موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حكم القانون في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما سُئل رئيس تحرير موقع "ويكيليكس" عن أكثر صورة علقت بذهنه من نحو 400 ألف وثيقة عسكرية قام بتسريبها، تحدث عن فتاة صغيرة في الشارع بثوب أصفر اعتادت على التقاط سكاكر يرميها مجندون أميركيون، "وذات يوم، ولسبب غير مفهوم أطّلت بندقية من دبابة أميركية مارة، ونسفت الفتاة". صورة مروّعة من نوع مختلف انطبعت في أبعد ذهن عن التأثر العاطفي؛ ذهن رئيس القضاء الأعلى السابق في بريطانيا اللورد "توم بنغهام". قال بنغهام الذي يعدّ من ألمع الأدمغة القانونية في العالم: "إذا كنتُ مصيباً بأن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، لم يكن بتخويل من مجلس الأمن، فسيكون ذلك بالطبع انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وحكم القانون". ذكر ذلك في كتابه "حكم القانون" الذي أشار فيه إلى أربعين عملاً عسكرياً انتهكت بها واشنطن "حكم القانون" خلال ربع القرن الأخير في العراق وأفغانستان ويوغسلافيا وأنغولا والسلفادور ونيكاراغوا ولبنان وليبيا واليمن والسودان. ولو لم يغادر بنغهام الحياة قبل ستة أسابيع، لوجد في وثائق "ويكيليكس" أسانيد مادية وفيرة على انتهاك الإدارتين السابقتين، الأميركية والبريطانية، لـ"حكم القانون الذي يستوجب امتثال الدولة لالتزاماتها تجاه القانون الدولي والوطني".

ولانتهاك "حكم القانون" في العراق تاريخ طويل شاركت فيه واشنطن ولندن. "جوي غوردن"، أستاذة القانون الدولي في "جامعة فيرفيلد" بالولايات المتحدة، أعادت أخيراً فتح أحد ملفاته الكبيرة والمنسية، وذلك بكتابها "الحرب الخفية". يتناول الكتاب الحظر الشامل الذي فرض على بغداد بموجب قرار الأمم المتحدة عقب غزو الكويت عام 1990. كان قصف "القنابل الذكية" خلال الهجوم على العراق قد دمّر الجسور، ومراكز الاتصالات، ومحطات الطاقة الكهربائية، والمجاري، ومصافي النفط... وغيرها من مكونات الهياكل الارتكازية، وأعاد البلد كما توعد قادة واشنطن، إلى ما قبل العصر الصناعي. وتصف غوردن الجهود الشيطانية التي بذلها موظفون دبلوماسيون أميركيون وبريطانيون في الأمم المتحدة للحيلولة دون أن يعيد العراق بناء هياكله الارتكازية.

وبين المواد التي شملها الحظر؛ الملح، والمضخات المائية، ودراجات الأطفال، ومواد صنع الحفاظات، ومعدات صناعة مسحوق الحليب، وأنسجة الملابس. وتوسّع الحظر لاحقاً ليشمل المفاتيح والمغارز الكهربائية، وأطر النوافذ، والآجر الفخاري، والأصباغ. وبرروا حظر استيراد مسحوق الحليب مثلاً بأنه لا يسد حاجات ضرورية، واستندوا على رأي خبراء سلاح في واشنطن لمنع استيراد أمصال الأطفال. وتحولت أنهار العراق الملوثة وردهات مستشفيات الأطفال الفارغة، إلى شواهد حية على عواقب منع استيراد الكلور الضروري للتعقيم بحجة استخدامه في صنع أسلحة كيماوية. وبسبب تلوث المياه وعدم توفر الأدوية وفقر التغذية قفزت في عام 1997 معدلات وفيات الأطفال إلى سبعة من ثمانية، وكانت تبلغ قبل عام 1990 واحداً من ثلاثين.

وفي مرات نادرة كان يرفع الحجاب الكثيف المفروض على ما يجري في العراق عن طريق أرقام رسمية في تصريحات لأمين عام الأمم المتحدة آنذاك (عنان) حول معاناة ثلث الأطفال العراقيين من نقص التغذية، أو في زلة لسان مشهورة لوزيرة خارجية واشنطن (أولبرايت) حين أجابت: "أجل"، على سؤال مقدمة برنامج تلفزيوني عما إذا كان موت نصف مليون طفل عراقي ثمن يستحق دفعه للحصول على اعتراف العراق بإخفائه معلومات عن تسلحه.

أما تفاصيل فضائح "برنامج النفط مقابل الغذاء"، والتي يذكرها الكتاب، فقد تكون معروفة، لكنّ استعادة المعلومات حول استقطاع مبالغ طائلة لدفع تعويضات الحرب، وتغطية نفقات مفتشين عن أسلحة غير موجودة... ترسم الصورة الكبيرة لعملية نهب أموال العراق، والمستمرة حتى الآن. فالمؤلفة تستذكر كيف شنت واشنطن حملة كبرى، رسمية وإعلامية، اتهمت "الأمم المتحدة" بالتغطية على "قضم" النظام السابق مبلغ ملياري دولار من أموال "برنامج النفط مقابل الغذاء". صادفت هذه الحملة التي أُطلقت عام 2004 اختفاء 18 مليار دولار من أموال النفط العراقي دون أثر.

