موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نصف الرئيس الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لدي مشروع مؤجل منذ قرابة عام للكتابة عن الرئيس جمال عبدالناصر بعيون زوجته السيدة تحية في كتابها الممتع « ذكريات معه». في كل مرة أمسك بالقلم لأكتب عنه وأيضا عنها أمتنع، فكل بلاغة الدنيا لا تصف حبها له واقتناعها به. بينما كان كتابها يلتهمني رحت أعد عدد المرات التي ذكرت فيها

تحية كم كانت سعيدة مع عبدالناصر، بل في غاية السعادة، بل لا ترى معه إلا السعادة، فأحصيت 18 مرة استخدمت فيها تحية هذا اللفظ، وبعد ذلك توقفت عن العد. كان رئيسنا وزوجها في زمن فاض فيه إشعاع مصر سياسة وثقافة على الإقليم، ومع ذلك تقول عنه تحية إنه لم يقبل منها قط أن تساعده في خلع سترته بعد يوم عمل طويل ولم يكن أطول من أيام عمل عبدالناصر. يذهب لإجراء جراحة الزائدة ويخفي عنها حتى يفيق من المخدر فيهاتفها وتهرول إليه. لا يضع قطعة واحدة من الكباب في فمه قبل أن يطلب لها مثله لأنه لا يصح أن يتناول عشاء فاخرا خارج بيته ولا تتناول تحية إلا الجبن. يداري عنها نبأ وفاة شقيقها الأعز حتى تنتهي من وجبة الغداء فيصارحها وتجهش باكية. يوما ما سأتحرر من شعوري بالضعف أمام هذا الطوفان من الحب لأكتب عن عبدالناصر كما عاشت معه تحية 26 عاما، منهم 8 قبل الثورة و18 بعدها.

 

لكن حتى يأتي هذا اليوم سأحاول أن أدخل إلى الموضوع نفسه من مدخل مختلف، مدخل يتناسب مع اقتراب موعد أول إنتخابات رئاسية تنافسية تشهدها مصر، وأسأل: كيف تنظر زوجات المرشحين المحتملين للرئاسة - كما تطلق عليهم وسائل الإعلام- إلى أزواجهن؟. يقينا لا موضع للمقارنة بين ظرف تحية كاظم وظرف أي امرأة أخرى ممن سأعرض لهن، فتجربة تحية موثقة في كتاب وتجارب زوجات المرشحين أحاديث صحفية. وذكريات تحية لا تشوبها شبهة الدعاية لزوجها لأنها كتبتها بعد ثلاثة أعوام من رحيله بينما حكايات زوجات المرشحين الحاليين تساهم في رسم صورنا الذهنية لهم، فليس بالسياسة والاقتصاد وحدهما يصوت الناخب. أما عنوان المقال فإنه مشتق من عنوان مشابه لمسلسل عربي شهير هو « نصف ربيع الآخر» عرضه التلفزيون المصري في منتصف التسعينيات.

* * *

بداية عندما نقرأ عن المرشحين، سنجد أن أيا من الزوجات عدا زوجة المرشح خالد علي لم تتحمس لترشح زوجها للرئاسة عندما عرض عليها الأمر، خوفا من أعباء المنصب ربما، حرصا على وجوده في الأسرة ربما، تحسبا من الفشل ربما، أو ربما لأن الزوجة تفضل زوجها في موقع آخر غير موقع الرئيس. ولكون المبرر الأخير له دلالته الخاصة أتوقف عنده وأستعيد ما قالته نجلاء محمود زوجة محمد مرسي عن أنها كانت تتوقع زوجها رئيسا للوزراء لا رئيسا للجمهورية، وأنها سعدت جدا لاختيار خيرت الشاطر مرشحا للرئاسة ثم كان ما كان والرأي في النهاية للمؤسسة. بدورها زينب عبدالرحمن زوجة أبو العز الحريري كانت تفضل أن يكون زوجها نائبا للرئيس لا الرئيس نفسه. أما نجلاء هاشم زوجة خالد علي فوحدها التي تحمست من البداية للفكرة وأيدتها بسؤال: ولم لا؟ وأظن أن هناك دخلا كبيرا لمتغير العمر ضمن أسباب أخرى في هذا الفارق بين مواقف الزوجات الثلاث.

