موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نصف الرئيس الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لدي مشروع مؤجل منذ قرابة عام للكتابة عن الرئيس جمال عبدالناصر بعيون زوجته السيدة تحية في كتابها الممتع « ذكريات معه». في كل مرة أمسك بالقلم لأكتب عنه وأيضا عنها أمتنع، فكل بلاغة الدنيا لا تصف حبها له واقتناعها به. بينما كان كتابها يلتهمني رحت أعد عدد المرات التي ذكرت فيها

تحية كم كانت سعيدة مع عبدالناصر، بل في غاية السعادة، بل لا ترى معه إلا السعادة، فأحصيت 18 مرة استخدمت فيها تحية هذا اللفظ، وبعد ذلك توقفت عن العد. كان رئيسنا وزوجها في زمن فاض فيه إشعاع مصر سياسة وثقافة على الإقليم، ومع ذلك تقول عنه تحية إنه لم يقبل منها قط أن تساعده في خلع سترته بعد يوم عمل طويل ولم يكن أطول من أيام عمل عبدالناصر. يذهب لإجراء جراحة الزائدة ويخفي عنها حتى يفيق من المخدر فيهاتفها وتهرول إليه. لا يضع قطعة واحدة من الكباب في فمه قبل أن يطلب لها مثله لأنه لا يصح أن يتناول عشاء فاخرا خارج بيته ولا تتناول تحية إلا الجبن. يداري عنها نبأ وفاة شقيقها الأعز حتى تنتهي من وجبة الغداء فيصارحها وتجهش باكية. يوما ما سأتحرر من شعوري بالضعف أمام هذا الطوفان من الحب لأكتب عن عبدالناصر كما عاشت معه تحية 26 عاما، منهم 8 قبل الثورة و18 بعدها.

 

لكن حتى يأتي هذا اليوم سأحاول أن أدخل إلى الموضوع نفسه من مدخل مختلف، مدخل يتناسب مع اقتراب موعد أول إنتخابات رئاسية تنافسية تشهدها مصر، وأسأل: كيف تنظر زوجات المرشحين المحتملين للرئاسة - كما تطلق عليهم وسائل الإعلام- إلى أزواجهن؟. يقينا لا موضع للمقارنة بين ظرف تحية كاظم وظرف أي امرأة أخرى ممن سأعرض لهن، فتجربة تحية موثقة في كتاب وتجارب زوجات المرشحين أحاديث صحفية. وذكريات تحية لا تشوبها شبهة الدعاية لزوجها لأنها كتبتها بعد ثلاثة أعوام من رحيله بينما حكايات زوجات المرشحين الحاليين تساهم في رسم صورنا الذهنية لهم، فليس بالسياسة والاقتصاد وحدهما يصوت الناخب. أما عنوان المقال فإنه مشتق من عنوان مشابه لمسلسل عربي شهير هو « نصف ربيع الآخر» عرضه التلفزيون المصري في منتصف التسعينيات.

* * *

بداية عندما نقرأ عن المرشحين، سنجد أن أيا من الزوجات عدا زوجة المرشح خالد علي لم تتحمس لترشح زوجها للرئاسة عندما عرض عليها الأمر، خوفا من أعباء المنصب ربما، حرصا على وجوده في الأسرة ربما، تحسبا من الفشل ربما، أو ربما لأن الزوجة تفضل زوجها في موقع آخر غير موقع الرئيس. ولكون المبرر الأخير له دلالته الخاصة أتوقف عنده وأستعيد ما قالته نجلاء محمود زوجة محمد مرسي عن أنها كانت تتوقع زوجها رئيسا للوزراء لا رئيسا للجمهورية، وأنها سعدت جدا لاختيار خيرت الشاطر مرشحا للرئاسة ثم كان ما كان والرأي في النهاية للمؤسسة. بدورها زينب عبدالرحمن زوجة أبو العز الحريري كانت تفضل أن يكون زوجها نائبا للرئيس لا الرئيس نفسه. أما نجلاء هاشم زوجة خالد علي فوحدها التي تحمست من البداية للفكرة وأيدتها بسؤال: ولم لا؟ وأظن أن هناك دخلا كبيرا لمتغير العمر ضمن أسباب أخرى في هذا الفارق بين مواقف الزوجات الثلاث.