ليس بمقدور الحرب والاحتلال اللذين ينتهكان القانون وقف "حكم القانون". فللحرب والاحتلال قوانينهما واتفاقاتهما الدولية حتى قبل قيام الأمم المتحدة. وهذه أهمية وثائق "ويكيليكس" التي تقدم شهادات ميدانية على انتهاكات واشنطن ولندن "حكم القانون" مرتين؛ مرة بالقتل والتدمير ومرة بالتغطية عليهما. طوفان معلومات "ويكيليكس" جعلت أنطوني كوردسمان، أستاذ كرسي "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن، يشكو من عدم وجود طريقة سهلة لوضعها في سياق. ورغم اختياره مصطلح "الحرب غير المتوازية"، لتفسير أهوالها، فإنه يساوي بين طرفي الحرب في ما يعتبره "الرعب المتأصل فيها وما تسببه من ضحايا جسيمة، وانتهاكات من الجانبين"، ويعتبر "ويكيليكس الوجه الحقيقي للحرب الحديثة"، حسب عنوان بحثه الذي يقع في نحو تسعة آلاف كلمة. انتهاكات واشنطن التي استعرضها اللورد بنغهام في الدول المذكورة، اعتبرها كوردسمان من طبيعة الحرب التي لن تغير منها أي قوانين، ودعا الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تعلم العيش خلال نصف القرن القادم على الأقل في صراع مع أشخاص مدفوعين إيديولوجياً، ولا يمثلون دولة أو يخضعون لأي مفاهيم، أو يمكن السيطرة عليهم عن طريق قوانين الحرب أو قوانين حقوق الإنسان.

هذا الخداع الذهني الرفيع يملك الفيلسوف الألماني نيتشه ما يقوله عنه: "قوة اقتناع ذاتية تسيطر على مؤلفيها وتجعلهم يتحدثون بإعجاز وإفحام لمن يحيطهم". فقول كوردسمان بأن هناك أضعاف ما كشفت عنه "ويكيليكس" من الأهوال، ينبغي أن يبدأ باعتبار أنها كشفت عن انتهاكات أميركية وبريطانية لـ"حكم القانون". أمّا القول بأن هذا لا يغير شيئاً في الواقع، فلن يغير الواقع. وإذا كان الباحثون يتعبون أو يموتون في الدفاع عن "حكم القانون" فإن "حكم القانون" الذي سنّته قوانين دينية ودنيوية لا يتعب ولا يموت. ويجدر بالباحث الاستراتيجي في عصرنا تأليف قصة على الأقل عما كان سيحدث لو استثمر تريليون دولار في خيار اقتصادي استراتيجي سلمي لإعمار العراق والمنطقة، بدلاً من هدر تريليونات في التدمير والقتل؟ لقد كان العراقيون الوطنيون، وما يزالون، يحافظون على أثمن أحلام هذا البلد الذي نشأ بالتوالد الذاتي في رحم الكوارث منذ فجر التاريخ. وقد يبدون الآن، كما يقول الروائي البولندي جوزيف كونراد، "كالقشة التي لا يمكن القول إنها أنقذت شخصاً من الغرق، لكني أعرف أن نظرة واحدة كافية لجعل اليأس يتوقف. لأننا، ونحن مخلوقات اندفاعية، لسنا مخلوقات يائسة".


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الهبّة الفلسطينيّة: بين التجديد و"إعادة التدوير"

سماح إدريس

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

الافتتاحية على امتداد عقود، صدع رؤوسَنا دعاةُ "الواقعيّة" بأنّ السلام سوف يأتي بالخيرات، وأنّ الو...

أهمية إحكام عزلة قرار ترامب

منير شفيق

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

لنأخذ ظاهر المواقف الفلسطينية والعربية الرسمية من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلانه القدس عاص...

استحقاق حرب القدس

توجان فيصل

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

إسرائيل تجهر بأنها مولت وسلحت وعالجت الدواعش لينوبوا عنها في محاولة تدمير سوريا، بل وتد...

إلى القيادة الفلسطينية: إجراءات عاجلة

معين الطاهر

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

جيد أن تتقدم السلطة الوطنية الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بطلب بحث اعتراف الرئيس الأ...

في السجال الدائر حول «خطة ترمب» و«الانتفاضة الثالثة»

عريب الرنتاوي

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ثمة من يجادل بأن قرار الرئيس ترمب بشأن القدس، لم يحسم الجدل حول مستقبل الم...

قرار كوشنر... ووعد ترامب!

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

كأنما كان يتلو عبارات صاغها، أو لقَّنها له، نتنياهو. اعلن الرئيس الأميركي ترامب ضم الق...

الهروب نحو الأمم المتحدة ليس حلا

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ما جرى من ردود أفعال عربية وإسلامية ودولية رسمية عقِب قرار ترامب نقل السفارة الأ...

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2497
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48206029