موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

صعود الاحتجاجات من أجل التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تبشر الاحتجاجات دائما بإرهاصات التغيير. وتشير كل أساليب الاحتجاج الى الاوضاع التي تعيشها الطبقات والفئات الاجتماعية والضغوط المختلفة عليها والتي تدفعها او تحركها الى تصعيد الاحتجاج من اجل التغيير نحو الأفضل والأحسن لها وعلى مختلف الصعد والمجالات. ومن بين المؤشرات على بعض

تلك الصورة ما جرى في اليوم العالمي للعمال، الاول من مايو من كل عام. وهو رمز تاريخي وتعبير عالمي عن الحاجة إلى التغيير والتجديد والتحديث والتقدم الى الامام. ومهما طالت الحالات التي تعاني منها قوى التغيير فان صعود الاحتجاجات يوصلها الى الاهداف المنشودة من برامج ومناهج التغيير.

 

لعل عيد العمال العالمي في هذه السنة مر بشكل معبر وواضح لكل من يتابع التحولات والتغيرات التي تجتاح العالم. وهو يحمل موجة جديدة من الاحتجاجات التي عمت أركان المعمورة. فالأزمات الاقتصادية وسياسات التقشف الرأسمالية وتحكم قوى اليمين والرأسمال والبنوك في تلك السياسات مع مخططات الهيمنة والاستعمار والعدوان تدفع الى تصعيد الاحتجاج بما يقابلها من قوة وممارسات عملية. وهذا ما عبرت عنه صور الاحتجاجات العالمية، ولاسيما في الغرب الرأسمالي، وليس بعيدا عنها البلدان الأخرى بما فيها البلدان العربية طبعا.

أصبح منهج التغيير هدفا ووسيلة لدى القوى الشعبية في العالم، وفي البلدان الأوروبية والولايات المتحدة خصوصا، ورغم كل التجربة الديمقراطية التي عاشتها شعوب تلك البلدان تاريخيا، خرجت الى الشوارع والساحات والميادين وتركت بصماتها المعبرة. وأعلنت في الوقت نفسه صرخة غضب شعبي كبيرة ضد الاستغلال والظلم والتفاوت السياسي والاقتصادي والاجتماعي ايضا، وضد سياسات الحكومات اليمينية خصوصا التي لم توفر لوعودها ما يقابلها ومارست دورا في صناعة الأزمات التي هزت المدن الغربية عموما، ووسعت الهوة بين الطبقات والقطاعات الاجتماعية. وعبرت تلك الاحتجاجات عن تواصلها مع نضال العمال والشغيلة من اجل حقوقها وامتيازاتها التي تعرضت في أجواء الازمة الاقتصادية وسياسات السلطات الغربية الى انتهاكات صارخة لم تترك امامها مجالا للصمت او السكوت عنها وتحملها عنوة.

خلال السنوات الاخيرة التي استفحلت فيها الأزمة الاقتصادية والمالية تميزت الاحتجاجات بسعتها الاجتماعية ومدنيتها وسلميتها رغم عنف السلطات الحاكمة. وكانت طبيعة الاحتجاجات وشموليتها والميادين التي انطلقت منها او تجمعت فيها اعلانات عن فشل السياسات التقشفية ومحاولات ترقيع الحلول للأزمات الاقتصادية واستمرار توسيع الفوارق بين الطبقات والفئات الاجتماعية. وأكدت قواها المبادرة لها على أهمية الاستماع الى صوتها وغضبها وإشراكها فعليا في العملية السياسية، واحترام الإرادة الشعبية التي هي روح المؤسسات السياسية. فصعود الحركات الاجتماعية الجديدة.. مثل حركة "غاضبون" بأسبانيا، وحركة "النجم الخامس" بإيطاليا، وحركة "احتلوا وول ستريت" بأمريكا، وحركة "احتلوا البورصة او حي المال" ببريطانيا، وغيرها.. كان بمثابة تأكيد على رفض الحركات الاجتماعية لكل ما له صلة بالسلطات الغربية وسياساتها التي تميزت بشيوع الفساد والفضائح السياسية والأخلاقية والتمييز بين المصالح الوطنية والشعبية ومصالحها التي تغيب عنها العدالة الاجتماعية والاقتصادية على السواء.

