موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

صعود الاحتجاجات من أجل التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تبشر الاحتجاجات دائما بإرهاصات التغيير. وتشير كل أساليب الاحتجاج الى الاوضاع التي تعيشها الطبقات والفئات الاجتماعية والضغوط المختلفة عليها والتي تدفعها او تحركها الى تصعيد الاحتجاج من اجل التغيير نحو الأفضل والأحسن لها وعلى مختلف الصعد والمجالات. ومن بين المؤشرات على بعض

تلك الصورة ما جرى في اليوم العالمي للعمال، الاول من مايو من كل عام. وهو رمز تاريخي وتعبير عالمي عن الحاجة إلى التغيير والتجديد والتحديث والتقدم الى الامام. ومهما طالت الحالات التي تعاني منها قوى التغيير فان صعود الاحتجاجات يوصلها الى الاهداف المنشودة من برامج ومناهج التغيير.

 

لعل عيد العمال العالمي في هذه السنة مر بشكل معبر وواضح لكل من يتابع التحولات والتغيرات التي تجتاح العالم. وهو يحمل موجة جديدة من الاحتجاجات التي عمت أركان المعمورة. فالأزمات الاقتصادية وسياسات التقشف الرأسمالية وتحكم قوى اليمين والرأسمال والبنوك في تلك السياسات مع مخططات الهيمنة والاستعمار والعدوان تدفع الى تصعيد الاحتجاج بما يقابلها من قوة وممارسات عملية. وهذا ما عبرت عنه صور الاحتجاجات العالمية، ولاسيما في الغرب الرأسمالي، وليس بعيدا عنها البلدان الأخرى بما فيها البلدان العربية طبعا.

أصبح منهج التغيير هدفا ووسيلة لدى القوى الشعبية في العالم، وفي البلدان الأوروبية والولايات المتحدة خصوصا، ورغم كل التجربة الديمقراطية التي عاشتها شعوب تلك البلدان تاريخيا، خرجت الى الشوارع والساحات والميادين وتركت بصماتها المعبرة. وأعلنت في الوقت نفسه صرخة غضب شعبي كبيرة ضد الاستغلال والظلم والتفاوت السياسي والاقتصادي والاجتماعي ايضا، وضد سياسات الحكومات اليمينية خصوصا التي لم توفر لوعودها ما يقابلها ومارست دورا في صناعة الأزمات التي هزت المدن الغربية عموما، ووسعت الهوة بين الطبقات والقطاعات الاجتماعية. وعبرت تلك الاحتجاجات عن تواصلها مع نضال العمال والشغيلة من اجل حقوقها وامتيازاتها التي تعرضت في أجواء الازمة الاقتصادية وسياسات السلطات الغربية الى انتهاكات صارخة لم تترك امامها مجالا للصمت او السكوت عنها وتحملها عنوة.

خلال السنوات الاخيرة التي استفحلت فيها الأزمة الاقتصادية والمالية تميزت الاحتجاجات بسعتها الاجتماعية ومدنيتها وسلميتها رغم عنف السلطات الحاكمة. وكانت طبيعة الاحتجاجات وشموليتها والميادين التي انطلقت منها او تجمعت فيها اعلانات عن فشل السياسات التقشفية ومحاولات ترقيع الحلول للأزمات الاقتصادية واستمرار توسيع الفوارق بين الطبقات والفئات الاجتماعية. وأكدت قواها المبادرة لها على أهمية الاستماع الى صوتها وغضبها وإشراكها فعليا في العملية السياسية، واحترام الإرادة الشعبية التي هي روح المؤسسات السياسية. فصعود الحركات الاجتماعية الجديدة.. مثل حركة "غاضبون" بأسبانيا، وحركة "النجم الخامس" بإيطاليا، وحركة "احتلوا وول ستريت" بأمريكا، وحركة "احتلوا البورصة او حي المال" ببريطانيا، وغيرها.. كان بمثابة تأكيد على رفض الحركات الاجتماعية لكل ما له صلة بالسلطات الغربية وسياساتها التي تميزت بشيوع الفساد والفضائح السياسية والأخلاقية والتمييز بين المصالح الوطنية والشعبية ومصالحها التي تغيب عنها العدالة الاجتماعية والاقتصادية على السواء.

