موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حكم القانون في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما سُئل رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" عن أكثر صورة علقت بذهنه من نحو 400 ألف وثيقة عسكرية قام بتسريبها، تحدث عن فتاة صغيرة في الشارع بثوب أصفر اعتادت على التقاط سكاكر يرميها مجندون أميركيون، "وذات يوم، ولسبب غير مفهوم أطّلت بندقية من دبابة أميركية مارة، ونسفت الفتاة". صورة مروّعة من نوع مختلف انطبعت في أبعد ذهن عن التأثر العاطفي؛ ذهن رئيس القضاء الأعلى السابق في بريطانيا اللورد "توم بنغهام". قال بنغهام الذي يعدّ من ألمع الأدمغة القانونية في العالم: "إذا كنتُ مصيباً بأن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، لم يكن بتخويل من مجلس الأمن، فسيكون ذلك بالطبع انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحكم القانون". ذكر ذلك في كتابه "حكم القانون" الذي أشار فيه إلى أربعين عملاً عسكرياً انتهكت بها واشنطن "حكم القانون" خلال ربع القرن الأخير في العراق وأفغانستان ويوغسلافيا وأنغولا والسلفادور ونيكاراغوا ولبنان وليبيا واليمن والسودان. ولو لم يغادر بنغهام الحياة قبل ستة أسابيع، لوجد في وثائق "ويكيليكس" أسانيد مادية وفيرة على انتهاك الإدارتين السابقتين، الأميركية والبريطانية، لـ"حكم القانون الذي يستوجب امتثال الدولة لالتزاماتها تجاه القانون الدولي والوطني".

ولانتهاك "حكم القانون" في العراق تاريخ طويل شاركت فيه واشنطن ولندن. "جوي غوردن"، أستاذة القانون الدولي في "جامعة فيرفيلد" بالولايات المتحدة، أعادت أخيراً فتح أحد ملفاته الكبيرة والمنسية، وذلك بكتابها "الحرب الخفية". يتناول الكتاب الحظر الشامل الذي فرض على بغداد بموجب قرار الأمم المتحدة عقب غزو الكويت عام 1990. كان قصف "القنابل الذكية" خلال الهجوم على العراق قد دمّر الجسور، ومراكز الاتصالات، ومحطات الطاقة الكهربائية، والمجاري، ومصافي النفط... وغيرها من مكونات الهياكل الارتكازية، وأعاد البلد كما توعد قادة واشنطن، إلى ما قبل العصر الصناعي. وتصف غوردن الجهود الشيطانية التي بذلها موظفون دبلوماسيون أميركيون وبريطانيون في الأمم المتحدة للحيلولة دون أن يعيد العراق بناء هياكله الارتكازية.

وبين المواد التي شملها الحظر؛ الملح، والمضخات المائية، ودراجات الأطفال، ومواد صنع الحفاظات، ومعدات صناعة مسحوق الحليب، وأنسجة الملابس. وتوسّع الحظر لاحقاً ليشمل المفاتيح والمغارز الكهربائية، وأطر النوافذ، والآجر الفخاري، والأصباغ. وبرروا حظر استيراد مسحوق الحليب مثلاً بأنه لا يسد حاجات ضرورية، واستندوا على رأي خبراء سلاح في واشنطن لمنع استيراد أمصال الأطفال. وتحولت أنهار العراق الملوثة وردهات مستشفيات الأطفال الفارغة، إلى شواهد حية على عواقب منع استيراد الكلور الضروري للتعقيم بحجة استخدامه في صنع أسلحة كيماوية. وبسبب تلوث المياه وعدم توفر الأدوية وفقر التغذية قفزت في عام 1997 معدلات وفيات الأطفال إلى سبعة من ثمانية، وكانت تبلغ قبل عام 1990 واحداً من ثلاثين.

وفي مرات نادرة كان يرفع الحجاب الكثيف المفروض على ما يجري في العراق عن طريق أرقام رسمية في تصريحات لأمين عام الأمم المتحدة آنذاك (عنان) حول معاناة ثلث الأطفال العراقيين من نقص التغذية، أو في زلة لسان مشهورة لوزيرة خارجية واشنطن (أولبرايت) حين أجابت: "أجل"، على سؤال مقدمة برنامج تلفزيوني عما إذا كان موت نصف مليون طفل عراقي ثمن يستحق دفعه للحصول على اعتراف العراق بإخفائه معلومات عن تسلحه.

