موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صعود الاحتجاجات من أجل التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تبشر الاحتجاجات دائما بإرهاصات التغيير. وتشير كل أساليب الاحتجاج الى الاوضاع التي تعيشها الطبقات والفئات الاجتماعية والضغوط المختلفة عليها والتي تدفعها او تحركها الى تصعيد الاحتجاج من اجل التغيير نحو الأفضل والأحسن لها وعلى مختلف الصعد والمجالات. ومن بين المؤشرات على بعض

تلك الصورة ما جرى في اليوم العالمي للعمال، الاول من مايو من كل عام. وهو رمز تاريخي وتعبير عالمي عن الحاجة إلى التغيير والتجديد والتحديث والتقدم الى الامام. ومهما طالت الحالات التي تعاني منها قوى التغيير فان صعود الاحتجاجات يوصلها الى الاهداف المنشودة من برامج ومناهج التغيير.

 

لعل عيد العمال العالمي في هذه السنة مر بشكل معبر وواضح لكل من يتابع التحولات والتغيرات التي تجتاح العالم. وهو يحمل موجة جديدة من الاحتجاجات التي عمت أركان المعمورة. فالأزمات الاقتصادية وسياسات التقشف الرأسمالية وتحكم قوى اليمين والرأسمال والبنوك في تلك السياسات مع مخططات الهيمنة والاستعمار والعدوان تدفع الى تصعيد الاحتجاج بما يقابلها من قوة وممارسات عملية. وهذا ما عبرت عنه صور الاحتجاجات العالمية، ولاسيما في الغرب الرأسمالي، وليس بعيدا عنها البلدان الأخرى بما فيها البلدان العربية طبعا.

أصبح منهج التغيير هدفا ووسيلة لدى القوى الشعبية في العالم، وفي البلدان الأوروبية والولايات المتحدة خصوصا، ورغم كل التجربة الديمقراطية التي عاشتها شعوب تلك البلدان تاريخيا، خرجت الى الشوارع والساحات والميادين وتركت بصماتها المعبرة. وأعلنت في الوقت نفسه صرخة غضب شعبي كبيرة ضد الاستغلال والظلم والتفاوت السياسي والاقتصادي والاجتماعي ايضا، وضد سياسات الحكومات اليمينية خصوصا التي لم توفر لوعودها ما يقابلها ومارست دورا في صناعة الأزمات التي هزت المدن الغربية عموما، ووسعت الهوة بين الطبقات والقطاعات الاجتماعية. وعبرت تلك الاحتجاجات عن تواصلها مع نضال العمال والشغيلة من اجل حقوقها وامتيازاتها التي تعرضت في أجواء الازمة الاقتصادية وسياسات السلطات الغربية الى انتهاكات صارخة لم تترك امامها مجالا للصمت او السكوت عنها وتحملها عنوة.

خلال السنوات الاخيرة التي استفحلت فيها الأزمة الاقتصادية والمالية تميزت الاحتجاجات بسعتها الاجتماعية ومدنيتها وسلميتها رغم عنف السلطات الحاكمة. وكانت طبيعة الاحتجاجات وشموليتها والميادين التي انطلقت منها او تجمعت فيها اعلانات عن فشل السياسات التقشفية ومحاولات ترقيع الحلول للأزمات الاقتصادية واستمرار توسيع الفوارق بين الطبقات والفئات الاجتماعية. وأكدت قواها المبادرة لها على أهمية الاستماع الى صوتها وغضبها وإشراكها فعليا في العملية السياسية، واحترام الإرادة الشعبية التي هي روح المؤسسات السياسية. فصعود الحركات الاجتماعية الجديدة.. مثل حركة "غاضبون" بأسبانيا، وحركة "النجم الخامس" بإيطاليا، وحركة "احتلوا وول ستريت" بأمريكا، وحركة "احتلوا البورصة او حي المال" ببريطانيا، وغيرها.. كان بمثابة تأكيد على رفض الحركات الاجتماعية لكل ما له صلة بالسلطات الغربية وسياساتها التي تميزت بشيوع الفساد والفضائح السياسية والأخلاقية والتمييز بين المصالح الوطنية والشعبية ومصالحها التي تغيب عنها العدالة الاجتماعية والاقتصادية على السواء.

