موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نصف الرئيس الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لدي مشروع مؤجل منذ قرابة عام للكتابة عن الرئيس جمال عبدالناصر بعيون زوجته السيدة تحية في كتابها الممتع « ذكريات معه». في كل مرة أمسك بالقلم لأكتب عنه وأيضا عنها أمتنع، فكل بلاغة الدنيا لا تصف حبها له واقتناعها به. بينما كان كتابها يلتهمني رحت أعد عدد المرات التي ذكرت فيها

تحية كم كانت سعيدة مع عبدالناصر، بل في غاية السعادة، بل لا ترى معه إلا السعادة، فأحصيت 18 مرة استخدمت فيها تحية هذا اللفظ، وبعد ذلك توقفت عن العد. كان رئيسنا وزوجها في زمن فاض فيه إشعاع مصر سياسة وثقافة على الإقليم، ومع ذلك تقول عنه تحية إنه لم يقبل منها قط أن تساعده في خلع سترته بعد يوم عمل طويل ولم يكن أطول من أيام عمل عبدالناصر. يذهب لإجراء جراحة الزائدة ويخفي عنها حتى يفيق من المخدر فيهاتفها وتهرول إليه. لا يضع قطعة واحدة من الكباب في فمه قبل أن يطلب لها مثله لأنه لا يصح أن يتناول عشاء فاخرا خارج بيته ولا تتناول تحية إلا الجبن. يداري عنها نبأ وفاة شقيقها الأعز حتى تنتهي من وجبة الغداء فيصارحها وتجهش باكية. يوما ما سأتحرر من شعوري بالضعف أمام هذا الطوفان من الحب لأكتب عن عبدالناصر كما عاشت معه تحية 26 عاما، منهم 8 قبل الثورة و18 بعدها.

 

لكن حتى يأتي هذا اليوم سأحاول أن أدخل إلى الموضوع نفسه من مدخل مختلف، مدخل يتناسب مع اقتراب موعد أول إنتخابات رئاسية تنافسية تشهدها مصر، وأسأل: كيف تنظر زوجات المرشحين المحتملين للرئاسة - كما تطلق عليهم وسائل الإعلام- إلى أزواجهن؟. يقينا لا موضع للمقارنة بين ظرف تحية كاظم وظرف أي امرأة أخرى ممن سأعرض لهن، فتجربة تحية موثقة في كتاب وتجارب زوجات المرشحين أحاديث صحفية. وذكريات تحية لا تشوبها شبهة الدعاية لزوجها لأنها كتبتها بعد ثلاثة أعوام من رحيله بينما حكايات زوجات المرشحين الحاليين تساهم في رسم صورنا الذهنية لهم، فليس بالسياسة والاقتصاد وحدهما يصوت الناخب. أما عنوان المقال فإنه مشتق من عنوان مشابه لمسلسل عربي شهير هو « نصف ربيع الآخر» عرضه التلفزيون المصري في منتصف التسعينيات.

* * *

بداية عندما نقرأ عن المرشحين، سنجد أن أيا من الزوجات عدا زوجة المرشح خالد علي لم تتحمس لترشح زوجها للرئاسة عندما عرض عليها الأمر، خوفا من أعباء المنصب ربما، حرصا على وجوده في الأسرة ربما، تحسبا من الفشل ربما، أو ربما لأن الزوجة تفضل زوجها في موقع آخر غير موقع الرئيس. ولكون المبرر الأخير له دلالته الخاصة أتوقف عنده وأستعيد ما قالته نجلاء محمود زوجة محمد مرسي عن أنها كانت تتوقع زوجها رئيسا للوزراء لا رئيسا للجمهورية، وأنها سعدت جدا لاختيار خيرت الشاطر مرشحا للرئاسة ثم كان ما كان والرأي في النهاية للمؤسسة. بدورها زينب عبدالرحمن زوجة أبو العز الحريري كانت تفضل أن يكون زوجها نائبا للرئيس لا الرئيس نفسه. أما نجلاء هاشم زوجة خالد علي فوحدها التي تحمست من البداية للفكرة وأيدتها بسؤال: ولم لا؟ وأظن أن هناك دخلا كبيرا لمتغير العمر ضمن أسباب أخرى في هذا الفارق بين مواقف الزوجات الثلاث.