تميزت الحركات الاجتماعية التي تقوم بهذه الاحتجاجات عن غيرها من حيث طبيعة تركيبها وتشكيلها وكذلك في نزولها الى الشارع والميادين وتلون شعاراتها بما يعبر عن موجات جديدة من الحركات الاحتجاجية التي تقود العمل السياسي وتنبه السلطات بما هي عليه من ظلم وما تمارسه من اجراءات تزيد في ابتعادها عن عموم الشعب وتهميش تلك الفئات والقطاعات الاجتماعية.

كما اتسمت تلك الحركات بسمات اخرى إضافية بعد اعتصامها في الساحات العامة والميادين وتخييمها وتوفير أساليب مشاركتها وخوضها الاحتجاجات الغاضبة سلميا رغم العنف الرسمي والممارسات البوليسية ضدها. وكشفت بطرقها الجديدة طبيعة السلطات وسياساتها وادعاءاتها في الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان. كما فضحت الأحزاب السياسية وقياداتها التي ابتعدت عن المصالح الشعبية العامة وتمثيلها للشعب او للطبقات التي تعبر عنها. وهو ما طبقته في حركاتها وميادينها وساحات نضالها التي سجلت في صفحات النضال الوطني وعرفت عالميا بفضل ما استخدمته هي الاخرى من وسائل الاتصال الحديثة والثورة التقنية التي تطورت بشكل كبير واستثمرتها بكل طاقاتها. ووفرت لها ما لم يكن بحسابات سابقاتها. حيث أعطتها امكانات واسعة للتحشيد والتجميع والتنظيم المباشر والعفوي غير المبرمج حزبيا والمتسلسل إطاريا حسب ما كانت عليه الحركات التاريخية السابقة، ويسرت لها سبلا جديدة ومبتكرة مع تطورات الثورة التقنية. وقدمت هذه الحركات بمختلف تنوعاتها وتشكلاتها طاقات جديدة للكفاح الطبقي والاجتماعي والنضال المطلبي ودق اجراس الانذار للسلطات والمؤسسات التي تجاوزت على صلاحياتها وخياراتها وإرادات شعوبها.

احتجاجات الاول من (مايو) هذا العام استفادت من موجات الاحتجاج السابقة ولاسيما احتجاجات الخامس عشر من اكتوبر العام الماضي، والتي شملت 951 مدينة في 82 بلدا. حينها سجل منظموها على موقعهم الالكتروني ان هدفهم هو "اطلاق التغيير العالمي الذي نريده". واتخذوا من حركة احتجاج نيويورك "احتلوا وول ستريت" شعارا جامعا وأسلوبا لفضح جشع الشركات وسياسات التقشف الحكومية. وأعلنوا: "بصوت موحد سنجعل السياسيين، والنخب المالية التي يعملون لخدمتها، إن الأمر بيدنا نحن الشعوب لنقرر مستقبلنا". ودعت حركة "الديمقراطية الحقيقية" اليونانية الجماهير الشعبية للانضمام للاحتجاج وأكدت: "ما يحدث في اليونان الان هو الكابوس الذي ينتظر دولا اخرى في المستقبل. التضامن هو سلاح الشعب". وكتب موقع "متحدون من أجل التغيير العالمي" الالكتروني على صفحته: "حان الوقت امامنا لكي نتحد وحان الوقت لكي ينصتوا. شعوب العالم انهضوا. لسنا متاعا في أيدي الساسة والمصرفيين الذين لا يمثلوننا. سنتظاهر سلميا ونتحدث وننتظم حتى يتحقق ذلك".

مهما كانت اعداد المحتجين وأماكن الاحتجاج فقد كانت الاحتجاجات اشارات واضحة لصرخة موحدة: كفى.. امام الانظمة والسلطات التي تستهين بإرادات الشعوب وخياراتها وتعمل على استثمار ثرواتها بما لا يحقق التنمية والتقدم الانساني وخدمتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9636
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47116
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725502
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644339
حاليا يتواجد 3332 زوار  على الموقع