فيها العاصمة نواكشوط، وتهديداتها على أمور أخرى تترك تأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية والسياحية والاجتماعية ايضا. مما ينعكس على وقائع مرة تكبد الشعب ولاسيما فئاته الفقيرة أثمانا كبيرة وتدفعه الى البحث عن لقمة الخبز وتترك لأحزاب المعارضة مجالات التحكم في قطاعات مدينية وتحريك الشارع السياسي بشعارات لا تخلو من خلفيات لها تاريخها في موريتانيا. وتفعل فعلها في حالات الاستقطاب والانقسام المجتمعي واحتدام الاحتقان السياسي قبيل الانتخابات المزمع عقدها.

التطورات والصراعات السياسية الغالبة على مساحة موريتانيا حاليا تستدعي وتحتاج بكل أشكالها إلى وعي سياسي يضمن لها حماية الشعب وموريتانيا من الضغوط والمخططات الخارجية، ولاسيما المحركة بالمال العربي. وكذلك العمل على الحفاظ على الخيارات الوطنية والتعدد السياسي وبناء موريتانيا لخدمة أبنائه ومصالحه ومستقبله. والاستفادة من دروس التاريخ وإعادة بناء موريتانيا بما يخدمه. فما حصل منذ الخلاف بين الرئيس المختار ولد داداه والنهضة وصراعه السياسي مع القوى الوطنية الاخرى وانتهائه بالانقلاب عليه ودخول موريتانيا في مسلسل الانقلابات العسكرية والصراعات الاثنية والقبلية طبع موريتانيا في ما هو عليه في المشهد السياسي. وهذا الارث السياسي الثقيل عكس تجربة مشوهة للبناء والتحديث والتنمية المستدامة. ولعل في الاقتناع في ضرورة العودة الى بناء موريتانيا ومؤسساتها وسيادة القانون والمواطنة وحماية الثوابت الوطنية والتاريخية للشعب الموريتاني ودوره في محيطة الجغرافي والإقليمي بشكل يحميه من الضغوط والتهديدات الخارجية قضية الساعة لكل الساعين الى السلطة. وهو المحك الوطني لكل القوى الموريتانية.

المشهد السياسي في موريتانيا حاليا بين مسارات وصراعات، متأثرة بتدخلات اجنبية، تعكسها خطابات وشعارات التهديد والإسقاط بين قوى السلطة والمعارضة واحتدامها الى درجة التناقض والهروب من التفكير بما هو اهم من "كعكة" السلطة والتخلص من الصراعات الداخلية وتماثلاتها. مثلما هو الحال في غياب الاهتمام بمستقبل الدولة وحمايتها ومؤسساتها ورموزها وتداعيات ذلك على موقعها. والمطلوب ضرورة اعادة قراءة المهمات والمستلزمات لإدراك ما يسهم في انقاذ الشعب والدولة مما يخطط لهما ويحيق بهما من اخطار حقيقية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13066
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر757147
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819535
حاليا يتواجد 3880 زوار  على الموقع