أما تفاصيل فضائح "برنامج النفط مقابل الغذاء"، والتي يذكرها الكتاب، فقد تكون معروفة، لكنّ استعادة المعلومات حول استقطاع مبالغ طائلة لدفع تعويضات الحرب، وتغطية نفقات مفتشين عن أسلحة غير موجودة... ترسم الصورة الكبيرة لعملية نهب أموال العراق، والمستمرة حتى الآن. فالمؤلفة تستذكر كيف شنت واشنطن حملة كبرى، رسمية وإعلامية، اتهمت "الأمم المتحدة" بالتغطية على "قضم" النظام السابق مبلغ ملياري دولار من أموال "برنامج النفط مقابل الغذاء". صادفت هذه الحملة التي أُطلقت عام 2004 اختفاء 18 مليار دولار من أموال النفط العراقي دون أثر.

ليس بمقدور الحرب والاحتلال اللذين ينتهكان القانون وقف "حكم القانون". فللحرب والاحتلال قوانينهما واتفاقاتهما الدولية حتى قبل قيام الأمم المتحدة. وهذه أهمية وثائق "ويكيليكس" التي تقدم شهادات ميدانية على انتهاكات واشنطن ولندن "حكم القانون" مرتين؛ مرة بالقتل والتدمير ومرة بالتغطية عليهما. طوفان معلومات "ويكيليكس" جعلت أنطوني كوردسمان، أستاذ كرسي "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن، يشكو من عدم وجود طريقة سهلة لوضعها في سياق. ورغم اختياره مصطلح "الحرب غير المتوازية"، لتفسير أهوالها، فإنه يساوي بين طرفي الحرب في ما يعتبره "الرعب المتأصل فيها وما تسببه من ضحايا جسيمة، وانتهاكات من الجانبين"، ويعتبر "ويكيليكس الوجه الحقيقي للحرب الحديثة"، حسب عنوان بحثه الذي يقع في نحو تسعة آلاف كلمة. انتهاكات واشنطن التي استعرضها اللورد بنغهام في الدول المذكورة، اعتبرها كوردسمان من طبيعة الحرب التي لن تغير منها أي قوانين، ودعا الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تعلم العيش خلال نصف القرن القادم على الأقل في صراع مع أشخاص مدفوعين إيديولوجياً، ولا يمثلون دولة أو يخضعون لأي مفاهيم، أو يمكن السيطرة عليهم عن طريق قوانين الحرب أو قوانين حقوق الإنسان.

هذا الخداع الذهني الرفيع يملك الفيلسوف الألماني نيتشه ما يقوله عنه: "قوة اقتناع ذاتية تسيطر على مؤلفيها وتجعلهم يتحدثون بإعجاز وإفحام لمن يحيطهم". فقول كوردسمان بأن هناك أضعاف ما كشفت عنه "ويكيليكس" من الأهوال، ينبغي أن يبدأ باعتبار أنها كشفت عن انتهاكات أميركية وبريطانية لـ"حكم القانون". أمّا القول بأن هذا لا يغير شيئاً في الواقع، فلن يغير الواقع. وإذا كان الباحثون يتعبون أو يموتون في الدفاع عن "حكم القانون" فإن "حكم القانون" الذي سنّته قوانين دينية ودنيوية لا يتعب ولا يموت. ويجدر بالباحث الاستراتيجي في عصرنا تأليف قصة على الأقل عما كان سيحدث لو استثمر تريليون دولار في خيار اقتصادي استراتيجي سلمي لإعمار العراق والمنطقة، بدلاً من هدر تريليونات في التدمير والقتل؟ لقد كان العراقيون الوطنيون، وما يزالون، يحافظون على أثمن أحلام هذا البلد الذي نشأ بالتوالد الذاتي في رحم الكوارث منذ فجر التاريخ. وقد يبدون الآن، كما يقول الروائي البولندي جوزيف كونراد، "كالقشة التي لا يمكن القول إنها أنقذت شخصاً من الغرق، لكني أعرف أن نظرة واحدة كافية لجعل اليأس يتوقف. لأننا، ونحن مخلوقات اندفاعية، لسنا مخلوقات يائسة".


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37374
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150636
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617649
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45680037
حاليا يتواجد 3475 زوار  على الموقع