تميزت الحركات الاجتماعية التي تقوم بهذه الاحتجاجات عن غيرها من حيث طبيعة تركيبها وتشكيلها وكذلك في نزولها الى الشارع والميادين وتلون شعاراتها بما يعبر عن موجات جديدة من الحركات الاحتجاجية التي تقود العمل السياسي وتنبه السلطات بما هي عليه من ظلم وما تمارسه من اجراءات تزيد في ابتعادها عن عموم الشعب وتهميش تلك الفئات والقطاعات الاجتماعية.

كما اتسمت تلك الحركات بسمات اخرى إضافية بعد اعتصامها في الساحات العامة والميادين وتخييمها وتوفير أساليب مشاركتها وخوضها الاحتجاجات الغاضبة سلميا رغم العنف الرسمي والممارسات البوليسية ضدها. وكشفت بطرقها الجديدة طبيعة السلطات وسياساتها وادعاءاتها في الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان. كما فضحت الأحزاب السياسية وقياداتها التي ابتعدت عن المصالح الشعبية العامة وتمثيلها للشعب او للطبقات التي تعبر عنها. وهو ما طبقته في حركاتها وميادينها وساحات نضالها التي سجلت في صفحات النضال الوطني وعرفت عالميا بفضل ما استخدمته هي الاخرى من وسائل الاتصال الحديثة والثورة التقنية التي تطورت بشكل كبير واستثمرتها بكل طاقاتها. ووفرت لها ما لم يكن بحسابات سابقاتها. حيث أعطتها امكانات واسعة للتحشيد والتجميع والتنظيم المباشر والعفوي غير المبرمج حزبيا والمتسلسل إطاريا حسب ما كانت عليه الحركات التاريخية السابقة، ويسرت لها سبلا جديدة ومبتكرة مع تطورات الثورة التقنية. وقدمت هذه الحركات بمختلف تنوعاتها وتشكلاتها طاقات جديدة للكفاح الطبقي والاجتماعي والنضال المطلبي ودق اجراس الانذار للسلطات والمؤسسات التي تجاوزت على صلاحياتها وخياراتها وإرادات شعوبها.

احتجاجات الاول من (مايو) هذا العام استفادت من موجات الاحتجاج السابقة ولاسيما احتجاجات الخامس عشر من اكتوبر العام الماضي، والتي شملت 951 مدينة في 82 بلدا. حينها سجل منظموها على موقعهم الالكتروني ان هدفهم هو "اطلاق التغيير العالمي الذي نريده". واتخذوا من حركة احتجاج نيويورك "احتلوا وول ستريت" شعارا جامعا وأسلوبا لفضح جشع الشركات وسياسات التقشف الحكومية. وأعلنوا: "بصوت موحد سنجعل السياسيين، والنخب المالية التي يعملون لخدمتها، إن الأمر بيدنا نحن الشعوب لنقرر مستقبلنا". ودعت حركة "الديمقراطية الحقيقية" اليونانية الجماهير الشعبية للانضمام للاحتجاج وأكدت: "ما يحدث في اليونان الان هو الكابوس الذي ينتظر دولا اخرى في المستقبل. التضامن هو سلاح الشعب". وكتب موقع "متحدون من أجل التغيير العالمي" الالكتروني على صفحته: "حان الوقت امامنا لكي نتحد وحان الوقت لكي ينصتوا. شعوب العالم انهضوا. لسنا متاعا في أيدي الساسة والمصرفيين الذين لا يمثلوننا. سنتظاهر سلميا ونتحدث وننتظم حتى يتحقق ذلك".

مهما كانت اعداد المحتجين وأماكن الاحتجاج فقد كانت الاحتجاجات اشارات واضحة لصرخة موحدة: كفى.. امام الانظمة والسلطات التي تستهين بإرادات الشعوب وخياراتها وتعمل على استثمار ثرواتها بما لا يحقق التنمية والتقدم الانساني وخدمتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

الصراع الأمريكي- الروسي والعدوان على سوريا

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    من يراجع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أعلن عزمه على الضرب في سورية ...

إلى أين التصعيد العسكري في سوريا؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    تساؤلاتٌ عديدة رافقت ما أُعلِن في وسائل الإعلام عن استخدام النظام السوري للغازات السامّة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11882
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732256
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864688
حاليا يتواجد 2679 زوار  على الموقع