موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

"إسرائيل" وديمقراطية الحزب الواحد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الإعلان عن الاتفاق المفاجئ بين نتنياهو وشاؤول موفاز، وانضمام الأخير إلى الحكومة، وصفه بعض المراقبين “الإسرائيليين” بأنه “هزة أرضية سياسية”، بينما قال بعض آخر إنه “قنبلة نووية سياسية” ألقيت في الساحة السياسية “الإسرائيلية”، التي كانت تسيطر عليها أجواء الانتخابات المبكرة . وقد صادق 71 عضواً من أعضاء الكنيست على الاتفاق، وعارضه 23 عضواً، وأظهر استطلاع نشرته صحيفة (هآرتس) أن 23% فقط من “الإسرائيليين” اعتبروا أن الاتفاق جاء لاعتبارات تتعلق ب”المصلحة الوطنية”، في مقابل 63% رأوا أنه جاء لاعتبارات سياسية وشخصية . قادة “المعارضة” تحولوا إلى مجموعة من الشتامين، ومنهم بنيامين بن أليعازر، النائب عن (العمل)، الذي قال عن موفاز إنه “باع روحه للشيطان، وجعل المواطن يفقد الثقة في نظامه السياسي ويرى السياسة مجمعاً للقاذورات” .

 

ومثلما كانت التحليلات قد تشعبت حول دوافع “قرار” نتنياهو بالذهاب إلى الانتخابات المبكرة، في وقت كان يتمتع فيه بأغلبية مريحة تسمح له بالبقاء حتى موعد الانتخابات العادية العام ،2013 تشعبت أيضاً حول دوافع الاتفاق . ودائماً هناك ما يمكن أن يوضع من الدوافع لأية خطوة سياسية، ومثله يمكن أن يوضع لخطوة سياسية مضادة . وبالنسبة للاتفاق الأخير بين “الليكود” و”كاديما” تضاربت وتعارضت التحليلات والتوقعات، فهناك من رأى أن انضمام “كاديما” يعتبر تحركاً نحو “يسار الوسط”، وفيه ما قد يشجع على إقدام نتنياهو على تجميد الاستيطان، ومن ثم استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية . ومنهم من رآها خطوة نحو الحرب، إما على غزة أو ضد إيران . وهناك، في الوقت نفسه، من رآها “حكومة تهدئة” بالنسبة إلى إيران . كذلك، هناك من رأى فيها مجرد “خطوة انتقامية” ضد الذين عارضوا نتنياهو من المستوطنين ورفضوا ترؤسه لمؤتمر “الليكود”، أو ضد “إسرائيل بيتنا” وزعيمه أفيغدور ليبرمان وتخلصاً من تهديداته . وأخيراً، هناك من رأى فيها رسالة موجهة ضد إدارة أوباما الأمريكية، التي تخلت عن مشروعه في مواجهة إيران .

ليس ذلك مهماً في ذاته، لأننا لن نجد في تلك الآراء إلا جزءاً صغيراً من الحقيقة، لكننا لن نجد الحقيقة، لا منفردة، ولا مجتمعة . وبصرف النظر عن أن الخطوة توجت نتنياهو “ملكاً” على “إسرائيل”، كما رأى البعض، وأيضاً بصرف النظر عن المصالح المشتركة التي فرضت “الوحدة” على الحزبين كما رأى البعض الآخر، ثم أخيراً بصرف النظر عمن ربح أو خسر من الاتفاق، فإن المؤكد أن التوافق، إن لم يكن الاتفاق في المواقف الرئيسة والأهداف الأساسية بين الحزبين، هو ما سمح بهذه الخطوة . والحقيقة الوحيدة البارزة التي أظهرها الاتفاق هي الخطأ الشائع عن “ديمقراطية إسرائيل” بأن فيها “تعددية حزبية”، وتقسيم هذه الأحزاب إلى “يمين” و”وسط” و”يسار”، إذ ثبت أن هناك حزباً واحداً، وأن “الديمقراطية في إسرائيل” هي “ديمقراطية الحزب الواحد” مثلما هي “ديمقراطية الدين الواحد” .

الآن في الكنيست 94 عضواً من أصل 120 عضواً تؤيد “حكومة الوحدة”، أي أن 16 عضواً فقط في الكنيست لا يؤيدونها (وهذا ليس مؤكداً، فربما يوجد بين هؤلاء من يؤيدها)، وهي نسبة تحيل الديمقراطية المزعومة إلى ديكتاتورية صريحة، إذ تسمح لنتنياهو بأن يمرر أي قرار يريد أيا كان، إنفاذاً أو إلغاء، أكان حرباً أو سلاماً، توسيعاً للاستيطان أو تجميداً، فرض الخدمة العسكرية على المتدينين أو العرب أو إلغاءها . وفي السياق، أمام “حكومة الوحدة” ثلاث قضايا تنتظر الإجابة: الملف النووي الإيراني والحرب على إيران، الاستيطان والمفاوضات مع السلطة الفلسطينية، قانون “طال” وقانون الميزانية .

بالنسبة إلى الملف النووي الإيراني، كان موفاز يرفض الحرب على إيران . لكن مصادر مطلعة في مكتب رئيس الوزراء، حسب إذاعة الجيش “الإسرائيلي”، توقعت “تغيراً دراماتيكياً” في موقف موفاز، وأنه سينتقل إلى تأييد شن عمليات عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية . في كل الأحوال، هذه القضية بعد كل السجال الذي أخذته وشارك فيه كل قادة الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية” قبل الإعلان عن الاتفاق الأخير بين نتنياهو وموفاز، كانت قد استقرت مؤجلة لما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية، وأصبحت القناعة العامة هي أن هذه الحرب غير واردة من دون موافقة، بل ومشاركة أمريكية، وهو أمر أصبح ليس وارداً قبل انتخابات الرئاسة . لهذا السبب يمكن القول إن وجود موفاز في الحكومة، (دون أن نأخذ في الاعتبار ما قالته “المصادر المطلعة في مكتب رئيس الوزراء) قد يرجح التأجيل، لكنه لن يكون السبب فيه . أما بالنسبة إلى المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، فإن التفاؤل بأن وجود موفاز في الحكومة سيساعد في التوصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية ليس مبرراً، إنه قد يساعد على استئناف هذه المفاوضات، إذا تم تجميد الاستيطان، لكنه لن يشكل اختراقاً، والقول بغير ذلك فيه تجاهل لحقيقة أن تسيبي ليفني وحكومة أولمرت، لم تستطيعا أن تتوصلا إلى اتفاق، بالرغم مما كان قد أعلن عن أن الاتفاق شمل 95% من القضايا التي كان يجري التفاوض حولها . أي أنه عندما كان القرار كله في يد “كاديما” لم تنجح المفاوضات، فكيف الآن وهو لا يملك إلا قطعة جد صغيرة منه؟ وأما قوانين “طال” و”الميزانية” وما ماثلها، فهي بالرغم من كل شيء تظل مسائل تخضع للصفقات بين الأحزاب المؤتلفة، ولن تشكل تهديداً للحكومة الجديدة إلا إذا قرر نتنياهو عكس ذلك .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31119
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر645651
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723200
حاليا يتواجد 3659 زوار  على الموقع