الزوج المرشح لا يكل من العمل، وقته قليل للأسرة وربما كلامه أيضا كما تقول ليلى بدوي زوجة عمرو موسى. أما كيف يتصرف في وقته داخل البيت ففارق بين حالة وأخرى، متعاون جدا ويمكن أن يقوم بجميع المهام المنزلية مثل أبو العز الحريري، متعاون ويساعد في بعض الأعمال المنزلية مثل محمد سليم العوا ومحمد مرسي، يلاعب أطفاله الشطرنج والبلأي ستيشن ويشاهد الكارتون مثل خالد علي، غير متعاون لأنه مشغول مثل حمدين صباحي. وفي تعداد الصفات الإيجابية للزوج ستجد زوجة محمد مرسي تكثر من استخدام أفعل التفضيل فهو أحسن أب وأحسن زوج وأحسن أخ وأحسن إبن. وزوجة أبو العز الحريرى تصفه بأنه كريم الخلق، عف اللسان، سخى في ماله وعواطفه، محب لوطنه لا يغادره حتى معها حين تعار للخارج، بلا نزوات شخصية وتلك هي الإشارة الوحيدة لهذه النقطة في كل ما قرأت. ستجد أيضا زوجة محمد سليم العوا تصفه بالصراحة وتعتبره صديقا. وزوجة خالد على تتحدث عن طيبته وحنانه وتفهمه وبعده عن السيطرة.

أما الزهد سواء في وصف الزوج أو في وصف الزوجة لنفسها فسوف تجده قاسما مشتركا بين الجميع، والمعنى المراد إيصاله هو أن المرشح المحتمل غير قابل للإفساد ولا أيضا شريكة حياته. لذلك كان طريفا أن تتبرأ الزوجات من فكرة الانتقال إلى قصر الرئاسة وكأن في الأمر سبة وأن تتمسك أكثرهن بالبقاء في منزل الزوجية إلا إذا اقتضت المراسيم البروتوكولية غير ذلك. لقد طارد شبح زوجة الرئيس السابق التي كانت ترفل في النعيم زوجات المرشحين الرئاسيين الحاليين فلجأن لتعريف أنفسهن بعكسه. وبطبيعة الحال فإن ذلك يصدق بدرجة أكبر على مسألة الدور السياسي لزوجة الرئيس المقبل، فثمة اتفاق بين كافة زوجات المرشحين من أقصى اليمين لأقصى اليسار على عدم التدخل في السياسة، مع أن بعضهن سياسيات مخضرمات وربما حتى مرشحات برلمانيات. واللافت أنه مع أن نموذج الزوجة غير المسيسة كان هو ذلك الذي قدمته تحية كاظم بامتياز، إلا أن أيا من زوجات المرشحين لم تشر له فيما جرت مثلا إشارة لزوجتى رجب طيب أردوغان ومحمود أحمدى نجاد.

في استحضار التاريخ السياسي للرئيس المحتمل تبرز تجربة السجن كعلامة مهمة على دوره في المعارضة وعلى ثقل موازينه مقارنة بسواه من المرشحين. إن كثيرين يعرفون أن أبو العز الحريري تعرض للاعتقال لكن منهم من لا يعرف أنه اعتقل 17 مرة، وهذا يعنى أن عداء النظام السابق هو مع فكرة المعارضة في حد ذاتها وليس مع فكر المعارضة يمينا أو يسارا بالتحديد، وهناك فارق كبير جدا بين هذا وذاك. ومن بين المرات التي تعرض فيها حمدين صباحي للسجن تتوقف سهام نجم أمام مرارة تجربة عام 1997 عندما رفض حراس سجن طرة أن تدخل بما تحمل في السيارة فيما كانت تمرق بجانبها سيارة مرسيدس فارهة تنقل للجاسوس الإسرائيلى عزام عزام كل ما لذ وطاب، كنا أغرابا في وطننا. ومن المؤكد أن لزوجة عبدالمنعم أبو الفتوح قصصا عن معاناتها من سجن الزوج، لو قدر لها أن ترويها. وعندما يطول الاعتقال الإبن ويتخذ أداة للضغط على والده، تكون للمعاناة بعض الأبعاد الجديدة، وعن هذا تحدثت نجلاء محمود زوجة محمد مرسي.

* * *

أن تقول لنا زوجة المرشح أي رجل هو في علاقته بها وبأهله وبناسه وبأصحابه، أقول لكم أي رئيس سيكون لبلده وشعبه وإلى أي مدى سيخلص في خدمته، فقط كل المطلوب هو أن تصدقنا الزوجة القول فيما لا نعلم.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10332
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39799
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738428
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750444
حاليا يتواجد 2335 زوار  على الموقع