موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من الربيع الى الحريق: المشرق العربي يتجه نحو التفكك!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاشتباكات التي جرت في بيروت وقبلها في طربلس وحادثة خطف الحجاج اللبنانين من الطائفة الإسلامية الشيعية في سورية كلها نذر شر باقتراب عاصفة كبيرة ستضرب سوريا ولبنان اذا لم يتم تجنبها.

 

كنا في بداية العمر عندما بدات الحرب الأهلية في لبنان وشاهدنا القتل والاحقاد وسفك دماء الأبرياء وسط غابات من الشعارات التي اثبتت انها لم تكن سوى وقودا لحرب الفتنة الكبرى. وضاع جيل كامل بين طريق (سالكة وآمنة) وهي احد تعابير الحرب التي كان يستخدمها المذيع المرحوم شريف الاخوى.

ومنذ ان بدأت أحداث سوريا وانا مؤمن أشد الايمان ان العنف في سوريا سيكون خرابا على سوريا وسيكون له ارتدادات خارج سوريا وأولها في لبنان الغير محصن أصلا.

ورأي ان طبيعة تماهي السلطة في سوريا بين النظام والدولة الى درجة كبيرة يجعل أي محاولة لإسقاط النظام إسقاطا للدولة خاصة ان القوى الأساسية في الصراع مع النظام قوى دينية ستدخل على الأغلب البلاد في صراعات مذهبية ودينية حتى وان تمكنت من إسقاط النظام عبر العنف.

وفي بلد ذات تعددية مذهبية وجود الإخوان المسلمون على رأس المعارضة يعني ان الصراع سيفرز (إخوان مسيحيون) و(إخوان دروز) و(إخوان علويون) و(إخوان اكراد) وكل ذلك يعني ادخال سوريا في صراعات لا أحد يعلم أين تنتهي. واذا ما انتهت فعلى الأغلب ستدخل سوريا مرحلة ثقافة المحاصصة الطائفية العراقية واللبنانية التي لا تنتج إلا الأزمات الدورية.

ولهذا الأسباب كنت أكثر ميلا لتأييد الإصلاح التدريجي في سوريا حتى وان كان الإصلاح التدريجي يأخذ وقتا لان أضراره على البلاد أقل بكثير من الدخول في حروب وصراعات مفتوحة. لكن تسارع الأحداث خاصة عدم سرعة النظم للتحرك بعقلانية وبسرعة في أعقاب أحداث درعا والدور الذي لعبته فضائيات بلاد الخليج صعبتا أي محاولة عقلانية لمقاربة تضع سوريا على سكة الإصلاح لان الأمر تحول إلى اجندات إقليمية ودولية بات الأطراف السورية على طرفي الصراع الأضعف. وهو أمر شاهدنا مثله أثناء الحرب اللبنانية عندما كانت الأطراف الداخلية تسعى فعلا للتهدئة كان يصطدم مع رغبات الرعاة الخارجيين.

والمشكل انه كلما طال امد الصراع ضعف العامل الداخلي من سلطة ومعارضة لان كل طرف منهما يصبح مرتهنا بالراعي الإقليمي أو الدولي له. وهذا يعني ان انهاء الصراع يتطلب توفيقا بين كل هذه القوى وهو أمر ليس بالسهل تحقيقه. وهذا يقود الى دخول سوريا في حرب مفتوحة الأمر الذي يؤدي لانهيار المؤسسات الأمنية الأمر الذي يحول سوريا الى مجتمع حرب بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. ومجتمع حرب يعني اقتصاد حرب وثقافة انتقام وحرب وانكفاء للمناطق على ذاتها حسب التركيبة المذهبية وخلق تقسيم نفسي وتطهير عرقي مذهبي إلى ما هناك من الدمار المتوقع الذي يحصل عادة لدى تفكك الدولة وساعتها ستحتاج سورية إلى عقدين على الأقل لإعادة بناء نفسها هذا اذا عادت بلدا موحدا.

وقد رأينا مثل هذا التفكك في العراق السابق الذي بات لا يحمل من اسمه القديم سوى الاسم بينما الواقع انه بات ثلاثة كيانات يربطها حكم مركزي هش.

لا شك ان سوريا تحتاج لإصلاح بنيوي كامل لكن الذي يعتقد ان هذا الإصلاح يتم في غضون عام أم عامين فهو واهم ومن المؤكد انه لم يقرأ سطرا واحدا من التاريخ.

دعنا نكون أكثر صراحة ونواجه الحقيقة الا وهي ان المنطقة تعيش حالة احتقان مذهبي تقف وراءه دول ومنظمات وحكومات في المنطقة كلها. والمفزع في الأمر اننا بتنا نعيش فانتازيا سياسية غريبة عجيبة لا نعرف كيف نفسرها.. لا احد يتحدث الآن عن إسرائيل المؤكد انها المستفيدة الأولى والأخيرة من هذه الأحداث هذا ان لم يكن لها دور في السعي لتفكيك سوريا وهو سياسة إسرائيلية قديمة.

وأكثر من ذلك يظل السؤال ما هي الاجندة الحقيقة لبلدان مثل قطر وبقية دول الخليج في دعم توجه نحو الديمقراطية في سوريا (ان كان الأمر كذلك!!) وهي الدول التي تملك نظما سياسية قرووسطية!

التفسير الوحيد المعقول حتى الآن ان هذه الدول ترغب في اضعاف إيران وأفضل وسيلة هي اضعاف الحليف الرئيسي لإيران في المنطقة.

هذا يعني اننا انتقلنا من مرحلة قوى سياسية تريد التغيير نحو الديمقراطية الى صراع بين اجندات إقليمية مدعومة من الدول الإقليمية والكبرى وضحية هذا كله الشعب السوري كما كان الأمر مع الشعب اللبناني في السابق والشعب العراقي لاحقا.

هل هناك حل لانهاء الأزمة؟ أنا لا أظن ذلك فالدول العربية التي يمكن ان تساهم في حل ما لم تعد قادرة. مصر في مرحلة تحولات والعراق انتهى كدولة إقليمية ودول الخليج متورطة في الأحداث وان كانت لن تنجو من نتائجها كما أظن. بل واعتقد ان المنطقة مقبلة على مرحلة تفكك ستطال معظم دول المنطقة لكن هذا لا يمنع من رفع الصوت عاليا لاجل احضار المزيد من اطفائي الحرائق لتخفيف الخسائر ليس الا لان مشعلي الحرائق باتوا أكثر من ان يحصوا!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35149
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر653769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716157
حاليا يتواجد 3153 زوار  على الموقع