موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بين وحدتهم وانقسامنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تشكيل حكومة “الوحدة الوطنية الإسرائيلية” هي قوة جديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فإضافة إلى الأغلبية المطلقة التي يتمتع بها هذا الائتلاف في الكنيست، فإن ذلك يعني أيضاً:تفويض من أغلبية الأحزاب “الإسرائيلية” لنتنياهو على الإيغال بعيداً في سياساته العدوانية، إن بالنسبة إلى التنكرّ للحقوق الوطنية الفلسطينية والتصعيد في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وغزة وصولاً إلى تهديدها المباشر، أو بالنسبة إلى تعزيز الاستيطان وغلق الطريق نهائياً أمام حل الدولتين، الذي لايزال يراهن عليه البعض الفلسطيني والعربي، (ففي رسالته الجوابية إلى عباس أوضح نتنياهو بشكل لا يقبل مجالاً للشك أن لا عودة إلى حدود العام ،1967 ولا وقف للاستيطان)، واحتمال توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، بالرغم من كل التحذيرات التي أطلقها مسؤولون عسكريون وأمنيون “إسرائيليون”، فمن وجهة نظر الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي “الشاباك” يوفال ريسكين “فإن نتنياهو يجر “إسرائيل” إلى حرب إقليمية” . أما رئيس الأركان “الإسرائيلي” الجنرال بيني غانتز، فقد قال “إنه لم يثبت حيازة إيران لأسلحة نووية” . بالنسبة إلى رئيس الموساد السابق مئير داغان فهو يقول: “إن فكرة الهجوم “الإسرائيلي” التحسبي هي تهور “إسرائيلي” غير مسؤول” . رغم كل ذلك، فإن المراقبين كافة يصفون حكومة نتنياهو الجديدة “بأنها حكومة الجنرالات والحرب والتطرف”، لذلك ليس من المستبعد لجوء نتنياهو إلى شن حرب في المنطقة .

 

ما سبق يشكل باختصار، اللوحة البانورامية “الإسرائيلية” حالياً وعلى المدى القريب المنظور، وفحواها كلمة واحدة هي “العدوان”، وبخاصة أن تجارب حكومات “الوحدة الوطنية” في “إسرائيل” ارتبطت “بالظروف الصعبة” و(أبرزها الحروب) التي تشنها الدولة الصهيونية .

حكومة الوحدة الوطنية الأولى، شكلها بن غوريون في العام 1948 بعيد إنشاء الدولة الصهيونية وجمعت بين صفوفها الأحزاب “الإسرائيلية” كافة باستثناء الحزب الشيوعي . الثانية تشكلت على أعقاب حرب 1967 ورأسها ليفي أشكول، موشيه دايان كان فيها وزيراً للدفاع . الحكومة الثالثة تشكلت خلال حرب الاستنزاف في العام 1969 برئاسة غولدا مائير، وضمت بين صفوفها مناحيم بيغن . الرابعة تشكلت في العام 1984 ورئاسة الوزراء آنذاك تمت بالتناوب بين شيمون بيريز وإسحق شامير، وجاء تشكيل هذه الحكومة في أعقاب حرب لبنان . الحكومة الخامسة تشكلت في العام 1988 برئاسة إسحق شامير، وإسحق رابين تسلم حقيبة الدفاع فيها، الحكومة السادسة تشكلت في العام 1990 بعد حرب الخليج الأولى وقبيل مؤتمر مدريد . أما السابعة فهي تشكلت في هذا العام، الأمر الذي يمكن الاشتمام منه بأن هذا الائتلاف سيشكل حكومة حرب/حروب جديدة، فهذا هو حصيلة السياسات التصعيدية للحكومة الصهيونية .

تشكلت حكومة الائتلاف الحالية برغم أن موازين القوى في الصراع الفلسطيني العربي-الصهيوني تميل لمصلحة “إسرائيل”، وبرغم أن ليست ثمة أخطار تتهدد وجود هذه الدولة، فالأخطار التي يرددها قادة هذا الكيان وأبرزهم نتنياهو هي أخطار مفترضة وليس عليها من أدلة في واقع الأمر . “إسرائيل” هي الدولة المعتدية وليس المعتدى عليها وهي التي لا تزال تحتل أراضي فلسطين وأراضي من سوريا ومن لبنان . تشكلت حكومة الوحدة الوطنية في الدولة الصهيونية برغم التناقضات الكثيرة القائمة في الشارع الصهيوني بين اليهود الشرقيين والغربيين واليهود العرب والروس وغيرهم وغيرهم . تتشكل حكومات الوحدة الوطنية في “إسرائيل” رغم اختلافات الأحزاب في سياسات الشأن الداخلي . أما بالنسبة إلى الفلسطينيين والعرب، فكل الأحزاب الصهيونية تتفق على العداء لهم ومحاربتهم . صحيح أنها وحدة حكومة وليست وحدة شارع بسبب التناقضات الكثيرة القائمة في فسيفساء هذا الشارع، لكنها تظل نوعاً من الوحدة السياسية للأحزاب في حكومة .

بالمقابل، فنحن في الساحة الفلسطينية لا نزال منقسمين سياسياً وجغرافياً بين الضفة الغربية وقطاع غزة، برغم أن المنطقتين مازالتا محتلتين من قبل العدو الصهيوني . الاستيطان يجري على أشده، والتنكر الصهيوني للحقوق الوطنية الفلسطينية يزداد يوماً بعد يوم، وتُفرض شروط “إسرائيلية” جديدة علينا صباح كل يوم حتى “تتكرم “إسرائيل”، وتوافق على التفاوض مع الفلسطينيين والعرب، و”السلام” الذي تريده “إسرائيل” هو سلام مقابل السلام، “وليس سلاماً مقابل الأرض” . “إسرائيل” اعتدت على الفلسطينيين والعرب عشرات بل مئات المرات، فهي التي شنت حروبها العدوانية على مصر وسوريا وفلسطين والأردن ولبنان، ودمّرت أهدافاً في العراق وفي تونس وفي سوريا، وقصفت طائرة مدنية ليبية واغتالت فلسطينيين وعرباً في مختلف الدول العربية والعالمية .

احتمالات قوية وكثيرة تؤشر إلى إمكانية اقتراف حرب عدوانية على قطاع غزة وعلى لبنان وربما على سوريا وعلى إيران . ورغم أن عوامل الوحدة بيننا أبناء الوطن الواحد والأمة الواحدة متوافرة كثيراً، وهذه ليست متوافرة للجانب الصهيوني، رغم ذلك مازلنا عاجزين عن تجاوز الانقسام في الساحة الفلسطينية رغم كل الأخطار والمخاطر التي تحيق بنا جميعاً، ورغم كل المؤشرات لانزال نفتقد إلى استراتيجية فلسطينية وعربية جديدة تأخذ معطيات الواقع وإمكانية مواجهة “إسرائيل” . . ألا يعد الأمر مفارقة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42382
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220186
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر584008
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500487
حاليا يتواجد 4420 زوار  على الموقع