الزوج المرشح لا يكل من العمل، وقته قليل للأسرة وربما كلامه أيضا كما تقول ليلى بدوي زوجة عمرو موسى. أما كيف يتصرف في وقته داخل البيت ففارق بين حالة وأخرى، متعاون جدا ويمكن أن يقوم بجميع المهام المنزلية مثل أبو العز الحريري، متعاون ويساعد في بعض الأعمال المنزلية مثل محمد سليم العوا ومحمد مرسي، يلاعب أطفاله الشطرنج والبلأي ستيشن ويشاهد الكارتون مثل خالد علي، غير متعاون لأنه مشغول مثل حمدين صباحي. وفي تعداد الصفات الإيجابية للزوج ستجد زوجة محمد مرسي تكثر من استخدام أفعل التفضيل فهو أحسن أب وأحسن زوج وأحسن أخ وأحسن إبن. وزوجة أبو العز الحريرى تصفه بأنه كريم الخلق، عف اللسان، سخى في ماله وعواطفه، محب لوطنه لا يغادره حتى معها حين تعار للخارج، بلا نزوات شخصية وتلك هي الإشارة الوحيدة لهذه النقطة في كل ما قرأت. ستجد أيضا زوجة محمد سليم العوا تصفه بالصراحة وتعتبره صديقا. وزوجة خالد على تتحدث عن طيبته وحنانه وتفهمه وبعده عن السيطرة.

أما الزهد سواء في وصف الزوج أو في وصف الزوجة لنفسها فسوف تجده قاسما مشتركا بين الجميع، والمعنى المراد إيصاله هو أن المرشح المحتمل غير قابل للإفساد ولا أيضا شريكة حياته. لذلك كان طريفا أن تتبرأ الزوجات من فكرة الانتقال إلى قصر الرئاسة وكأن في الأمر سبة وأن تتمسك أكثرهن بالبقاء في منزل الزوجية إلا إذا اقتضت المراسيم البروتوكولية غير ذلك. لقد طارد شبح زوجة الرئيس السابق التي كانت ترفل في النعيم زوجات المرشحين الرئاسيين الحاليين فلجأن لتعريف أنفسهن بعكسه. وبطبيعة الحال فإن ذلك يصدق بدرجة أكبر على مسألة الدور السياسي لزوجة الرئيس المقبل، فثمة اتفاق بين كافة زوجات المرشحين من أقصى اليمين لأقصى اليسار على عدم التدخل في السياسة، مع أن بعضهن سياسيات مخضرمات وربما حتى مرشحات برلمانيات. واللافت أنه مع أن نموذج الزوجة غير المسيسة كان هو ذلك الذي قدمته تحية كاظم بامتياز، إلا أن أيا من زوجات المرشحين لم تشر له فيما جرت مثلا إشارة لزوجتى رجب طيب أردوغان ومحمود أحمدى نجاد.

في استحضار التاريخ السياسي للرئيس المحتمل تبرز تجربة السجن كعلامة مهمة على دوره في المعارضة وعلى ثقل موازينه مقارنة بسواه من المرشحين. إن كثيرين يعرفون أن أبو العز الحريري تعرض للاعتقال لكن منهم من لا يعرف أنه اعتقل 17 مرة، وهذا يعنى أن عداء النظام السابق هو مع فكرة المعارضة في حد ذاتها وليس مع فكر المعارضة يمينا أو يسارا بالتحديد، وهناك فارق كبير جدا بين هذا وذاك. ومن بين المرات التي تعرض فيها حمدين صباحي للسجن تتوقف سهام نجم أمام مرارة تجربة عام 1997 عندما رفض حراس سجن طرة أن تدخل بما تحمل في السيارة فيما كانت تمرق بجانبها سيارة مرسيدس فارهة تنقل للجاسوس الإسرائيلى عزام عزام كل ما لذ وطاب، كنا أغرابا في وطننا. ومن المؤكد أن لزوجة عبدالمنعم أبو الفتوح قصصا عن معاناتها من سجن الزوج، لو قدر لها أن ترويها. وعندما يطول الاعتقال الإبن ويتخذ أداة للضغط على والده، تكون للمعاناة بعض الأبعاد الجديدة، وعن هذا تحدثت نجلاء محمود زوجة محمد مرسي.

* * *

أن تقول لنا زوجة المرشح أي رجل هو في علاقته بها وبأهله وبناسه وبأصحابه، أقول لكم أي رئيس سيكون لبلده وشعبه وإلى أي مدى سيخلص في خدمته، فقط كل المطلوب هو أن تصدقنا الزوجة القول فيما لا نعلم.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1447
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660796
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45723184
حاليا يتواجد 3255 زوار  على الموقع