الزوج المرشح لا يكل من العمل، وقته قليل للأسرة وربما كلامه أيضا كما تقول ليلى بدوي زوجة عمرو موسى. أما كيف يتصرف في وقته داخل البيت ففارق بين حالة وأخرى، متعاون جدا ويمكن أن يقوم بجميع المهام المنزلية مثل أبو العز الحريري، متعاون ويساعد في بعض الأعمال المنزلية مثل محمد سليم العوا ومحمد مرسي، يلاعب أطفاله الشطرنج والبلأي ستيشن ويشاهد الكارتون مثل خالد علي، غير متعاون لأنه مشغول مثل حمدين صباحي. وفي تعداد الصفات الإيجابية للزوج ستجد زوجة محمد مرسي تكثر من استخدام أفعل التفضيل فهو أحسن أب وأحسن زوج وأحسن أخ وأحسن إبن. وزوجة أبو العز الحريرى تصفه بأنه كريم الخلق، عف اللسان، سخى في ماله وعواطفه، محب لوطنه لا يغادره حتى معها حين تعار للخارج، بلا نزوات شخصية وتلك هي الإشارة الوحيدة لهذه النقطة في كل ما قرأت. ستجد أيضا زوجة محمد سليم العوا تصفه بالصراحة وتعتبره صديقا. وزوجة خالد على تتحدث عن طيبته وحنانه وتفهمه وبعده عن السيطرة.

أما الزهد سواء في وصف الزوج أو في وصف الزوجة لنفسها فسوف تجده قاسما مشتركا بين الجميع، والمعنى المراد إيصاله هو أن المرشح المحتمل غير قابل للإفساد ولا أيضا شريكة حياته. لذلك كان طريفا أن تتبرأ الزوجات من فكرة الانتقال إلى قصر الرئاسة وكأن في الأمر سبة وأن تتمسك أكثرهن بالبقاء في منزل الزوجية إلا إذا اقتضت المراسيم البروتوكولية غير ذلك. لقد طارد شبح زوجة الرئيس السابق التي كانت ترفل في النعيم زوجات المرشحين الرئاسيين الحاليين فلجأن لتعريف أنفسهن بعكسه. وبطبيعة الحال فإن ذلك يصدق بدرجة أكبر على مسألة الدور السياسي لزوجة الرئيس المقبل، فثمة اتفاق بين كافة زوجات المرشحين من أقصى اليمين لأقصى اليسار على عدم التدخل في السياسة، مع أن بعضهن سياسيات مخضرمات وربما حتى مرشحات برلمانيات. واللافت أنه مع أن نموذج الزوجة غير المسيسة كان هو ذلك الذي قدمته تحية كاظم بامتياز، إلا أن أيا من زوجات المرشحين لم تشر له فيما جرت مثلا إشارة لزوجتى رجب طيب أردوغان ومحمود أحمدى نجاد.

في استحضار التاريخ السياسي للرئيس المحتمل تبرز تجربة السجن كعلامة مهمة على دوره في المعارضة وعلى ثقل موازينه مقارنة بسواه من المرشحين. إن كثيرين يعرفون أن أبو العز الحريري تعرض للاعتقال لكن منهم من لا يعرف أنه اعتقل 17 مرة، وهذا يعنى أن عداء النظام السابق هو مع فكرة المعارضة في حد ذاتها وليس مع فكر المعارضة يمينا أو يسارا بالتحديد، وهناك فارق كبير جدا بين هذا وذاك. ومن بين المرات التي تعرض فيها حمدين صباحي للسجن تتوقف سهام نجم أمام مرارة تجربة عام 1997 عندما رفض حراس سجن طرة أن تدخل بما تحمل في السيارة فيما كانت تمرق بجانبها سيارة مرسيدس فارهة تنقل للجاسوس الإسرائيلى عزام عزام كل ما لذ وطاب، كنا أغرابا في وطننا. ومن المؤكد أن لزوجة عبدالمنعم أبو الفتوح قصصا عن معاناتها من سجن الزوج، لو قدر لها أن ترويها. وعندما يطول الاعتقال الإبن ويتخذ أداة للضغط على والده، تكون للمعاناة بعض الأبعاد الجديدة، وعن هذا تحدثت نجلاء محمود زوجة محمد مرسي.

* * *

أن تقول لنا زوجة المرشح أي رجل هو في علاقته بها وبأهله وبناسه وبأصحابه، أقول لكم أي رئيس سيكون لبلده وشعبه وإلى أي مدى سيخلص في خدمته، فقط كل المطلوب هو أن تصدقنا الزوجة القول فيما لا نعلم.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24967
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59310
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387652
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900345