تميزت الحركات الاجتماعية التي تقوم بهذه الاحتجاجات عن غيرها من حيث طبيعة تركيبها وتشكيلها وكذلك في نزولها الى الشارع والميادين وتلون شعاراتها بما يعبر عن موجات جديدة من الحركات الاحتجاجية التي تقود العمل السياسي وتنبه السلطات بما هي عليه من ظلم وما تمارسه من اجراءات تزيد في ابتعادها عن عموم الشعب وتهميش تلك الفئات والقطاعات الاجتماعية.

كما اتسمت تلك الحركات بسمات اخرى إضافية بعد اعتصامها في الساحات العامة والميادين وتخييمها وتوفير أساليب مشاركتها وخوضها الاحتجاجات الغاضبة سلميا رغم العنف الرسمي والممارسات البوليسية ضدها. وكشفت بطرقها الجديدة طبيعة السلطات وسياساتها وادعاءاتها في الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان. كما فضحت الأحزاب السياسية وقياداتها التي ابتعدت عن المصالح الشعبية العامة وتمثيلها للشعب او للطبقات التي تعبر عنها. وهو ما طبقته في حركاتها وميادينها وساحات نضالها التي سجلت في صفحات النضال الوطني وعرفت عالميا بفضل ما استخدمته هي الاخرى من وسائل الاتصال الحديثة والثورة التقنية التي تطورت بشكل كبير واستثمرتها بكل طاقاتها. ووفرت لها ما لم يكن بحسابات سابقاتها. حيث أعطتها امكانات واسعة للتحشيد والتجميع والتنظيم المباشر والعفوي غير المبرمج حزبيا والمتسلسل إطاريا حسب ما كانت عليه الحركات التاريخية السابقة، ويسرت لها سبلا جديدة ومبتكرة مع تطورات الثورة التقنية. وقدمت هذه الحركات بمختلف تنوعاتها وتشكلاتها طاقات جديدة للكفاح الطبقي والاجتماعي والنضال المطلبي ودق اجراس الانذار للسلطات والمؤسسات التي تجاوزت على صلاحياتها وخياراتها وإرادات شعوبها.

احتجاجات الاول من (مايو) هذا العام استفادت من موجات الاحتجاج السابقة ولاسيما احتجاجات الخامس عشر من اكتوبر العام الماضي، والتي شملت 951 مدينة في 82 بلدا. حينها سجل منظموها على موقعهم الالكتروني ان هدفهم هو "اطلاق التغيير العالمي الذي نريده". واتخذوا من حركة احتجاج نيويورك "احتلوا وول ستريت" شعارا جامعا وأسلوبا لفضح جشع الشركات وسياسات التقشف الحكومية. وأعلنوا: "بصوت موحد سنجعل السياسيين، والنخب المالية التي يعملون لخدمتها، إن الأمر بيدنا نحن الشعوب لنقرر مستقبلنا". ودعت حركة "الديمقراطية الحقيقية" اليونانية الجماهير الشعبية للانضمام للاحتجاج وأكدت: "ما يحدث في اليونان الان هو الكابوس الذي ينتظر دولا اخرى في المستقبل. التضامن هو سلاح الشعب". وكتب موقع "متحدون من أجل التغيير العالمي" الالكتروني على صفحته: "حان الوقت امامنا لكي نتحد وحان الوقت لكي ينصتوا. شعوب العالم انهضوا. لسنا متاعا في أيدي الساسة والمصرفيين الذين لا يمثلوننا. سنتظاهر سلميا ونتحدث وننتظم حتى يتحقق ذلك".

مهما كانت اعداد المحتجين وأماكن الاحتجاج فقد كانت الاحتجاجات اشارات واضحة لصرخة موحدة: كفى.. امام الانظمة والسلطات التي تستهين بإرادات الشعوب وخياراتها وتعمل على استثمار ثرواتها بما لا يحقق التنمية والتقدم الانساني وخدمتها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3668
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137884
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر838178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45900566
حاليا يتواجد 4105 زوار  على الموقع